الإعفاء من التستر التجاري

كل ما يخص الإعفاء من التستر التجاري 2023

قبل الدخول في تعريف الإعفاء من التستر التجاري نود الإشارة بأن نظام مكافحة التستر 1442 هـ صدر بموجب مرسوم ملكي رقم (م/4) وتاريخ 1442/1/1هـ وقرار مجلس الوزراء رقم (785) وتاريخ 1441/12/28هـ. وهو ينظم كل ما يتعلق بالتستر التجاري في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: قضايا الغش التجاري في السعودية والمسؤوليات المترتبة عليها 2023

معنى التستر التجاري

التستر التجاري هو تمكين غير السعودي من العمل لحسابه الخاص بواسطة السعودي أو المستثمر الأجنبي في نشاط محظور عليه سـواءً كـان ذلك عن طـريق استعمال اسمه أو ترخيصه أو سجله التجـاري أو بأي طريقـة أخرى.

اقرأ أيضاً: تأسيس شركة أجنبية في السعودية وفق خطوات سليمة

المقصود بـ الإعفاء من التستر التجاري

يقصد بالإعفاء من التستر التجاري هو عدم تطبيق قوانين وعقوبات نظام مكافحة التستر 1442 هـ الذي صدر بموجب مرسوم ملكي رقم (م/4) وتاريخ 1442/1/1هـ على الشخص المتستر.

اقرأ أيضاً: إصدار السجل التجاري في السعودية 

حالات الإعفاء من التستر التجاري

إذا أبلغ أي من مرتكبي الجرائم -المنصوص عليها في النظام الجهات المختصة عن الجريمة أو عن مرتكبيها الآخرين قبل اكتشافها، وأدى إبلاغه إلى ضبطهم أو ضبط الأموال أو الوسائط أو متحصلات الجريمة فيجوز للمحكمة الجزائية إعفاؤه من العقوبات الواردة في الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من النظام؛ وفقًا لقواعد تعدها الوزارة وتصدر بقرار من مجلس الوزراء، ولا يشمل ذلك الإعفاء من الالتزامات الزكوية والضريبية.

اقرأ أيضاً: نظام ضريبة الدخل – دليل لأصحاب الأعمال الجدد

الحالات المستثناة من الإعفاء من مخالفة نظام مكافحة التستر التجاري

إن الحالات المستثناة من الإعفاء من مخالفة نظام مكافحة التستر التجاري هي:

  • الشخص الذي تم إحالته إلى النيابة العامة السعودية.
  • أي شخص تم ضبطه لارتكابه جريمة أو مخالفة قبل التقدم بالطلب.
  • كل من أحيل إلى المحكمة المختصة.‏

اقرأ أيضاً: أنواع التستر التجاري وأكثرها انتشاراً

طريقة تقديم طلب الإعفاء من التستر التجاري

ﻳﻌﻔﻰ ﻣﻦ ﻳﺘﻘﺪم إﻟﻰ ﻮزارة التجارة ﺑﻄﻠﺐ ﺗﺼﺤﻴﺢ وﺿﻌﻪ ﻣﻦ ﺧﻼل أﺣﺪ اﻟﺨﻴﺎرات اﻟﻤﻮﺿﺤﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﻨﺪ (ﺛﺎﻧﻴاً) ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻼﺋﺤﺔ ﻗﺒﻞ ﺗﺎرﻳﺦ 1443/1/15ﻩ ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻮﺑﺎت اﻟﻤﻘﺮرة ﻓﻲ ﻧﻈﺎم ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻟﺘﺴﺘﺮ اﻟﺼﺎدر ﺑﺎﻟﻤﺮﺳﻮم اﻟﻤﻠﻜﻲ رﻗﻢ (م/22) وﺗﺎرﻳﺦ 1425/5/4.

كيف احمي نفسي من التستر التجاري

يعد جريمة يعاقب عليها النظام ارتكاب أي مما يأتي:

  • قيام شخص بتمكين غير السعودي من أن يمارس -لحسابه الخاص- نشاطًا اقتصاديًّا في المملكة غير مرخص له بممارسته، ويشمل ذلك تمكينه غير السعودي من استعمال: اسمه، أو الترخيص أو الموافقة الصادرة له، أو سجله التجاري، أو اسمه التجاري، أو نحو ذلك.
  • قيام غير السعودي بممارسة نشاط اقتصادي لحسابه الخاص في المملكة غير مرخص له بممارسته، وذلك من خلال الشخص الممكّن له.
  • الاشتراك في ارتكاب أيّ من الجريمتين المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و(ب) من هذه المادة. ويعد شريكًا في الجريمة كل من حرض أو ساعد أو قدم المشورة في ارتكابها مع علمه بذلك متى ما تمت الجريمة أو استمرت بناءً على هذا التحريض أو المساعدة أو المشورة.
  • عرقلة أو منع ممارسة المكلفين بتنفيذ أحكام النظام من أداء واجباتهم بأي وسيلة، بما في ذلك عدم الإفصاح عن المعلومات، أو تقديم معلومات غير صحيحة أو مضللة.

و كي احمي نفسي من التستر التجاري يجب عدم الدخول في شراكات تجارية مع المغتربين الأجانب لأي سبب من الأسباب وعدم السماح للوافدين بالتعامل مع العملاء والعملاء وعدم منحهم سيطرة غير محدودة على الوظيفة.

اقرأ أيضاً: أفضل محامي قضايا تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

افضل محامي متخصص في قضايا التستر التجاري

إن افضل محامي متخصص في قضايا التستر التجاري في السعودية هو من يوضح لك مخالفات التستر و الطرق الأفصل لتجنب التستر وحماية نفسك منه ولتعرف كل ما يتعلق بالتستر التجاري فإن افضل محامي متخصص في قضايا التستر التجاري سعودي هو محامي arab law firm.

من هو المتستر عليه؟

هو غير السعودي الذي يعمل لحسابه الخاص بتستر من السعودي أو المستثمر الأجنبي.

من هو المتستر؟

هو السعودي أو المستثمر الأجنبي الذي يمكن غير السعودي من العمل لحسابه الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد