شروط وبيانات العقد الإلكتروني في نظام التجارة الإلكترونية

شروط وبيانات العقد الإلكتروني في نظام التجارة الإلكترونية

في الوقت الحاضر، يفضل الكثير منا الشراء والبيع عبر الإنترنت. إذا ما مدى معرفتنا بالعقود التي يتم تقديمها لنا أثناء التسوق عبر الإنترنت؟ فيما يلي المعلومات القانونية حول عقود التجارة الإلكترونية.

إذا كنت قد تداولت بطريقة ما على الإنترنت، فقد واجهت مشكلة ثقة في ما إذا كنت ستعطيك المعلومات التي يريدونها في جزء الدفع أم لا. نحن نعلم أن معظمنا لا يقرأ الشروط والبيانات القانونية ضمن العقود الإلكترونية على هذه المواقع من البداية إلى النهاية، لأننا لا نعرف الأساس القانوني لهذه الشروط والبيانات القانونية ضمن العقد الإلكتروني.

يتم تضمين الشروط القانونية التي يجب العثور عليها على مواقع التجارة الإلكترونية B2C في قانون حماية المستهلك. لأنه في قانون المستهلك واللوائح ذات الصلة، من الضروري وجود بعض الشروط والبيانات القانونية ذات الطبيعة الإلزامية على مواقع الويب.

تعد المملكة واحدة من أكثر الدول نشاطًا عندما يتعلق الأمر بالشراء والبيع عبر الإنترنت. ولكن إذا كنت تنشئ موقعًا تجاريًا على الويب أو نشاطًا تجاريًا للتجارة الإلكترونية، فهناك العديد من الجوانب القانونية التي ستحتاج إلى فهمها والعمل وفقًا لها لضمان وفائك بجميع التزاماتك.

اقرأ أيضا:حل النزاعات القانونية والتجارية مع افضل محامي مستشار بالسعودية

ما هو قانون التجارة الإلكترونية؟

قانون التجارة الإلكترونية، هو نظام قانوني يتعلق بالقضايا القانونية المتعلقة بالأنشطة في نطاق التجارة الإلكترونية مثل التسوق عبر الإنترنت. بالنسبة للمشتريات التي تتم عبر الإنترنت، يتم نقل المعلومات الشخصية ومعلومات الدفع للمشتري والبائع عبر الإنترنت. يحدد قانون التجارة الإلكترونية مدى معالجة هذه البيانات أو استخدامها أو تخزينها.

اقرأ أيضا:المادة 16 من نظام المحاكم التجارية

ما الذي يمكن معرفته عن العقود الإلكترونية؟

. في نطاق قانون التجارة الإلكترونية وضمن العقود التجارية الإلكترونية، تتحمل الشركات التزامات مختلفة. ومن الأمثلة على ذلك؛ يمكننا إثبات إرسال الطلبات أو الرسائل الإلكترونية والمعلومات وحماية البيانات الشخصية. 

في قانون التجارة الإلكترونية، يطلق على الأشخاص أو الشركات العاملة في التجارة الإلكترونية اسم “مقدمي الخدمات” والمؤسسات التي توفر بيئات لأنشطة التجارة الإلكترونية مثل الأسواق تسمى “مقدمي الخدمات الوسيطة”. 

في العقود التجارية الإلكترونية، تهدف الشروط والأحكام والبيانات إلى حماية المستهلكين وخلق بيئة تجارية قضائية وموثوقة. حقوق كلا الطرفين محمية بالقواعد التي يجب على المشتري والبائع اتباعها. يتم تحديد مراحل مثل عملية الشراء، وتسليم المنتج، وإبلاغ المشتري عن العملية، وطرق الدفع بموجب شروط وأحكام العقد التجاري الإلكتروني.

يلتزم مقدمو الخدمات، أي البائعين، بشروط العقود الإلكترونية. يجب أن تكون مواصفات المنتج والسعر وعملية البيع شفافة وغير مضللة. تلتزم الشركات أيضا بحماية البيانات الشخصية للمستهلكين الذين يتسوقون على مواقعهم الإلكترونية أو متاجر السوق. يمكنك تثبيت شهادة SSL على موقع الويب الخاص بك ضد خطر وقوع بيانات المستخدمين في أيدي الآخرين.

في نطاق العقد الإلكتروني، يحق للمستهلكين الذين يتسوقون على الإنترنت الانسحاب من المنتج الذي يشترونه. في غضون 15يوما، يمكنهم إرجاع المنتج الذي اشتروه ، دون إبداء أي سبب. في مثل هذه الحالة، يجب على البائع إرجاع سعر المنتج بالكامل. 

بغض النظر عن هذا، يحق للمستهلك أيضا طلب معلومات من المشتري. يحتاج العميل إلى أن يكون على علم طوال العملية. يجب عليهم الرد على أسئلتهم ويجب تلبية طلبات شهادة الضمان الخاصة بهم. إذا كان لدى المستهلك نزاع مع البائع أثناء العملية المذكورة، فيحق له التقدم بطلب إلى لجنة التحكيم في مشاكل المستهلك.

اقرأ أيضا:أفضل محامي عقود تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

ما هو مفهوم العقد الإلكتروني؟ معلومات عن طبيعته القانونية

مع إدخال التجارة الإلكترونية في الحياة الاقتصادية، تستمر الدراسات حول اللوائح القانونية في هذا المجال في التطور بشكل علني من حيث النظام القانوني السعودي وكذلك في بقية العالم. مفهوم العقد الإلكتروني، الذي يشكل أساس التجارة الإلكترونية؛ على الرغم من أنه يوفر مزايا كبيرة وظيفيا بمعناه العام، إلا أنه يمكن أن يسبب مشكلات قانونية نظرا لحقيقة أنه دخل للتو العالم القانوني ولا يوجد تشريع محدد منظم بالكامل حتى الآن.

على الرغم من أن العقود الإلكترونية لها أساسا نفس العناصر القانونية للعقود بالمعنى التقليدي، إلا أنها تبرم إلكترونيا باستخدام الوسائل الإلكترونية. وبالمثل، تظهر العقود الإلكترونية كأشكال من العقود التي يتم فيها تشكيل إعلان إرادة الأطراف أو أحد أطراف العقد عن طريق رقمنة النصوص والصور والأصوات والبيانات الأخرى ويتم نقلها إلى الطرف الآخر بهذه الطريقة. لذلك، بصرف النظر عن أحكام التشريع المتعلقة مباشرة بالعقد الإلكتروني، بشكل عام، فإن الأحكام العامة الملزمة لمفهوم العقد ستنطبق أيضا على العقد الإلكتروني. كما سيتم ذكره بالتفصيل أدناه، على الرغم من أن العقد الإلكتروني يشبه معيار العقد العام من نواح كثيرة، إلا أنه يظهر اختلافات كبيرة من حيث الإثبات والصلاحية بسبب هيكله.

اقرأ أيضا:نظام التجارة الإلكترونية وقانونها | الدليل القانوني الكامل لها في السعودية

ما هي شروط وبيانات العقد الإلكتروني والتي يجب تضمينها في موقع التجارة الإلكترونية؟

عند الدخول إلى مواقع التجارة الإلكترونية، ترى بعض العقود الإلكترونية التي يوافق عليها معظم الناس دون قراءة. تحدد هذه العقود الإلكترونية في الواقع الشروط والأحكام التي تعتمد عليها المعاملة بين الطرفين وكيفية التصرف عند نشوء النزاع. كما ذكرنا أعلاه، في حين أن هناك مبدأ وضع أحكام بحرية في هذه العقود، إلا أن هناك أحكاما معينة في بعض النقاط بسبب الالتزام القانوني. من الممكن سرد الشروط والبيانات الواجب إدراجها في العقد الإلكتروني لموقع التجارة الإلكترونية على النحو التالي:

اقرأ أيضا:التزامات التاجر في النظام السعودي

شروط وبيانات العقد الإلكتروني في نظام التجارة الإلكترونية
شروط وبيانات العقد الإلكتروني في نظام التجارة الإلكترونية

نموذج المعلومات الأولية للتجارة الإلكترونية

يطلق على نموذج المعلومات الأولية حقيقة أن المستهلك، الذي سيتسوق من موقع للتجارة الإلكترونية، يرى المعلومات المتعلقة بطلبه كملخص قبل أن تتم عملية الدفع بعد. لا يمكن بدء عملية البيع ما لم تتم الموافقة على نموذج المعلومات الأولية من قبل العميل. 

وفقا لذلك، يجب تضمين النقاط التالية بشكل واضح ومفهوم في نموذج المعلومات الأولية:

  • اسم ولقب البائع أو المزود والاسم التجاري وعنوان الشارع ومعلومات الاتصال الأخرى، إن وجدت
  • الخصائص الأساسية للمنتج أو الخدمة الخاضعة لمبيعات التجارة الإلكترونية
  • جميع الضرائب 
  • إذا كان هناك رسوم توصيل 
  • أحكام أخرى، إن وجدت، تتعلق بطريقة الدفع والتسليم
  • معلومات أساسية حول وجود حق المستهلك في الانسحاب وكيفية استخدام هذا الحق
  • في الحالات التي لا يتم فيها تضمين سعر الاتصال بين البائع والمستهلك في بيئة الإنترنت في سعر البيع، معلومات واضحة حول هذا السعر
  • مدة صلاحية هذا الالتزام 

كما أشرنا، يجب على المستهلك رؤية النص الذي يحتوي على هذه المعلومات والموافقة عليه تحت اسم نموذج المعلومات الأولية قبل تأكيد الطلب ودفع ثمنه. من واجب البائع إعداد هذا النموذج وتقديمه للمستهلك بهذه الطريقة.

هنا، يتم تقديم نموذج المعلومات الأولية إلى المستهلك عبر الإنترنت ويتم الموافقة عليه عبر الإنترنت. في اللائحة الخاصة بالعقود عن بعد، ينص بوضوح على أنه إذا لم يتم تنفيذ هذه المعاملة، فلا يمكن إبرام عقد البيع.

اقرأ أيضا:افضل محامي جرائم إلكترونية جدة الرياض كامل السعودية

اتفاقية التجارة الإلكترونية للمبيعات عن بعد

يتم تنظيم عقد البيع عن بعد بموجب قانون حماية المستهلكين. عقد البيع عن بعد، كما يوحي الاسم، هو إبرام عقد بيع بين البائع والمستهلك دون أن يجتمع. العقد المحقق على مواقع التجارة الإلكترونية هو عقد بيع عن بعد. في عقد البيع عن بعد؛ 

  • معلومات عن البائع والمشتري معلومات وصفية واضحة
  • معلومات مميزة عن المنتج محل البيع
  • معلومات مفصلة وواضحة عن سعر البيع
  • معلومات عامة عن تسليم المنتج الخاضع للبيع
  • أخيرا، يجب تضمين معلومات توضيحية حول حق المستهلك في الانسحاب.

عقد البيع عن بعد هو العقد الرئيسي بين البائع والمستهلك في التجارة الإلكترونية. لذلك، يجب إعداده بعناية من حيث حقوق البائع والمستهلك. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم وضع أحكام خاصة بالإضافة إلى هذه القضايا في عقد البيع عن بعد. ونتيجة لذلك، ينطبق مبدأ حرية التعاقد أيضا على عقد البيع عن بعد.

لكي تتم معاملة البيع عبر الإنترنت، يجب أن تتم الموافقة على عقد البيع عن بعد عبر الإنترنت من قبل المستهلك قبل الدفع، كما في نموذج المعلومات الأولية.

ومع ذلك، تجدر الإشارة في عقد البيع عن بعد إلى أن المستهلك سيكون تحت عبء الدفع إذا وافق على الطلب. يقع عبء إثبات المستهلك على أن هذا الإخطار قد تم على عاتق البائع.

اقرأ أيضا:ما الامتياز التجاري | تعريف ومزايا وعيوب

بيانات الفاتورة الإلكترونية- العقد الإلكتروني
بيانات الفاتورة الإلكترونية- العقد الإلكتروني

مستخدم التجارة الإلكترونية – اتفاقية العضوية

اعتمادا على طبيعة التجارة الإلكترونية والمنصة عبر الإنترنت، وشروط الاستخدام والميزات الأخرى للوضع الملموس، قد تختلف اتفاقية العضوية أيضا. النص الذي سيتم إعداده حول شروط عضوية موقع التجارة الإلكترونية له أهمية كبيرة.

لأن فيما يلي الطرق التي سيتصرف بها الأعضاء على الموقع، والقيود، إن وجدت، وحقوق والتزامات الأعضاء وإدارة الموقع، والأحكام الواجب تطبيقها نتيجة السلوكيات المخالفة لاتفاقية العضوية.

بالطبع، أهم المعلومات هنا هي المعلومات حول نوع المواقف التي سيكون الموقع مسؤولا عنها وفي أي نوع من الحالات لن يتحمل المسؤولية. إضافة إلى ذلك، يجب أن يتضمن محتوى اتفاقية عضوية المستخدم هذه معلومات عن السرية. يجب أن تتم الموافقة على اتفاقية مستخدم التجارة الإلكترونية من قبل الشخص الذي سيكون عضوا. عند التسجيل، يجب على المستخدم ملء المعلومات المتعلقة به بشكل واضح وصحيح حتى يمكن الاتصال بشخص ما في حالة ظهور أي مشكلات. لهذا السبب، إذا لزم الأمر، ينبغي إدراج معاملات مثل الموافقة عبر الهاتف أو الموافقة على البريد كعنصر إلزامي في عملية العضوية.

لا يوجد أي التزام بوجود نظام عضوية على موقع التجارة الإلكترونية. حتى إذا لم يكن هناك نظام عضوية على منصة التجارة الإلكترونية، فمن الضروري أن يكون لديك نص حول شروط الاستخدام. مع نص شروط الاستخدام، يتم إبلاغ مستخدمي الموقع بشروط الاستخدام التي وصفناها هنا.

اقرأ أيضا:محامي علامات تجارية في السعودية

بيانات العقد الإلكتروني - شروط العقد الإلكتروني
بيانات العقد الإلكتروني – شروط العقد الإلكتروني

اتفاقية سرية التجارة الإلكترونية

نظرا لطبيعة التجارة الإلكترونية، يعطي المستهلك معلوماته الشخصية إلى موقع التجارة الإلكترونية وبالتالي إلى البائع. تشير هذه البيانات الشخصية إلى مجموعة واسعة من اسم المستخدم ولقبه إلى رقم الهوية أو معلومات بطاقة الائتمان. فيما يلي نص سياسة خصوصية موقع التجارة الإلكترونية، والتي تعلم المستهلك بمكان ومدة تخزين المعلومات الشخصية، وما إذا كان سيتم مشاركتها، وما إلى ذلك.

في هذا النص، تسود أحكام قانون حماية البيانات الشخصية وقانون تنظيم التجارة الإلكترونية. إضافة إلى ذلك، يتم أيضا تضمين الطرق التي يمكن للمستهلك تطبيقها في حالة انتهاك سرية هذه البيانات في نص سياسة الخصوصية، وهي الاتفاقية القانونية لموقع التجارة الإلكترونية.

يجب أن يتضمن نص سياسة الأمان والخصوصية هذه معلومات حول بيانات واضحة ومفهومة حول البيانات الشخصية الواردة من المستخدمين. وفقا لسياسة خصوصية التجارة الإلكترونية، تتم معالجة البيانات الشخصية للمستهلك في سجلات موقع التجارة الإلكترونية، وهو نظام البائع. يجب وضع نص سياسة الخصوصية في مكان يمكن للمستخدم الوصول إليه بسهولة داخل الموقع، وإذا أمكن، على صفحة شاشة المبيعات.

اقرأ أيضا:الاعتراض على حكم تجاري أمام المحكمة التجارية في السعودية

معلومات الاتصال ببائع التجارة الإلكترونية

يجب أن تكون معلومات الاتصال الخاصة بالبائع متاحة على موقع التجارة الإلكترونية. وفي العقد الإلكتروني يجب أن تكون هذه المعلومات في متناول المستخدمين. إلى معلومات الاتصال الخاصة بالبائع؛ الاسم التجاري واسم النشاط التجاري وعنوان النشاط التجاري وعنوان البائع ومعلومات الهاتف والبريد الإلكتروني ومعلومات الاتصال الأخرى، إن وجدت، ورقم السجل التجاري، والرقم الضريبي.

حقيقة أن معلومات الاتصال الخاصة بمشغل الموقع مدرجة في موقع التجارة الإلكترونية توفر راحة كبيرة في الممارسة العملية. قد يتم منع أدنى النزاعات من تقديمها إلى لجنة تحكيم المستهلك أو القضاء، وكذلك وصول المشغلين الآخرين وإمكانية حل قضايا مثل حقوق النشر دون الذهاب إلى القضاء.

تنظيم حق الانسحاب في التجارة الإلكترونية

ربما يكون حق الانسحاب في التجارة الإلكترونية من أهم القضايا. وفقا لأحكام قانون حماية المستهلكين، يحق للمستهلكين الذين يتسوقون عبر المنصات عبر الإنترنت الانسحاب من العقد في غضون 15 يوما دون الالتزام بإبداء أي سبب ودون سداد مدفوعات إضافية مثل الشروط الجزائية – رسوم الشحن. إذا قام المستهلك بإخطار البائع بإعلانه بأنه استخدم حقه في الانسحاب في غضون 15 يوما، فقد استخدم هذا الحق.

تصف هذه القواعد بشكل عام حق الانسحاب. يجب أن يكون البائع قد أبلغ المستهلك بحق الانسحاب على موقع التجارة الإلكترونية. إضافة إلى ذلك، فإن عبء إثبات أن المستهلك قد تم إبلاغه بوضوح بهذا الحق يقع على عاتق البائع.

لذلك، فإنه لمصلحة البائع في كل من العقود الضرورية المذكورة أعلاه وفي الموقع أن هذه المعلومات مرئية بوضوح للمستهلك.

اقرأ أيضا:رفع دعوى في المحكمة التجارية

التنظيم القانوني في العقود التجارية الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي في نهاية المطاف علاقة قانون خاص. لذلك، أولا وقبل كل شيء، يعتمد ذلك على أحكام قانون الالتزامات السعودي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن أحكام قانون حماية المستهلكين ولائحة العقود عن بعد مدرجة أيضا في التشريعات الواجب اتباعها بشأن عقود التجارة الإلكترونية.

مع أنّ أن عقود التجارة الإلكترونية هي علاقة قانون خاص وتسود حرية التعاقد، إلا أنه لا يمكن إبرام عقد مخالف للقواعد الإلزامية في أحكام هذا التشريع.

اقرأ أيضا:افضل محامي تجاري في حائل وكامل السعودية 2023

الاستشارات القانونية ودعم المحامين لمواقع التجارة الإلكترونية

سواء كان موقع التجارة الإلكترونية محترفا أو هواة، يجب عليه تطبيق هذا الإجراء القانوني. لأن هذه الأحكام تنطبق على جميع بيئات التجارة الإلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الامتثال لهذه الإجراءات ليس التزاما غير ضروري للبائع. نحن نتحدث عن العقود المهمة للبائع وصاحب التجارة الإلكترونية للنهوض بنشاطهم التجاري بطريقة صحية. من المهم التقدم بطلب للحصول على الدعم القانوني من محامي تجارة إلكترونية متمرس حتى تعمل هذه العقود ونماذج المعلومات لصالح البائع بطريقة صحية ضمن الأرضية القانونية.

يضمن محامي التجارة الإلكترونية اتباع البعد القانوني للحياة التجارية للأشخاص بطريقة صحية سواء من حيث إعداد هذه العقود أو بدعم من الاستشارات القانونية أثناء نشاط التجارة الإلكترونية. لا يتعين على موقع التجارة الإلكترونية، الذي يتلقى المساعدة القانونية، مواجهة مشاكل بسبب التتبع والمعاملات غير الضرورية.

اقرأ أيضا:الدليل الإرشادي للمتاجر الإلكترونية

أسئلة متكرة حول الشروط والبيانات الواجب إدراجها ضمن العقود الإلكترونية

ما هي متطلبات اتفاقية السرية على مواقع التجارة الإلكترونية؟


 يتم ضمان شركات المستهلك والتجارة الإلكترونية بشكل متبادل من خلال اتفاقية السرية. لذلك ، هناك حالة من الحماية المتبادلة للحقوق.
 يستخدم المستهلكون أيضا الكثير من معلوماتهم أثناء التسوق عبر الإنترنت. هذا الكثير من المعلومات مثل جهة الاتصال والعنوان ومعلومات الدفع وعنوان IP وما إلى ذلك. العقود مهمة لحماية هذه المعلومات المهمة من قبل الشركة وعدم مشاركتها مع الآخرين. في اتفاقية السرية ، يجب على الشركة إظهار أنها تتحمل مسؤولية ثقة المعلومات التي تتلقاها من المستهلك.

هل من الممكن البيع بدون اتفاقية سرية؟
 

من المخالف لقانون التجارة الإلكترونية أن تتسوق شركات التجارة الإلكترونية على الموقع دون اتفاقية سرية

ما هي المعلومات التي يجب تضمينها في اتفاقية السرية؟
 

بعض البيانات التي يجب تضمينها في اتفاقية السرية ضمن العقد ؛
 معلومات الدفع الخاصة بجهات الاتصال
معلومات بطاقة الائتمان
العنوان ومعلومات الاتصال
عناوين IP ، إلخ.
 قد ترغب شركات التجارة الإلكترونية في معالجة معلومات مختلفة لأغراض مختلفة. القضية الأكثر أهمية هنا هي إعلان ذلك للمستهلك بطريقة واضحة ومفهومة.

ما هي اتفاقية عدم الإفشاء؟

عندما نقول ما هي سياسة الخصوصية أو ما هي اتفاقية السرية ، فهي عقد يضمن ضمان حقوق المستهلكين وفقا لقانون حماية البيانات. تعتمد تفاصيل العقد على ثقة المستهلكين في البيانات المستخدمة أثناء التسوق.

ما هي العقود التي يجب العثور عليها في مواقع التجارة الإلكترونية؟

العقود التي يجب أن تمتلكها مواقع التجارة الإلكترونية
 استمارة المعلومات الأولية
اتفاقية عدم الإفشاء
عقد البيع عن بعد
شروط الاستخدام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد