فسخ النكاح بسبب الهجر | ماهو – أسبابه – كيف يتم

فسخ النكاح بسبب الهجر

من حق الزوجة رفع دعوى فسخ النكاح بسبب الهجر وذلك عند عدم وجود سبب واضح وعذر مقبول يبرر هجر الزوج لها. لأن الهجر غير المبرر سينتج عنه ضرر وأذى يصيب الزوجة كما أن الزواج يعني العيش تحت سقف واحد وبناء أسرة لكن عندما يهجر الزوج زوجته لا يعد القيام بذلك ممكن ويفقد الزواج معناه.   

ما هو فسخ النكاح بسبب الهجر

ما هو فسخ النكاح بسبب الهجر
ما هو فسخ النكاح بسبب الهجر

إن فسخ عقد النكاح يعني إنهاء العلاقة التي تربط بين الزوجين عن طريق القضاء عند توفر الأسباب الموجبة لذلك. ومن غير المقبول هجر الزوجة لفترة طويلة لما لذلك من أثر سيء على الزوجة والاسرة بشكل عام وهذا مخالف للشريعة الإسلامية التي توصي بما هو داعم لكيان الاسرة وما يضمن سلامة أفرادها من الأذى والضرر.

أحد أسباب فسخ النكاح هو الهجر دون سبب مقنع وخصوصا عند التضرر من حدوثه وفي حال فسخ عقد النكاح بسبب الهجر من غير الجائز عودة الزوج إلى زوجته سوى بعقد جديد مع موافقة الزوجة على العودة إليه.  

لا تتردد بالتواصل مع شركة محامي النخبة في حال تريد توكيل محامي خبير وعلى دراية بكافة تفاصيل قضايا فسخ النكاح بسبب الهجر للحصول على المعلومات القانونية التي تساعدك في معرفة كيفية التصرف بشكل صحيح.

لدينا أفضل محامي قادر على تقديم كل ما تحتاجه في قضايا فسخ النكاح بسبب الهجر لضمان الحصول على كافة الحقوق ورفع الضرر الذي قد يحصل جراء الهجر.

اسباب فسخ النكاح بشكل عام

توجد أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلى فسخ عقد الزواج، ومن أهمها ما يلي:

  • عدم تمكن الزوج من الإنفاق بسبب وضعه المادي.
  • عند الهجر لفترة غير مقبولة من الناحية الشرعية.
  • عدم الاتفاق بين الزوجين بسبب الاختلاف الفكري والاجتماعي.
  • عند ارتداد أحد الزوجين عن الإسلام.
  • التعرض للضرر وسوء العشرة.
  • وجود عيب يمنع من استمرار الحياة الزوجية بشكل طبيعي.
  • إن كان أحد شروط عقد الزواج ناقص.
  • عدم تحمل مسؤوليات الزواج.

هذه بعض أسباب فسخ الزواج لكن يوجد العديد من التفاصيل التي ترتبط بها كما يوجد أسباب أخرى. لمعرفة المزيد يمكن التواصل مع شركة محامي النخبة للحصول على المعلومات التي تريدونها من أفضل المحامين الخبيرين في هذه القضايا.

يجوز للزوجة فسخ النكاح بسبب الهجر ما دامت مدة الهجر طويلة دون وجود سبب مقنع يمكن قبوله. إن مدة هجر الزوجة كما حددتها الشريعة الإسلامية هي أربعة أشهر متتالية، أي من الممكن فسخ النكاح عند مرور مدة الهجر وحصول ما يسبب الضرر والاذى بأحد الزوجين.

ولكن إن كان سبب الهجر مقنع والغرض منه الفائدة كالسفر لكسب المال والانفاق على الاسرة من أجل العيش بكرامة لا يعد الهجر في هذه الحالة من الأسباب التي تؤدي إلى فسخ عقد النكاح.

إقرأ أيضا: شروط فسخ النكاح في القانون السعودي وأسبابه

هل يعتبر هجر الزوجة طلاق؟

يوجد العديد من التساؤلات التي تطرح حول موضوع هجر الزوجة ومنها التساؤل التالي هل يعتبر هجر الزوجة طلاق؟

لقد ذكرنا أنه يوجد عدد من الأسباب التي تمنح الحق في طلب فسخ عقد الزواج كما يوجد أسباب أخرى لا تمنح الحق في ذلك. لكن يجب ألا تتجاوز مدة الهجر أربع شهور متتالية كما حددتها الشريعة الإسلامية.

يوجد بعض الازواج ممن يهجر زوجته وهم يعيشون تحت سقف واحد دون مبرر أو سبب مفهوم والبعض الاخر يهجر زوجته لفترة تتجاوز الأربع أشهر.

لذلك يمكن الإجابة على هذا التساؤل ببساطة أن هجر الزوج للزوجة لا يعتبر طلاق لكن حصول ذلك يعطيها الحق في أن تتطلب الطلاق.   

لذلك عند توفر الأسباب وتحقق الشروط التي ترتبط بهجر الزوج لزوجته يكون من حق الزوجة رفع دعوى قضائية لفسخ النكاح بسبب الهجر.

إقرأ أيضا: اجراءات الطلاق في السعودية يوضحها محامي النخبة

متى يحق للقاضي فسخ النكاح

متى يحق للقاضي فسخ النكاح
متى يحق للقاضي فسخ النكاح

يقوم القاضي بفسخ عقد الزواج في حال تحقق عدد من الشروط والتأكد من عدم القدرة على استمرار الحياة الزوجية بين الطرفين بأي طريقة.

لذلك عند طلب أي من الزوجين فسخ النكاح يعمل القاضي على البحث في الموضوع والتحقق من الأسباب التي تم تقديمها وبعد ذلك يحق للقاضي فسخ عقد النكاح وفق ذلك.

من الضروري القيام بالتحقق من توفر الأسباب والشروط التي تمنع الحياة الزوجية من الاستمرار بين الزوجين، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • عدم تحمل المسؤولية من أحد الزوجين.
  • ارتداد أحدهما عن دين الإسلام.
  • وجود عيب أو مشكلة لا تسمح باستمرار الحياة الزوجية.

إقرأ أيضا: الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف | شروطه – مدته – وماذا بعده

كم عدد جلسات فسخ النكاح

عدد جلسات فسخ النكاح
عدد جلسات فسخ النكاح

يحدد القاضي جلسات فسخ النكاح عند تقديم طلب من قبل الزوجة وتستمر القضية إلى ما بين 3 أو 4 جلسات تقام في المحكمة، ويتم السعي ومحاولة الإصلاح بين الزوجين وإعطائهم فرصة لإعادة النظر في موضوع الطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية، والعمل على إيجاد حل يرضي الجميع.

يكون مضمون جلسات فسخ النكاح على الشكل التالي:

  • الجلسة الأولى: يتم فيها الاستماع من قبل القاضي إلى أقوال كل من الزوجين معا.
  • الجلسة الثانية: يتم الاستماع أيضا إلى أقوال كل من الزوجين لكن بشكل منفصل من قبل قاضي اخر يعمل على إقامة الصلح بينهما عن طريق التحدث إلى كل شخص وتوعيته لمنع حدوث الطلاق وحل القضية وديا.
  • الجلسة الثالثة: تعود القضية إلى القاضي الأول حيث يطلب تقديم ما يثبت أقوال كل من الزوجين وصحة الادعاء المقدم، ويطرح القاضي عدد من الأسئلة على الزوجين ليتم إصدار الحكم في القضية وإنهاء الامر.
  • الجلسة الرابعة: هي حالة استثنائية تحدد عندما يرفض الزوج تنفيذ طلب الزوجة بفسخ عقد الزواج.

يمكنكم التواصل مع شركة محامي النخبة للحصول على الاستشارات القانونية بخصوص فسخ النكاح وما يجب فعله من الناحية القانونية لتحقيق ذلك.

إقرأ أيضا: رفع دعوى قضائية على شخص يوضحها محامي النخبة

طريقة فسخ النكاح بسبب الهجر ناجز

سنتعرف على طريقة فسخ عقد النكاح الإلكتروني من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى بوابة ناجز من خلال منصة أبشر.
  2. ننتقل إلى “الخدمات الالكترونية” بعدها إلى “محاكم”.
  3. نختار “صحيفة دعوى” ثم نختار “طلب جديد”.
  4. نحدد التصنيف الرئيسي للدعوى “أحوال شخصية”.
  5. نحدد التصنيف الفرعي للدعوى “دعاوى النكاح والفرقة”.
  6. نحدد في خانة “نوع الدعوى” دعوى “فسخ نكاح”.
  7. تقديم متطلبات الدعوى.
  8. يجب الموافقة على التعهد والإقرار بعدها نضغط “التالي”.
  9. يتم إضافة بيانات المدعي بعدها نضغط “التالي”.
  10. يتم إضافة بيانات المدعى عليه المطلوبة ونضغط “التالي”.
  11. ثم يتم اختيار المحكمة.
  12. تحديد صفة مدخل البيانات.
  13. نضغط على الطلبات ونختار “فسخ نكاح زوجة”.
  14. تقديم أسباب فسخ الزواج.
  15. إضافة المرفقات.
  16. نضغط على “إرسال الطلب”.

إقرأ أيضا: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية

فسخ عقد النكاح بسبب الهجر

وفق القوانين في المملكة العربية السعودية يعد فسخ عقد النكاح بسبب الهجر من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إنهاء الرابطة الزوجية عن طريق القضاء، ويكون ذلك من خلال تحقيق بعض الشروط المحددة التي لا يتم فسخ عقد النكاح بدونها، حيث يجب النظر بالظروف المسببة للهجر والتفاصيل الخاصة بها. فقد يقع الهجر لأسباب عديدة منها ما يكون بإرادة الشخص وغيرها يكون خارج عن إرادته.

فسخ النكاح بسبب الهجران

إن أحد الامور التي يمكن أن ينتهي الزواج بين الرجل والمرأة بسببها هو الهجران حيث يتم فسخ عقد النكاح من خلال القضاء في حال تحقق الشروط المطلوبة ووجود الأسباب المقنعة وراء الهجر ولا يمكن فسخ النكاح بغير ذلك. ومن الضروري أيضا وقوع ضرر بسبب الهجر مع النظر في الأسباب التي أدت إلى هجران الزوج لزوجته.

فسخ النكاح لعدم النفقة

من واجبات الرجل تجاه زوجته وأسرته أداء النفقة في جميع الأحوال سواء كانت الزوجة تحقق كسبا ماديا أو ليس لها أي مصدر دخل. لذا يجب على الرجل توفير ما يلزم من ضروريات الحياة بشكل يومي وتأمين سكن مريح وكل ما هو مساهم في تحقيق أسباب الحياة الكريمة.

لذلك عند رفض الزوج لأداء النفقة مع قدرته على القيام بذلك يعطي المرأة الحق برفع دعوى فسخ النكاح لعدم النفقة. ويتم ذلك في محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية حيث يقوم القاضي بفسخ عقد النكاح بسبب تضرر الزوجة من عدم إنفاق الزوج عليها وعلى أبناءها.

فسخ النكاح لسوء العشرة والمعاملة وعدم الراحة النفسية

إن إقدام الزوج على إساءة معاملة الزوجة والتسبب بضرر نفسي أو مادي لها يسمى سوء العشرة ومن أشكال الضرر التي قد تتعرض له الزوجة هو الضرب والسب والشتم والقذف وما يشابه ذلك. لذلك يمكن للزوجة في حال استحالة استمرار الحياة الزوجية بشكل طبيعي أن تطلب فسخ عقد النكاح لترفع الضرر الواقع عليها.

الأسئلة الشائعة حول فسخ النكاح بسبب الهجر

هل يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة؟

يمكن فسخ عقد الزواج من قبل الزوجة في حال توفر الشروط اللازمة لذلك ويتم بناءً عليها فسخ عقد الزواج حتى لو لم يوافق الزوج.

متى يرفض القاضي دعوى فسخ النكاح؟

يمكن أن يرفض القاضي الدعوى في حال عدم توفر سبب مقنع من أسباب طلب فسخ النكاح أو عدم التمكن من اثبات صحته أو في حال كان السبب المقدم مؤقتا ويزول بعد فترة مما يتيح رفض الدعوى من قبل القاضي.

ما هي العيوب التي يفسخ بها النكاح؟

يفسخ النكاح في حال وجود أحد العيوب التالية: الجنون، والجذام، والبرص، والعنة، والجب، والرتق، والقرن.

متى يتم فسخ النكاح بسبب الهجر

يتم فسخ عقد الزواج في حال قام الزوج بهجر زوجته وتركها دون طلاق لمدة تتجاوز المحدد في الشرع والقانون وتسبب ذلك بالضرر على الزوجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد