النقاط الرئيسية لعقد الوكيل التجاري

محامي عقود تجارية - عقد الوكيل التجاري

هل تفكر في التعاقد مع محامي لرعاية المعاملات التجارية لعملك؟ هل ترغب في معرفة كيفية إبرام عقد وكيل تجاري وجميع النقاط التي يجب مراعاتها لصياغته؟ في هذه المقالة، نقدم دليلًا كاملًا بما تحتاج إلى معرفته.


من Arab Law Firm، نعلم بعمق احتياجات عملائنا، ولهذا السبب قررنا أن نعرض لك كل خطوة من خطوات إنشاء عقد وكالة تجارية مع شروطها الرئيسية.

اقرأ أيضا:أفضل محامي عقود تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

ما هو عقد الوكالة التجارية؟ ووكيل تجاري؟

إذا كنت قد فكرت في أي وقت مضى في تعيين محترف لإدارة النطاق التجاري لشركتك خارجيا، فيجب أن تعلم أنه من الضروري إبرام عقد وكالة تجارية، وهو اتفاق بين الطرفين يلتزمان فيه بتنفيذ نشاط العمل بشكل مستقل والرد نيابة عن العلامة التجارية.

عندما يتعلق الأمر بمعرفة ماهية عقد الوكالة، يجب أن تفهم أن هدفه الرئيسي هو توزيع المنتجات أو الخدمات من خلال وسيط يمثلك في منطقة أو قطاع معين. هذا الوكيل هو عامل يعمل لحسابه الخاص، وبالتالي لن يستجيب للنهاية الجيدة لعمليات الشركة.

لذلك، يمكننا تحديد أن الوكيل التجاري هو الموظف “المستقل” الذي سيكون مسؤولًا عن تنفيذ جميع العمليات التجارية للشركة، وسيتم هذا إضفاء الطابع الرسمي من خلال عقد تمثيل تجاري.

عقد الوكالة التجارية - محامي تجاري
عقد الوكالة التجارية – محامي تجاري

اقرأ أيضا:شروط الوكالة التجارية في السعودية

الخصائص الرئيسية لعقد الوكالة التجارية

من أجل توسيع المعلومات حول ماهية عقد الوكالة، نخبرك ببعض الخصائص الرئيسية له:

  • سيشار دائمًا إلى الاتفاقية التي يوقعها الوكيل مع الشركة على أنها عقد وكالة تاجر.
  • سيكون المحترف الذي سيكون مسؤولًا عن الأنشطة التجارية للشركة عاملا مستقلًا.
  • يجب أن يتضمن عقد الوكيل التجاري هذا ليس فقط نوع العمل الذي يتعين القيام به، ولكن أيضا مدة العمل أو الأجر أو الحد الإقليمي أو المدفوعات الإضافية أو الاتفاقيات غير التنافسية.
  • يمكن للوكيل العمل لدى العديد من رواد الأعمال في نفس الوقت، على الرغم من أنه يجب لفت انتباههم إلى ذلك (خاصة إذا كانوا ينتمون إلى نفس السوق أو القطاع) ويمكن تطبيق حظر اتفاقيات المنافسة إذا لم يوافقوا.
  • العملاء الذين يأتون من خلال هذا المحترف سيكونون عملاء للوكيل وليس الشركة

اقرأ أيضا:التزامات التاجر في النظام السعودي

تنظيم عقد الوكالة التجارية

ينظم عقد الوكيل التجاري ، بشأن عقد الوكالة، الذي يحدد شروط هذا الاتفاق النموذجي ويحدد الرَّقَم على النحو التالي:

يلتزم الشخص الطبيعي أو الاعتباري، المعروف باسم الوكيل، تجاه شخص آخر بطريقة مستمرة أو مستقرة مقابل أجر، أو بالترويج لأعمال أو عمليات تجارية نيابة عن الغير، أو بترويجها وإبرامها نيابة عن الآخرين ونيابة عنهم، كوسيط مستقل، دون أن يتحمل، ما لم يتفق على خلاف ذلك، مخاطر وثروة هذه العمليات.

اقرأ أيضا:التزامات الشركاء في الشركة المهنية السعودية

البنود التي يجب تضمينها في عقد الوكالة التجارية

الأجزاء الأساسية من عقد الوكالة، والتي يجب تحديد محتواها بدقة، ستكون: وظائف أو عمليات التجارة الموكلة إلى الوكيل، وكذلك المنطقة الجغرافية التي سينفذ فيها نشاطه المهني، وفي حالة عدم تولي صاحب المشروع أو المدير حصريا مخاطر ومسؤولية العمليات، كيف سيتم تنظيم مثل هذه المخاطرة بالعمليات. 

وبالمثل، يجب الاتفاق على نوع الأجر الذي سيتقاضاه الوكيل التجاري مقابل ممارسة نشاطه المهني.

على أي حال، من الضروري أن يتم تضمين العلاقة بين الطرفين كتابة في عقد موقع من الطرفين.

عقد الوكالة التجارية
عقد الوكالة التجارية

اقرأ أيضا:إعادة هيكلة الشركات السعودية: الاستراتيجيات والأشكال القانونية

نموذج عقد الوكيل التجاري: ما هو محتواه؟

بمجرد أن تعرف ما هو عقد الوكالة وما هي خصائصه الرئيسية، من الضروري أن تعرف المحتوى الذي يجب أن تعكسه الاتفاقية عندما تذهب لكتابتها، اتبع جميع الخطوات!

اقرأ أيضا:التزامات المؤجر والمستأجر في نظام الإيجار التمويلي السعودي

1. تصرفات الوكيل

في هذا القسم الأول، يجب عليك تسليط الضوء على ممارسة الوكالة (ماذا سيكون نشاط عملها)، وإبرام أعمال وعمليات التجارة نيابة عن صاحب المشروع، إذا سمح للوكيل بالعمل في العديد من الشركات، والاعتراف أو إيداع المنتجات أو الخِدْمَات المباعة.

هذه هي جميع المعلومات العامة التي ستؤثر على عمل الوكيل في عقد الوكالة التجارية.

اقرأ أيضا:  وسائل الإثبات في القضايا التجارية والمدنية

2. التزامات الأطراف

بعد ذلك، سيتم تفصيل التزامات كل من الوكيل التجاري والشركة المتعاقدة؛ على سبيل المثال، تطوير ممارسة العمل، والعمل بحسن نية في أفعالهم، وأداء كل من الأنشطة التجارية، والاتصالات، والمطالبات، والمحاسبة أو الأجر.

باختصار، جميع المسؤوليات تجاه كل طرف.

اقرأ أيضا:تسجيل براءة اختراع في السعودية

3. مكافأة الوكيل

تعد المكافأة في عقد الوكالة التجارية واحدة من أهم النقاط، لأنها لن تحدد فقط راتب الوكيل، ولكن أيضا نظام الدفع، والعناصر المتغيرة، والعمولات عن الأفعال أو العمليات المبرمة أثناء أو بعد الاتفاقية، والاستحقاق، وسداد النفقات، والضمانات .. الخ.

اقرأ أيضا:كيفية الحصول على ترخيص تجاري بشريك سعودي

4. حظر المنافسة

كما ذكرنا سابقا، فإن الوكيل التجاري غير ملزم بالحفاظ على التفرد التام مع الشركة ، ولكن هناك أوقات يفضل فيها عدم مشاركة محترفيها، وأقل إذا كانوا يعملون في عدة شركات في نفس القطاع أو السوق.

في هذه الحالات، من الممكن اللجوء إلى الحد من اختصاصات العامل عن طريق هذه الوثيقة، وتحديد المتطلبات والشروط المقابلة. على سبيل المثال، مع الاتفاقيات التي تحظر المنافسة.

اقرأ أيضا:كيفية الحصول على ترخيص تجاري أجنبي في السعودية

5. إضفاء الطابع الرسمي على العقد

بمجرد صياغة كل طرف بالشروط المطلوبة، من الضروري معرفة أنه يجب إضفاء الطابع الرسمي على عقد الوكيل التجاري لتكييف جميع التعديلات اللازمة.

اقرأ أيضا:شروط منح حق الامتياز التجاري- كيف تحصله

6. إنهاء عقد الوكالة التجارية

أخيرًا، تجدر الإشارة أيضا إلى أنه من الضروري أن تعكس مدة العقد، أو إنهاء العقد لفترة معينة، أو الإشعار اللازم لإنهائه قبل الاتفاقية، أو الإنهاء بسبب الوفاة، أو تعويض العملاء، أو الأضرار، أوجميع الاستثناءات من القاعدة.

اقرأ أيضا:تسوية المنازعات المتعلقة بالملكية الفكرية

ما هي الالتزامات التي تقع على عاتق الأطراف؟

 التزامات الوكيل

لدى الوكيل عدد من الالتزامات الأساسية التي سيتم مناقشتها أدناه.

أولا، يجب على الوكيل التجاري أن يمارس نشاطه المهني المتمثل في تشجيع أو إبرام المعاملات التي عهد بها إليه صاحب العمل، وأن يتصرف دائمًا بطريقة مخلصة وبحسن نية. لذلك، يجب على الوكيل التصرف باجتهاد رجل أعمال منظم وإنهاء العمليات الموكلة إليه.

ثانيا، يجب على الوكيل التجاري القيام بنشاطه وفقا للتعليمات الواردة من صاحب العمل، بشرط ألا تؤثر على استقلاليته.

ثالثًا، يجب على الوكيل إبلاغ صاحب المشروع بكل ما هو ضروري للإدارة السليمة للعمليات التجارية، وقبل كل شيء، يجب أن يبلغه بالملاءة الاقتصادية للمشترين في المستقبل (أي دخل وديون المشترين المهتمين).

رابعا وأخيرًا، يلتزم الوكيل بعدم المنافسة (عدم التنافس مع المدير الرئيسي)، أي أنه لا يجوز للوكيل أن يمارس بمفرده، أو نيابة عن صاحب عمل آخر، نشاطًا مهنيًا فيما يتعلق بنفس السلع أو الخدمات أو الخدمات المماثلة لتلك التي يجب عليه الترويج لها نتيجة لعقد الوكالة.

محامي عقود تجارية
محامي عقود تجارية

اقرأ أيضا:محامي الملكية الفكرية في السعودية

التزامات الموكل

أولا: إحدى الالتزامات الأساسية لصاحب العمل الرئيسي هو دفع الأجر المتفق عليه. قد تتكون المكافأة من عمولة محسوبة وفقا لحجم أو قيمة الصفقات التي يتم الترويج لها (والتي عادة ما تكون الطريقة الأكثر شيوعا) أو مبلغ ثابت أو مزيج من الطريقتين السابقتين.

ثانيًا، يجب على صاحب العمل تسهيل تطوير النشاط من خلال تزويد الوكيل بالمعلومات اللازمة للقيام بذلك وإتاحة العينات والوثائق اللازمة له. بالإضافة إلى ذلك، يجوز للوكيل أن يطلب كل ثلاثة أشهر (أو في فترة أقصر إذا تم الاتفاق على ذلك) البيانات الدقيقة لحساب العمولات.

وبالمثل، يجب على صاحب المشروع إبلاغ الوكيل في غضون خمسة عشر يوما، سواء كانت العملية التجارية المقترحة من قبله أو رفضها. في حالة قبوله المعاملة، يجب على صاحب المشروع إبلاغ الوكيل في أقرب وقت ممكن ما إذا كانت المعاملة قد تم تنفيذها كليا أو جزئيًا، أو إذا لم يتم تنفيذها لأي سبب من الأسباب. بمعنى آخر، سيقترح الوكيل معاملة تجارية مع طرف ثالث، وإذا قبل صاحب المشروع شروط المعاملة، فيجب عليه إبلاغ الوكيل ما إذا كان الطرف الثالث قد امتثل لشروط المعاملة التجارية (على سبيل المثال، إذا كان قد دفع الثمن بالكامل؛ إذا كان قد دفعه خلال الفترة المتفق عليها، وما إلى ذلك). 

اقرأ أيضا:ما هو التحكيم التجاري | أهميته وكيف تصاغ شروطه بالعقد بين الشركات والمؤسسات

احصل على المشورة بشأن عقد الوكيل التجاري الخاص بك مع  Arab  Law Firm 

هل تحتاج إلى مشورة عند صياغة أو إنشاء عقد وكالة تمثيل تجاري أو عقد وكالة تجارية؟ يقدم لك فريق المحترفين في  Arab  Law Firm المساعدة  القانونية للحصول على المشورة القانونية بشكل دائم وبأعلى جودة. نحن في انتظارك!

اقرأ أيضا:افضل محامي تجاري في حائل وكامل السعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد