عقود العمل السعودية | أحكام عقود العمل بالتفصيل

عقود العمل السعودية

ما هي العناصر التي يجب أن تحتويها عقود العمل السعودية بالضبط عموماً وبشكل بسيط يحدد عقد العمل الخاص بك جميع حقوقك والتزاماتك كصاحب عمل تجاه موظفك والعكس صحيح لذا فإن عقد العمل الخاص بك سيحتوي على جميع تفاصيل مسارك الجديد أين ستعمل والمدة وكم الراتب وهنا يبين محامي نخبة للمحاماة أحكام عقود العمل بالتفصيل.

اقرأ أيضاً: تسجيل حقوق المؤلف في السعودية

عقد العمل PDF بالسعودية

وفق نظام العمل في المملكة العربية السعودية فإن عقد العمل هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر.

ويجب أن يكتب عقد العمل من نسختين، يحتفظ كل من طرفيه بنسخة. ويعد العقد قائمًا ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات،

ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت، أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد.

اقرأ أيضاً: شروط الاستثمار الأجنبي في السعودية

مضمون عقد العمل في السعودية

يجب أن يحتوي عقد العمل بصورة أساسية على اسم صاحب العمل ومكانه، واسم العامل وجنسيته، وما يلزم لإثبات شخصيته، والأجر المتفق عليه ونوع العمل ومكانه وتاريخ الالتحاق به، ومدته إن كان محدد المدة.

اقرأ أيضاً: تحويل المؤسسة الى شركة شخص واحد

عقد العمل في السعودية
عقد العمل في السعودية

فترة التجربة في عقد العمل السعودي

إذا كان العامل خاضعًا لفترة تجربة وجب النص على ذلك صراحة في عقود العمل السعودية، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يومًا، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية، ويكون لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصًّا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما.

ولا يجوز وضع العامل تحت التجربة أكثر من مرة واحدة لدى صاحب عمل واحد، واستثناء من ذلك يجوز باتفاق طرفي العقد إخضاع العامل لفترة تجربة ثانية لا تتجاوز مدتها تسعين يومًا، بشرط أن تكون في مهنة أخرى أو عمل آخر، وإذا أنهي العقد خلال فترة التجربة فإن أيًّا من الطرفين لا يستحق تعويضًا، كما لا يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عن ذلك.

اقرأ أيضاً: رسوم الإقامة المميزة

آلية تجديد عقد العمل

في جميع الحالات التي تتجدد فيها عقود العمل السعودية لمدة محددة، تعد المدة التي تجدد إليها العقد امتدادًا للمدة الأصلية في تحديد حقوق العامل التي تدخل مدة الخدمة في حسابها.

اقرأ أيضاً: شروط الإقامة المميزة

حالات انتهاء عقد العمل ضمن السعودية

ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجددًا لمدة غير محددة، مع مراعاة ما نص عليه تعريف عقد العمل PDF بالسعودية بالنسبة إلى غير السعوديين.

وإذا تضمن العقد المحدد المدة شرطًا يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد ثلاث سنوات أيهما أقل، واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع الإقامة المميزة

التزامات صاحب العمل بموجب عقود العمل السعودية

يجب على صاحب العمل بموجب عقود العمل السعودية ما يأتي:

  • أن يمتنع عن تشغيل العامل سخرة، وألا يحتجز دون سند قضائي أجر العامل أو جزءًا منه، وأن يعامل عماله بالاحترام اللائق، وأن يمتنع عن كل قول أو فعل يمس كرامتهم ودينهم.
  • أن يعطي العمال الوقت اللازم لممارسة حقوقهم المنصوص عليها في هذا النظام دون تنزيل من الأجور لقاء هذا الوقت، وله أن ينظم ممارسة هذا الحق بصورة لا تخل بسير العمل.
  • أن يسهل لموظفي الجهات المختصة كل مهمة تتعلق بتطبيق نظام العمل.

اقرأ أيضاً: تسجيل الملكية الفكرية في السعودية

انتهاء عقد العمل ضمن السعودية
انتهاء عقد العمل ضمن السعودية

ويلزم صاحب العمل عند انتهاء عقود العمل السعودية بما يأتي:

  • أن يعطي العامل – بناءً على طلبه – شهادة خدمة دون مقابل، يوضح فيها تاريخ التحاقه بالعمل، وتاريخ انتهاء علاقته به، ومهنته، ومقدار أجره الأخير. ولا يجوز لصاحب العمل تضمين الشهادة ما قد يسيء إلى سمعة العامل أو يقلل من فرص العمل أمامه.
  • أن يعيد إلى العامل جميع ما أودعه لديه من شهادات أو وثائق.

اقرأ أيضاً: عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية

واجب العامل في عقد العمل

يجب على العامل استناداً إلى عقود العمل السعودية:

  • أن ينجز العمل وفقًا لأصول المهنة ووفق تعليمات صاحب العمل، إذا لم يكن في هذه التعليمات ما يخالف العقد أو النظام أو الآداب العامة، ولم يكن في تنفيذها ما يعرض للخطر.
  • أن يعتني عناية كافية بالآلات والأدوات والمهمات والخامات المملوكة لصاحب العمل الموضوعة تحت تصرفه، أو التي تكون في عهدته، وأن يعيد إلى صاحب العمل المواد غير المستهلكة.
  • أن يلتزم حسن السلوك والأخلاق أثناء العمل.
  • أن يقدم كل عون ومساعدة دون أن يشترط لذلك أجرًا إضافيًّا في حالات الكوارث والأخطار التي تهدد سلامة مكان العمل أو الأشخاص العاملين فيه.
  • أن يخضع- وفقًا لطلب صاحب العمل- للفحوص الطبية التي يرغب في إجرائها عليه قبل الالتحاق بالعمل أو أثناءه، للتحقق من خلوه من الأمراض المهنية أو السارية.
  • أن يحفظ الأسرار الفنية والتجارية والصناعية للمواد التي ينتجها، أو التي أسهم في إنتاجها بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وجميع الأسرار المهنية المتعلقة بالعمل أو المنشأة التي من شأن إفشائها الإضرار بمصلحة صاحب العمل.

اقرأ أيضاً: تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

هل يجوز لصاحب العمل ينقل العامل من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر؟

لا يجوز لصاحب العمل أن ينقل العامل بغير موافقته كتابةً من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر يقتضي تغيير محل إقامته.

كيف اعرف ان لدي عقد عمل موثق؟

استعلام عن عقد العمل برقم الإقامة تجعلك تتأكد أن لديك عقد عمل موثق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد