نظام الإقامة في السعودية | المخالفات والعقوبات

نظام الإقامة في السعودية

وفق نظام الإقامة في السعودية لا يعتبر دخول الأجنبي إلى المملكة العربية السعودية أو خروجه منها قانونياً إلا إذا كان يحمل جواز سفر قانوني صادر من قبل حكومة بلاده أو مستند تعتبره حكومة المملكة بديلاً عن جواز السفر ويخضع مخالفو نظام الإقامة في السعودية لمجموعة من العقوبات قد تصل لمنع الوصول إلى السعودية في المرات القادمة وفي هذه المدونة يبين محامي نخبة للمحاماة مخالفات وعقوبات نظام الإقامة.

اقرأ أيضاً: دعوى استرداد حيازة شيك في السعودية وشروطها

عقوبة عدم تجديد رخصة الإقامة وفق نظام الإقامة في السعودية

إذا كان طالب التجديد يعمل لدى أفراد أو شركات أو مؤسسات أهلية ولا يوجد عذر شرعي لتأخره عن التجديد فيكلف بدفع رسم الإقامة مضاعفاً وفي المرة الثانية يضاعف عليه الجزاء.

وإذا كان طالب التجديد يعمل لدى جهة حكومية فالجهة المختصة هي المكلفة بتقديم رخص الإقامة وتجديدها لمنسوبيها الوافدين خلال شهرين من تاريخ الاستقدام أو انتهاء رخصة الإقامة، وفي حالة التأخير عن ذلك يكتب للجهة الحكومية لمساءلة الموظف المختص المسؤول عن التأخير وفقاً لأنظمة العمل لدى هذه الجهات بما يقرر تأديبه ومساءلته عن مثل هذه المخالفات.

اقرأ أيضاً: احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية | لائحة عقوبة المخدرات

عقوبة وافد انتهت تأشيرته وبقي في السعودية

يطبق بحق الوافد المخالف العقوبة النظامية من سجن وغرامة وترحيل وفق نظام الإقامة في السعودية ويتم تسوية وضعه للمغادرة بعد أخذ الرسوم المقررة نظاماً ومنحه تأشيرة المغادرة وتعقيب سفره.

إذا كان المخالف قادماً لزيارة مقيم فيتم الرفع عنه للمديرية للعرض لسمو وزير الداخلية عن المقيم الذي آواه بعد انتهاء صلاحية سريان التأشيرة الممنوحة له للتوجيه حيال إنهاء وضعه وترحيله عن المملكة.

اقرأ أيضاً: طرق الاعتراض على الأحكام في السعودية بالتفصيل

عقوبة عدم تجديد رخصة الإقامة
عقوبة عدم تجديد رخصة الإقامة

مخالفة تشغيل القادم بتأشيرة زيارة بالسعودية

إذا كانت تأشيرة الزيارة سارية المفعول يبعد الوافد عن المملكة وإذا كانت تأشيرة الزيارة منتهية الصلاحية يبعد الوافد بعد تطبيق الإجراءات النظامية.

ويعاقب من يقوم بتشغيل الوافد لغرض غير العمل الغرامة المالية المنصوص عليها نظاماً، وإذا كان المشغل له من الوافدين المقيمين فيتم الرفع عنه بعد تطبيق العقوبة المقررة بحقه للنظر في موضوع إنهاء وضعه وترحيله حسب التعليمات.

اقرأ أيضاً: أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي ومضمونها بالتفصيل

عودة الوافد المبعد إلى السعودية بعد طرده منها

يعاقب الوافد المبعد إلى السعودية بغرامة مالية مقدارها ألف ريال إذا عاد إلى المملكة لأول مرة بعد إبعاده مع إعادة إبعاده عن البلاد.

كما يعاقب بغرامة مالية مقدارها ألفا ريال وبالسجن لمدة خمسة شهور إذا تكرر منه ارتكاب المخالفة مع إعادة إبعاده عن البلاد.

ويلاحظ استحصال الغرامة من المبعد الذي يعود للبلاد فور استعداده بدفعها لكي لا يتعلل بصرف ما معه من نقود أثناء دورة المعاملة.

اقرأ أيضاً: نظام المرافعات الشرعية بالسعودية؟

ما هي عقوبة تشغيل وافد لوافد آخر لمصلحة صاحب عمل غير صاحب العمل الأصلي؟

وفق ما نصه نظام الإقامة في السعودية إذا كان المشغل له من الوافدين المقيمين في المملكة يعاقب بغرامة مقدارها خمسة آلاف ريال أو بالسجن لمدة شهر أو بهما معاً مع إنهاء إقامته وترحيله عن المملكة.

وفي حال كان المشغل له مواطناً يعاقب في المرة الأولى بغرامة مقدارها خمسة آلاف ريال، وفي المرة الثانية بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال أو بالسجن لمدة شهر أو بهما معاً، وفي المرة الثالثة بغرامة مقدارها عشرون ألف ريال أو بالسجن لمدة ثلاثة أشهر أو بهما معاً.

يعاقب صاحب العمل الذي يترك عماله يعملون لدى الغير ولم يبلغ عن هروبهم وفق التعليمات المنظمة لذلك وفي جميع الأحوال تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

اقرأ أيضاً: عقود العمل السعودية | أحكام عقود العمل بالتفصيل

عقوبة إيواء وافد هارب من صاحب العمل الذي استقدمه

هنا يعاقب الوافد المخالف بغرامة مالية مقدارها ألفا ريال أو بالسجن لمدة أسبوعين مع إنهاء إقامته كما يعاقب المواطن المخالف بغرامة مقدارها ألفا ريال أو بالسجن لمدة أسبوعين، وإذا تكررت منه المخالفة يعاقب بغرامة مقدارها ثلاثة آلاف ريال أو بالسجن لمدة ستة أسابيع،

وتستكمل إجراءات العامل الهارب ويرحل على حساب من آواه إذا لم يكن معه قيمة تذكرة العودة.

اقرأ أيضاً: شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد