رسوم الإقامة المميزة

رسوم الإقامة المميزة

رسوم الإقامة المميزة في السعودية وكافة التفاصيل ستجدونها في هذا المقال. إن كنت ترغب في الحصول على الاقامة المميزة في المملكة العربية السعودية؟ لكنك لا تعلم ما هي رسوم الإقامة المميزة وكيفية الحصول عليها؟ حسنا تم من أجل ذلك إنشاء نظام الإقامة وتسهيل كافة إجراءات التقديم لكل من يريد الحصول على الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية.

برنامج الإقامة المميزة في السعودية

برنامج الإقامة المميزة في السعودية
برنامج الإقامة المميزة في السعودية

بدأ برنامج الإقامة المميزة السعودية في عام 2019. الذي عرف بـ جرين كارد السعودية لكنه كان اقتصر على فئتين الإقامة المميزة محددة المدة والإقامة غير محددة المدة.

في بدايات عام 2024 أجرت المملكة العربية السعودية عدد من التعديلات على البرنامج. والغاية تسهيل إجراءات التقديم على الإقامة المميزة وتوسيع البرنامج ليشمل مجموعة أكبر من فئات مختلفة من المتقدمين.

ويهدف الإعلان عن فئات الإقامات الجديدة إلى زيادة كفاءة الكوادر الوطنية السعودية، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتوفير منصة لمزيد من الابتكار والسعي لتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورفع مستوى الاستهلاك المحلي في مجالات السياحة والترفيه.

إقرأ أيضا: تسجيل براءة اختراع في السعودية

ما هي الإقامة المميزة في السعودية؟

ما هي الإقامة المميزة في السعودية؟
ما هي الإقامة المميزة في السعودية؟

الاقامة المميزة في السعودية هي تصريح إقامة من نوع خاص تقوم المملكة العربية السعودية بإصداره لمجموعة محددة من الأجانب.

طرحت السعودية خمس فئات جديدة من الإقامة المميزة. والغاية من ذلك زيادة استقطاب الكفاءات، وتشمل المواهب والمستثمرين ورواد الأعمال ومُلاك العقارات والتنفيذيين.

من المزايا التي تقدمها الإقامة المميزة لحاملها هي منح الإقامة لأفراد أسرته، والقيام بالأعمال التجارية المختلفة، والإعفاء من أي مقابل مالي للوافدين ومرافقيهم. بالإضافة إلى التنقل من المملكة وإليها دون تأشيرة، وإمكانية تملك العقارات، والتنقل بين المنشآت من دون رسوم بسهولة، واستضافة الأقارب ودعوتهم إلى المملكة.

إقرأ أيضا: تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال في السعودية

ما هي خيارات الإقامة المميزة في السعودية؟

ما هي خيارات الإقامة المميزة في السعودية؟
ما هي خيارات الإقامة المميزة في السعودية؟

يقدم برنامج الإقامة المميزة في السعودية سبع خيارات والتي تسمى منتجات الإقامة المميزة في السعودية. والغاية من هذه المنتجات تلبية مختلف متطلبات الفئات التي ترغب في الحصول على الإقامة في المملكة العربية السعودية. وتشمل منتجات الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية ما يلي:

إقامة كفاءة استثنائية

يوجد مسارين لإقامة الكفاءة الاستثنائية، وهما:

  • مسار الكفاءات الصحية والعلمية والباحثين، لكن يشترط ألا يقل إجمالي الأجر الشهري عن 35 ألف ريال للكفاءات الصحية والعلمية، و14 ألف ريال بالنسبة للباحثين.

كما يشترط هذا المسار وجود عقد عمل متخصص في الجهات المعتمدة وذي أولوية. بالإضافة للحصول على درجة البكالوريوس أو أعلى. وخبرة عمل تزيد عن 3 سنوات في مجال مرتبط بالتخصص، وخطاب توصية من جهة العمل أيضا.

  • مسار التنفيذيين، ويشترط وجود عقد عمل في موقع قيادي ضمن إحدى الجهات المعتمدة بشرط ألا يقل إجمالي الأجر الشهري عن 80 ألف ريال، وخطاب توصية من جهة العمل أيضا.

تصل مدة الإقامة لهذه الفئة عند الإصدار بخمس سنوات. وعند التجديد يمنح المستفيد ذات الفترة بشرط استمرار استيفاء معايير الأهلية المطلوبة. أو يمكن أن تكون دائمة في حال الإقامة لمدة 30 شهراً خلال هذه الفترة.

إقامة موهبة

المسار الأول يشترط الترشح أو الحصول على إحدى الجوائز الاستثنائية المحددة. أما المسار الثاني يشترط استيفاء الحد الأدنى من قائمة معايير الأهلية المعتمدة من وزارة الرياضة أو وزارة الثقافة بحسب المجال.

ويشترط في هذه الفئة اجتياز الحد الأدنى لقيمة الملاءة المالية للاقامة المميزة. والحصول على توصية من وزارة الرياضة أو وزارة الثقافة بحسب مجال المتقدم.

بالنسبة لمدة الإقامة لهذا النوع، فهي محددة عند الإصدار بخمس سنوات. وعند التجديد يمنح المستفيد الفترة نفسها مع استمرار استيفاء معايير الأهلية المحددة. وإقامة لمدة 30 شهر خلال الأعوام الخمسة بشكل متصل أو غير متصل.

أما فيما يخص الإقامة الدائمة يجب استمرار استيفاء معايير الأهلية. وإقامة لمدة 30 شهر خلال 5 سنوات متصلة أو غير متصلة، والحصول على توصية من وزارة الرياضة أو وزارة الثقافة.

إقامة مستثمر أعمال

فيما يخص إقامة مستثمر أعمال، فالمعايير المطلوبة تشمل إصدار رخص استثمار، وتقديم السجل التجاري وعقد التأسيس،

وكذلك إنشاء استثمار بمبلغ 7 ملايين ريال كحد أدنى في أنشطة اقتصادية ضمن المملكة، وفق ما نص عليه نظام الاستثمار.

وتحصل هذه الفئة على إقامة دائمة بشكل مباشر. مشروطة باستثمار 7 ملايين ريال واستحداث 10 وظائف خلال أول عامين من العمل.

إقامة رائد أعمال

فيما يخص معايير الأهلية لإقامة رائد أعمال يوجد فئتين:

  • الأولى تشترط الحصول على جولة/جولات استثمارية من إحدى الجهات المعتمدة من قبل مركز الإقامة المميزة بقيمة لا تقل عن 400 ألف ريال. ومدة الإقامة فيها محددة بخمس سنوات، قابلة للتجديد لمرة واحدة عند استمرار استيفاء معايير الأهلية والإقامة لمدة 30 شهراً خلال 5 سنوات.
  • الثانية تتطلب الحصول على جولة/جولات بما لا يقل عن 15 مليون ريال، وألا تقل حصة المتقدم في الشركة الناشئة عن 10 في المائة. وتمتاز هذه الفئة بإقامة دائمة بشكل مباشر مشروطة باستحداث 10 وظائف على الأقل في العام الأول و10 وظائف في العام الثاني.

أما المتطلبات المفروضة على كل من الفئتين فهي الحصول على الرخصة الريادية من وزارة الاستثمار، وخطاب توصية من الجهة المستثمرة.

كما يمكن لرائد الأعمال ترشيح شخصين من فريق العمل للحصول على إقامة الكفاءة الاستثنائية مباشرة. والإعفاء في أول 3 سنوات تشغيلية وهي مبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتقييم حجم توطين المنشآت في سوق العمل.

إقامة مالك عقار

تشمل معايير إقامة مالك العقار التملك أو الانتفاع بالأصول العقارية بقيمة لا تقل عن 4 ملايين ريال في السعودية. وألا يكون العقار مرهونًا وألا يرهن لاحقا، وألا يكون العقار تم امتلاكه أو الانتفاع به عن طريق تمويل عقاري.

من ضمن المعايير أيضا أن يكون نوع العقار سكني فقط، وقائم وليس من الأراضي المطورة وغير المطورة، بالإضافة إلى تقييم معتمد بقيمة الأصل صادر من مقيمين معتمدين، على أن تكون مدة الإقامة مرتبطة بامتلاك العقار أو الانتفاع به.

  • في حال إقامة لسنة واحدة

تتطلب الإقامة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد، استيفاء الحد الأدنى من قيمة الملاءة المالية للاقامة المميزة، بمقابل مالي قدرة 100 ألف ريال سنوياً.

  • أو في حال إقامة دائمة

وبخصوص الإقامة غير محددة المدة، يشترط استيفاء الحد الأدنى من قيمة الملاءة المالية للاقامة المميزة أيضاً، بقيمة 800 ألف ريال تدفع لمرة واحدة فقط.

رسوم الإقامة المميزة في السعودية

تختلف رسوم الإقامة المميزة التي يجب على المتقدمين دفعها للحصول على الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية بحسب المسار أو المنتج الذين يرغبون بالحصول عليه.

أي للتقديم من خلال خيار الإقامة محددة المدة فإن رسوم الإقامة المميزة تبلغ 100,000 ريال سعودي سنويًا. وللحصول على الإقامة المميزة الدائمة غير محددة المدة، يحتاج المتقدم إلى دفع رسوم الإقامة المميزة لمرة واحدة قدرها 800,000 ريال سعودي.

أما بقية الفئات مثل إقامة مستثمري الأعمال والمستثمرين العقاريين ورواد الأعمال والمواهب والكفاءات الاستثنائية يجب على المتقدم دفع رسوم الإقامة المميزة وقدرها 4,000 ريال سعودي عند التقديم،

وتعد هذه التكلفة سعر الاقامة المميزة في السعودية للمتقدمين في إطار هذه المنتجات. كما أن رسوم الطلب الأولية تبلغ 170 دولار أمريكي لجميع المتقدمين من خلال كافة المنتجات.

إقرأ أيضا: عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية

تخفيض رسوم الإقامة المميزة في السعودية

قام مركز الإقامة المميزة في المملكة بتخفيض رسوم الإقامة المميزة للفئات المستهدفة إلى 4 آلاف ريال سعودي تدفع لمرة واحدة، بعد إطلاق 5 منتجات جديدة لـ الإقامة المميزة، وهم كفاءة استثنائية، موهبة، مستثمر أعمال، رائد أعمال، ومالك عقار.

ما هي المزايا العامة التي يتمتع بها حامل الإقامة المميزة؟

المزايا العامة التي يتمتع بها حامل الإقامة المميزة هي:

  • الإقامة في السعودية مع الأسرة، والتي تشمل الوالدين، والأزواج، والأبناء الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.
  • الانتقال من منشأة إلى أخرى بحرية.
  • الإعفاء من المقابل المالي المقرر على الوافدين والمرافقين.
  • خروج حامل الإقامة المميزة وأفراد أسرته من السعودية والعودة إليها دون اشتراط تأشيرة.
  • إصدار تأشيرات زيارة للأقارب.
  • استخدام المسارات المُخصصة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون في المنافذ.
  • العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها للزوج والزوجة والأبناء.
  • مزاولة الأعمال التجارية وفقًا لنظام الاستثمار الاجنبي.
  • تملُّك العقارات والانتفاع بها.
  • استقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجه.
  • امتلاك وسائل النقل الخاصة (برية/ بحرية/ جوية).

الاسئلة الشائعة حول رسوم الإقامة المميزة في السعودية

ما هي مسؤولية تقديم معلومات غير صحيحة حول الإقامة المميزة؟

في حال تبين أن الطلب قد تضمن معلومات غير صحيحة أو مُزورة؛ أو في حال تم اكتشاف أن الوكيل قدم معلومات خاطئة أو مُضللة في الطلب، سيتم حظر الوكيل من تمثيل أي متقدم.
كما سيتم حظر المتقدم من التقديم مرة أخرى للحصول على أحد أي من منتجات الإقامة المميزة لمدة تصل إلى (5) خمس سنوات.
علمًا بأن تحديد مدة الحظر تخضع لتقدير المركز، وذلك بحسب حجم ومدى خطورة الاحتيال الذي تم ارتكابه. 

كم سعر الإقامة المميزة بالسعودية؟

من أجل خيار الإقامة المحددة المدة فإن قيمة الاقامة المميزة تبلغ 100,000 ريال سعودي سنويًا. وللحصول على الإقامة المميزة الدائمة غير محددة المدة، يحتاج المتقدم إلى دفع قيمة الاقامة المميزة لمرة واحدة قدرها 800,000 ريال سعودي.

كم مدة استخراج الاقامة في السعودية؟

يمكنه استلام الإقامة الخاصة بك من أي فرع من فروع إدارة الجوازات الأقرب لك خلال 90 يومًا من تاريخ الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد