عقد الفرنشايز في القانون السعودي

عقد الفرنشايز

 عقد الفرنشايز هي وثيقة مهمة عند إنشاء الامتياز التجاري ينظم العلاقة بين مانح الامتياز وصاحب الامتياز ويحدد حقوق والتزامات كلا الطرفين. في هذا الدليل الشامل سوف نستكشف الجوانب المختلفة لعقد الفرنشايز، بما في ذلك التفسيرات القانونية والأمثلة والقوانين ، بالإضافة إلى الأسئلة الشائعة، لتزويد أصحاب الامتياز التجاري المحتملين بفهم شامل للموضوع.

اقرأ أيضا:ما الامتياز التجاري | تعريف ومزايا وعيوب

ما هي اتفاقية الامتياز التجاري؟

اتفاقية الامتياز التجاري (عقد الفرنشايز) هي اتفاقية ملزمة قانونا بين الأطراف التي ترغب في الدخول في تعاون امتياز تجاري. وبشكل أكثر تحديدا، فإن اتفاقية الامتياز التجاري (عقد الفرنشايز) هي اتفاقية ترخيص يمنح بموجبها الطرف أ (مانح الامتياز) إذنا قانونيا للطرف ب (صاحب الامتياز) لاستخدام الملكية الفكرية للطرف أ وأنظمته وعلامته التجارية مقابل مجموعة من الرسوم المتفق عليها. يتم تنظيم اتفاقية الامتياز من قبل مانح الامتياز وتهدف إلى حماية مانح الامتياز وعلامته التجارية بموجب شروط وأحكام وقيود تجارية ملزمة. كما أنه يعمل كوصي قانوني لصاحب الامتياز حتى يعرف نطاق إجراءاته القانونية ويحميه من التغييرات غير المصرح بها وإساءة الاستخدام من قبل صاحب الامتياز.

اتفاقية الامتياز التجاري- عقد الفرنشايز
اتفاقية الامتياز التجاري- عقد الفرنشايز

إذا كنت تريد أن تصبح صاحب امتياز، فيجب أن تنظر في الأساس القانوني للامتياز التجاري: عقد الفرنشايز. يصف حقوق والتزامات أصحاب الامتياز ومانح الامتياز ويحتوي على معلومات، على سبيل المثال حول استخدام العلامة التجارية أو الرسوم الواجب دفعها.

يمكنك أيضا معرفة سبب كون الحماية بندا مهما في اتفاقية الامتياز، وكيف يمكن تنظيم مدة العقد والإنهاء ولماذا يجب عليك بالتأكيد فحص اتفاقية الامتياز التجاري الخاصة بك بشكل قانوني.

ما هي عناصر اتفاقية الامتياز اتجاري ( عقد الفرنشايز)؟

عقد ينطوي على علاقة دين مستمرة؛

اتفاقية الامتياز هي عقد ينطوي على علاقة دين مستمرة. إنه الوفاء بالتزامات الأطراف تجاه بعضهما البعض الناشئة عن العقد ليس بفعل واحد ولكن بالعديد من الأفعال المتكررة طوال فترة العقد.

استقلالية صاحب الامتياز :

صاحب الامتياز هو شركة مستقلة تعمل باسمها وحسابها الخاص ولا تعتمد على أعمال أو هيكل أي شخص آخر.

إيجاد نظام الامتياز التجاري:

يجب أن يكون هناك نظام امتياز تجاري يجب تقديمه لصاحب الامتياز. يجب أن يكون هذا النظام في شكل نموذج عمل منظم. في الوقت نفسه، يجب أن يعتمد هذا النظام على منظمة ملموسة وفريدة من نوعها مناسبة للتسويق.

دفع رسوم معينة لمانح الامتياز:

عادة في الممارسة العملية، يدفع صاحب الامتياز في البداية مبلغا معينا إلى مانح الامتياز ثم يشرع في دفع مبلغ معين من رقم الأعمال كرسوم. على الرغم من أن هذه هي الطريقة الأكثر شيوعا في الممارسة العملية، إلا أن صاحب الامتياز ملزم بدفع رسوم لأن العقد يفرض ديونا على كلا الطرفين.

اقرأ أيضا: شروط وبيانات العقد الإلكتروني في نظام التجارة الإلكترونية

التزامات وحقوق الأطراف وفق عقد الفرنشايز

وفيما يلي نبرز ابرز التفاصيل حول حقوق اطراف العقد في حالة الامتياز التجاري.

حقوق صاحب الامتياز التجاري وفق عقد الفرنشايز

يمنح عقد الفرنشايز صاحب الامتياز التجاري حقوقا معينة تسمح له باستخدام نظام الامتياز التجاري بنجاح. قد تختلف هذه الحقوق حسب العقد ونظام الامتياز. فيما يلي بعض الحقوق الأساسية لأصحاب الامتياز:

  • استخدام العلامة التجارية: يحق لصاحب الامتياز التجاري استخدام العلامة التجارية وشعار واسم العلامة التجارية لمانح الامتياز.
  • نموذج العمل: يحق لصاحب الامتياز التجاري استخدام نموذج أعمال مانح الامتياز وعملياته، بما في ذلك استراتيجيات التسويق وطرق التوزيع وممارسات الإدارة.
  •  الحصول على الدعم: يحق لصاحب الامتياز الحصول على الدعم والتدريب من مانح الامتياز لإدارة الأعمال بفعالية.
  • حماية المنطقة: يجوز لمانح الامتياز منح صاحب الامتياز إقليما حصريا لتشغيل الامتياز، دون منافسة مباشرة من أصحاب الامتياز الآخرين من نفس نظام الامتياز.
  • التشاور: يحق لصاحب الامتياز، إذا لزم الأمر، الحصول على المشورة والدعم من مانح الامتياز من أجل مواصلة تطوير الأعمال وحل المشكلات.

اقرأ أيضا: ما هي إجراءات التحكيم التجاري -أفضل محامي تحكيم تجاري جدة والرياض

التزامات صاحب الامتياز التجاري وفق عقد الفرنشايز

مع الحقوق التي يحصل عليها صاحب الامتياز التجاري من خلال عقد الفرنشايز تأتي أيضا الواجبات والمسؤوليات. قد تختلف التزامات صاحب الامتياز التجاري اعتمادا على نظام الامتياز، ولكن فيما يلي بعض الالتزامات الأساسية:

دفع الرسوم: يلتزم صاحب الامتياز التجاري بدفع الرسوم العادية لمانح الامتياز، وعادة ما تكون في شكل نسب مئوية من المبيعات.

الامتثال للمعايير: يجب على صاحب الامتياز التجاري الامتثال للمعايير التي وضعها مانح الامتياز لضمان جودة وتوحيد نظام الامتياز.

تسويق: يلتزم صاحب الامتياز التجاري بالمشاركة في الحملات التسويقية المشتركة ودفع رسوم التسويق لمانح الامتياز.

تغطيه: يجب على صاحب الامتياز تزويد مانح الامتياز التجاري بتقارير منتظمة عن المبيعات والتكاليف ومقاييس الأعمال الأخرى.

الالتزام ببنود عقد الفرنشايز: يلتزم صاحب الامتياز بالامتثال لاتفاقية الامتياز التجاري وجميع الاتفاقيات ذات الصلة.

اقرأ أيضا: أفضل محامي عقود تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

ويقة الافضاح - عقد الفرنشايز
ويقة الافضاح – عقد الفرنشايز

 التزامات مانح الامتياز التجاري وفق عقد الفرنشايز

  • الالتزام بالإفصاح والتوضيح قبل التعاقد: هذا هو الشرط الأول والأكثر طبيعية لاستمرار علاقة الامتياز التجاري في الثقة والانضباط المتبادلين.
  • إتاحة السلع غير الملموسة لصانع الامتياز: في اتفاقية الامتياز، يلتزم مانح الامتياز باستخدام صاحب الامتياز لنظام الإنتاج والتشغيل والتسويق الخاص به، وجميع العلامات والشعارات والأسرار المملوكة في مجال التشغيل والمساومة والمعلومات الفنية أو المهنية والعناصر الفكرية والصناعية التي تحدد العلامة التجارية أو الاسم التجاري أو السلع أو الخدمات التي تشكل نطاق هذا النظام.
  • دعم حماية الامتياز: يقع صاحب الامتياز على التزام دائم بدعم صاحب الامتياز في نشاطه التجاري. ويمكن عرض المساعدة المتعلقة بالخدمات المقدمة أو السلع المنتجة، والدورات التدريبية لتعزيز الإنتاجية والخدمات الاستشارية كأمثلة في هذا الصدد.

اقرأ ايضا: حل النزاعات القانونية والتجارية مع افضل محامي مستشار بالسعودية

الأحكام المطلوب توافرها في عقد الفرنشايز

يجب تضمين الحقوق والالتزامات الممنوحة لصاحب الامتياز التجاري، وشروط الدفع، والتزامات صاحب الامتياز، والسلع والخدمات التي سيتم تقديمها إلى صاحب الامتياز، وحدود منطقة النشاط، ومدة الاتفاقية، والبرامج الإعلانية في العقد.

اقرأ أيضا: عقوبة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية

البنود الأساسية الواجب إدراجها في عقد الفرنشايز

  • شروط تجديد عقد الفرنشايز. 
  • شروط استخدام صاحب الامتياز التجاري للأسماء التجارية والعلامات التجارية وعلامات الخدمة وعلامات المحلات والشعارات وغيرها من المؤشرات المميزة.
  • حق صاحب الامتياز في تجديد النظام وتغيير الأساليب المطبقة والأحكام المتعلقة بتنفيذها. 
  • حقوق الأطراف في حالة إنهاء عقد الفرنشايز بين الطرفين الأحكام ذات الصلة، 
  • الأحكام المتعلقة بحظر المنافسة، والالتزام بالسرية وإدراج القضايا التي اتفق عليها الطرفان في ظروف خاصة أخرى هي عناصر مساعدة في حل النزاع.

اقرأ أيضا: افضل محامي تجاري في حائل وكامل السعودية 2023

إنهاء اتفاقية الامتياز التجاري (عقد الفرنشايز) ونتائجها

1- انتهاء اتفاقية الامتياز مع انتهاء المدة: ينتهي عقد الفرنشايز تلقائيا عند انتهاء المدة المتفق عليها في العقد. في هذه المرحلة، يتم تطبيق أحكام قانون الالتزامات. إذا استمر الطرفان في علاقتهما بعد انتهاء المدة في العقد، يصبح العقد الآن غير محدد المدة.

2- الإنهاء العادي: إنه الإعلان الأحادي الجانب لأحد الطرفين بإنهاء اتفاقية الامتياز برؤية مستقبلية ودون الالتزام بالاعتماد على سبب. في حالة عقد امتياز محدد المدة، إذا اتفق الطرفان على ذلك في العقد، يكون الإنهاء العادي ممكنا. يجب أن يتم وقت الإنهاء وفترة الإنهاء في وقت مناسب وبطريقة مناسبة.

3- الإنهاء الاستثنائي: يحدث ذلك في الحالات التي تنشأ فيها مواقف غير متوقعة من قبل الطرفين أو يكون أحد الطرفين غير قادر على الوفاء بالتزاماته ولا يمكن توقع أن يحافظ الطرفان على العقد. يتم تقييم “القضية العادلة” على أساس كل حالة على حدة. إذا كان العقد ينص على ما هو السبب العادل وتم استيفاء هذا الشرط، فيمكن إجراء إنهاء استثنائي بناء على سبب عادل. ومع ذلك، قد تكون هناك أسباب للإنهاء الاستثنائي غير محددة في العقد ولكن لها ما يبررها: على سبيل المثال، الأسباب التي تلحق ضررا جسيما بعلاقة الثقة بين الطرفين وأن استمرار العقد سيجعله غير محتمل من قبل الطرفين، مثل استخدام صاحب الامتياز لمعلومات ومستندات خاصة بالنظام بخلاف الشروط المحددة في العقد، وحقيقة أن صاحب الامتياز لا يدير العمل وفقا لتعليمات مانح الامتياز، ولم يتم الوفاء بالأسرار.

3- أسباب أخرى: في حالة وفاة أحد الطرفين وفقدان القدرة على التصرف، ينتهي العقد تلقائيا. في حالة اتخاذ قرار إفلاس أحد الطرفين، كقاعدة عامة، ستنتهي اتفاقية الامتياز التجاري.

اقرأ أيضا:استعلام عن سجل تجاري مشطوب وشروط شطب سجل تجاري في السعودية

ملخص حول عقد الفرنشايز

اتفاقية الامتياز التجاري هي عنصر أساسي في نظام الامتياز وتحدد حقوق والتزامات أصحاب الامتياز ومانح الامتياز. يجب أن يكون أصحاب الامتياز المحتملين على دراية بالجوانب المختلفة لاتفاقية الامتياز التجاري، بما في ذلك الحقوق والالتزامات التي لديهم كصاحب امتياز، بالإضافة إلى المزالق والمخاطر المرتبطة بالمشاركة في مخطط الامتياز التجاري. من المهم طلب المساعدة من محام متمرس للتأكد من أن اتفاقية الامتياز التجاري تلبي مصالح صاحب الامتياز وتفي بالمتطلبات القانونية.

اقرأ أيضا:محامي علامات تجارية في السعودية

أسئلة متكررة  حول عقد الفرنشايز

ما هو عقد الفرنشايز؟

عقد الفرنشايز هو  عقد يتعامل مع حقوق والتزامات الأطراف المتعاقدة بعبارات عامة دون تنظيم مفصل. وبهذا المعنى ، فإن العقد مخصص فقط للطرفين للتعاون بشأن كيفية توفير السلع أو الخدمات الخاضعة للاتفاقية وإدراج الشروط الأساسية في هذا الاتجاه. خلال فترة العقد ، يجب إبرام العديد من العقود التكميلية مثل تسليم المنتجات ، وتوريد المواد الخام ، ومبادئ التدريب. في هذه المرحلة ، تشكل اتفاقية الامتياز أساسا للاتفاقيات التكميلية التي يجب إجراؤها لاحقا. لهذه الأسباب ، فإن اتفاقية الامتياز هي اتفاقية إطارية.


 بصفتي صاحب امتياز ، هل يمكنني التفاوض على شروط اتفاقية الامتياز التجاري؟

تعتمد القدرات التفاوضية لصاحب الامتياز على حجم وتأثير نظام الامتياز ، بالإضافة إلى القوة التفاوضية لصاحب الامتياز. في كثير من الحالات ، تكون اتفاقيات الامتياز موحدة ولا توفر مجالا كبيرا للتفاوض. ومع ذلك ، قد تكون هناك حالات يكون فيها مانح الامتياز على استعداد للتفاوض على شروط معينة من العقد. ينصح بطلب المساعدة من محام متمرس للتفاوض على أفضل شروط العقد.

ماذا يحدث إذا ارتكبت ، بصفتي صاحب الامتياز ، خرقا للعقد؟

تعتمد عواقب خرق العقد من قبل صاحب الامتياز على شدة الإخلال وسبل الانتصاف المنصوص عليها في العقد. قد تشمل العواقب المحتملة دفع تعويضات أو إنهاء العقد من قبل مانح الامتياز أو الأمر باتخاذ إجراء علاجي من قبل المحكمة. يجب أن يكون أصحاب الامتياز على دراية بانتهاكات العقد المنصوص عليها في العقد وعواقبها المحتملة.

ما هو الامتياز التجاري؟

الامتياز  التجاري هو عقد يمنح بموجبه شخص (مانح الامتياز) لشخص آخر (صاحب الامتياز) الحق في استخدام كل أو جزء من حقوقه غير الملموسة (الاسم التجاري والعلامات التجارية والتراخيص) ، مقابل دفع صاحب الامتياز رسوم غالبا ما تأخذ شكل نسبة مئوية من رقم أعماله. 

ماذا تحتوي اتفاقية الامتياز التجاري القياسية؟

تقديم إطار عقد الفرنشايز
سرد وتحديد التزامات مانح الامتياز وصاحب الامتياز
تحديد الشروط المالية للامتياز التجاري
 شروط الإرسال وإنهاء العقد

كيف يمكنني الخروج من اتفاقية الامتياز التجاري مبكرا؟

تعتمد طرق الخروج من اتفاقية الامتياز مبكرا على الشروط المنصوص عليها في العقد. في بعض الحالات ، قد يتضمن العقد حق الانسحاب أو شرط الإنهاء الذي يسمح لصاحب الامتياز بإنهاء العقد قبل الأوان في ظروف معينة. في حالات أخرى ، قد يحاول صاحب الامتياز حل العقد بالاتفاق المتبادل مع مانح الامتياز أو بيع أعمال الامتياز إلى طرف ثالث. ينصح بطلب المساعدة من محام متمرس لتحديد أفضل الخيارات للخروج من اتفاقية الامتياز.


 هل يمكنني نقل اتفاقية الامتياز الخاصة بي إلى طرف ثالث؟

يعتمد نقل اتفاقية الامتياز إلى طرف ثالث على الشروط المنصوص عليها في العقد. في كثير من الحالات ، تسمح اتفاقيات الامتياز بالنقل إلى أطراف ثالثة ، ولكنها تخضع لموافقة مانح الامتياز واستيفاء شروط معينة. يجب على أصحاب الامتياز الذين يرغبون في نقل عقودهم مراجعة شروط النقل المنصوص عليها في العقد والتأكد من أنهم يتخذون جميع الخطوات اللازمة لضمان النقل القانوني.

اقرأ أيضا:ما هي إجراءات التحكيم التجاري -أفضل محامي تحكيم تجاري جدة والرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد