ما هي إجراءات التحكيم التجاري -أفضل محامي تحكيم تجاري جدة والرياض

محكم تجاري - ما هي إجراءات التحكيم

التحكيم التجاري هو خِيار أكثر شيوعًا لأولئك الذين يسعون إلى حل النزاعات التجارية بعيدًا عن محاكم الدولة. قد يكون هذا هو الطريق الصحيح بالنسبة لك لأن الإجراءات يمكن أن تكون خاصة بطريقة لا تكون فيها قضايا المحاكم، ربما بسبب تصور المرونة حول الإجراءات، أو لأنك واثق من أن القرارات المتخذة أسهل في التنفيذ. مهما كان السياق، نحن ندعم العملاء في مجموعة متنوعة من القطاعات من خلال كل مرحلة من مراحل إجراءات التحكيم.

ما التحكيم التجاري؟

التحكيم هو أحد الطرق البديلة لتسوية المنازعات. لتعريفه، هو تحديد محكم بين الأطراف لنزاع معين وانتظار حل النزاع. إضافة إلى ذلك، يتم تحديد المحكمين وفقا لإرادة الأطراف في بعض الحالات ضد إرادتهم في بعض الحالات. يتكون عدد المحكمين من محكم واحد أو أكثر ما لم يتفق على غير ذلك، ويجوز للأطراف إذا رغبوا في ذلك تحديد عدد المحكمين على أن يكون عددا فرديا.

التحكيم هو واحد من المؤسسات التي تنمو بسرعة في شعبية اليوم. هناك أسباب متعددة تجعلها تحظى بشعبية كبيرة. أحد هذه الأسباب هو أن هذا الطريق سريع ومرض للأطراف.

في هذا السياق، بالنظر إلى الأداء السريع للحياة التجارية، يتم حل النزاع بشكل مرض في غضون أشهر أو حتى أسابيع من خلال التحكيم. خاصة إذا تم اتباع العملية من قبل محامي تحكيم تجاري جيد, تنشأ ميزة خطيرة.

اقرأ أيضا: حل النزاعات القانوانية والتجارية مع افضل محامي ومستشار في السعودية

تحكيم تجاري
تحكيم تجاري

ما هي مميزات التحكيم؟

في النزاعات التي يكون فيها الموضوع تقنيًا للغاية، يمكن تعيين محكمين بدرجة مناسبة من الخبرة. عملية التحكيم بشكل عام أسرع من إجراءات المحكمة. قد يكون التحكيم أرخص ويقدم نتائج أكثر مرونة للشركات. قرارات التحكيم غير علنية بشكل عام ويمكن جعلها سرية. قرارات التحكيم عموما أسهل في التنفيذ. إذا نجحت في التحكيم، فهناك طرق محدودة للطرف الآخر للطعن في قرار التحكيم.

اقرأ أيضا:مستشار قانوني شركات في خيبر | محامي شركات خيبر

خبراء التحكيم التجاري في جَدَّة والرياض

يقدم المحامون والمحامون البديلون لتسوية المنازعات في جَدَّة والرياض مشورة بشأن تسوية المنازعات البديلة ونصائح التقاضي حسب الطلب. ندعوك للاتصال بنا حتى يتمكن أحد فريقنا القانوني من تقييم نزاعك. يمكننا بعد ذلك تقديم مساعدة عاجلة أو مشورة أو تمثيل من فريق الخبراء لدينا من محامي Arab Law Firm الرائدين. اتصل بنا أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني لبدء عملية إرشادنا؛ فريق Arab Law Firm ينتظر المساعدة.

ما هي اتفاقية التحكيم؟

يُعرف العقد الذي ينص على تسوية النزاعات بين الأطراف عن طريق التحكيم باسم اتفاقية أو شرط التحكيم. وبالتالي، يوافق الطرفان على تقديم النزاعات بينهما للتحكيم الملزم من قبل فرد واحد أو أكثر من اختيارهم (أو من خلال إجراء محدد في اتفاق التحكيم) بعد جلسة استماع سرية. قد يتم تضمين شرط التحكيم كاتفاق قائم بذاته أو، في كثير من الأحيان، كجزء من عقد أكبر. أنواع عديدة من العقود لها أحكام للتحكيم. مثل هذا الشرط هو عقد قائم بذاته ليس جزءًا من العقد الأساسي أو الرئيسي، ولن يتم اعتباره غير صالح أو غير موجود أو غير فعال فقط لأن الاتفاقية الأولية بها عيوب. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تحكمها مجموعة مميزة من القواعد من العقد الرئيسي.

اقرأ أيضا:ما هو التحكيم وماهي أهميته وكيف تصاغ شروط التحكيم في العقدو بين الشركات والمؤسسات والكيانات التجارية؟

ما هي إجراءات التحكيم التجاري؟

تكون اجراءات التحكيم من خلال ما يلي:

تقديم الطلب وبدء الإجراءات

  • تبدأ إجراءات التحكيم التجاري بتقديم طلب التحكيم من اﻟﻤدعي والذي يتضمن اتفاق التحكيم، سواء كان في صورة شرط تحكيم وارد، أم مشارطة تتضمن اتفاق الأطراف على إحالة منازعتهم إلى اﻟﻤركز السعودي للتحكيم التجاري. 
  • يجب إضافة في طلب التحكيم اﻟمعلومات الواجب ذكرها في المادة الرابعة من قواعد التحكيم لدى اﻟﻤركز السعودي للتحكيم التجاري، 
  • على اﻟﻤدعي إرسال نسخة من طلب التحكيم إلى اﻟﻤدعى عليه. 
  •  يجب استيفاء رسوم التسجيل اﻟﻤناسبة مع طلب التحكيم في هذا الإجراء الأولي.

اقرأ أيضا: ما هي إجراءات إفلاس الشركات

التحكيم التجاري- شركة محاماة
التحكيم التجاري- شركة محاماة

الإجابة على المطالبة

  • يتواصل اﻟﻤسؤول الإداري مع الأطراف بعد تسلم الطلب بإرسال خطاب بَدْء إجراءات التحكيم وإبلاغهم بتسلم القضية، 
  • يطلب من اﻟﻤدعى عليه تحرير رده على طلب التحكيم خلال ٣٠ يومً 
  • يحق للمدعي رفع دعوى مضادة ويشترط فيها ما يشترط في طلب التحكيم

اقرأ أيضا: إجراءات الصلح في النزاعات التجارية

اﻟﻤكاﻟمة الإدارية

يجري اﻟﻤسؤول الإداري مكالمة جماعية

يناقش اﻟﻤسؤول الإداري مع الأطراف في اﻟﻤكاﻟﻤة الإدارية إجراءات التحكيم مثل:

  •  طريقة التواصل بين الأطراف واﻟﻤسؤول الإداري. 
  • القواعد الإجرائية والتي سوف تطبق على إجراءات التحكيم. 
  • عرض تسوية اﻟﻤنازعة عن طريق الوساطة. 
  •  الاتفاق على مكان التحكيم. 
  •  الاتفاق على عدد اﻟﻤحكمﻴﻦ. 
  • تحديد طريقة اختيار اﻟﻤحكمﻴﻦ. 
  • تحديد مؤهلات اﻟﻤحكمﻴﻦ اﻟﻤقترحة من قبل الأطراف.

اقرأ أيضا: افضل محامي تجاري في حائل وكامل السعودية 2023

تعيين المحكمين

  • يساعد اﻟﻤسؤول الإداري الأطراف في تعيين اﻟﻤحكم إذا لم يتفقوا على تعيينه 
  • في حال عدم الاتفاق على تعيين اﻟﻤحكمين، يرسل اﻟﻤسؤول الإداري إلى كل طرف قائمة موحدة بأسماء اﻟﻤرشحين.
  • يجب على كل طرف خلال ١٥ يومً من تاريخ تسلمه للقائمة إعادتها للمسؤول الإداري بعد ترتيب الأسماء حسب الأفضلية واستبعاد الأسماء غير اﻟﻤقبولة.
  • في حال لم يُعين اﻟﻤحكمون باتباع هذه الإجراءات، جاز للمسؤول الإداري ممارسة سلطته التقديرية في تعيين اﻟﻤحكم دون تقديم قوائم إضافية

اقرأ أيضا: افضل محامي شركات مكة وكامل السعودية 2023

جلسة الاستماع الأولية

  •  تعتبر جلسة الاستماع الأولي بأنها اجتماع إداري تديره هيئة التحكيم وهو أول تواصل ﻟﻤناقشة القضية.
  • يتم تحديد في جلسة الاستماع الأولية مواعيد تبادل اﻟﻤستندات واﻟﻤذكرات وطريقة التبادل واﻟﻤدد اﻟﻤحددة للردود عليها، ومواعيد جلسات الاستماع.
  • ينتج عن جلسة الاستماع الأولية محضرً يسمى (التعليمات الإجرائية) يرسم الإطار العام  لإجراءات التحكيم.

اقرأ أيضا: إساءة استعمال السلطة واستغلال النفوذ في السعودية

تبادل اﻟﻤذكرات

يتبادل الأطراف اﻟﻤذكرات واﻟﻤستندات بناء على اﻟﻤواعيد اﻟﻤحددة مسبقًا في التعليمات الإجرائية. 

جِلسة الاستماع

  • يترافع الأطراف في جِلسة الاستماع أمام هيئة التحكيم شفهيًا حول ما قدموا من مذكرات ومستندات وشهود.

اقرأ أيضا: اعتراض على حكم تزوير 2023

اختتام جلسات الاستماع

  • في حال اقتنعت الهيئة باكتمال ملف الدعوى، جاز لها أن تعلن اختتام جلسات الاستماع.
  •  بعد اختتبام جلسات الاستماع لا يجوز تقديم اﻟﻤزيد من اﻟﻤذكرات، أو تقديم اﻟﻤزيد من الأدلة بعد.

حكم التحكيم

  • بعد انتهاء الجِلسة، يتداول المحكمون في وقائع القضية ويصدرون قرارًا مكتوبًا يسمى حكم التحكيم.
  • يصدر حكم التحكيم خلال مدة لا تتجاوز ٦٠ يومً من تاريخ اختتام الجلسات.

اقرأ أيضا: الاعتراض على حكم تجاري أمام المحكمة التجارية في السعودية

أفضل محامي تحكيم تجاري في جَدَّة والرياض

التحكيم هو إجراء يتفق بموجبه الأطراف فيما بينهم على تقديم نزاع إلى محكم واحد أو أكثر لاتخاذ قرار ملزم بشأن النزاع. عندما يختار الأطراف التحكيم، فإنهم يختارون إجراء تسوية المنازعات الخاص بدلاً من الذَّهاب إلى المحكمة.

في حين لا يبرم أي شخص عقدًا متوقعًا أنه سيكون في نهاية المطاف موضوع نزاع، يجب على المرء أن ينظر بعناية في البداية في كيفية حل أي نزاعات قد تنشأ، بما في ذلك ما إذا كان التحكيم هو الخِيار الأفضل لك.

يمكن لفريق حل النزاعات التابع لشركة Arab Law Firm مساعدتك في تحديد عملية حل النزاعات التي تناسب احتياجاتك على أفضل وجه. يمكننا تقديم إرشادات حول البنود المناسبة لاستخدامها في عقدك للتأكد من أنك تعرف ما يمكن توقعه والقيام به في حالة حدوث نزاع.

إذا نشأ نزاع يخضع لشرط التحكيم، فإن الفريق لديه خبرة واسعة في الإشراف على جميع أنواع التحكيم. ننصح بشأن نزاعات قضية فردية صغيرة الحجم للنزاعات المعقدة وعالية القيمة للأفراد والشركات، والعمل مع وضد بعض المحامين والشركات الرائدة في المملكة العربية السُّعُودية.

اقرأ أيضا:رفع دعوى في المحكمة التجارية

التحكيم التجاري - مكتب محاماة
التحكيم التجاري – مكتب محاماة

ماذا يفعل محامي التحكيم؟ – محامي تحكيم جَدَّة والرياض

يتمتع أعضاء ممارسة التقاضي والتحكيم (حل النزاعات) بسنوات عديدة من الخبرة في التقاضي أمام محاكم الدولة ومحاكم التحكيم وفي تسوية المنازعات البديلة.

غالبًا ما تكون النزاعات التجارية معقدة وذات أهمية وجودية للشركات المتضررة، حيث قد تؤدي نتائجها إلى عواقب وخيمة. لهذا السبب، من المهم الاعتماد على شريك قوي بجانبك يفرض حقوقك ويتجنب المخاطر.

يمكن لعملائنا الاعتماد على المشورة القانونية الشاملة: لدينا فهم شامل للقضايا الاقتصادية والتقنية المعقدة، وتطوير استراتيجيات فعالة لتسوية المنازعات وتأكيد مصالحكم، سواء في الإجراءات القضائية أو خارج نطاق القضاء. في مفاوضات العقود، ندعمك بخبرتنا في اختيار الإجراء المناسب، ونقوم بصياغة بنود مخصصة لتسوية المنازعات.

اقرأ أيضا:افضل محامي جرائم إلكترونية جدة الرياض كامل السعودية

خبرتنا في التحكيم

لقد مكنتنا تجربتنا من التعامل مع النزاعات للأفراد والشركات. لدينا فهم عميق الجذور للعديد من قواعد التحكيم التي تشرف على هذه الأنواع من التحكيم ولدينا معرفة فريدة بالعديد من المواقع التي تتم فيها عمليات التحكيم هذه.

من خلال العمل نيابة عن المدعين والمدعى عليهم، تمتد خبرتنا الجماعية في هذا المجال لتشمل مسائل التحكيم التجاري والمستثمر، وتشمل النزاعات المحلية. نطاق وتنوع ممارستنا ضخم، ولكن لدينا مبدأ إرشادي واحد: دعمك لتحقيق نتيجة معقولة تجاريًا. نحن نأخذ الوقت الكافي لفهم الضغوط التي ينطوي عليها الأمر، المالية والشخصية. مهما كان التحدي الذي تواجهه، سنوجهك خلال جميع مراحل عملية التحكيم بحساسية وحذر.

اقرأ أيضا:ما الامتياز التجاري | تعريف ومزايا وعيوب

التحكيم: خبرتنا وخدماتنا

في الحياة التجارية، لا يمكن تجنب النزاعات القانونية. عندما لا يمكن حلها على المستوى التجاري، فلن يكون أمامك في كثير من الأحيان خِيار سوى اتخاذ إجراء قانوني. نحن نأخذ بعين الاعتبار آفاق إنهاء إجراءات التحكيم بنجاح بالاشتراك معكم ونطور إستراتيجية شاملة لتسوية المنازعات.

التحكيم هو تخصصنا وشغفنا الخاص، طور محامونا خبرة وتجربة متعمقة في التحكيم. إضافة إلى ذلك، يعمل خبراء التحكيم لدينا كمستشار في إجراءات التحكيم التجاري الوطني والدولي، مع التركيز بشكل خاص على نزاعات ما بعد عمليات الدمج والاستحواذ

اقرأ أيضا:حوكمة الشركات | نظرة عامة على إدارة الشركات

الحل البديل للنزاعات – حل النزاعات خارج المحكمة

لا يتم تسوية المنازعات التجارية فقط أمام المحاكم أو هيئات التحكيم. خبراؤنا بجانبك أيضًا في جميع أنواع الحلول البديلة لتسوية المنازعات.

 نحن نمثل مصالحك بانتظام، بما في ذلك إجراءات الوساطة القضائية أو غير القضائية، أو إجراءات التوفيق، أو إجراءات التحكيم، أو أمام مجالس التحكيم في المنازعات.

 نحن نقدم المشورة في جَدَّة والرياض وباقي مناطق السُّعُودية، ونرافقك بالخبرة الاقتصادية والتعاطف والإبداع اللازمين لتحقيق أهدافك. نشير إلى خيارات الحل البديل للنزاع ونوجهك خلال جميع الإجراءات.

عند الاحتفاظ بمؤسستنا، لن تتمكن فقط من الوصول إلى الخبرة القانونية لمحامينا في جميع مكاتبنا، ولكن أيضًا على شبكتنا الواسعة: نحن لا نعتمد فقط على خبرتنا القانونية الخاصة، ولكن أيضًا على الخبرة متعددة التخصصات لحل النزاعات بسرعة من خلال التفاوض.

اقرأ أيضا:مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

أسئلة متكررة حول إجراءات التحكيم التجاري- أفضل محامي تحكيم تجاري في جدة والرياض

ما القضايا التي تنظر في التحكيم؟

ينظر التحكيم إلى القضايا التجارية والمدنية -غير قضايا الأحوال الشخصية- عند وجود اتفاق بين الأطراف على إحالة المنازعة للتحكيم.

أين يقدم طلب التحكيم؟

بإمكان تقديم طلب التحكيم عبر الموقع الإلكتروني للمركز www.SADR.org أو عن طريق زيارة الفرع الرئيسي للمركز

متى يقدم طلب التحكيم؟

يقدم طلب التحكيم بعد نشوء منازعة والرغبة في تسويتها، ولا يلزم اللجوء إلى القضاء قبل تقديم طلب التحكيم إن وجد اتفاق للتحكيم.

من يستخدم التحكيم؟

يستخدم التحكيم أي طرف طبيعي أو اعتباري نشأت لديه منازعة -في غير قضايا الأحوال الشخصية- تعاقدية أو غير تعاقدية ويرغب في حل النزاع عن طريق التحكيم.

ماذا يشترط في المحكم؟

يشترط في المحكم موافقة الأطراف عليه، وحياده واستقلاله عن أطراف القضية.


 هل الأفضل اختيار محكم واحد أو أكثر من محكم في القضايا؟

تختلف القضايا بحسب تعقيدها وصعوبتها والمبالغ المتنازع عليها، فيفضل في المنازعات الصغيرة والمتوسطة وغير المعقدة أن ينظرها محكم واحد وذلك لتوفير التكاليف.

من يعين المحكمين؟

للأطراف كامل الحرية في تعيين المحكمين، وعند عدم اتفاقهم يتولى المركز السعودي للتحكيم التجاري ذلك

ما هو حكم التحكيم؟

حكم التحكيم هو القرار النهائي الذي تصدره هيئة التحكيم في موضوع المنازعة، سواء كان هذا القرار شاملاً لكل المنازعات أو لجزء منها، وسواء قبلت هيئة التحكيم طلبات أي من الطرفين كلها أو رفضتها كلها، أو قبلت جزءاً منها ورفضت الجزء الآخر.

كيف يطعن في حكم التحكيم؟

لا تقبل أحكام التحكيم الطعن بأي طريق إلا برفع دعوى البطلان حسب الحالات المبينة في المادة 50 من نظام التحكيم السعودي 

من يدفع رسوم ومصروفات هيئة التحكيم؟

رسوم ومصروفات هيئة التحكيم يتحملها الأطراف مناصفة حتى تفصل الهيئة في حكمها النهائي بشأنها ولها أن تحمل الرسوم والمصروفات على طرف دون آخر إن رأت ذلك مناسبًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد