شروط منح حق الامتياز التجاري- كيف تحصله

الامتياز التجاري (فرنشايز)

الجوانب القانونية للامتياز التجاري واسعة النطاق على الرغم من عدم وجود تشريع خاص بالامتياز في المملكة العربية السُّعُودية. بدلاً من ذلك، ستستخدم اتفاقية الامتياز قانون العقود التجارية وكذلك حقوق الملكية الفكرية وقانون ترخيص الملكية الفكرية والتوظيف والمنافسة وتسوية المنازعات. نتيجة لذلك، يمكن أن تصبح اتفاقيات الامتياز وثائق طويلة ومعقدة في كثير من الأحيان لضمان توفير الحماية الصحيحة لحماية العلامة التجارية لمانح الامتياز.

هل تريد معرفة المزيد عن الامتياز التجاري، وما هي شروط منح الامتياز التجاري، وكيفية منح الامتياز لعملك، وكيفية معرفة ما إذا كنت تقوم بذلك بشكل صحيح؟

في هذا الدليل، ستتعرف على معنى منح الامتياز التجاري، وما هي شروط منح الامتياز التجاري وكيفية الحصول على حق الامتياز التجاري لشركتك والخطوات المتبعة. سنلقي أيضًا نظرة أعمق على المتطلبات القانونية لمنح الامتياز التجاري.

سوف نلقي نظرة على المستندات والاعتبارات القانونية لمنح حق الامتياز التجاري بنجاح. وإذا كنت مستعدًا لاتخاذ الخطوة التالية في إنشاء وبيع حق الامتياز، يمكن لفريق خبراء قانون الامتياز لدينا تقديم الدعم القانوني المناسب لمساعدتك في الوصول إلى أهدافك.

ماهو الفرنشايز؟

 الفرنشايز أو ما يعرف الامتياز التجاري هو نوع من الترخيص يسمح للفرد بالوصول إلى معلومات الأعمال والعمليات والعلامات التجارية الخاصة به للسماح له ببيع منتج أو تقديم خدمة تحت اسم شركة. 

 الفرنشايز هو بيع نموذج عملك وعلامتك التجارية إلى رائد أعمال أو مستثمر يمكنه القيام بنفس العمل في مكان آخر. 

بشكل عام، الفرنشايز (الامتياز التجاري) هو طريقة لممارسة الأعمال التجارية باستخدام بعض أو كل جوانب الأعمال التجارية الأخرى، بما في ذلك اسمها وعلامتها التجارية ومنتجاتها. ولكن مع أحدث الابتكارات الصناعية، فإن الامتياز الآن يعني الحصول على إذن للقيام بأعمال تجارية. تحت نفس اسم الشركة الأم واستخدام كل أو بعض الأجزاء المحددة التي تساعد في إنجاح هذا العمل حتى تتمكن من بناء الأساس لنفسك. 

 الفرنشايز هو العلاقة التجارية القائمة بين طرفين مستقلين والتي تحدث من خلال عقد: مانح الامتياز التجاري (الشركة التي تنقل استخدام العلامة التجارية) وصاحب الامتياز التجاري (الذي يحصل على الحق في تأسيس أعمال مانح الامتياز في مكان معين).

على وجه الخصوص، الفرنشايز هو الذي يمنحك فيه مانح الامتياز التجاري جميع العناصر اللازمة لإنشاء الأعمال (الامتياز)، بما في ذلك: التدريب، وإدارة الشركة، وأدلة التسويق، وسياسات استخدام العلامة التجارية، وما إلى ذلك.

يبرز الامتياز التجاري كبديل لنماذج الأعمال التقليدية وأصبح مهما وشائعا بشكل متزايد، سواء في السُّعُودية أو في العالم.

محلات السوبر ماركت ديا وزارا وماكدونالدز ليست سوى أمثلة قليلة على الفرنشايز.

اقرأ أيضا: ما الامتياز التجاري | تعريف ومزايا وعيوب

الامتياز التجاري ( فرنشايز)
الامتياز التجاري ( فرنشايز)

متطلبات منح الامتياز التجاري

يتم تحديد متطلبات منح الامتياز التجاري في عقد الفرنشايز التي سيوقعها صاحب الامتياز ومانح الامتياز. والمتطلبات والشروط الأكثر شيوعا لمنح الامتياز التجاري هي:

  • يجب على صاحب الامتياز دفع بعض المبالغ مقابل حقوق استغلال العلامة التجارية ونموذج العمل.
  • يجب على صاحب الامتياز الالتزام بدقة بالمبادئ التوجيهية التي وضعها مانح الامتياز. عادة، تتطلب الامتيازات التي كانت ناجحة من أصحاب الامتياز الحفاظ على تلك المعايير التي سمحت لهم بأن يصبحوا علامة تجارية مرجعية. ألوان الشركات، وتوزيع المساحات، وتدريب الموظفين … عادة ما يضع مانح الامتياز بعض القواعد الأساسية بحيث يحافظ كل شيء على الاتساق فيما يتعلق بأفكار العمل الأصلية.
  • من الضروري أن تكون مسجلا كعامل حر، أو إنشاء شركة لبدء النشاط.
  • يمكن لمانح الامتياز إضافة متطلبات الموقع. عادة، أثبتت الامتيازات نماذج أعمال مثبتة تتطلب التواجد في مواقع استراتيجية اعتمادا على عدد السكان ونوع المباني وما لا يقل عن متر مربع وما إلى ذلك.
  • سينقل مانح الامتياز في الوقت المناسب والشكل جميع المعارف والشروط اللازمة لصاحب الامتياز لفتح مؤسسته في غضون المواعيد النهائية المحددة.

اقرأ أيضا: حوكمة الشركات | نظرة عامة على إدارة الشركات

استشارة محامي -الامتياز التجاري
استشارة محامي -الامتياز التجاري

عقد الفرنشايز – جوهر كل نظام امتياز تجاري

اتفاقية أو عقد الفرنشايز هي قلب كل نظام امتياز. إنه عقد متبادل ينتج عنه خدمات ومقابل ، أي الحقوق والالتزامات والشروط المحددة لمتلقي الامتياز ومانح الامتياز. كإتفاقية إطارية ، تحتوي اتفاقية الامتياز أيضًا على لوائح أساسية للمعاملات القانونية الفردية التي يتم إبرامها أثناء التعاون المستمر. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، اللوائح الخاصة بعقود شراء السلع المتكررة. تحتوي اتفاقية الامتياز الموضوعة بعناية أيضًا على أحكام لإنهاء العلاقة التعاقدية ومعالجتها ، سواء بعد الإنهاء العادي أو الإنهاء غير العادي للعقد في حالة حدوث تعارض.

اقرأ أيضا: ما هي إجراءات التحكيم التجاري -أفضل محامي تحكيم تجاري جدة والرياض

حقوق والتزامات شركاء الامتياز

تعتمد الحقوق والالتزامات المحددة للأطراف المتعاقدة المعنية على التصميم الخاص بمفهوم الامتياز. ومع ذلك ، هناك عدد من الالتزامات التعاقدية النموذجية. يلتزم صاحب الامتياز في المقام الأول بترك حقوق الملكية الفكرية ذات الصلة لمتلقي الامتياز طوال مدة التعاون. يتضمن ذلك حقوق الاستخدام للعلامات التجارية والتراخيص وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على صاحب الامتياز تزويد صاحب الامتياز بالدليل. كما يتعهد مانحو الامتياز بانتظام بتدريب شركائهم في النظام قبل وأثناء العلاقة التعاقدية وتقديم المشورة لهم بشأن تطوير وتوسيع الأعمال الفردية. غالبًا ما يتم تطوير تدابير التسويق والتحكم فيها مركزيًا بواسطة مانح الامتياز بطريقة على مستوى النظام. يمكن أيضًا الاتفاق على هذا تعاقديًا كالتزام. صاحب الامتياز مسؤول بشكل أساسي عن دفع رسوم الامتياز وإدارة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك ، تتم إضافة التزامات السرية والتسامح بانتظام. اعتمادًا على مفهوم الامتياز ، يمكن أيضًا الاتفاق على التزامات أخرى مثل قبول البضائع أو التزامات الشراء الحصرية.

اقرأ أيضا:ما هي إجراءات إفلاس الشركات

شروط وقيود منح الامتياز التجاري

  • لا يجوز منـح الامتيــاز إلا بعـــد ممارسة أعمال الامتياز مدة لا تقـل عن سنــة واحــدة مــن قبــل شخصيــن أو فــي منفذي بيع مختلفين على الأقل، ويمكن أن يـكون أحد هذين الشخصين مانح الامتيــاز أو أي شخــص ضمــن مجموعته.
  • إذا كان مانــح الامتيــاز لا يمــارس أعمــال الامتيــاز فــي المملكـة بنفســه، فلا يجــوز لصاحــب الامتيــاز ــ الــذي

يملك حق منح امتياز فرعي ــ عرض فرصـة الامتيــاز أو منــح الامتيــاز إلا بعــد ممارستــه ــ أو غيره من أصحاب

الامتياز ــ لأعمال الامتياز في المملكة مدة لا تقل عن سنة واحدة.

اقرأ أيضا:شروط وبيانات العقد الإلكتروني في نظام التجارة الإلكترونية

الحصول على الامتياز التجاري

لتحصل على الامتياز التجاري وتصبح صاحب امتياز تجاري، يجب عليك اختيار الشركة التي تريد دمجها. لهذا، ستكون هناك عدة عناصر حاسمة:

  • النشاط الذي تخطط لممارسته : هذا الاختيار يعتمد على إرادتك! إن فتح امتياز Zara أو Orange أو KFC ليس في الواقع نفس الشيء.
  • متطلبات مانح الامتياز: تتعلق بعدة عناصر، بما في ذلك الأماكن المتاحة لك لاستغلال العلامة التجارية ، والتكلفة (يمكن أن تختلف اختلافا كبيرا من علامة تجارية إلى أخرى)، والحاجة أم لا إلى مساهمة أولية (تسمح لك بعض المجموعات بفتح امتياز بدون مساهمة أولية أثناء البعض الآخر يتطلب حدا أدنى للاستثمار، أو حتى رسوم دخول معفاة من الرسوم الجمركية).
  • الربحية المتوقعة للمشروع: ليست كل الامتيازات مربحة بنفس القدر. في كثير من الأحيان، تعتمد ربحية الامتياز على جدية وسمعة صاحب الامتياز الخاص بك. سيكون هذا العنصر حاسما لنجاح مشروعك.

اقرأ أيضا:عقوبة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية

الجوانب القانونية التي يجب مراعاتها للحصول على حق الامتياز التجاري

اتفاقية أو عقد الفرنشايز هي التي تحدد جميع القضايا القانونية التي يجب مراعاتها عند فتح هذا النوع من الأعمال. يحتوي على الجوانب الأكثر صلة التي يجب تحليلها بعناية ، مثل:

  • البنود أو العقوبات لخرق بعض القواعد التي وضعها مانح الامتياز.
  • شروط إنهاء الاتفاقية.
  • تحقق من نوع المعلومات الدقيقة التي سيقدمها مانح الامتياز إلى صاحب الامتياز حول نموذج أعماله.
  • مراقبة القواعد التي تحدد التزامات معينة عند إدارة الأعمال. في البداية ، قد يدرجها مانح الامتياز من أجل الحفاظ على جوهر العمل والنموذج الذي كان ناجحا. ولكن ، في أوقات أخرى ، يمكن أن تكون مشدودة للغاية بالنسبة لصاحب الامتياز ، الذي يمكن أن يقع في حالات تخلف عن السداد إذا كسرها.
  • مدة الامتياز وشروط تجديده.
  • واجب السرية، وعواقب عدم احترامها.
  • شرط التحكم اليومي في الفواتير أو الدخل. أنظمة القياس المسموح بها والعواقب في حالة عدم توفير المعلومات المتفق عليها بالوسائل المتفق عليها.
  • حدد من وبأي نسبة مئوية سيكون مسؤولا عن نفقات التسويق اللازمة للترويج للنشاط.

اقرأ أيضا:ما هو التحكيم | أهميته وكيف تصاغ شروط التحكيم بالعقد بين الشركات والمؤسسات

خدمات محامي الامتياز التجاري في مكتب النخبة

نحن ننصح أصحاب الامتياز وأصحاب الامتياز في جميع المجالات المتعلقة بالامتياز أو الامتياز التجاري. 

نحن نقدم مجموعة الخدمات التالية لرواد الأعمال: 

  • صياغة اتفاقية الامتياز
  • تطوير وتحسين مفاهيم الامتياز
  • دعم الشركات في تطوير أنظمة امتياز جديدة أو في تقييم أنظمة الامتياز النشطة بالفعل في السوق
  • استعراض اتفاقات الامتياز القائمة
  • إنشاء مفهوم امتياز فردي لشركاء الامتياز المستقبليين
  • إجراء مفاوضات مع أصحاب الامتياز أو أصحاب الامتياز في مجال ما قبل التعاقد أو في حالة أنظمة الامتياز الحالية
  • صياغة اتفاقيات الإنهاء والتسوية

إذا كانت لديك أي أسئلة حول قانون الامتياز أو كنت بحاجة إلى أي مساعدة أخرى، فيرجى الاتصال بنا دون التزام.

اقرأ أيضا:حل النزاعات القانونية والتجارية مع افضل محامي مستشار بالسعودية

أسئلة متكررة حول الامتياز التجاري الفرنشايز

كيف يعمل الامتياز التجاري؟

في سياق الامتياز ، يتنازل الشخص ، مانح الامتياز ، عن خبرته واسم علامته التجارية وما إلى ذلك. إلى شخص آخر ، صاحب الامتياز. يحق لصاحب الامتياز بعد ذلك استغلال العلامة التجارية لصاحب الامتياز ، مع البقاء مستقلا ، مما يسمح له بتحقيق ربح

ماذا يفعل محامي الامتياز التجاري ؟

العمل الرئيسي لمحامي  الامتياز  التجاري هو صياغة اتفاقيات الامتياز وفحصها قانونيا بالإضافة إلى تمثيل أصحاب الامتياز أو مانحي الامتياز  في حالة حدوث نزاعات قانونية ، على سبيل المثال بسبب انتهاكات العقد. تحتوي اتفاقيات الامتياز على الحقوق والالتزامات الأساسية لمانح الامتياز تجاه صاحب الامتياز وصاحب الامتياز تجاه مانح الامتياز ، وهذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن يقوم محام متخصص بوضع العقود لشركة الامتياز.

ماذا يعني الامتياز التجاري؟

يمكن فهم الامتياز التجاري على أنه نوع من التعاون ينقل فيه  (مانح الامتياز) حقوقا والتزامات مختلفة إلى  (صاحب الامتياز). يعمل كلا الطرفين لحسابهما الخاص ، لذا يمكنهما إدارة أعمالهما بشكل أو بآخر بشكل مستقل عن بعضهما البعض. ومع ذلك ، يجب على صاحب الامتياز الالتزام ببعض الإرشادات مثل مفهوم العمل وتصميم المباني التجارية والخدمات بالإضافة إلى تقديم رسوم امتياز معينة. في المقابل ، يغطي مانح الامتياز تكاليف الإعلان ورسائل العلامة التجارية.

ما هي مسؤوليات مانح الامتياز؟

يجب أن يهتم مانح الامتياز بالتسويق وإنشاء رسالة علامة تجارية فعالة. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي لها أن توفر تدريبا منتظما لشركائها في التعاون. يجب تحسين الخدمات والسلع باستمرار.

ما هي مسؤوليات صاحب الامتياز؟

يجب على أصحاب الامتياز التصرف لصالح الشركة الأم وتقديم المنتجات / الخدمات وفقا لذلك. بصفتك صاحب امتياز ، عليك التأكد من أن فرعك يشكل صورة موحدة مع الفروع الأخرى ، ويولد مبيعات ولديه صورة عامة جيدة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك إجراء مدفوعات موثوقة للشركة الأم.

 ما هي اتفاقية الامتياز التجاري ؟

مثل جميع العلاقات التجارية تقريبا ، يتم تسجيل العلاقة بين صاحب الامتياز ومانح الامتياز في عقد مكتوب. يعمل ما يسمى باتفاقية الامتياز كأساس قانوني لعلاقة العمل ويهدف إلى ضمان تنظيم شروط علاقة الامتياز بوضوح. تدعم اتفاقية الامتياز كلا الطرفين في التخطيط طويل الأجل لأنشطتهما التجارية وتمنحهم الأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد