تحول الشركات في السعودية | الأحكام والشروط

تحول الشركات في السعودية

إن تحول الشركات واندماجها وتقسيمها في المملكة العربية السعودية أمر شائع جداً ووفق نظام الشركات السعودي يمكن التحويل من مؤسسة إلى شركة لكن ما هي الاحكام والشروط بالتفصيل، عموماً يبين محامي نخبة للمحاماة في هذه المدونة الية التحول وإذا كنت بصدد إجراء تحول فأنت بحاجة محامي شركات خبير لذلك لا تتردد في طلب استشارة محامي نخبة التجاري على الرقم 0534800545.

اقرأ أيضاً: ترخيص إعلان لغير السعوديين في السعودية

شروط تحول الشركات في السعودية إلى شكل آخر

يجوز تحول الشركات في السعودية إلى شكل آخر من الشركات بقرار يصدر وفقاً للأوضاع المقررة لتعديل عقد تأسيسها أو نظامها الأساس وبعد استيفاء شروط التأسيس والقيد والشهر المقررة للشكل الذي حولت إليه الشركة.

ويشترط لتحول الشركة إلى شركة المساهمة المبسطة إجماع الشركاء أو المساهمين.

ويجوز لأصحاب المؤسسات الفردية نقل أصولها إلى أي شكل من أشكال الشركات تؤسس بناءً على أحكام نظام الشركات.

ولا يترتب على ذلك التأسيس إبراء ذمة أصحاب المؤسسات الفردية من مسؤولياتهم عن ديون والتزامات المؤسسات الفردية السابقة لتأسيس الشركة، إلا إذا قبل الدائنون ذلك صراحة.

ودون إخلال بإمكانية تحول الشركات في السعودية وبشروط التأسيس والقيد والشهر المقررة لشركة المساهمة،

يجوز تحول شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة والشركة ذات المسؤولية المحدودة إلى شركة مساهمة إذا طلب ذلك الشركاء المالكون لأكثر من نصف رأس المال ما لم ينص في عقد التأسيس على نسبة أقل،

على أن تكون جميع حصص الشركة مملوكة ممن تربطهم صلة قرابة أو نسب أو من بينها ما هو مملوك لوقف أو ناشئ عن وصية من أحد الشركاء. ويعد باطلاً كل شرط يخالف ما ورد في شروط تحول الشركات في السعودية إلى شكل آخر.

اقرأ أيضاً: نظام حضانة الأطفال في السعودية | ترتيب الحضانة في القانون السعودي

تحول الشركة غير الربحية السعودية

استناداً إلى أحكام نظام الشركات يجوز تحول الشركات في السعودية غير الربحية الخاصة دون العامة إلى أي شكل من الشركات ما لم ينص عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس على غير ذلك،

على أن يصرف ما زاد على رأس المال عند التأسيس من أرباح أو احتياطيات أو هبات أو غيرها في المصارف والمجالات غير الربحية المنصوص عليها في عقد تأسيسها أو نظامها الأساس، وأن ترد أي إعفاءات حصلت عليها. وتحدد اللوائح أحكام ذلك.

ويجوز تحول أي شركة إلى شركة غير ربحية عامة أو خاصة بإجماع الشركاء أو المساهمين.

اقرأ أيضاً: أحكام الملكية الشائعة في السعودية | نظام الملكية الشائعة pdf

تحول الشركة غير الربحية السعودية
تحول الشركة غير الربحية السعودية

الاعتراض على قرار تحول الشركات

دون إخلال بأحكام التنازل عن الحصص أو الأسهم المقررة بحسب شكل الشركة، للشركاء أو المساهمين الذين يعترضون على قرار التحول التخارج من الشركة بناءً على طلب مكتوب يقدم إليها خلال (خمسة عشر) يوماً من تاريخ صدور القرار.

وفي هذه الحالة، يكون الوفاء بقيمة حصصهم أو أسهمهم وفقاً للقيمة المتفق عليها أو وفقاً لتقرير بعد من مقيم معتمد أو أكثر يبين فيه تقديراً للقيمة العادلة لحصصهم أو أسهمهم في تاريخ التحول،

ما لم ينص عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساس على غير ذلك. وللمعترض في حال الخلاف اللجوء إلى الجهة القضائية المختصة.

اقرأ أيضاً: انهاء عقد العمل في السعودية وشروطه وأحكامه

إبراء ذمة الشركاء المتضامنين بعد تحول الشركات

لا يترتب على تحول شركة التضامن أو شركة التوصية البسيطة إلى أي شكل من أشكال الشركات، إبراء ذمة الشركاء المتضامنين من مسؤوليتهم عن ديون الشركة السابقة للتحول،

إلا إذا قبل الدائنون ذلك صراحة أو إذا لم يعترض أي منهم على قرار الشركاء بالتحول خلال (ثلاثين) يوماً من تاريخ إبلاغه به بخطاب مسجل أو بوسائل التقنية الحديثة.

اقرأ أيضاً: نظام المحاكم التجارية في السعودية | اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية

أبرز الأسئلة الشائعة

كيف تصبح شخصية الشركة بعد التحول؟

لا يترتب على تحول الشركة نشوء شخص ذي صفة اعتبارية جديد، وتظل الشركة محتفظة بحقوقها ومسؤولة عن التزاماتها السابقة للتحول.

كم مدة تحويل المؤسسة الى شركة؟

مدة تحويل المؤسسة الى شركة أقصاها 90 يومًا من تاريخ دفع الفاتورة الموحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد