تسجيل براءة اختراع في السعودية

تسجيل براءة اختراع في السعودية

تسجيل براءة اختراع في السعودية وخطوات القيام بذلك هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال فالكثير يريدون أن يفعلوا هذا الامر بالطريقة الصحيحة لتفادي الوقوع في الأخطاء والوصول إلى هدفهم دون متاعب. يساعد تسجيل براءات الاختراع في حماية الاختراعات على أن يكون الاختراع جديدًا وفريدًا ومبتكرًا.

إذا ماهي شروط وإجراءات تسجيل براءة اختراع في السعودية، وما المقصود ببراءة الاختراع. يتم تسجيل براءة الاختراع في السعودية عن طريق الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

توفر الخدمة وثيقة حماية تقدم لمن توصل إلى اختراع غير مسبوق، وتبلغ مدة حماية براءة الاختراع 20 سنة من تاريخ إيداع الطلب في الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

ماذا يعني تسجيل براءة اختراع في السعودية؟

ماذا يعني تسجيل براءة اختراع في السعودية؟
ماذا يعني تسجيل براءة اختراع في السعودية؟

براءة الاختراع هي حق حصري يمنح لصاحب براءة الاختراع على اختراعه لفترة زمنية محدودة. من خلال تسجيل براءات الاختراع، يتمتع صاحب براءة الاختراع بجميع الحقوق المتعلقة بالتحكم في المنتج أو العملية الحاصلة على براءة اختراع أو صنعها أو استخدامها أو بيعها أو استيرادها لإنتاج هذا المنتج.

بعد تسجيل براءة الاختراع، لن يتمكن أي شخص من استخدام الاختراع دون موافقة صاحب براءة الاختراع. ومع ذلك، فإن كان الاختراع مؤهلاً للحصول على براءة اختراع أم لا يعتمد على عوامل مختلفة، مثل أن يكون الاختراع مبتكرًا وينطوي على خطوة ابتكارية ويمكن استخدامه في مجالات مختلفة.

إقرأ أيضا: صرف النظر عن الدعوى لعدم تحريرها في السعودية

ما هي أهمية تسجيل براءة اختراع في السعودية؟

من خلال تسجيل براءات الاختراع، يمكنك الحصول على حق الملكية الفكرية للاختراع. لتسجيل براءات الاختراع، يمكن تقديم الطلب إما من قبل فرد أو شركة.

لمنح حق حصري على الاختراع (إن كان فريدًا) هناك هيئة للملكية الفكرية أنشأتها الحكومة في المملكة. لإثبات أن الاختراع فريد، يجب على المخترع تقديم جميع الأدلة المتعلقة بالاختراع.

فيما يلي أبرز الأسباب التي تبين أهمية تسجيل براءة اختراع في السعودية:

  • الحماية القانونية للاختراع: يمنح تسجيل براءات الاختراع الحماية القانونية لاختراع صاحب براءة الاختراع.

في حالة انتهاك براءة الاختراع، يحق لصاحب براءة الاختراع اتخاذ إجراء ويمكنه رفع دعوى للحصول على تعويضات. إذا لم يتم تسجيل الاختراع فإن الحماية القانونية لا تكون قابلة للتنفيذ.

  • الحقوق القابلة للتحويل: يمنح تسجيل براءات الاختراع صاحب براءة الاختراع الحق في بيع أو نقل براءة اختراع لأنه يساعد في زيادة الإيرادات.
  • مدة الصلاحية: بعد تسجيل براءة الاختراع، يصبح الاختراع محميًا قانونًا لمدة 20 عامًا.
  • الميزة التنافسية: تسجيل براءات الاختراع يعطي ميزة تنافسية للأعمال. بالنسبة للمنتجات المماثلة، لن يتمكن المنافسون من استخدام الاختراع الحاصل على براءة اختراع.
  • إنشاء الأصول: براءة الاختراع هي حق من حقوق الملكية الفكرية، وبالتالي فإن تسجيل براءات الاختراع يمنح حقًا حصريًا. براءة الاختراع هي أصل فكري للأعمال التجارية التي يمكن بيعها أو نقلها أو التعاقد عليها تجاريا.

إقرأ أيضا: تاسيس نظام داخلي للشركة والعمال في السعودية

شروط تسجيل براءة اختراع في السعودية

شروط تسجيل براءة اختراع في السعودية
شروط تسجيل براءة اختراع في السعودية

إن الاختبار الفعلي لأهلية الحصول على براءة اختراع أكثر تعقيدًا قليلاً مما توحي به هذه الجملة. بموجب قانون براءات الاختراع في المملكة، لا يكون الاختراع مؤهلا للحصول على براءة اختراع إلا إذا استوفى المتطلبات الثلاثة التالية:

  1. يجب أن يكون الاختراع جديد.
  2. يجب أن يكون الاختراع مبتكر.
  3. يجب أن يكون الاختراع قابل للتطبيق الصناعي.

وهي موضحة كما يلي:

1.     الاختراع جديد

يعني أن اختراعك يجب ألا يكون قد تم نشره للعامة – ولا حتى بنفسك – قبل تاريخ تقديم الطلب.

2.     الاختراع مبتكر

أي أن منتجك أو عمليتك يجب أن تكون حلاً مبتكرًا. ولا يمكن أن يكون حلاً واضحًا للشركة المصنعة.

3.     قابلية التطبيق الصناعي

ويعني هذا المعيار أنه يجب أن يكون من الممكن تصنيع الاختراع الجديد فعليا.

إقرأ أيضا: تأسيس نظام موارد بشرية متطابق مع نظام العمل في السعودية

إجراءات تسجيل براءة اختراع في السعودية

إجراءات تسجيل براءة اختراع في السعودية
إجراءات تسجيل براءة اختراع في السعودية

تقدم الهيئة السعودية للملكية الفكرية خدمة تسجيل براءة اختراع في السعودية الكترونيا عبر الموقع الرسمي لها وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى الصفحة الخاصة بتسجيل براءات الاختراع عبر الموقع الرسمي هنا.
  2. حدد خدمات الافراد او الوكلاء.
  3. قدم البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول: البريد الالكتروني وكلمة المرور.
  4. انقر على خيار إيداع طلب جديد.
  5. حدد ما هو نوع الطلب.
  6. تقديم وتسجيل المعلومات الخاصة بالاختراع.
  7. إرفاق ما يلزم من مستندات وملفات مطلوبة.
  8. تسديد رسوم تسجيل براءة الاختراع.
  9. في الخطوة الأخيرة تحصل على رقم الإيداع الخاص بطلبك.

تعريف براءة الاختراع

براءة الاختراع هي حق حصري يمنح لصاحب الملكية الفكرية ويسمح له قانونًا بتحديد من يجوز له أو لا يجوز له استخدام اختراعه. الملكية الفكرية تأتي في أشكال عديدة، ولكن براءات الاختراع مصممة لحماية الاختراعات. للحصول على براءة اختراع، يتعين عليك تقديم طلب يصف الاختراع في الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

توفر براءات الاختراع أيضًا الحماية لمالك براءة الاختراع لفترة محدودة – عادة 20 عامًا – وبعد ذلك يدخل الاختراع في الملك العام ويمكن لأي شخص استخدامه.

أنواع براءات الاختراع

تدعم براءة الاختراع الابتكار والإبداع من خلال تشجيع رواد الأعمال والشركات على تطوير معارف وتقنيات جديدة، مما يؤدي بدوره إلى تحفيز نمو الشركات الجديدة والقائمة. هناك أربعة أنواع من براءات الاختراع التي تنطبق على أنواع مختلفة من الاختراعات:

براءة اختراع التصميم

توفر براءة التصميم حماية براءة الاختراع لتصميم زخرفي على شيء ما، مثل الأثاث والمجوهرات والملابس وحتى أيقونات الكمبيوتر.

يمكن لبراءة التصميم أن تمنع تصنيع أو استخدام أو بيع الأشياء ذات التصميمات المشابهة إلى حد كبير للتصميم الحاصل على براءة اختراع دون إذن مالك براءة الاختراع.

براءة اختراع مؤقتة

إن براءة الاختراع المؤقتة هي براءة اختراع لمنتج أو قطعة أخرى من الملكية الفكرية التي لا تزال قيد التطوير وغير جاهزة للتسويق.

براءة الاختراع المؤقتة صالحة لمدة سنة واحدة. مثل براءات الاختراع الأخرى، يمكن تجديد براءات الاختراع المؤقتة، وتسمح بوضع “براءة الاختراع المعلقة”، مما يثبت الحيازة المبكرة للأفكار وقابلية التنفيذ. بعد ذلك، يكون لدى المخترعين سنة واحدة لتقديم طلب رسمي.

براءة المنفعة

براءة المنفعة هي مصطلح آخر لبراءة الاختراع القياسية للاختراع. فهو يمنح مالك براءة الاختراع الحقوق الحصرية لاستبعاد الآخرين من صنع اختراعه أو بيعه أو استخدامه.

محامي نخبة يساعدك في تسجيل براءة اختراع في السعودية

قانون براءات الاختراع هو مجال تقني للغاية من مجالات القانون. قد يكون من الصعب على الشركات الصغيرة فهم عملية الحصول على براءة الاختراع دون خبرة أو تدريب في قانون براءات الاختراع. إن كنت صاحب عمل وتريد معرفة المزيد عن حقوق براءات الاختراع الخاصة بك، فيجب عليك الاتصال بمحامي خبير في هذه القضايا.

لمزيد من المعلومات والموارد المتعلقة بهذا الموضوع، بالإضافة إلى أنواع أخرى من حماية الملكية الفكرية، يمكنك التواصل مع شركة محامي نخبة لمعرفة المزيد.

نصائح يجب أن يتبعها المخترعين

يوجد بعض النصائح المفيدة التي يجب اتباعها لتفادي الوقوع في المشاكل والوصول إلى هدفك بالطريقة الصحيحة والقانونية:

  • يجب ألا يكشف المخترع عن الاختراع قبل تسجيله حتى لا يتعرض إلى السرقة او الاقتباس من قبل الغير.
  • ان كان الاختراع تعود ملكيته إلى مجموعة من الاشخاص يجب عليهم توقيع اتفاق بعدم الكشف عن الاختراع.

الأسئلة الشائعة حول تسجيل براءة اختراع في السعودية

ما هي مدة حماية براءة الاختراع في السعودية؟

تبلغ المدة عشرون عاما منذ تاريخ التسجيل وتسديد الرسوم المحددة لكل عام وفق الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

لمن تمنح براءة الاختراع؟

يمكن منح براءة اختراع لأي اختراع يحقق المتطلبات الخاصة بالحصول على براءة. وهي:
الحداثة
خطوة مبتكرة
قابلية التطبيق الصناعي

هل يمكن تسجيل براءة اختراع دولية في السعودية؟

انضمت المملكة العربية السعودية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO لتمكن أصحاب الأفكار فرصة تسجيل أفكارهم واختراعاتهم على مستوى العالم، حيث تقدم المنظمة للمخترعين تسهيلات في كافة الدول المتعاقدة التي يبلغ عددها 155 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد