أحكام الملكية الشائعة في السعودية | نظام الملكية الشائعة pdf

أحكام الملكية الشائعة في السعودية

إن حق الملكية الذي يوضحه محامي نخبة للمحاماة مع أحكام الملكية الشائعة في السعودية هو هو من أهم الحقوق العينية الأصلية وهو أوسع الحقوق حيث يخول لصاحبه كافة السلطات على شيء مادى معين حيث يمكن المالك الاستئثار بكل منافع شئ مادى معين فيحق له الاستعمال- الاستغلال- التصرف وحق الملكية يعرف فى الفقه الإسلامي باصطلاح الملك.

اقرأ أيضاً: نظام المحاكم التجارية في السعودية | اللائحة التنفيذية لنظام المحاكم التجارية

خصائص حق الملكية في السعودية

من خصائص حق الملكية ما يلي:

الملكية حق جامع

أي أن حق الملكية يعطي لصاحبه جميع السلكات الممكن ممارستها على شيء مادي معين وهي الاستعمال والاستغلال والتصرف وويترتب على هذه الخاصية:

  • الاصل ان المالك هو الذي يملك كافة السلطات الممكنة على محل ملكيته.
  • الاصل ان المالك هو الذي يجمع بين يديه كافة السلطات الممكنة على محل ملكيته.

الملكية حق مانع

أي الملكية تمنع الغير من الانتفاع بمحل الملكية الخاص بصاحبها وهي ليست قاصرة على حق الملكية فكل الحقوق مانعة.

ومع ذلك فانه لايعني ان حق الملكية حق جامع مانع انه حق مطلق فالمالك لايستطيع ان يمارس سلطاته بصورة تتعارض مع مصلحة الجماعة حيث يجب على المالك أن يتقيد بالقوانين واللوائح والا تعرض للمسؤولية والتعويض في حالة الاضرار بالغير سواء كان الضرر ماليا ام معنوياً.

الملكية حق دائم

اي أنه يدوم مادام محله وانه لايسقط بعدم الاستعمال مهما طالت مدته كما انه لايجوز توقيته وحق الملكية لايسقط بعدم الاستعمال:

فالملكية حق يقوم على عنصرين المالك والشيء اي ان حق الملكية يوجد حيث وجد هذان العنصران بغض النظر عن شخصية المالك.

فقد تنتقل من شخص الى اخر سواء عن طريق الميراث او البيع والشراء دون ان يؤثر في دوام حق المكلية.

أي أنه لاينقضي حق الملكية لعدم استعماله مهما طالت مدة عدم استعماله فلا يرد عليه مايعرف بالتقادم المسقط ولكن يمكن ان يكتسب بالتقادم.

اقرأ أيضاً: انهاء عقد العمل في السعودية وشروطه وأحكامه

تصرف الشريك في الملك

لكل شريك في الملك التصرف في حصته واستغلالها واستعمالها وذلك دون إذن من باقي الشركاء بشرط ألا يلحق ضرراً بحقوقهم كـ حكم من أحكام الملكية الشائعة في السعودية.

وإذا كان تصرف الشريك في الملك منصبّاً على جزء مفرز من المال الشائع ولم يقع هذا الجزء عند القسمة في حصة المتصرف انتقل حق المتصرف إليه من وقت التصرف إلى الجزء الذي آل إلى المتصرف بطريق القسمة،

وإذا كان المتصرف إليه يجهل أن المتصرف لا يملك العين المتصرف فيها مفرزة عند العقد، فله الحق في إبطال التصرف.

اقرأ أيضاً: ما هي إجراءات محكمة التنفيذ في السعودية؟

تحسين الانتفاع في الملك الشائع

للشركاء الذين يملكون ما لا يقل عن ثلاثة أرباع المال الشائع أن يقرروا في سبيل تحسين الانتفاع بهذا المال من التغييرات الأساسية والتعديل في الغرض الذي أعد له ما يخرج عن حدود الإدارة المعتادة على أن يقوموا بإعلام باقي الشركاء بقراراتهم، ولمن خالف منهم حق الاعتراض أمام المحكمة خلال (ثلاثين) يوماً من تاريخ إعلامه.

وللمحكمة إذا وافقت على قرار الأغلبية أن تقرر ما تراه مناسباً من تدابير بما في ذلك ما يضمن للمعترض الوفاء بما قد يُستحق من تعويض.

اقرأ أيضاً: ما هي المادة 77 من نظام العمل السعودي وتعديلاتها؟

قسمة المال الشائع بالسعودية
قسمة المال الشائع بالسعودية

قسمة المال الشائع بالسعودية أكثر أحكام الملكية الشائعة في السعودية شيوعاً

إذا طلب أحد الشركاء قسمة المال الشائع وامتنع الباقون، وكان المال قابلاً للقسمة عيناً دون أن يترتب على ذلك تعطل الانتفاع به أو نقصٌ كبيرٌ في قيمته قَسَمتْه المحكمة، فإن ترتب على القسمة أيٌّ منهما أمرت المحكمة ببيع المال في المزاد.

وإذا كان طالب القسمة يستطيع أن يبيع حصته بما لا يقل عن قيمتها لو بيع المال كاملاً لم يُلزم الشركاء بالبيع في المزاد، وللشركاء -إذا ترتب على بيع الحصة نقصان قيمتها- أن يتوقوا البيع في المزاد بأن يؤدوا لطالبها مقدار ما يلحق حصته من نقص بسبب بيعه إياها منفردة.

اقرأ أيضاً: مبعد بقضية مخدرات في السعودية | الأسباب والحلول القانونية

المهايأة في الملكية الشائعة بالسعودية

المهايأة المذكورة في أحكام الملكية الشائعة في السعودية هي قسمة منفعة المال الشائع بين الشركاء زمانيّاً أو مكانيّاً بمقدار حصصهم ويجب في المهايأة الزمنية تعيين وقت ابتدائها ومدة انتفاع كل شريك، فإن اختلف الشركاء في ذلك فتعين المحكمة المدة التي تراها مناسبة بحسب طبيعة النزاع والمال الشائع، ولها إجراء القرعة لتعيين وقت البدء في الانتفاع.

يجب في المهايأة المكانية تعيين محل انتفاع كل شريك، فإذا اختلف الشركاء في ذلك فللمحكمة إجراء القرعة لتعيين محل الانتفاع وتسري على المهايأة أحكام عقد الإيجار فيما لا يتعارض مع طبيعتها.

وللشركاء أثناء إجراءات قسمة المال أن يتفقوا على المهايأة حتى تتم القسمة، فإذا تعذر اتفاقهم فللمحكمة بناءً على طلب أحدهم إلزامهم بالمهايأة.

إذا طلب أحد الشركاء قسمة المال وطلب الآخرون المهايأة، أو طلب أحد الشركاء القسمة أثناء سريان المهايأة؛ قُبل طلب القسمة.

وإذا طلب أحد الشركاء المهايأة وامتنع الآخرون ولم يطلبوا القسمة فإنهم يجبرون على المهايأة.

علماً انه لا تنقضي المهايأة بموت أحد الشركاء ويحلُّ ورثته محله.

اقرأ أيضاً: دعوى استرداد حيازة شيك في السعودية وشروطها

أبرز الأسئلة الشائعة

ما التصرف إذا تملك أكثر من شخص شيئاً دون أن تفرز حصة كل منهم؟

إذا تملك أكثر من شخص شيئاً دون أن تفرز حصة كل منهم فهم شركاء على الشيوع وتكون حصصهم متساوية، ما لم يقم الدليل على خلاف ذلك.

ما آلية إدارة المال الشائع؟

تكون إدارة المال الشائع من حق الشركاء مجتمعين ما لم تقتضِ النصوص النظامية أو الاتفاق خلاف ذلك، وإذا تولى أحد الشركاء الإدارة دون اعتراض من الباقين عُدَّ وكيلاً عنهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد