طرق الاعتراض على الأحكام في السعودية بالتفصيل

طرق الاعتراض على الأحكام في السعودية

ينظم نظام المرافعات الشرعية 1435 هـ طرق الاعتراض على الأحكام في السعودية سواء كان اعتراض على الحكم بالاستئناف أو الاعتراض بالنقض وأيضاً الاعتراض عبر التماس إعادة النظر وفي هذه المدونة يبين محامي نخبة للمحاماة كل ما يتعلق بآلية وإجراءات الاعتراض على حكم ما في السعودية.

اقرأ أيضاً: احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية | لائحة عقوبة المخدرات

أنواع و طرق الاعتراض على الأحكام في السعودية

تتنوع طرق الاعتراض على حكم في السعودية حسب الحالة و الطرق هي:

  • الاستئناف.
  • النقض.
  • التماس إعادة النظر.

موعد الاعتراض على الاحكام بالسعودية

لا يجوز الاعتراض على الأحكام التي تصدر قبل الفصل في الدعوى ولا تنتهي بها الخصومة كلها أو بعضها إلا مع الاعتراض على الحكم الصادر في الموضوع،

ويجوز الاعتراض على الحكم الصادر بوقف الدعوى وعلى الأحكام الوقتية والمستعجلة والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري والأحكام الصادرة بعدم الاختصاص قبل الحكم في الموضوع.

ولا يترتب على الاعتراض على الأحكام الوقتية والمستعجلة والأحكام القابلة للتنفيذ الجبري وقف تنفيذها ويبدأ موعد الاعتراض على الحكم من تاريخ تسليم صورة صك الحكم إلى المحكوم عليه وأخذ توقيعه في الضبط، أو من التاريخ المحدد لتسلمها إن لم يحضر،

فإن لم يحضر لتسلم صورة صك الحكم فتودع في ملف الدعوى في التاريخ نفسه مع إثبات ذلك في الضبط، ويعد الإيداع الذي يتم وفقًا لذلك بداية للموعد المقرر للاعتراض على الحكم ويبدأ موعد الاعتراض على الحكم الغيابي أو الحكم الصادر تدقيقاً أمام المحكمة العليا من تاريخ تبليغه إلى الشخص المحكوم عليه أو وكيله.

اقرأ أيضاً: دعوى استرداد حيازة شيك في السعودية وشروطها

اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام PDF
اللائحة التنفيذية لطرق الاعتراض على الأحكام PDF

الاعتراض على حكم المحكمة بالاستئناف

جميع الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى قابلة للاستئناف، باستثناء الأحكام في الدعاوى اليسيرة التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء.

وللمحكوم عليه بحكم قابل للاستئناف أن يطلب خلال المدة المقررة نظامًا للاعتراض الاكتفاء بطلب التدقيق من محكمة الاستئناف دون الترافع أمامها، ما لم يطلب الطرف الآخر الاستئناف. وفي جميع الأحوال يجوز لمحكمة الاستئناف نظر الدعوى مرافعة إذا رأت ذلك.

وإذا كان المحكوم عليه ناظر وقف، أو وصيًا، أو وليًا، أو ممثل جهة حكومية ونحوه، ولم يطلب الاستئناف أو طلب الاستئناف أو التدقيق ولم يقدم مذكرة الاعتراض خلال المدة المقررة نظامًا، أو كان المحكوم عليه غائبًا وتعذر تبليغه بالحكم فعلى المحكمة أن ترفع الحكم إلى محكمة الاستئناف لتدقيقه، مهما كان موضوع الحكم،

ولا يشمل ذلك ما يأتي:

  • القرار الصادر على الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم من المحكمة المختصة منفذًا لحكم نهائي سابق.
  • الحكم الصادر في شأن مبلغ أودعه أحد الأشخاص لمصلحة شخص آخر، أو ورثته، ما لم يكن للمودع، أو مَنْ يمثله، معارضة في ذلك.

اقرأ أيضاً: أحكام المادة 80 من نظام العمل السعودي ومضمونها بالتفصيل

مدة الاعتراض بالاستئناف في السعودية

مدة الاعتراض بطلب الاستئناف أو التدقيق ثلاثون يومًا، ويستثنى من ذلك الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة فتكون عشرة أيام.

فإذا لم يقدم المعترض اعتراضه خلال هاتين المدتين سقط حقه في طلب الاستئناف أو التدقيق، وعلى الدائرة المختصة تدوين محضر بسقوط حق المعترض عند انتهاء مدة الاعتراض في ضبط القضية، والتهميش على صك الحكم وسجله بأن الحكم قد اكتسب القطعية.

اقرأ أيضاً: نظام المرافعات الشرعية بالسعودية؟

الاعتراض بطلب النقض في السعودية

للمحكوم عليه الاعتراض بطلب النقض أمام المحكمة العليا على الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محاكم الاستئناف، متى كان محل الاعتراض على الحكم ما يلي:

  1. مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض معها.
  2. صدور الحكم من محكمة غير مشكلة تشكيلًا سليمًا طبقًا لما نُص عليه نظامًا.
  3. صدور الحكم من محكمة أو دائرة غير مختصة.
  4. الخطأ في تكييف الواقعة، أو وصفها وصفًا غير سليم.

و1- يحصل الاعتراض بطلب النقض، بمذكرة تودع لدى إدارة محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم أو أيدته. ويجب أن تشتمل مذكرة الاعتراض على البيانات المتعلقة بأسماء الخصوم، وعنوان كل منهم، وبيان الحكم المعترض عليه، ورقمه، وتاريخه، والأسباب التي بُنِيَ عليها الاعتراض، وطلبات المعترض، وتوقيعه، وتاريخ إيداع مذكرة الاعتراض.

اقرأ أيضاً: عقود العمل السعودية | أحكام عقود العمل بالتفصيل

موعد الاعتراض بطلب النقض

مدة الاعتراض بطلب النقض ثلاثون يومًا، ويستثنى من ذلك الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة فتكون خمسة عشر يومًا. فإذا لم يودع المعترض اعتراضه خلال هاتين المدتين سقط حقه في طلب النقض.

اقرأ أيضاً: تسجيل حقوق المؤلف في السعودية

الاعتراض بطلب النقض
الاعتراض بطلب النقض

التماس إعادة النظر للاعتراض على الأحكام بالسعودية

يحق لأيٍّ من الخصوم أن يلتمس إعادة النظر في الأحكام النهائية في الأحوال الآتية:

  • إذا كان الحكم قد بُنِيَ على أوراق ظهر بعد الحكم تزويرها، أو بُنِيَ على شهادة قضي – من الجهة المختصة بعد الحكم – بأنها شهادة زور.
  • إذا حصل الملتمس بعد الحكم على أوراق قاطعة في الدعوى كان قد تعذر عليه إبرازها قبل الحكم.
  • إذا وقع من الخصم غش من شأنه التأثير في الحكم.
  • إذا قضى الحكم بشيء لم يطلبه الخصوم أو قضى بأكثر مما طلبوه.
  • إذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه بعضًا.
  • إذا كان الحكم غيابيًا.
  • إذا صدر الحكم على من لم يكن ممثلًا تمثيلًا صحيحًا في الدعوى.

ويحق لمن يعد الحكم حجة عليه ولم يكن قد أدخل أو تدخل في الدعوى أن يلتمس إعادة النظر في الأحكام النهائية.

اقرأ أيضاً: شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية

ويرفع الالتماس بإعادة النظر كأحد طرق الاعتراض على الأحكام في السعودية بصحيفة تودع لدى المحكمة التي أصدرت الحكم، ويجب أن تشتمل الصحيفة على بيان الحكم الملتمس إعادة النظر فيه ورقمه وتاريخه وأسباب الالتماس، وتقيد إدارة المحكمة الصحيفة في يوم إيداعها في السجل الخاص بذلك.

وإن كان الحكم مؤيدًا من المحكمة العليا أو من محكمة الاستئناف فترفع المحكمة التي أصدرت الحكم صحيفة التماس إعادة النظر إلى المحكمة التي أيدت الحكم للنظر في الالتماس. وعلى المحكمة – بحسب الأحوال – أن تعد قرارًا بقبول الالتماس أو عدم قبوله، فإن قبلته فتنظر في الدعوى المحكمة التي أصدرت الحكم، وعليها إبلاغ أطراف الدعوى بذلك.

وإن لم تقبله، فللملتمس الاعتراض على عدم القبول وفقًا للإجراءات المقررة للاعتراض، ما لم يكن القرار صادرًا من المحكمة العليا.

اقرأ أيضاً: تحويل المؤسسة الى شركة شخص واحد

موعد التماس إعادة النظر في السعودية

إن مدة التماس إعادة النظر ثلاثون يومًا، تبدأ من اليوم الذي يثبت فيه علم الملتمس بتزوير الأوراق أو القضاء بأن الشهادة زور أو ظهر فيه الغش، ويبدأ الموعد من وقت إبلاغ الحكم.

اقرأ أيضاً: رسوم الإقامة المميزة

أبرز الأسئلة الشائعة

لمن يجوز الاعتراض على الحكم؟

لا يجوز أن يعترض على الحكم إلا المحكوم عليه أو من لم يقض له بكل طلباته ما لم ينص النظام على غير ذلك.

متى يقف سريان مدة الاعتراض؟

يقف سريان مدة الاعتراض بموت المعترض أو بفقد أهليته للتقاضي أو بزوال صفة من كان يباشر الخصومة عنه ويستمر الوقف حتى إبلاغ الحكم إلى الورثة أو مَنْ يمثلهم أو يزول العارض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد