أفضل محامي عقود تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

افضل محامي عقود تجارية الرياض جَدَّة وكامل السُّعُودية

يساعد محامي العقود التجارية  الشركات على إنشاء الأوراق التي يحتاجونها لبناء عمل تجاري ناجح عن طريق تقليل المخاطر وحماية مصالحهم في حالة حدوث خطأ.

من الأهمية بمكان أن تكون لديك عقود تجارية  مكتوبة في مكانها لاستغلال مزايا الترتيبات التجارية الخاصة بك وحماية عملك في حالة نشوء نزاع.

معنى العقد التجاري

هو اتفاق بين طرفين أو مجموعة من الأطراف مصدق من قبل المحكمة على شكل وثيقة رسمية ومبرم لتحقيق منفعة تجارية للأطراف.

يكون فيها أحد الأطراف مقدم للعرض التجاري مثل بائع أو صاحب شركة والطرف الآخر هو الطرف الذي وافق على العرض مثل مشتري أو موظف جديد.

ويعتبر هذا العقد خاضع للقانون التجاري في المملكة العربية السعودية ومن اختصاص المحاكم التجارية فيها وتنطبق الأحكام الصادرة عنها على المتعاملين بهذا النوع من العقود.

ويمكن الحصول على معلومات أكثر عن معنى العقد عن طريق أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية من خلال التواصل عبر موقعنا هذا.

يقدم محامي العقود التجارية الاستشارات في عملية تشكيل اتفاقيات مكتوبة بين الطرفين والدعم القانوني لحل النزاعات في شروط العقد. نظرا للطبيعة الواسعة للعقود، يجب أن يكون محامي العقود من ذوي الخبرة في جميع فروع القانون الفرعية تقريبا.

قد يهمك: افضل محامي تجاري في حائل وكامل السعودية 2023

العقد التجاري - مكتب محاماة
العقد التجاري – مكتب محاماة

اقرأ أيضا:افضل محامي شركات مكة وكامل السعودية 2023

لماذا العقود التجارية مهمة؟ 

العقود التجارية المكتوبة ليست مهمة فحسب، بل هي بالغة الأهمية!

الغرض الرئيسي من العقد التجاري المكتوب هو توفير إطار عمل واضح للتحكم في معاملة أو علاقة تجارية معينة – سواء كان ذلك مع عملائك ومورديك أو شركائك أو المساهمين المشاركين أو مموليك.

يمكن أيضًا استخدام العقود التجارية  لتخصيص أي مخاطر من العلاقة التجارية للأطراف في عقد معين. يجوز للطرف الذي يخصص له العقد خطرًا معينًا أن يطلب الحماية منه.

سيسعى العقد التجاري المصمم جيدًا إلى تقليل المخاطر التي تقع عليك وتوجيه أكبر عدد ممكن منها إلى الطرف الآخر في العقد. ومع ذلك، لن يكون العقد المصمم جيدًا أحادي الجانب بشكل مفرط لتجنب الإضرار التجاري بعلاقاتك التجارية وسمعتك.

اقرأ أيضا: استعلام عن سجل تجاري مشطوب وشروط شطب سجل تجاري في السعودية

أنواع العقود التجارية

بحسب القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية تم تحديد عدة أنواع للعقود التجارية وهي كالآتي:

  1. عقد الشراكة: وهو اتفاق قائم بين طرفين لملكية معينة مثل مصنع ويحدد عدد الأسهم ورأس المال المملوك من قبل كل طرف وطريقة تقاسم الأرباح بينهم.
  2. عقد التوزيع: وهو العقد المبرم بين طرفين أولهما المنتج وهو المسؤول عن إنتاج السلعة والطرف الآخر الموزع أو المندوب وهو الشخص الذي يقوم بتوزيع السلعة ويعطي الموزع الحق بتوزيع السلعة في أماكن وبحسب قيمة ربح متفق عليها بموجب العقد.
  3. عقد النقل: والطرف الأول هو الناقل الذي يقوم بتوصيل مسافر أو بضائع بوسائط نقل خاصة والطرف الآخر يكون إما مسافر أو تاجر مالك للبضاعة وبموجب هذا العقد على الناقل إيصال مصالح الطرف الثاني خلال وقت وسعر يتم الاتفاق عليه بموجب العقد.
  4. عقد البيع: وهو عقد يستخدم لمرة واحدة لنقل ملكية مادة أو مال أو سلعة من قبل الطرف الأول وهو البائع إلى الطرف الثاني وهو المشتري خلال وقت محدد وسعر واضح.
  5. عقد الوكالة بالعمولة: وهو عقد يتم بين طرفين الأول يسمى موكل والثاني يسمى وكيل إذ يلتزم الوكيل بتنفيذ أمور قانونية والقيام بنشاطات بيع وشراء باسمه لحساب الموكل مقابل أجر متفق عليه من خلال العقد.
  6. عقد السمسرة: وهو عقد قائم بين طرفين أولهما يسمى السمسار إذ يتعهد للطرف الثاني الذي يسمى العميل بالبحث له عن شخص يبرم معه عقد معين لمصلحة ما مقابل أجر ويتم الاتفاق عليه من خلال العقد.
  7. عقد التسويق: وهو أكثر أنواع العقود المستخدمة في الشركات التجارية إذ يتم الاتفاق بين الشركة وشخص أو شركة أخرى لتسويق المنتجات والبضائع مقابل مبلغ مالي أو عمولة يتم ذكرها في شروط العقد.
  8. عقد الإدارة والتشغيل: ويتم بين طرفين أحدهما يسمى المالك والطرف الآخر المنفذ إذ يتعهد المنفذ بتشغيل المشروع وإدارته خلال فترة يتم تحديدها مقابل أجر يختلف باختلاف الشروط المتفق عليها من حيث جودة وسرعة الأداء.

قد يهمك: زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

شروط العقود التجارية

لإبرام عقد تجاري بين طرفين يجب أن تتوافر بعض الشروط المهمة الواجب ذكرها وإلا يعتبر العقد لاغي وباطل وتلك الشروط تكون على الشكل الآتي:

  1. ذكر تاريخ تحرير العقد والبيانات الكاملة لجميع الأطراف كالأسماء الكاملة ومحل الإقامة وأرقام الجوال.
  2. ذكر تمهيد العقد بشكل وافي أي الوقائع التي أدت للتعاقد مثل دخول وساطة أو غيرها من الأسباب.
  3. شرح الغرض من التعاقد بشكل واضح ووافي مع مراعاة ذكر وقت بدء وانتهاء أثر العقد بشكل دقيق.
  4. شرح تفصيلي لدور كل طرف من أطراف العقد لمعرفة حقوق وواجبات كل منهم في حال حدوث خلاف بين المتعاقدين.
  5. إضافة طريقة لحل النزاعات مثل القضاء أو وسيط ثالث ووضع أسس قابلة للتطبيق في حال التخارج أو انهاء العقد.

اقرأ أيضا: التزامات التاجر في النظام السعودي

صياغة العقود التجارية

لصياغة عقد تجاري من الأفضل الاستعانة بخبير قانوني للابتعاد عن الأخطاء قدر الإمكان ويفضل أن يكون أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية ويمكن توكيل واحد من خلال موقعنا. وتختلف صياغة العقد ما بين العقد المحلي الذي يكون أطرافه داخل المملكة والعقد الدولي الذي يحتاج قطعاً لخبير.

العقود التجارية

يقوم المتخصصون لدينا في قانون الشركات والقانون التجاري بدعم وتقديم المشورة لك في جميع مسائل قانون الشركات والقانون التجاري التي تنشأ في سياق أنشطة عملك

صياغة عقد تجاري في السعودية

ليكون العقد التجاري فعال يجب أن تتم صياغته بصورة صحيحة ولإتمام ذلك يجب مراعاة الأمور التالية:

  1. كتابة وتحديد نوع العقد في أعلى الصفحة.
  2. أن تكون شروط العقد واضحة ومفصلة وغير مبهمة.
  3. أن تتم كتابة واجبات والتزامات كل طرف من الأطراف بشكل واضح ومفصل.
  4. أن لا يحتوي على أي بند يخالف القانون السعودي.
  5. وضع شرط جزائي بشمل واضح في حال الإخلال بأداء الواجبات.
  6. لا يجب ترك مسافات فارغة للحماية من التلاعب.
  7. عدم التأخر في تسجيل العقد في المحكمة.
  8. عدم التشطيب على العقد.

قد يهمك: إجراءات الصلح في النزاعات التجارية

تعمل شروط وأحكام الشركة كعقد بين الشركة وعملائها. إنها وثيقة أساسية توفر السطر الأول من الحماية ضد النزاعات ، ويجب أن تغطي القضايا المتعلقة بحقوق الطبع والنشر وشروط الاستخدام وحدود المسؤولية وشروط التسليم وسياسة الاسترداد والمزيد. يجب أن تكون عقود الشروط والأحكام خاصة للغاية بعملك وأن تكون محدثة بالتشريعات المشار إليها فيها. سيستغرق محامو عقود العمل لدينا الوقت الكافي لفهم عملك والبيئة التي تعمل فيها ، لذا تأكد من أن وثيقة الشروط والأحكام الخاصة بك واضحة وعملية وفعالة في حالة حدوث أي خطأ. يمكن لفريق قانون العقود التجارية الخاص بنا وضع شروط وأحكام جديدة أو مراجعة وتعديل الشروط والأحكام الحالية للشركات في جميع أنحاء جدة والرياض وكامل السعودية.

توثيق العقود التجارية

من الصحيح أن الشروط المذكورة في العقد هي التي تحدد حقوق وواجبات كل طرف في العقد لكن من الممكن حدوث إخلال في الاتفاق من قبل أحد الأطراف ومن الضروري تعويض الطرف المتضرر حينها.

لكن قد يتملص الطرف المسبب للضرر من التعويض ومن الممكن أن ينكر صحة العقد من الأساس لذلك وجب توثيق العقد التجاري.

يمكن توثيق العقد التجاري من خلال وجود شهود على العقد لكن هذه الطريقة غير صحيحة قانونياً ولا ينصح استعمالها للتوثيق.

لكن أفضل طريقة لتوثيق عقد هي من خلال الذهاب إلى كاتب عدل وتقديم طلب توثيق للعقد شرط أن يكون العقد صحيح قانونياً ومستوفي لجميع الشروط.

إذ أنها أفضل طريقة معتمدة من قبل السلطات القضائية في المملكة العربية السعودية للحفاظ على الحقوق وتنظيم العلاقات التجارية بين المتعاقدين.

ومن الأفضل توكيل أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية لتوثيق العقد بشكل قانوني وسريع.

قد يهمك: ما هو التحكيم وماهي أهميته وكيف تصاغ شروط التحكيم في العقدو بين الشركات والمؤسسات والكيانات التجارية؟

خدمات محامي العقود التجارية
خدمات محامي العقود التجارية

خصائص العقود التجارية

يوجد العديد من الخصائص والمزايا التي تميز العقود التجارية عن غيرها من العقود المدنية وتكون على الشكل الآتي:

  1. ليس بالضرورة أن يكون العقد كتابي بل يمكن أن يكون شفهي وفي حال كتابته لا يوجد له نموذج محدد لا يصح العقد إلا به بل يوجد عقد نموذجي فقط.
  2. العقد التجاري هو عقد قائم بالتراضي وذلك يعني أن يتم العقد بالاتفاق برضى الطرفين وليس فيه إجبار أو ضغط من قبل محكمة أو أحد الأطراف.
  3. من أهم خصائص العقد التجاري أنه معاوض أي يجب أن ينال كل طرف مقابلاً لما يعطي مع مراعاة العقود التي تبدو بغير مقابل مثل الخدمات المجانية في بعض الشركات حيث أنها تكون جزئية فقط.
  4. العقود التجارية تكون على المنقول فقط أي أن العقود العقارية ليست من أنواع العقود التجارية بل تقتصر على أي شيء آخر قابل للنقل.

اقرأ أيضا:الاعتراض على حكم تجاري أمام المحكمة التجارية في السعودية

محامي عقود تجارية

يمكن تلخيص عمل محامي العقود التجارية على أنه الترتيب القانوني للاتفاقية المكتوبة، وضمان حقوق الطرف ومتابعة العملية القانونية للإجراءات المخالفة للاتفاقية الموقعة. قانون العقود، والذي يرتبط بقانون الالتزامات وقانون العقارات وقانون الوحدات السكنية والعديد من فروع القانون الفرعية الأخرى؛ إنه فرع من فروع القانون يتطلب الخبرة والتجربة. يقدم المحامي المساعدة القانونية للأطراف المتعاقدة في المجالات التالية خلال مرحلة الاستشارات ومتابعة القضايا:

  • قضايا عقد الإيجار
  • التقاضي بشأن عقود العمل
  • التقاضي بشأن عقد التأجير
  • التقاضي بشأن عقود التأمين
  • حالات اتفاقية حقوق الطبع والنشر
  • التقاضي بشأن العقود العقارية
  • التقاضي بشأن الاتفاقيات الاستشارية
  • قضايا اتفاقية شراء وبيع البضائع التجارية
  • التقاضي بشأن اتفاقية الترخيص
  • التقاضي بشأن اتفاقية الشراكة
  • التقاضي بشأن اتفاقية الخدمة
  • التقاضي بشأن اتفاقية نقل الأسهم
  • التقاضي بشأن اتفاقية القرض

اقرأ أيضا:رفع دعوى في المحكمة التجارية

أهمية المحامي في إعداد العقد التجاري 

يتم تسمية العقود وفقا لطبيعة العمل الذي يتعين القيام به ويتم تحديد عدد من المبادئ بهذه الطريقة. قبل إعداد العقد، يجب تحديد طبيعة العلاقة بين الطرفين بشكل صحيح، ويجب التفاوض على الشروط التي سيتم تحديدها في العقد بين الطرفين وبهذه الطريقة، يجب منع النزاعات المستقبلية.

في هذه المرحلة، سيكون من المفيد للأطراف تلقي خدمات الاستشارات القانونية، التي نسميها الخدمة القانونية الوقائية. من المهم أن يتلقى الطرفان الدعم من محامي عقود محترف خلال مرحلة التفاوض، لمنع فقدان الحقوق في إعداد العقد وتحديد كيفية تنفيذ العقد في حالة وجود نزاع في المراحل اللاحقة من العلاقة التجارية.

اقرأ أيضا:ما الامتياز التجاري | تعريف ومزايا وعيوب

هل تبحث عن محامي عقود في جدة والرياض ؟

يجب على أولئك الذين يبحثون عن محام متعاقد العمل مع الأسماء التي لديها خبرة في كل فرع من فروع القانون تقريبا. مكتب محاماة Arab Law Firm  هو محامي مختص بالعقود التجارية  يمكن استشارته في جميع فروع القانون المتعلقة بقانون العقود التجارية. من خلال مكتب Arab Law Firm  للمحاماة، يمكنك الاتصال بمحامي العقود الذي سيقوم بعملية الاستشارات فيما يتعلق بالعقود وفتح ومتابعة عملية التقاضي للنزاعات في العقد.

اقرأ أيضا:نظام التجارة الإلكترونية وقانونها | الدليل القانوني الكامل لها في السعودية

أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية

من الضروري الحصول على مشورة قانونية لإبرام عقود تجارية بأمان والحماية من التعرض للنصب والاحتيال ويفضل أن يكون من أصحاب الخبرات السابقة.

يقدم لكم موقعنا هذا أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية الخدمات التالية:

  1. خبرة في جميع أنواع العقود التجارية كعقود البيع والشراكة والإدارة والتشغيل وكل أنواع العقود الأخرى.
  2. مشورة قانونية هامة وخبيرة لتحديد شروط العقد بحيث يضمن حقوق الموكل ويحميه من أي عملية نصب أو بند مبهم.
  3. المعرفة الكاملة بالشروط الواجب توفرها عند كتابة صيغة عقد تجاري.
  4. اختصاص في العقود التجارية الدولية وطريقة صياغتها بشكل واضح يبعد الموكل عن مخاطر الخداع من قبل الطرف الآخر.
  5. توثيق العقد عند كاتب العدل بسرعة كبيرة.
  6. الحصول على حقوق الموكل في حال قام الطرف الآخر بالإخلال بشروط العقد أو حاول تزوير العقد أو التلاعب به.

في نهاية هذا المقال شرحنا لكم كل ما يتعلق بموضوع العقود التجارية بالاستعانة بخبرات أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية، من أجل ابرام عقد بشكل صحيح والابتعاد عن أي طريقة أخرى تجعل العقد باطلاً أو مخالفاً للقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا:تعديل السجل التجاري للشركات والمؤسسات في السعودية | الشروط والطريقة

كيف يمكن لمحامي العقود التجارية Arab Law Firm المساعدة

كل عمل يعتمد على العقود التجارية، من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات.

سيتأكد محامونا المتخصصون من حماية مصالحك دائمًا، مع تقديم المشورة العملية والمركزة على الجانب التجاري. نحن نخصص الوقت الكافي للتعرف على نشاطك التجاري وما تحاول تحقيقه.

إذا كنت تمثل شركة  أجنبية  تعمل على المستوى الدولي أو كنت مقيمًا بالخارج وترغب في القيام بأعمال تجارية في السعودية  فيمكننا مساعدتك.  حيث يمكننا تقديم العقود أينما دعت الحاجة.

نحن نعلم مدى أهمية التأكد من التكاليف والقيمة لأي عمل تجاري، وسنحاول دائمًا الاتفاق على أسعار ثابتة قبل أن نبدأ.

اقرأ أيضا:حجز اسم تجاري في السعودية | الشروط وخطوات الحجز

مكتب محاماة جدة والرياض - محامي عقود تجارية
مكتب محاماة جدة والرياض – محامي عقود تجارية

اتصل بمحامي عقود تجارية اليوم

اتصل بنا أو أكمل نموذج الاستفسار عبر الإنترنت، لترى كيف يمكن لمحامي العقود التجارية لدينا المساعدة. لدينا مكاتب في الرياض وجدة والدمام وحائل ومكة والمدينة وكامل السُّعُودية، لذا فنحن قادرون على العمل لمصلحة العملاء في جميع أنحاء الملكة العربية السُّعُودية.

لدينا واحد من أكثر فرق محامي الأعمال شهرة في الرياض وجدة ومكة والمدينة وحائل. نحن نقدم مجموعة واسعة من خيارات التسعير بما في ذلك الرسوم الثابتة وضمانات مستوى الخدمة.

بصفتنا شركة محاماة وطنية رائدة، فإننا نتعامل بانتظام مع العملاء في جميع أنحاء المملكة العربية السُّعُودية في جميع أنواع قضايا قانون العقود التجارية. يمكننا تمثيلك أينما كنت تعيش في الرياض أو جَدَّة أو أي منطقة في السُّعُودية.

لمزيد من المعلومات حول كيف يمكننا تقديم المشورة لك في جميع مجالات القانون التجاري، تحدث إلى خبرائنا اليوم.

يرجى الاتصال بنا عبر الهاتف أو استخدام نموذج الاستفسار عبر الإنترنت وسيتواصل معك أحد أعضاء الفريق

اقرأ أيضا: تعديل عنوان السجل التجاري في السعودية | الشروط والخطوات

أسئلة شائعة من أفضل محامي عقود تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

ما معنى العقود التجارية؟

العقود التجارية وهي عقود يتم إبرامها من قبل شخصين لأحدهما أو لكليهما صفة تاجر لأغراض تجارية تخصهما وتخضع للقانون التجاري والمحكمة التجارية.

ما هي شروط العقد التجاري؟

شروط العقد التجاري هي أن يتضمن تعريفاً واضحاً ودقيقاً لكل أطراف العقد وذكر الاسم التجاري أو الاسم الصريح الكامل للأشخاص بالإضافة للسجل التجاري أو السجل المدني.

ما الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري؟

الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري أن العقد المدني يجب تنفيذه بشكل عاجل وأن السكوت لا يعتبر قبول فيه على عكس العقد التجاري الذي يحتمل تأجيل التنفيذ والسكوت فيه يعتبر قبول.

متى يكون عقد البيع تجارياً؟

يكون عقد البيع تجارياً إذا كان العقد فيه بيع لأي مال منقول أو نشاط تجاري يخص شخص أو شركة.

ما هي أنواع العقود التجارية؟

أنواع العقود التجارية هي عقد التوزيع والبيع والتسويق والشراكة والنقل والسمسرة والإدارة والتشغيل.

ما هي خصائص العقود التجارية؟

خصائص العقود التجارية هي أن العقد يكون بالتراضي بين الأطراف وهو ليس بالضرورة كتابي كما أنه يجب أن يكون هناك مقابل أي معاوض ويجب أن يكون مالاً منقولاً.

ما أهمية العقد التجاري؟

أهمية العقد التجاري أنه يعطي موثوقية للعلاقة التجارية ويكون مرجع لأطراف العقد كما أنه يحميهم من النصب والخداع.

ما هي عقود الأسعار الثابتة؟

وهي العقود التي تلزم البائع بتقديم منتجاته قبل الحصول على المال وفق سعر يتم تحديده في العقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد