ما هو التحكيم التجاري | أهميته وكيف تصاغ شروطه بالعقد بين الشركات والمؤسسات

Arbitration

 الطريقة الأكثر شيوعا لحل النزاعات التجارية هي التحكيم. يعرف التحكيم التجاري بأنه حل نزاع من قبل محكم أو هيئة تحكيم خارج المحاكم الوطنية.

التحكيم التجاري هو طريقة اختيارية لحل النزاعات. لذلك، يجوز للطرفين اختيار التحكيم إذا كانا قد أوصلا إلى اتفاق مكتوب بينهما على أنه يمكن حل النزاع عن طريق التحكيم التجاري.

التحكيم هو التسوية النهائية للنزاعات بين الأطراف من خلال أشخاص يطلق عليهم المحكمون بدلا من محاكم الدولة. يقدم مركز التحكيم لدينا خدمات الفصل في القضايا من أجل حل ملزم ونهائي وقابل للتنفيذ للنزاعات بين الجهات الفاعلة التجارية في كل من جدة والرياض وكامل مناطق السعودية.

اقرأ أيضا:ما هي إجراءات التحكيم التجاري -أفضل محامي تحكيم تجاري جدة والرياض

التحكيم التجاري

التحكيم هو التسوية القضائية للنزاعات المتعلقة بمجال القانون الخاص من قبل محكمين مستقلين ومحايدين. التحكيم هو طريقة بديلة لتسوية المنازعات تم إنشاؤها لمنع تراكم محاكم الدولة وإبرام النزاعات في وقت أقصر ولمنع إيذاء الأطراف. يجوز للأطراف الاتفاق مع مستشار التحكيم والمجلس على أن يتم حل النزاع بينهما في مراكز التحكيم بدلا من المحاكم وبواسطة محكمين خاصين من اختيارهم أو يتم اختيارهم من قبلهم. في هذا الصدد, قرارات التحكيم ملزمة تماما مثل قرارات المحاكم ولها طبيعة الإعلان ويمكن إنفاذها.

اقرأ أيضا:حل النزاعات القانونية والتجارية مع افضل محامي مستشار بالسعودية

التحكيم التجاري- شركة محاماة
التحكيم التجاري- شركة محاماة

ما هو التحكيم التجاري؟

التحكيم هو طريقة تستخدم لحل النزاعات في العمليات التجارية، رهنا باتفاق الأطراف. يعتمد الإجراء على مبدأ حرية التعاقد.

يتكون هذا الإجراء من خضوع الأطراف طواعية لحل نزاع قدمه طرف ثالث. يمكن تقديم بعض الأمور إلى التحكيم، وكل ما يتعلق بعقد معين أو بالعلاقات بين الأطراف، ولكن فقط عندما تكون التزامات أو مسؤولية مدنية.

عادة ما يتم الاتفاق على تقديم الأطراف للتحكيم عن طريق بند في عقد معين. في البند يمكنك الاختيار بين الذهاب إلى شخص طبيعي, وهو تحكيم مخصص, أو إلى مؤسسة تحكيم, وهو تحكيم مؤسسي.

عندما يختار الطرفان التحكيم, يختارون إجراء خاص لتسوية المنازعات بدلا من الذهاب إلى المحكمة. التحكيم ليس إجراء قضائيا لذلك لا يتدخل القاضي وأصله هو إرادة الأطراف.

النطاق يتعلق بالنزاع الذي اتفقوا عليه, يتم إجراؤه من قبل هيئة تحكيم يتم اختيارها من قبل الطرفين. قد تتكون هذه المحكمة من محكم واحد أو أكثر, ولكن يجب أن يكون دائما غريبا.

المحكمون هم مواضيع محايدة ومستقلة للنزاع والأطراف المعنية. هؤلاء هم على دراية ومتخصصين في الموضوع الذي يتعامل مع الصراع وسيحل الجدل بشكل نهائي.

هل تريد حل نزاع تجاري؟

تواصل الآن مع محامينا التجاري واطلب استشارة.

اقرأ أيضا:إجراءات الصلح في النزاعات التجارية

ما هي النزاعات القابلة للتحكيم؟

ينظر التحكيم إلى القضايا التجارية والمدنية -غير قضايا الأحوال الشخصية- عند وجود اتفاق بين الأطراف على إحالة المنازعة للتحكيم.

يجب أن يكون النزاع الذي سيتم نقله إلى التحكيم نزاعا بموجب القانون الخاص.

  • قضايا مثل إجراءات الطلاق وقضايا الحضانة التي لا يمكن للأطراف التصرف فيها بحرية ليست مؤهلة للتحكيم.
  • النزاعات الناشئة عن الحقوق العينية على الممتلكات غير المنقولة غير قابلة للتحكيم.
  • اتفاق التحكيم المبرم قبل إنهاء اتفاقية الخدمة غير صالح.
  • اتفاقية التحكيم المبرمة بعد إنهاء اتفاقية الخدمة صالحة.
  • المنازعات المتعلقة بقانون المنافسة متاحة للتحكيم.
  • في النزاعات المتعلقة بالحقوق الفكرية والصناعية, إذا كان الحق خاضعا للتسجيل, لا يكون متاحا للتحكيم; إذا لم يكن خاضعا للتسجيل ، فهو متاح للتحكيم.
  • عقود تأجير العقارات قابلة للتحكيم إذا كانت ناشئة عن العلاقة التجارية; إذا لم تنشأ عن العلاقة التجارية ، فهي غير مناسبة للتحكيم.
التحكيم التجاري - مكتب محاماة
التحكيم التجاري – مكتب محاماة

خصائص التحكيم التجاري

يتميز التحكيم التجاري بما يلي:

  • إنه أمر منطقي

لبدء عملية التحكيم, من الضروري أن يكون الطرفان قد اتفقا عليها مسبقا. يفعلون ذلك عن طريق تضمين شرط التحكيم في العقد بحيث في حالة نشوء نزاعات مستقبلية ناشئة عن العقد.

  • اختيار المحكم (المحكمين)

اختيار المحكم هو مسؤولية الأطراف, عندما يقررون محكمة مكونة من ثلاثة محكمين. يجوز لكل طرف اختيار أحد المحكمين ويختار المحكمون بدورهم محكما ثالثا يعمل كمحكم رئيس.

الخيار الآخر هو أن تقترح منظمة التحكيم محكمين متخصصين في المسألة التي سيتم التعامل معها. على الرغم من أنه يمكن أيضا تعيين أعضاء هيئة التحكيم مباشرة, لأن لديها خبراء من ذوي الخبرة في حل النزاعات.

  • التحكيم المحايد

يجوز للطرفين, بالإضافة إلى اختيار المحكمين, اتخاذ قرار بشأن القانون المعمول به والمكان واللغة. وهذا يضمن عدم تمتع أي من الطرفين بمزايا ناشئة عن عرض النزاع على محاكمه الوطنية.

  • إنه إجراء سري

يحدد القانون سرية وجود التحكيم, النهج التي اتخذت أثناء العملية وجائزة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة قانونية، فاتصل بالمحامي التجاري في السُّعُودية الآن أو استخدم النموذج.

اقرأ أيضا:الاعتراض على حكم تجاري أمام المحكمة التجارية في السعودية

أهمية وفوائد التحكيم في المنازعات التجارية

التحكيم هو في الأساس محاكمة خاصة مدفوعة الأجر ، بمعنى آخر ، طريقة لحل النزاعات دون اللجوء إلى المحكمة. ستقدم الأطراف النزاع إلى محكم محايد لطرف ثالث بدلاً من المحاكم. على عكس هيئة المحكمة أو المحاكمة أمام هيئة محلفين ، قد يتكون العرض التقديمي من مستندات فقط ، على الرغم من أنه في أغلب الأحيان ، سيظل لدى كلا الجانبين محامون لتقديم الحجج الشفوية. ومع ذلك ، قبل أن تقرر حل مطالبتك من خلال التحكيم ، اقرأ ما يلي لفهم المزايا والعيوب.

مزايا التحكيم التجاري

كفاءة ومرونة: دقة أسرع وأسهل في الجدول الزمني عادة ما يتم حل النزاع في وقت أقرب بكثير. قد يستغرق الأمر عدة سنوات للحصول على تاريخ محاكمة المحكمة ، في حين يمكن الحصول على تاريخ التحكيم عادة في غضون بضعة أشهر. أيضًا ، يجب جدولة المحاكمات في تقويمات المحكمة ، والتي عادة ما تكون متراكمة دون المئات ، إن لم يكن الآلاف من القضايا المعروضة عليك. من ناحية أخرى ، يمكن جدولة جلسات التحكيم بسهولة بناءً على توفر الأطراف والمحكم.

أقل تعقيدًا: قواعد الإثبات والإجراءات المبسطة يؤدي التقاضي حتماً إلى مسار طويل لتقديم الأوراق والطلبات وحضور إجراءات المحكمة مثل جلسات الاستماع. لا يجوز تطبيق القواعد العادية للأدلة المستخدمة في المحكمة بشكل صارم في إجراءات التحكيم ، مما يسهل كثيرًا قبول الأدلة.

الخصوصية: احفظها بعيدًا عن أعين الجمهور على عكس المحاكمة ، يؤدي التحكيم إلى حل خاص ، لذلك يمكن الحفاظ على سرية المعلومات التي يتم طرحها في النزاع والحل. قد يكون هذا مغريًا لشخصيات عامة معروفة أو عملاء في النزاعات التجارية لأن جميع الأدلة والبيانات والحجج ستكون سرية تمامًا. من ناحية أخرى ، في المحكمة ، حتى لو لم يتم الكشف عن سجلات معينة ، لا يزال هناك خطر من وصول الجمهور إلى معلومات العمل التي يحتمل أن تكون حساسة.

الحياد: اختيار “القاضي” عادة ما يختار أطراف النزاع المحكم معًا ، لذلك سيكون المحكم شخصًا يثق به الطرفان وسيكون محايدًا وغير متحيز.

اقرأ أيضا:رفع دعوى في المحكمة التجارية

إجراءات التحكيم التجاري

يمكن طلب إجراء التحكيم من قبل أي شركة تحتاج إلى حل النزاع. لهذا من الضروري تعيين محكم مستقل بين الطرفين، يجب أن يكون عدد المحكمين فرديا. في حالة عدم اتفاق الطرفين، سيتم اختيار واحد فقط.

لطلب هذا الإجراء، لا يشترط وجود عقد مسبق، الشيء الوحيد هو أن يوقع الطرفان على مستند. الذي يعتمد الاتفاق على حل النزاع من خلال حكم التحكيم.

عندما يتم تشكيل المحكمة, ستصدر الاستدعاءات المقابلة للاستماع إلى الحجج المقدمة من الأطراف والاستماع إليها. بمجرد الاستماع إليها, تحدد المحكمة حل النزاع من خلال وثيقة تسمى قرار التحكيم.

يجب على الطرفين الامتثال طواعية لأحكام الجائزة، ولكن إذا رفض أحدهما الامتثال لها، يمكن للطرف الآخر طلب تنفيذها أمام المحاكم.

اقرأ أيضا:ما الامتياز التجاري | تعريف ومزايا وعيوب

تحكيم تجاري
تحكيم تجاري

التحكيم في المنازعات التجارية والتسويات وإجراءاتها:

يوفر المركز السعودي للتحكيم التجاري خدمات تسوية المنازعات التجارية. وتتم إجراءات التحكيم على النحو الآتي

  1. يقدم المدعي طلب التحكيم، وذلك بتعبئة نموذج طلب التحكيم، إلى المركز السعودي للتحكيم التجاري ويرسل نسخة منه إلى المدعى عليه، ويسدد رسوم التسجيل اللازمة.
  2. يتواصل المركز مع المدعى عليه ويبلغه بطلب التحكيم، ويطلب منه الرد على الطلب خلال مدة لا تتجاوز المنصوص عليها في قواعد التحكيم.
  3. بعد رد المدعى عليه، يرسل المركز للمدعي الرد ويطلب منه الرد عليه.
  4. يقوم المركز بالتنسيق لمكالمة إدارية جماعية بين الأطراف لتحديد النقاط اللازمة في إجراءات التحكيم، وذلك فيما يتعلق بالمكان واللغة والقواعد وعدد المحكمين ووسيلة التواصل.
  5. بعد اتفاق الأطراف على آلية تعيين المحكمين، يقوم المركز بالتواصل معهم وإبلاغهم بالتعيين، واتباع الإجراءات الإدارية فيما يتعلق بالتعيين وطلبات الرد والإفصاح وفق أحكام قواعد التحكيم.
  6. قبل إحالة المنازعة إلى هيئة التحكيم، يدفع الأطراف الرسوم النهائية للمركز.
  7. تحدد هيئة التحكيم مكالمة أولية مع الاطراف لغرض الاستماع لملخص عن المنازعة، وتحديد جدول زمني للإجراءات، بما في ذلك مواعيد جلسات التحكيم ومواعيد تقديم المذكرات والردود عليها.
  8. بعد تقديم الأطراف ما لديهم من طلبات وردود، تستفسر هيئة التحكيم من الأطراف عما إذا كانت لديهم أدلة أخرى لتقديمها، أو شهود آخرون لسماعهم، أو أقوال أخرى للإدلاء بها. فإذا لم يكن لديهم شيء من ذلك أو اقتنعت الهيئة باكتمال ملف الدعوى، تعلن اختتام جلسات الاستماع.
  9. تقوم هيئة التحكيم بدراسة ومداولة ما قدمه الأطراف خلال جلسات الاستماع، وتصدر حكم التحكيم خلال مدة لا تتجاوز 60 يومًا من تاريخ اختتام جلسات الاستماع.

اقرأ أيضا:حقوق الدائن والمدين في إجراءات الإفلاس

أسئلة متكررة حول التحكيم التجاري

ما هو حكم التحكيم وما هو تعريفه؟

حكم التحكيم هو القرار النهائي الذي تصدره هيئة التحكيم في موضوع المنازعة، سواء كان هذا القرار شاملاً لكل المنازعات أو لجزء منها، وسواء قبلت هيئة التحكيم طلبات أي من الطرفين كلها أو رفضتها كلها، أو قبلت جزءاً منها ورفضت الجزء الآخر.

كيف يصدر حكم التحكيم?

يصدر حكم التحكيم بعد إقفال باب المرافعة ويكون مكتوبًا ومسببًا، ويرسل للأطراف الحكم عن طريق مركز التحكيم.

كيف ينفذ حكم التحكيم وماهي آلية التنفيذ المتبعة في النظام السعودي تحديداً؟

إن كان التحكيم محليًا فينفذ الحكم في محكمة التنفيذ، وإن كان دوليًا فينفذ بحسب قواعد الدولة الأجنبية لتنفيذ أحكام التحكيم الأجنبي.

كيف يطعن في حكم التحكيم أمام الجهات القضائية المختلفة وماهي المادة المتعلقة بذلك؟

لا تقبل أحكام التحكيم الطعن بأي طريق إلا برفع دعوى البطلان حسب الحالات المبينة في المادة 50 من نظام التحكيم السعودي الصادر في 1433هـ

كم يستغرق الوقت لإصدار الحكم بعد إغلاق القضية?

نصت قواعد المركز السعودي في المادة 30 على أن حكم التحكيم يصدر في مدة لا تتجاوز 60 يومًا من تاريخ اختتام الجلسات، وللأطراف حرية اختيار الوقت المناسب لإصدار الحكم.

من يصدر حكم التحكيم تحديداً، وهل من صلاحيات محددة؟

يصدر حكم التحكيم من هيئة التحكيم فقط، وليس للمركز أي صلاحية بتعديل النواحي الموضوعية للحكم.

هل يقوم المركز بمراجعة حكم التحكيم بعد وقبل صدوره؟ وماهي الجوانب التي تقوم عليها المراجعة؟

لدى المركز إجراء داخلي لمراجعة حكم التحكيم قبل صدوره، وتكون المراجعة للجوانب الشكلية والحسابية فقط، دون الدخول في الجوانب الموضوعية للحكم، ويكون اعتماد المراجعة من قبل هيئة التحكيم.

ما هي رسوم المركز الإدارية في التحكيم ومتى تدفع وهل هي رسوم نهائية؟

تنقسم الرسوم الإدارية إلى رسوم للتسجيل تدفع عند تقديم طلب التحكيم، ورسوم نهائية تدفع قبل المكالمة الأولية مع المحكم. وتحسب الرسوم على أساس المبلغ المتنازع عليه.

ما هي رسوم المحكمين وعلى أي أساس تحتسب وهل هي الاتعاب النهائية للمحكم الناظر للنزاع؟

رسوم المحكمين هي أتعابهم للنظر في قضايا التحكيم وتدفع مع الرسوم النهائية للمركز، وتحسب الرسوم على أساس المبلغ المتنازع عليه

متى يحق للطرف استرجاع الرسوم وتحصيلها وفي أي مرحلة؟ 

في حالة تسوية المنازعة وديًا قبل صدور حكم التحكيم النهائي يقوم المركز وفق الإجراءات الداخلية لديه بتحديد الرسوم والمصروفات التي استحقت على ضوء المرحلة التي وصلت إليها إجراءات التحكيم ويقوم برد ما زاد على ذلك للأطراف

 كم تكلفة هيئة التحكيم وهل هناك جداول لذلك؟

يرجى الإطلاع على جدول الرسوم للتحكيم

 من يدفع الرسوم الإدارية للمركز ومن يتحملها من الأطراف المتنازعه؟

الرسوم الإدارية والمصروفات يتحملها الأطراف مناصفة حتى تفصل هيئة التحكيم في حكمها النهائي بشأنها ولها أن تحمل الرسوم والمصروفات على طرف دون آخر إن رأت ذلك مناسبًا، على أن المدعي لدى قيد الدعوى يدفع رسوم التسجيل للمركز وتضاف إلى حصته من الرسوم.

 من يدفع رسوم ومصروفات هيئة التحكيم وهل تكون مناصفة بين الأطراف المتنازعة؟

رسوم ومصروفات هيئة التحكيم يتحملها الأطراف مناصفة حتى تفصل الهيئة في حكمها النهائي بشأنها ولها أن تحمل الرسوم والمصروفات على طرف دون آخر إن رأت ذلك مناسبًا.

 ماهي قواعد الإجراءات المعجلة لدى المركز السعودي للتحكيم التجاري والإجراءات المحددة لذلك؟

قواعد الإجراءات المعجلة لدى المركز السعودي للتحكيم التجاري هي قواعد تتضمن  إجراءات سريعة ومبسطة ومنخفضة التكاليف لإدارة عملية التحكيم.

متى تنطبق قواعد الإجراءات المعجلة وماهي القيمة الاجمالية لذلك؟

تنطبق قواعد الإجراءات المعجلة على أي دعوى لا تتجاوز القيمة الإجمالية للمبلغ محل المنازعة فيها عن 4,000,000 ريال سعودي.

هل يمكن للأطراف الاتفاق على تطبيق قواعد الإجراءات المعجلة في القضايا الأكبر حجمًا؟

نعم يمكن للأطراف الاتفاق على تطبيق قواعد الإجراءات المعجلة في القضايا الأكبر حجمًا

هل يمكن للأطراف الاتفاق على استبعاد تطبيق قواعد الإجراءات المعجلة؟

نعم إذا اتفق الأطراف، ويمكن أن يكون ذلك في اتفاق التحكيم أو بعد نشوء النزاع.

ما هي سمات قواعد الإجراءات المعجلة؟

تتضمن الإجراءات المعجلة تزويد الأطراف بآلية شاملة لتسجيل دعواهم، وآلية سريعة لتعيين المحكم، وإمكانية الفصل في الدعوى دون عقد جلسات استماع بناء على مستندات ومذكرات الأطراف فقط ومن خلال آجال زمنية أقصر.

هل يوجد مدة معينة لإنجاز دعوى التحكيم وفق قواعد الإجراءات المعجلة؟

نعم، يجب أن يصدر حكم التحكيم خلال 180 يومًا من تاريخ تشكيل هيئة التحكيم.

هل تختلف تكاليف التحكيم وفقًا لقواعد الإجراءات المعجلة عن التكاليف الواردة بقواعد تحكيم المركز السعودي للتحكيم التجاري ؟

تخفض الرسوم الإدارية للمركز في الإجراءات المعجلة بنسبة 20%، وتخفص أتعاب المحكم في الإجراءات المعجلة بنسبة تساوي 30% .

ما هي إجراءات محكم التدابير المستعجلة؟

هي إجراءات تتيح لأي طرف يرغب في أن يحصل على تدبير وقتي مستعجل لا يحتمل الانتظار لحين تشكيل الهيئة أن يطلب تعيين محكم للتدابير المستعجلة للنظر في طلبه، ويعين المحكم خلال 24 ساعة.

ما هي شروط الحصول على تدبير مستعجل؟

يجب أن يكون طلب التدبير المستعجل له ما يسوغه، وأن يتضمن الطلب بيانًا بالتدبير المستعجل المطلوب والأسباب التي تبرر حاجة الطالب لتدبير وقتي عاجل أو إجراء تحفظي بما لا يحتمل الانتظار لحين تشكيل هيئة التحكيم.

ما هي المدة الزمنية للحصول على تدبير مستعجل؟

يجب على محكم التدابير المستعجلة أن يصدر الأمر أو الحكم المؤقت خلال 14 يومًا من تاريخ إحالة الملف له.

هل حكم محكم التدابير المستعجلة ملزم للأطراف؟

نعم، يكون الحكم أو الأمر ملزمًا منذ تاريخ إصداره، ويتعهدون بتنفيذ الأمر أو الحكم على الفور.

ما هي تكاليف إجراءات محكم التدابير المستعجلة؟

يُطلب عند تقديم طلب تعيين محكم التدابير المستعجلة دفع مبلغ 50,000 ريال سعودي، والذي يشمل  10.000ريال سعودي كرسوم إدارية للمركز، و40.000 ريال سعودي أتعاب المحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد