دعوى استرداد حيازة مستندات في السعودية وشروطها

دعوى-استرداد-حيازة-مستندات-في-السعودية-وشروطها.png

إن دعوى استراد حيازة مستندات هي الدعوى التي مكن المشرع السعودي بها الشخص الحائز من منع التعرض لحيازته وذلك دون النظر لملكيته فهي حق من حقوق الحائز فإذا منع طرف من حيازة مستند أو اعتراض في المحكمة فيجوز له رفع دعوى قضائية لاستعادتها وعادةً ما يتم رفع دعوى استرداد الحيازة عندما تتجاوز قيمة الشيء أو المستند عشرة آلاف ريال وإذا كان المستند في حوزة الخصم يأمر القاضي بتسليم هذا المستند.

سنتناول في هذا المقال كيفية استرداد حيازة مستندات في السعودية من خلال بيان شرح لتلك الدعوى وأين تقام هذه الدعوى وما هي شروطها.

اقرأ أيضاً: مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة | صلاحياته وواجباته

ما هي دعوى استرداد حيازة مستندات في السعودية

إن دعوى استرداد الحيازة بشكل عام هي الدعوى التي يقيمها مالك شيء محدد لأجل استرداد حيازته من شخص وضع يده على ذلك الشيء إما بإخلاله بالاتفاق المبرم بينهما أو بالغصب والاحتيال وتتفرع دعوى استرداد الحيازة إلى عدة فروع وهي دعوى استرداد حيازة العقارات ودعوى استرداد حيازة منقولات ودعوى استرداد حيازة سيارة ودعوى استرداد حيازة مستندات والوثائق الرسمية.

ودعوى استرداد مستندات هي الدعوى التي يرفعها مالك وثائق ومستندات ضد شخص آخر يحجز تلك الوثائق والمستندات لديه ويرفض إرجاعها لذلك إذا فقدت مستند في المملكة العربية السعودية ولم تتمكن من العثور عليه فقد تتمكن من رفع دعوى قضائية لاستعادة حيازتها ومن المحتمل أن تتطلب هذه العملية تقديم المستندات الداعمة إلى المحكمة ألا تزيد قيمة دعوى الحيازة على عشرة آلاف ريال.

شروط دعوى استرداد حيازة مستندات في السعودية

هناك بعض الشروط لدعوى استرداد حيازة المستندات في السعودية ويجب الالتزام بها وخاصةً عندما يحتاج المدعي إلى استرداد وثائق مهمة أو سند لأمر مهم وتشمل الشروط ما يلي:

  • يجب على المدعي أن يرفع الدعوى خلال سنة واحدة من وقوع الاعتداء على الحيازة وهذا يعني أنه لا يمكن للمدعي أن يطلب استرداد الحيازة إذا مرت سنة كاملة على وقوع الاعتداء عليها ويجب أن تكون تلك المستندات موجودة لدى شخص آخر قام بحجزها ورفض إعادتها إليه.
  • يجب على المدعي إثبات حقه في استرداد الحيازة وذلك بالاستناد إلى المواد القانونية في النظام السعودي.
  • يمكن للمدعي أن يرفع دعواه في إحدى اللجان القضائية والمحاكم الشرعية أو الخاصة بالتحكيم ويجب على المدعي اختيار القانون والإجراءات القضائية المناسبة لحالته فإذا كانت تلك المستندات قد سلمت إلى الحاجز نتيجة اتفاق معين ثم أخل باتفاقه، فإن الدعوى تنظر أمام المحكمة العامة أما إذا كان قد حصل عليها بالحيلة والخداع أو بالغصب فإنها تنظر أمام المحكمة الجزائية لأن فعل الحيلة أو الغصب يشكل جرماً جزائياً.

اقرأ أيضاً: نظام الشركات المهنية في السعودية | نظرة عامة وكيفية تأسيس شركة مهنية

لائحة دعوى استرداد حيازة سند لأمر

في يوم … الموافق….. / …../ …. وبناء على طلب…….. المقيم في …….. يتخذ محلاً مختاراً مكتب الأستاذ ……… المقيم في………

أنا ………. محضر محكمة……… انتقلت بالتاريخ الموضع أعلاه وأعلنت السيد …… المقيم في ………. محافظة …. مخاطباً مع………..

وقد تم الإعلان بموجب استرداد حيازة سند لأمر تاريخه…. / …../…..

ولكن بتاريخ …/……/……. فوجئ موكلي بسلب الحيازة منه.

(ينبغي إثبات حق المدعي بالسند لأمر وبدعوى استرداد الحيازة، وفق ما نص عليه النظام السعودي من خلال الاستناد إلى المواد القانونية التي تؤيد القضية)

بعد ذلك لابد من ذكر المطلوب من التقدم بهذه الدعوى.

الخطوة الأخيرة هي التقدم بالشكر والتقدير.

التوقيع……..

يمكن رفع دعوى قضائية أمام المحكمة ويحق للمملكة العربية السعودية رفع الدعوى إلى المحكمة وإذا تم إبلاغك بأوراق ووثائق المحكمة بما في ذلك مذكرات الاستدعاء، من قبل المحقق فيمكنك المطالبة بحيازة هذه العناصر من المحقق.

اقرأ أيضاً: اندماج واستحواذ الشركات في السعودية وفق الانظمة والقوانين السارية بالمملكة

افضل اسئلة واجوبة حول دعوى استرداد حيازة مستندات في السعودية وشروطها

هل الحيازة تعني الملكية؟

الحيازة ليست كالملكية فالملكية تشير إلى الحق القانوني بامتلاك شيء معين قد يكون امتلاك لأرض أو شيء أو ملكية فكرية أما الحيازة فيمكن القول بأنها حضانة مادية أو سيطرة على شيء معين ومن الممكن أن تكون الحيازة والملكية لذات الشخص بمعظم الحالات.

متى ترفع دعوى استرداد الحيازة؟

لترفع دعوى الحيازة يجب أن يكون الحائز باسط السيطرة على الشيء أو العقار الذي سلبت حيازته ومن ثم يتم سلب الحيازة ومنع صاحب الحق بها من الانتفاع بالقوة وبهذه الحالة يحق للمتضرر أن يرفع دعوى استرداد الحيازة خلال سنة من فقده لحيازته.

ما هو الفرق بين دعوى الحيازة ودعوى الطرد للغصب في النظام السعودي؟

إن دعوى استرداد الحيازة هي المطالبة بإعادة حق المالك في ملكيته على الشيء المسلوب أما دعوى الطرد للغصب فهي دعوى تتناول فيها محكمة الموضوع لسند الملكية وينبغي على مقدم دعوى الطرد للغصب إثبات ملكية العقار بكل الطرق.

ما المحكمة المختصة بنظر دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي؟

يتم تقديم الدعوى إلى المحكمة المدنية التي تختص بشؤون القانون المدني وأمور العقود وتنظيم المعاملات المختلفة فيها مثل عقد الرهن والسمسرة ولكن جميع المحاكم تقبل الدعوى لأن المحاكم جميعها هدفها أن تحكم بالعدل.

ما هي أنواع دعاوى الحيازة في السعودية؟

هناك3 أنواع للحيازة بالقانون المدني: دعوى منع التعرض ودعوى استرداد الحيازة ودعوى وقف الأعمال الجديدة.

ما هو الفرق بين الحيازة ووضع اليد؟

إن وضع اليد يعد أحد أسباب الملكية وهو أحد أشكال الحيازة إذ توافرت فيه نية التملك أما الحيازة دون وجود نية التملك يمكن أن يكون لها عدة أسباب أخرى كالانتفاع او الاستغلال أو الحفظ كما يحصل بالأمانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد