تسوية المنازعات المتعلقة بالملكية الفكرية

تسوية المنازعات المتعلقة بالمكلية الفكرية

على الرغم من بذل قصارى الجهود، من الممكن للأسف أن تنشأ نزاعات بشأن الملكية الفكرية. يمكن أن تشمل هذه النزاعات انتهاكات حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك من قبل أطراف ثالثة تزعم انتهاكك لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم.

يمكن أن تؤدي كلتا الحالتين إلى إجراءات قانونية وطلبات بالتوقف عن استخدام أصول الملكية الفكرية و / أو مدفوعات التعويض.

تحتل الملكية الفكرية صدارة التكنولوجيا، مما يعني أن نزاعات الملكية الفكرية غالبًا ما تكون في طليعة التطورات القانونية.

يتمتع محامونا بالخبرة في التعامل مع القضايا القانونية المعاصرة والمعقدة من خلال المحاكم ومكاتب الملكية الفكرية والتحكيم.

ما هي نزاعات الملكية الفكرية؟

نزاعات الملكية الفكرية هي النزاعات التي تنشأ فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية.  يتم توفير  عدة فئات مختلفة من حقوق الملكية الفكرية ، وأكثرها شيوعا هو:

  • البراءات
  • العلامات التجاريه
  • الأسرار التجارية
  • أسماء النطاقات
  • حقوق النشر

اقرأ أيضا: محامي الملكية الفكرية في السعودية

نزاعات الملكية الفكرية

يمكن أن تكون الملكية الفكرية (IP) مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية أصولًا تجارية حيوية.

غالبًا ما تنشأ نزاعات الملكية الفكرية عندما تنتهك شركات أخرى ملكيتك الفكرية أو تتخذ إجراءات ضدك لانتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

كما هو الحال مع النزاعات التجارية الأخرى، تحتاج إلى فهم حقوقك وأفضل نهج لحل النزاعات.

يمكن التنازع على الملكية الفكرية بطريقتين:

1. النزاعات حول حقوق الملكية الصناعية (العلامات التجارية وعلامات الخدمة والأسماء التجارية ونماذج المنفعة والاختراعات وبراءات التصميم والدراية).

2. النزاعات حول حق المؤلف والحقوق المجاورة (المنشورات والصور (الصور ، الفيديو ، الخريطة ، الرسم ، الرسم ، إلخ) ، التسجيل الصوتي والفيديو ، النشر في شكل مكتوب أو شفهي ، الشكل المكاني (النحت ، التخطيط ، النموذج ، إلخ).

اقرأ أيضا:حل النزاعات القانونية والتجارية مع افضل محامي مستشار بالسعودية

الملكية الفكرية: النزاعات حول حقوق النشر والحقوق المجاورة.

مع تطور الإنترنت ، أصبحت الحماية القانونية لحقوق الطبع والنشر أكثر أهمية. ومع ذلك ، لا تزال الممارسة القانونية غامضة ، ولكل دعوى خصائصها الخاصة.

 في أغلب الأحيان ، يتقدمون بطلب إلى المحكمة لحماية حقوق الطبع والنشر عند نسخ ونشر مقالات الآخرين ومقاطع الفيديو والصور والمحتوى وتصميم مواقع الويب الخاصة بالآخرين. هناك نزاعات تتعلق بأسماء النطاقات. 

في كثير من الأحيان ، تنتهك الأطراف شروط اتفاقية الترخيص ، ونتيجة لذلك يكون لأطراف ثالثة وصول غير قانوني. الموضوع المشترك للمطالبات هو:

  • في حالة استرداد الأضرار فيما يتعلق بالتعدي على الحق الحصري في أشياء حقوق الطبع والنشر
  • في حالة استرداد رسوم الترخيص 
  • بشأن قمع الأفعال التي تنتهك الحق الحصري لموضوعات حق المؤلف
  • حول تحصيل مكافأة المؤلف

اقرأ أيضا:إجراءات الصلح في النزاعات التجارية

حقوق الملكية الفكرية
حقوق الملكية الفكرية

الحلول البديلة لتسوية المنازعات المتعلقة بالملكية الفكرية

التقاضي بشأن الملكية الفكرية مكلف ولن يختار سوى عدد قليل من الشركات الصغيرة هذا الطريق عن طيب خاطر، سواء كمدعي أو مدعى عليه. يعتبر الحل البديل للنزاع عبر آليات مثل التحكيم والوساطة بديلاً محتملاً للتقاضي في المحاكم.

نتعامل مع النزاعات في جميع أشكال الملكية الفكرية، سواء من خلال الحلول البديلة للنزاعات أو التقاضي في المحاكم ا أو معارضة براءات الاختراع والعلامات التجارية في المجتمع أو المكاتب ذات الصلة. 

نحن نغطي مجموعة متنوعة من القضايا، من خرق الثقة والملكية والترخيص ونزاعات الضمان إلى حقوق الطبع والنشر وانتهاك براءات الاختراع والعلامات التجارية وإجراءات الاعتراض وإجراءات الإلغاء والبطلان.

اقرأ أيضا:محامي علامات تجارية في السعودية

التحكيم

في إجراء التحكيم، يوافق جميع الأطراف على تقديم النزاع إلى محكم واحد أو أكثر يتخذون بعد ذلك قرارًا ملزمًا بشأن النزاع.

إجراءات التحكيم خاصة وأقل رسمية من إجراءات المحكمة. كما أن قرار التعويضات الذي تم الحصول عليه من خلال التحكيم يكون أكثر سهولة في التنفيذ من قرار التحكيم الصادر من خلال إجراءات المحكمة.

اقرأ أيضا:تسجيل العلامة التجارية في السعودية

الوساطة

في إجراء الوساطة، يساعد الوسيط المحايد، الوسيط، الأطراف على التوصل إلى تسوية مرضية للطرفين. يتم تسجيل أي تسوية في عقد واجب النفاذ.

تتمثل ميزة الوساطة في احتفاظ الأطراف بالسيطرة على عملية تسوية المنازعات. يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على علاقات عمل جيدة مع الأطراف الأخرى المعنية.

اقرأ أيضا:ما هو التحكيم التجاري | أهميته وكيف تصاغ شروطه بالعقد بين الشركات والمؤسسات

محامي نزاعات الملكية الفكرية

كثيرًا ما يُنظر إلى أصول الملكية الفكرية على أنها من بين الأصول الأكثر قيمة للأعمال التجارية، وبالتالي فقد نما حجم النزاعات التي نشأت في هذا المجال بشكل كبير، كما أن مجال القانون المعمول به يتغير كثيرًا وغالبًا ما يكون معقدًا.

يعد فريقنا أحد الشركات في المملكة العربية السُّعُودية، و يحظى باحترام كبير لخدمات حل نزاعات الملكية الفكرية، ويعمل لصالح بعض الشركات الكبيرة وكذلك للشركات الصغيرة والمتوسطة. يتم تصنيف العديد من محامينا كقادة في هذا المجال ولديهم خبرة في جميع المحاكم ذات الصلة.

في حين أن هدفنا غالبًا هو حل النزاعات بأقل قدر من الضجة والتكاليف، إلا أننا نتمتع أيضًا بسجل حافل بالتصرف في أكثر نزاعات الملكية الفكرية تعقيدًا والفوز بها وخلق قيمة كبيرة لعملائنا. العديد من النزاعات التي نعمل على حلها لها جوانب متعددة الاختصاصات القضائية لها.

اقرأ أيضا:ما هي إجراءات التحكيم التجاري -أفضل محامي تحكيم تجاري جدة والرياض

خدمات محامي نزاعات الملكية الفكرية في شركة النخبة

تشمل مجالات خبرة محامي موقع النخبة Arab Law Firm في حماية ما يلي:

  •   حماية حقوق النشر
  •   حماية حقوق قاعدة البيانات
  •  التصميمات
  •  براءات الاختراع
  •  العلامات التجارية
  •  الأسرار التجارية
  •  منافسة غير عادلة

اقرأ أيضا: شروط منح حق الامتياز التجاري- كيف تحصله

حماية حقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية

يمكن أن تكون حقوق النشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية الأصول الأكثر قيمة للشركات. ومع ذلك، فإن النزاع القانوني يمكن أن يعرض للخطر قيمة الملكية الفكرية الخاصة بك أو يؤدي إلى معركة باهظة الثمن تعرض العمليات التجارية للخطر.

فيArab Law Firm. ، يفهم محامونا المخاوف المحيطة بالملكية الفكرية ونزاعات العلامات التجارية. نحن على دراية جيدة بتقييم ممتلكات عملائنا الفكرية، ومناقشة خياراتهم معهم وتوجيههم من خلال الخطوات المناسبة لحل النزاع. سواء انتهك طرف آخر حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك أو تم اتهامك بارتكاب ذلك، سنحميك بتمثيل قوي وفعال.

اقرأ أيضا:التزامات التاجر في النظام السعودي

الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك في قاعة المحكمة

يتطلب إنفاذ حقوق الملكية الفكرية ضد الانتهاك إجراءً سريعًا واستراتيجيًا لمنع المزيد من الانتهاك من خلال أمر زجري. كما يتطلب أيضًا مناصرة محاكمة مستمرة ومهارة لاسترداد الأضرار المالية للنشاط المخالف.

عند حدوث انتهاك أو اختلاس، يتمتع محامونا بالخبرة والموارد اللازمة لحماية حقوقك ومنع المزيد من الضرر. إذا لم ينجح حل النزاع البديل، فإننا نتعامل مع التقاضي الذي يشمل نزاعات الملكية الفكرية في المحاكم . 

نحن على استعداد لاتخاذ إجراءات سريعة للتخفيف من الضرر الناجم عن هذا الانتهاك المكلف. بالإضافة إلى ذلك، تمنحنا خبرتنا الواسعة في التقاضي بشأن مخاوف الملكية الفكرية القدرة على مساءلة الأطراف المخالفة. 

عقوبة التعدي على الصور
عقوبة التعدي على الصور

اقرا أيضا:عقد الفرنشايز في القانون السعودي

الدفاع عن المعلومات التجارية السرية والخاصة

تعتبر حماية الأسرار التجارية وغيرها من المعلومات التجارية المسجلة الملكية ذات أهمية قصوى لأي عمل تجاري ناجح، خاصة في البيئة شديدة التنافسية التي تواجهها الشركات اليوم. 

تعتبر الأسرار التجارية وغيرها من المعلومات التجارية المسجلة الملكية ذات قيمة كبيرة للشركة. يمكن أن تتسبب سرقة الأسرار التجارية أو اختلاسها، ومداهمة الموظفين الرئيسيين، وغيرها من الانتهاكات الأخرى ، في خسارة الأعمال التجارية بشكل لا يمكن تعويضه.

في Arab Law Firm. ، يتمتع محامونا بالخبرة في حماية الأسرار التجارية للشركات ومعلومات الملكية من خلال مبادرات التقاضي الاستراتيجية في المحاكم. 

يتمتع محامو الملكية الفكرية لدينا بالموارد اللازمة لحماية أسرارك التجارية وغيرها من المعلومات التجارية المسجلة الملكية بسرعة وفعالية.

اقرأ أيضا:أفضل محامي عقود تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

اتصل بمحامي الملكية الفكرية من ذوي الخبرة اليوم

قم ببناء دفاع قوي عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك. لحماية حقوق النشر والعلامات التجارية والأسرار التجارية الخاصة بك، اتصل بمكتبنا عبر الإنترنت أو اتصل بنا إما على الرقم للحصول على استشارة.

نحن نخدم العملاء في أي مكان في السُّعُودية ونوفر مفتاحًا ميسور التكلفة لمحكمة العدل عند الضرورة.

يتم تقديم الخدمات القانونية التالية في هذا الاتجاه:

– حماية وتمثيل المصالح أمام هيئات التحكيم, وكذلك المساعدة في الفحص أمام محاكم الدولة;

– مشاورات بشأن قضايا الملكية الفكرية.

هل لديك أي أسئلة حول هذا المنشور؟ – نحن على استعداد للرد عليها

أسئلة متداولة حول منازعات الملكية الفكرية

ما المقصود بالسر التجاري؟

الأسرار التجارية بشأن معلومات سرية يجوز بيعها أو الترخيص باستخدامها. وبشكل عام يجب أن تستوفي المعلومات الشروط الآتية لتصبح مؤهلة لأن تكون سرا تجاريا:

1.غير معروفة عادة في صورتها النهائية، أو في أي من مكوناتها الدقيقة أو صعب الحصول عليها وسط المتعاملين عادة بهذا النوع من التعاملات.

2.ذات قيمة تجارية نظراً لكونها سريّة.

3.إذا أخضعها صاحبها لتدابير معقولة للمحافظة على سريتها. 

ويعتبر وصول الآخرين غير المصرح به لهذه المعلومات السرية أو استخدامها أو الكشف عنها بأسلوب ينافي الممارسات التجارية النزيهة من الممارسات الجائرة بل وانتهاك لحماية السر التجاري

ماهي طريقة رفع شكوى انتهاك ملكية فكرية؟

بالإمكان تقديم شكوى بالحق العام عن طريق المنصة الخاصة بالشكاوى (حق المؤلف- العلامات التجارية) عبر الرابط https://complaints.saip.gov.sa

ماهي طريقة رفع التظلم؟

يكون الرفع عن طريق النظام خلال 60 يوم من قرار الإدارة أو يعتبر متنازل عنه

كيف تُشمل الأسرار التجارية بالحماية؟

خلافاً للبراءات، تتمتع الأسرار التجارية بالحماية دون الحاجة إلى التسجيل، أي أن الأسرار التجارية لا تتطلب أي شكليات إجرائية لكي تكون محمية. ويمكن حماية السر التجاري لفترة غير محدودة من الزمن، ما لم يكتشفه آخرون أو يحصلوا عليه بطريقة مشروعة ويُكشف عنها للجمهور.

في حال لحق بصاحب السر التجاري ضرر نتيجة مخالفة أحكام لائحة المعلومات التجارية السرية، إلى أين يتجه؟

لصاحب الحق رفع دعوى أمام الجهة القضائية المختصة لطلب تعويضه عن الأضرار التي لحقت به

ما المقصود بالملكية الفكرية؟

يشير مصطلح “الملكية الفكرية” إلى إبداعات العقل البشري غير الملموسة، كحقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية، والتي يسهل سرقتها أو نسبها إلى غير مالكها بعكس الممتلكات المادية. من هنا أُطلق قانون الملكية الفكرية لحماية تلك الحقوق وضمان نسبتها إلى أصحابها؛ مما يشجع على إخراج المواهب وتقنين عملية تداولها

ما هي براءة الاختراع ؟

هي وثيقة حماية تصدرها الهيئة تخول لمالكها حق استئثاري في منع الآخرين من استغلال الاختراع دون موافقته

ما هي شروط منح براءة الاختراع ؟

أن يكون الاختراع جديدًا، ومنطويًا على خطوة ابتكارية، وقابلًا للتطبيق الصناعي.
2- أن لا يكون استغلال الاختراع مخالفاً للشريعة الإسلامية، أو مضر اً بالصحة البشرية أو الحيوانية أو النباتية أو مضراً بالبيئة

كم مدة حماية براءة الاختراع ؟

مدة حماية براءة الاختراع عشرون سنة من تاريخ إيداع الطلب.

اقر أيضا:افضل محامي تجاري في حائل وكامل السعودية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد