إعادة هيكلة الشركات السعودية: الاستراتيجيات والأشكال القانونية

إعادة هيكلة الشركات السعودية

إعادة هيكلة الشركات هي جزء لا مفر منه من الحياة التجارية. سواء كان ذلك بسبب النمو أو إعادة التنظيم الاستراتيجي أو التحديات الاقتصادية، غالبا ما يتعين على الشركات التغيير من أجل الحفاظ على نجاحها.

 في منشور المدونة الشامل هذا، سنناقش الجوانب المختلفة لإعادة هيكلة الشركات، بما في ذلك الاستراتيجيات والأشكال القانونية والمشورة القانونية.

اقرأ أيضا:مستشار قانوني شركات في خيبر | محامي شركات خيبر

ما هي إعادة الهيكلة؟

إعادة الهيكلة هي إعادة تنظيم شاملة للشركة تعمل على إخراجها من الأزمة. بالإضافة إلى الهيكل التنظيمي، سيتم أيضا تغيير الاستراتيجية والعمليات والشؤون المالية السابقة. 

تتعلق إعادة الهيكلة دائمًا بتجنب الإعسار الوشيك قبل فوات الأوان أو استنفاد الموارد اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يضغط المستثمرون والدائنون من أجل اتخاذ تدابير بعيدة المدى.

اقرأ أيضا:اندماج واستحواذ الشركات في السعودية وفق الانظمة والقوانين السارية بالمملكة

عادة ما تكون إعادة الهيكلة إجراء لإعادة التنظيم يتعامل مع الهياكل التنظيمية والتجارية ، ولكن أيضا مع ظروف السوق للشركة. في كثير من الحالات ، يجب التغلب على أزمة الشركات (مثل الإعسار وفقدان مجالات العمل الاستراتيجية) ، مما يشكل تهديدا لوجود الشركة.

فهم عملية إعادة الهيكلة

عملية إعادة الهيكلة هي إجراء تغير فيه الشركة استراتيجيتها أو تنظيمها الداخلي من أجل التكيف مع الظروف الجديدة. في كثير من حالات عمليات إعادة الهيكلة، يتم إجراء تخفيضات في عدد الموظفين. 

يجوز للشركة تسريح الموظفين أو خفض الأقسام أو إغلاق بعض مواقع البيع بالتجزئة. يمكن للشركات التي تحاول تقليل حجمها أيضا الاستعانة بمصادر خارجية لبعض عملياتها لتوفير المال على المدى الطويل.

 في حالات أخرى، قد تتضمن إعادة الهيكلة إعادة تعيين أو تغيير المهام داخل المنظمة لتحسين الأداء أو دمج تقنيات جديدة. لهذا الغرض، فإن إعادة هيكلة المدير المؤقت هي نشاط للمستشارين الخارجيين المتخصصين في إعادة هيكلة الشركات.

اقرأ أيضا:ما الامتياز التجاري | تعريف ومزايا وعيوب

إعادة الهيكلة في الشركة

قد تكون إعادة الهيكلة مطلوبة في عدة حالات. على سبيل المثال، يمكن أن تواجه الشركات صعوبات مالية بسبب سوء الإدارة أو تطور السوق السلبي. في معظم الحالات، لا يكفي تغيير بسيط للعودة إلى طريق النجاح. بدلا من ذلك، غالبا ما تكون إعادة التنظيم الشاملة ضرورية.

إعادة هيكلة الأعمال في الشركات هي التغييرات الناجمة عن أسباب خارجية أو داخلية تتعرض لها الشركة. يمكن أن تكون الأسباب الخارجية بسبب القضايا الحكومية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو التكنولوجية أو التغيرات في المنافسة.

يمكن أن تحدث الأسباب الداخلية بسبب المشاكل المالية، أو فريق الإدارة السيئ، أو عدم معرفة كيفية الاستجابة لتغيرات السوق، أو الإدارة البيروقراطية أو الصارمة للغاية، أو عدم وجود نفوذ مالي أو سيطرة تشغيلية، من بين أمور أخرى.

إعادة هيكلة الشركة ليست عملية بسيطة، ولكنها ضرورية عندما يتعين عليك التكيف مع البيئة والتغيرات المستمرة التي تحدث في السوق. هذا سوف يساعد على نجاح أي مشروع تجاري.

اقرأ أيضا:ما هي إجراءات التحكيم التجاري -أفضل محامي تحكيم تجاري جدة والرياض

هل تبحث عن خبير في إعادة هيكلة الأعمال وحالات الإعسار؟

اتصل بمكتب محاماة Arab Law Firm واحصل على استشارة

متى يجب إجراء إعادة هيكلة الشركات؟

طريقة تحديد متى يجب إجراء إعادة هيكلة الشركة هي إجراء دراسة للشركة أولا. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أيضا أنه من الضروري معرفة الآثار والأسباب القانونية التي تنطوي على إعادة هيكلة الشركات.

يتطلب البدء بإعادة هيكلة الشركات تحديد الهدف العام والمحدد، وكذلك التزامات وحقوق الشركاء.

إعادة هيكلة الشركات هي خيار جيد في فترة الأزمة التي تعاني منها الشركة، والأكثر استخداما هو اندماج الشركات. هذا يسمح لتحقيق انخفاض في نفقات الإنتاج والتشغيل، وكذلك الحصول على ربحية أكبر.

الشركات الجديدة لديها في بداية وظائفها وعملياتها مع منظمة أعمال ذات خبرة أكبر. ما يمثل مزايا أكبر على شركة تم إنشاؤها حديثا.

اقرأ أيضا:ما هي إجراءات إفلاس الشركات

في  Arab Law Firm لدينا متخصصون مخصصون حصريا لإعادة هيكلة الشركات الذين سيقدمون لك نصائح شاملة حول كل ما تحتاج لمعرفته أو التعرف عليه حول إعادة هيكلة الشركة. سنبلغك بجميع حقوقك والتزاماتك ، وننصحك بالطريقة الأنسب للمضي قدما في كل حالة.

يمكنك الاتصال بنا في مكاتبنا في جميع أنحاء المملكة أو الاتصال بنا عبر الهاتف وسنوصلك بأحد مستشارينا المتخصصين في استشارات العمل ، لإرشادك إلى الخطوات التي يجب اتباعها لحالتك المحددة.

أنواع مختلفة من إعادة الهيكلة

عند تنفيذ عملية من هذا النوع، يجب على الشركة ألا تتسرع في إجراء تحول كامل، حيث يتعين عليها إجراء تقييم مسبق للمجالات والعمليات التي يجب أن يحدث فيها التغيير. هناك أنواع مختلفة من إعادة هيكلة الشركات:

  • إعادة الهيكلة المالية. إنه يعني إجراء تغييرات في كل ما يتعلق بالمجال المالي، أي في ما يتم تخصيصه اقتصاديًا لكل بند من بنود النفقات وفي توزيع الموارد.
  • إعادة الهيكلة الداخلية. ستركز التغييرات على الإدارات المختلفة للشركة، من أجل العمل بشكل صحيح وشامل، وتحقيق إنتاجية أكبر.
  • إعادة الهيكلة التكنولوجية. إنهم يدخلون في دمج عناصر تكنولوجية جديدة للشركة.
مكتب-محاماة
مكتب-محاماة

اقرأ أيضا:محامي إفلاس شركات بجده 2023

مراحل عملية إعادة هيكلة الشركات

تختلف كل شركة عن الأخرى، وفي كل شركة عليك اتباع عملية تتكيف مع احتياجاتك. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات الشائعة: 

  • دراسة الوضع. الخطوة الأولى هي إجراء تحليل شامل لوضع الشركة. ما هي مشاكلهم؟ لماذا لا تحقق الأهداف؟ ما الذي يجعلها مختلفة عن المنافسة؟ ما هي التغييرات الموجودة في السوق؟ مع هذه الأسئلة وغيرها، سيكون من الممكن إعداد تقرير يجيب عليها جميعا. أيضا، قد يكون الحصول على مساعدة مستشار خارجي أمرا مثيرًا للاهتمام للتحليل بموضوعية وتقديم المشورة لنا في كل مرحلة. 
  • اتخاذ القرار. الأمر متروك لهيئة الإدارة لاتخاذ قرار تنفيذ إعادة الهيكلة. للقيام بذلك، يجب أن يكون في حوزتك بيانات محدثة وحقيقية؛ خلاف ذلك، قد يكون القرار المتخذ خاطئًا. 
  • تصميم خطة إعادة الهيكلة. ستحدد هذه الخطة نوع التحول الذي ستخضع له الشركة. على سبيل المثال، إنشاء شركة قابضة، والقضاء على فرع النشاط، وإعادة تصميم استراتيجية التسويق… إضافة إلى ذلك، يجب أن توضح الخِطَّة بالتفصيل الموعد النهائي والأهداف التي يتعين تحقيقها ومن سينفذ كل إجراء. سيتم أيضا تعيين مؤشرات لتوضيح ما إذا كانت الخطة تعمل أم لا. 
  • تنفيذ/تنفيذ الخطة. يجب أن تتعاون الشركة بأكملها وتشارك حتى يكون ما تم تعيينه ناجحا. أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال تقديم تدريب الموظفين والمعلومات حول العملية. بهذه الطريقة، يتم تجنب مقاومة التغيير. 
  • التقييم. مع تحقيق الأهداف الأولى، من الضروري تحليل ما إذا كانت تسير في الاتجاه الصحيح. خلاف ذلك، يمكن إجراء تغييرات في التنفيذ أو في الأهداف المراد تحقيقها. 

يعتمد بقاء المنظمة على قدرتها على التكيف مع التغيير. لذلك، فإن الشيء المهم في عملية إعادة هيكلة الأعمال هو معرفة متى وكيف يتم تنفيذها.

اقرأ أيضا:شركة التضامن في النظام السعودي | تأسيس وإدارة والمشاكل التي تواجهها

محامي إعادة هيكلة الشركات 

تضم خدمة الاندماج والاستحواذ في Arab Law Firm فريقا متخصصا في قانون الشركات وعمليات التعديل الهيكلي، وهو قادر على تزويد عملائنا بتصميم وتنفيذ شامل في جميع أنواع إعادة هيكلة الأعمال.

 يعمل المتخصصون لدينا جنبا إلى جنب مع الإدارات الأخرى في شركتنا لتغطية جميع الجوانب القانونية ذات الصلة بإعادة هيكلة الأعمال بخلاف الجوانب التجارية، مثل قضايا العمل والضرائب.  

من خلال هذه العمليات، يتم تقديم المشورة بشأن إعادة هيكلة الشركات (الحفاظ على الشركاء الموجودين مسبقا) وبشأن تعديل توزيع المساهمين. بنفس الطريقة، نقدم أيضا المساعدة لتحقيق الاستحواذ أو سحب الاستثمارات من بعض الشركات.  

يتمتع محامو فريق إعادة هيكلة الشركات بالمعرفة والخبرة اللازمة لتصميم وتنفيذ جميع أنواع عمليات إعادة الهيكلة، سواء للتعامل مع حالات الضغوط المالية أو لتنفيذ عمليات إعادة التنظيم لتحسين كفاءة الشركات وتوسعها.  

يتميز فريقنا بخبرته في إدارة العمليات ذات القيمة المضافة العالية والتعقيد العملي والقانوني العالي، لتحقيق هياكل أعمال أكثر كفاءة، مع إجراءات إعادة الهيكلة التي تشمل من عمليات الدمج والعرضية والفصل وحل وتصفية الشركات أو المشاريع المشتركة إلى تكوين أدوات جديدة لإعادة تنظيم الشركات للمنظمات.  

خدماتنا الرئيسية من حيث إعادة هيكلة الأعمال هي: 

  • تحليل هيكل الشركات والضرائب للشركات ومجموعات الشركات.
  • تصميم بدائل الشركات لتحسين إدارة الشركات، بما في ذلك دمج الشركات، والانبثاق، والحل والتصفية وغيرها من التعديلات المؤسسية، مثل تعديل الهيئات الإدارية.
  • تنفيذ عمليات التعديل الهيكلي بجميع أنواعها: عمليات الدمج ، زيادة رأس المال، تخفيضات رأس المال، إلخ.
  • تصميم وتنفيذ اتفاقيات إعادة تمويل الديون وإعادة الهيكلة بكافة أنواعها.

اقرأ أيضا:التزامات الشركاء في الشركة المهنية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد