كم مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية؟

التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية

يضبط و يحدد نظام الإجراءات الجزائية ١٤٣٥ في السعودية مدة التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية علماً أن النظام صادر بموجب المرسوم الملكي رقم ( م/٢ ) بتاريخ ٢٢ / ٠١/ ١٤٣٥ هـ و قرار مجلس الوزراء رقم (١٢) بتاريخ ٠٨/ ٠١/ ١٤٣٥ هـ وفي حال تعرضك للتوقيف تواصل مع محامي شركة نخبة للمحاماة الخبير بالقضايا الجزائية 0534800545.

اقرأ أيضاً: إنشاء شركة مع شريك أجنبي في السعودية بكافة تفاصيلها

أمر القبض في القانون السعودي

إذا تبين بعد استجواب المتهم، أو في حال هربه، أن الأدلة كافية ضده في جريمة كبيرة، أو كانت مصلحة التحقيق تستوجب توقيفه فعلى المحقق إصدار أمر بتوقيفه مدة لا تزيد على خمسة أيام من تاريخ القبض عليه.

ويجب أن يشتمل أمر التوقيف على:

  • اسم الشخص المطلوب توقيفه كاملاً، وجنسيته، ومهنته، ومحل إقامته، وتاريخ إصدار الأمر.
  • اسم المحقق، وتوقيعه، والختم الرسمي لجهته.
  • تحديد نوع الجريمة المنسوبة إلى المتهم.
  • تسبيب أمر التوقيف.
  • بيان تاريخ القبض على المتهم إن كان مقبوضاً عليه.
  • تحديد مدة التوقيف.
  • توجيه مدير التوقيف بإيداع المتهم مكان التوقيف.

اقرأ أيضاً: ما هي أحكام عقد المضاربة بالسعودية؟

كم تبلغ التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية؟

ينتهي التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية بمضي خمسة أيام، إلا إذا رأى المحقق تمديد مدة التوقيف، فيجب – قبل انقضائها – أن يقوم بعرض الأوراق على رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام،

أو مَنْ ينيبه من رؤساء الدوائر الداخلة في نطاق اختصاصه، ليصدر أمرًا بالإفراج عن المتهم أو تمديد مدة التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة، على ألا تزيد في مجموعها على أربعين يومًا من تاريخ القبض عليه.

وفي الحالات التي تتطلب التوقيف على ذمة التحقيق في السعودية مدة أطول، يرفع الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ يفوضه من نوابه ليصدر أمره بالتمديد لمدة أو لمدد متعاقبة لا تزيد أي منها على ثلاثين يومًا،

ولا يزيد مجموعها على مائة وثمانين يومًا من تاريخ القبض على المتهم، يتعين بعدها مباشرة إحالته إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

وفي الحالات الاستثنائية التي تتطلب التوقيف مدة أطول؛ للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه، وأن تصدر أمرًا قضائيًا مسببًا في ذلك.

اقرأ أيضاً: محامي قضايا اسرية الرياض | استشارة محامي عائلي خبير وشاطر

التوقيف على ذمة التحقيق
التوقيف على ذمة التحقيق

إجراءات توقيف المتهم في السعودية

يجب عند توقيف المتهم أن يُسلّم أصل أمر التوقيف إلى مدير التوقيف بعد توقيعه على صورة هذا الأمر بالتسلّم.

وللموقوف احتياطيًا التظلم من أمر توقيفه، أو أمر تمديد التوقيف؛ ويُقدم التظلم إلى رئيس دائرة التحقيق التابع لها المحقق، أو رئيس الفرع، أو رئيس الهيئة، حسب الأحوال. ويبت فيه خلال خمسة أيام من تاريخ تقديمه.

ويبلغ فورًا كل من يقبض عليه أو يوقف، بأسباب القبض عليه أو توقيفه، ويكون له حق الاتصال بمن يراه لإبلاغه، ويكون ذلك تحت رقابة رجل الضبط الجنائي.

اقرأ أيضاً: الشركة غير الربحية في السعودية | تأسيسها وكل ما يتعلق بها

انتهاء التحقيق والتصرف في الدعوى

إذا رأى المحقق بعد انتهاء التحقيق أن الأدلة غير كافية أو أنه لا وجه لإقامة الدعوى، فيوصي رئيس الدائرة بحفظ الدعوى وبالإفراج عن المتهم الموقوف، إلا إذا كان موقوفًا لسبب آخر.

ويعد أمر رئيس الدائرة بتأييد ذلك نافذًا، إلا في الجرائم الكبيرة فلا يكون الأمر نافذًا إلا بتصديق رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام أو مَنْ ينيبه.

ويجب أن يشمل الأمر بحفظ الدعوى الأسباب التي بُنِيَ عليها، ويبلغ الأمر للمدعي بالحق الخاص، وأن له حق المطالبة بالحق الخاص أمام المحكمة المختصة،

وإذا كان قد توفي فيكون التبليغ لورثته جميعهم في مكان إقامته، ويكون التبليغ المذكور آنفًا وفق نموذج يعد لذلك، ويوقعه المحقق ورئيس الدائرة،

وتسلّم صورة مصدقة منه إلى المدعي بالحق الخاص أو ورثته – بعد التوقيع على الأصل بالتسلّم – لتقديمها إلى المحكمة المختصة، ويسري ذلك على الأمر بحفظ الأوراق المنصوص عليه.

اقرأ أيضاً: إجراءات بيع حصص في شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية

أبرز الأسئلة الشائعة

هل يجوز أيقاف شخص غير سعودي لاتهامه بارتكاب جريمة؟

إذا أوقف شخص غير سعودي لاتهامه بارتكاب جريمة من الجرائم الكبيرة فتبلغ وزارة الخارجية للنظر في إحاطة ممثلية بلاده.

بماذا تختص المحكمة الجزائية؟

تختص المحكمة الجزائية بالفصل في جميع القضايا الجزائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد