عقوبة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية

عقوبة التهرب الضريبي

يعتبر الاحتيال الضريبي، المعروف أيضًا باسم التهرب الضريبي، جريمة جنائية في المملكة العربية السُّعُودية. لا يمكن وصف العقوبة التي يمكن توقعها للتهرب الضريبي، سواء تم ارتكابها أو محاولة تنفيذها، بعبارات عامة. الحقيقة هي أن العقوبة تعتمد على عدة عوامل ويجب تقييمها بشكل مختلف من حالة إلى أخرى. يتم تنفيذ الحكم الفردي، حيث تنظر المحكمة في الظروف التي يتم فيها الدفاع عن الجاني وضد الجاني.

توضح هذه الصفحة القانون المتعلق بجريمة التهرب الضريبي  الطوعي والعقوبات ذات الصلة في المملكة العربية السُّعُودية. إذا كنت بحاجة إلى مساعدتنا القانونية، فلا تتردد في الاتصال بنا مباشرة إذا كنت بحاجة إلى مساعدة متخصصة. 

اقرأ أيضا: اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة 2023

ما هو التهرب الضريبي؟

من أجل حدوث جريمة التهرب الضريبي ومواجهة الشخص لعقوبة التهرب الضريبي لعام 2023، يجب على دافع الضرائب الذي يعتبر مسؤولا عن دفع الضرائب الامتناع عن دفع الضرائب من خلال الاستفادة من ثغرة في القانون دون مخالفة القانون. أي أن العنصر الأول المطلوب لحدوث الجريمة هو أن الشخص قد ارتكب فعلا يتعارض مع قوانين الضرائب. وسيجري بعد ذلك تقييم ما إذا كان هذا الإجراء يمتثل لأحكام القانون في المملكة. 

يمكن اتهام أي شخص لا يصرح بالضبط عن مقدار الدخل الخاضع للضريبة أو المكاسب التي يحصلون عليها بالتهرب الضريبي. من أجل أن تجد المحكمة فردًا مذنبًا بالتهرب الضريبي، يجب أن تثبت أن دافع الضرائب قد أخفى المعلومات عن قصد من أجل تجنب مدفوعات الضرائب أو تقليلها.

اقرأ أيضا: أفضل محامي ضرائب في السعودية

ضريبة القيمة المضافة
ضريبة القيمة المضافة

ما هي الأفعال التي تشكل جريمة التهرب الضريبي؟

  • عدم الإبلاغ عن دخل التجارة الخاضع للضريبة: الإخفاء المتعمد لإيرادات التجارة أو عدم تقديم الإقرارات الضريبية
  • تزوير الدفاتر والسجلات والمستندات: الأفعال التي تهدف إلى تزوير الكتب والسجلات التي يجب الاحتفاظ بها / تقديمها، وحذف الكتابات وكشط السجلات تؤدي إلى جريمة التهرب الضريبي.
  • إخفاء الكتب والسجلات والوثائق: يؤدي عدم تقديم الدفاتر والسجلات والمستندات التي يثبت وجودها في سجلات التوثيق أو بأي طريقة أخرى إلى الأشخاص المخولين بفحص الضرائب إلى جريمة التهرب الضريبي.
  • تحرير مستند مضلل أو استخدامه: على سبيل المثال، فاتورة غير عادلة لسلعة مباعة من حيث النوع أو السعر أو الكمية.
  • المحاسبة والغش في الحساب: قد تقوم الشركات التي تجري معاملات غير قانونية بإجراء احتيال محاسبي أو حسابي لإخفاء هذه المعاملات. يهدف الاحتيال المحاسبي إلى منع الكشف عن القاعدة الحقيقية من خلال فرض ضرائب مناسبة. 
  • تزوير الدفاتر والمستندات والسجلات: في حالة إتلاف الدفاتر أو السجلات أو المستندات أو إتلاف صفحات الدفاتر واستبدالها بأوراق أخرى أو عدم وضع أي أوراق على الإطلاق، قد تقع جريمة التهرب الضريبي بالتزوير وكذلك جريمة التهرب الضريبي عن طريق تزوير أو استخدام أصل أو نسخ المستندات كليا أو جزئيا. على سبيل المثال، إصدار أو استخدام فواتير مزيفة.
  • البضائع المستوردة: عدم التصريح عن البضائع المستوردة أو التقليل غير النزيه من قيمة البضائع المستوردة من أجل التهرب من رسوم الاستيراد.
  • الفواتير الكاذبة: شائعة بشكل خاص في تجارة البناء، وهذا يشمل تقديم نفقات غير موجودة أو نفقات شخصية على تجديد المنزل للتهرب من دفع الضرائب.
  • استيراد البضائع معفاة من ضريبة القيمة المضافة، وبيعها للعملاء مع ضريبة القيمة المضافة، ثم عدم الإبلاغ عن ضريبة القيمة المضافة المفروضة.

اقرأ أيضا: أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023

عقوبة التهرب الضريبي 

العنصر الرئيسي الذي يحافظ على الدول ويدعمها هو الإيرادات الضريبية. ولهذا السبب تم تكريس العقوبات الرادعة للتهرب الضريبي في قوانين الضرائب. تجذب هذه العقوبات الرادعة الانتباه كأحكام الغرامات.

تحدث الخسارة الضريبية نتيجة لفشل دافع الضرائب أو الشخص المسؤول عن الوفاء بواجباته المتعلقة بالضرائب في الوقت المحدد أو نتيجة لعدم اكتمال استحقاق الضريبة في الوقت المحدد. في هذه المقالة، سنناقش عقوبة التهرب الضريبي.

ينطوي التهرب الضريبي على عقوبات خطيرة – أولئك الذين تثبت إدانتهم بالتهرب الضريبي يمكن أن يواجهوا غرامات غير محدودة. بالطبع، العقوبات نفسها ليست المعاناة الوحيدة التي تسببها قضايا التهرب الضريبي. يمكن أن تؤدي الرسوم القانونية والتوتر وتجميد الأصول أو المصادرة والإضرار بالسمعة إلى شل الفرد أو الشركة التي تواجه تحقيقات التهرب الضريبي والتقاضي.

إذا كنت قيد التحقيق بشأن عدم دفع الضرائب أو دفع ضرائب منخفضة، فمن الأهمية بمكان استشارة محامي ضرائب متمرس. يمكن أن يكون للطريقة التي يتم بها التعامل مع المراحل الأولية من التحقيق تأثير كبير على النتيجة ويمكن أن تمنع القضايا المطولة والمضرة بالسمعة في المحاكم.

مكتب محاماة النخبة هو محامي ضرائب يتمتع بخبرة واسعة كمحامٍ. تغطي خبرته الواسعة النطاق جميع المخاوف الضريبية – من تقديم المشورة للعملاء الأفراد بشأن المدخرات الضريبية المشروعة إلى تمثيل الشركات في المحاكم. إذا كنت تبحث عن توجيه محامي متخصص في التهرب الضريبي أو تبحث عن أي خِدْمَات ضريبية قانونية أخرى، فاتصل بمكتب محاماة النخبة هنا.

اقرأ أيضا:نظام ضريبة الدخل – دليل لأصحاب الأعمال الجدد

محامي ضرائب - السعودية
محامي ضرائب – السعودية

ما هي عقوبات التهرب الضريبي  في المملكة العربية السعودية؟

يمكن أن يؤدي التهرب الضريبي إلى غرامات باهظة،. ويمكن أن تختلف العقوبة ومتوسط عقوبة التهرب الضريبي – وهذه بعض الأمثلة على العقوبات التي يمكن تكبدها:

  •  عقوبة تقديم مستندات أو سجلات أو معلومات خاطئة أو مزورة بقصد التهرب من سداد الضريبة أو تخفيض قيمتها أو استردادها هي غرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخِدْمَات محل التهرب.
  •  عقوبة إدخال أو محاولة إدخال سلع أو خِدْمَات أو إخراجها أو محاولة إخراجها دون سداد الضريبة المستحقة كلياً أو جزئياً هي غرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخِدْمَات محل التهرب​
  •  عقوبة عدم التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة خلال المدة النظامية هي غرامة قدرها عشرة آلاف ريال سعودي.
  •  عقوبة عدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة النظامية هي غرامة لا تقل عن 5% ولا تزيد على 25 % من قيمة الضريبة التي كان يتعين عليه الإقرار بها.
  •  عقوبة عدم سداد الضريبة المستحقة خلال المدة النظامية هي غرامة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة, عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة
  • تقديم إقرار ضريبي خاطئ أو تعديل إقرار ضريبي بعد تقديمه، هي غرامة تعادل 50% من قيمة الفرق بين الضريبة المحتسبة والمستحقة، ويمكن الإعفاء من هذه العقوبة أو تخفيضها وفقاً للضوابط المعتمدة.
  •  عقوبة إصدار فاتورة ضريبية من قبل شخص غير مسجل هي غرامة لا تتجاوز مئة ألف ريال سعودي.
  • عدم حفظ الفواتير الضريبية والدفاتر و السجلات و المستندات المحاسبية خلال المدة النظامية هي غرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال
  • منع أو عرقلة موظفي الهيئة أو العاملين لديها من أداء واجباتهم الوظيفية هي غرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال سعودي.
  • مخالفة أي حكم من أحكام نظام ضريبة القيمة المضافة أو لائحته التنفيذية هي غرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال

 وفي حال تكرار المخالفة نفسها خلال ثلاث سنوات من تاريخ ثبوت المخالفة، يحق للهيئة مضاعفة الغرامة بحق المخالف.

اقرأ أيضا: النظام الجزائي لجرائم التزوير واهم تفاصيله

أسئلة متكررة حول التهرب الضريبي والعقوبة

هل التهرب الضريبي غير قانوني؟

نعم. التهرب الضريبي هو نوع من الاحتيال الضريبي – جريمة جنائية في المملكة العربية السعودية.

ما هي مخالفات نظام ضريبة القيمة المضافة؟

– عدم التسجيل
– التهرب الضريبي
– عدم إصدار فاتورة ضريبية
– قيام شخص غير مسجل بتحصيل الضريبة.
– عدم حفظ الفواتير الضريبة والدفاتر والسجلات والمستندات المحاسبية

متى يُلزم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة؟

تلتزم المنشآت بالتسجيل في نظام الضريبة فقط اذا بلغت إيراداتها السنوية حد التسجيل الالزامي وهي ٣٧٥ الف ريال سعودي

كيف تتم المعاقبة على التهرب الضريبي؟

يعاقب على التهرب الضريبي بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات محل التهرب.

ما هي عقوبة عدم التقدم بطلب التجسيل الضريبي؟

يعاقب كل من لم يتقدم بطلب التسجيل خلال المدد المحددة في اللائحة بغرامة مقدارها (10.000) عشرة آلاف ريـال.

هل تفرض الضريبة على بيع أراضي بمبلغ يتجاوز مليون ريال؟

بيع العقار سواءً عقار سكني أو تجاري ليس نشاطا خاضعا لضريبة القيمة المضافة ويعتبر خاضعا لضريبة التصرف العقاري بنسبة 5% ​

هل تخضع التوريدات للمؤسسات الحكومية لضريبة القيمة المضافة؟

نعم، تخضع التوريدات للمؤسسات الحكومية لضريبة القيمة المضافة، وتكون مسؤولية تحصيل الضريبة والإقرار عنها على عاتق الشخص الخاضع للضريبة

هل ضريبة القيمة المضافة تشمل المنتجات المستوردة؟

​حسب المادة الرابعة عشر من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، تفرض الضريبة على عمليات استيراد السلع إلى المملكة.

هل تفرض ضريبة القيمة المضافة بالمملكة على جميع السلع والخدمات؟

​بشكل عام تخضع جميع السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة بالمملكة، مع وجود بعض الإعفاءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

هل يوجد ضريبة على الإيجار؟

يخضع تأجير أو ترخيص أي عقارات تجارية أو أي عقار آخر لا يتم تصنيفه بوصفه عقارًا سكنيًا لضريبة القيمة المضافة، حيث إن تأجير العقارات السكنية معفاة من ضريبة القيمة المضافة وضريبة التصرف العقاري​

هل تخضع المنتجات التي يتم شراؤها أو بيعها في المزادات لضريبة القيمة المضافة، مثل؛ الآلات المستعملة؟

يتم تحديد ذلك بناء على طبيعة عملية البيع. فإذا كان البائع يقوم بنشاط اقتصادي، فإنه يخضع لضريبة القيمة المضافة، أما إذا كان فرداً فلا يخضع لضريبة القيمة المضافة. أما إذا كان الوسيط الذي يدير المزاد يعمل بنظام العمولة يكون مبلغ العمولة خاضعاً لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية.​

ما هي نسبة ضريبة القيمة المضافة المطبقة؟

​​النسبة الموحدة لضريبة القيمة المضافة هي 15%، وستكون بعض السلع والخدمات خاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمائة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد