لائحة اعتراض على حكم مخدرات ونموذج قياسي لها بمختلف أنواع الحكم

لائحة اعتراض في حكم مخدرات

لائحة اعتراض على حكم مخدرات. يعتبر قانون العقوبات الجزائي في المملكة العربية السعودية من أكفأ وأكثر القوانين العربية والعالمية مرونة، لأنه استقى أحكامه من تعاليم شريعتنا الإسلامية المتكاملة، ولأن المشرع السعودي دائم التطوير والتعديل لهذا القانون ليتلافى أي ثغرات قانونية. 

وبما أن القضايا المتعلقة بجرائم القتل والسرقة والمخدرات هي الأكثر خطرا على المجتمع، كانت العقوبات متناسبة بشدتها مع خطورة هذه القضايا، ولا سيما تلك المتعلقة بالمخدرات، حيث تعتبر آفة العصر، وخطرها لا يهدد أفراد وأشخاص بحد ذاتهم فقط، وإنما يمتد ليشمل خطرها المجتمع بأكمله.

بسبب شدة العقوبات فيما يتعلق بأحكام المخدرات، سنناقش في الأسطر القادمة كيفية الاعتراض على حكم مخدرات ونورد نموذجا مثاليا لـ لائحة اعتراض على حكم مخدرات

اقرأ أيضًا: نموذج لائحة اعتراض على حكم غيابي وكيفية تنظيمه بطريقة قانونية 2023

عقوبة المحكوم بحكم مخدرات

عقوبة المحكوم في حكم مخدرات
عقوبة المحكوم في حكم مخدرات

يقوم المروجين لمادة المخدرات باستهداف شريحة المجتمع الأكثر استجابة، ألا وهي الشباب، مما يؤدي إلى تفكك المجتمع بسبب إدمان هذه الشريحة المجتمعية على المخدرات.

لذا كانت العقوبات شديدة ومغلظة بحق من تثبت عليه تهمة الترويج أو البيع أو التصنيع أو تعاطي المخدرات.

بحيث أنه قد تصل العقوبة إلى القتل تعزيرا أو السجن لمدة 25 عام مع الأشغال الشاقة مع مراعاة إن كان قد أدين بجريمة ترويج سابقة أو أنها المرة الأولى.

وقد تخفض الأحكام الخاصة بالمخدرات من عقوبة القتل إلى السجن 15 عاما وبالجلد الذي لن يزيد عن 50 جلدة في كل دفعة مع دفع غرامة لا تقل عن مئة ألف ريال يعود تقديرها للمحكمة. 

للحصول على صياغة نموذج لائحة اعتراض على حكم حيازة مخدرات من محامي خبير في صياغة اللوائح والعقود فإنّ مكتب النخبة للمحاماة والاستشارة القانونية هو خيارك الأفضل، اضغط على أيقونة الواتس آب الظاهرة بالموقع لأي استفسار أو استشارة وللحصول على معلومات أكثر.

البينة في قضايا المخدرات

إقامة البينة في قضايا المخدرات الهدف منها نفي أحد أركان جريمة المخدرات، كأن يقدم المدعى عليه البينة على براءته بعدم وجود مواد مخدره معه أثناء القاء القبض عليه وبالتالي فإن ركن القبض عليه متلبسا غير صحيح. 

إذا فالبينة هي إقامة الأدلة التي تثبت براءة المتهم من التهمة الموجهة إليه ثم أنّ ذلك طبعا يعود لقوة وبراعة المحامي الموكل.

وهذا ما يفتخر به محامو مكتبنا القانوني، إذ يمتلكون خبرات فائقة في مجال اكتشاف الثغرات القانونية وإيجاد البينات التي تثبت براءة موكليهم.

ثم أنه هناك حالات تخفف العقوبات الرادعة الواردة في نظام الجزاء السعودي.

مثل أن يكون المتهم طالبا تحت السن القانوني، اي لم يتجاوز سن ال 20 عام، وألا يكون مروج أو مهرب.

بالإضافة إلى أن تكون هذه أول مرة يُقبض بها عليه بهذه التهمة أو بسوابق أخرى، وأن يكون متفرغ للدراسة.

عقوبة أكل نبات القات في السعودية

عقوبة أكل نبات القات في السعودية
عقوبة أكل نبات القات في السعودية

تعتبر مادة القات الخطرة من المواد المحظورة زراعتها أو تناولها أو المتاجرة بها في المملكة العربية السعودية.

وتحتوي على مادة الكاثين ومادة نوريسيدوفيدرين المخدرة، لذا ادرجتها اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ضمن لائحة المواد المخدرة المحظور تداولها وبيعها وتناولها، لأنها مسببة للإدمان.

ولذلك تم إقرار عقوبات رادعة لمن يصدر بحقه حكم أكل نبات القات، وقد تصل إلى السجن لمدة أقلها خمسة أشهر وأكثرها سنتين.

أما في حالة الأجنبي أو المقيم، فإن العقوبة ستكون ترحيله خارج أراضي المملكة العربية السعودية مع عدم السماح له بدخول أراضي المملكة مرة أخرى في بعض الحالات. 

لذا لا تتردد في طلب استشارة قانونية من محامي مكتبنا الخبيرين في هذا النوع من القضايا ،وذلك في تعرضت لأي قضية من هذا النوع.

اقرأ أيضًا: نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة 2023

شهادة الشهود في قضية مخدرات

تعتبر شهادة الشهود بالاشتراك مع القرائن المجموعة والحسية، إحدى أهم الوسائل لإثبات الحق أو نقضه، وتنقسم شهادة الشهود على مرحلتين:

  1. مرحلة أولى: أثناء التحقيقات وأمام النيابة العامة سيدلي الشهود بشهادتهم والتي ستكون رأس الخيط لمعرفة المتهم ثم خاصة في الجرائم و القضايا الجنائية وبالتالي ستوجه التهمة بنتيجتها ضد المشتبه به ليتحول إلى متهم. 
  2. مرحلة ثانية: أثناء المحاكمة قد يُستدعى الشهود من قبل محامي المدعي أو المدعى عليه لإثبات الحق على المتهم أو لنقضه، وذلك بالاعتماد على حالة التناقض في شهادة الشهود بين التحقيقات والمحاكمة وبالتالي لفت نظر القاضي إلى الكثير من التفاصيل التي قد تكون غائبة أو مغيبة.

للحصول على صياغة نموذج لائحة اعتراضية على حكم ترويج مخدرات من محامي خبير في صياغة اللوائح والعقود فإنّ مكتب النخبة للمحاماة والاستشارة القانونية هو خيارك الأفضل، اضغط على أيقونة الواتس آب الظاهرة بالموقع لأي استفسار أو استشارة وللحصول على معلومات أكثر.

نموذج لائحة اعتراض على حكم مخدرات

نموذج لائحة اعتراض على حكم مخدرات
نموذج لائحة اعتراض على حكم مخدرات

من المهم جدا معرفة أن نماذج الاعتراض على أحكام صادرة وخاصة منها فيما يتعلق بالمخدرات يتطلب مهارات لغوية وخبرة عميقة بالثغرات القانونية لإقناع القاضي والمحاكمة بقبول الاعتراض مع وجود المسببات القانونية للقبول.

ونورد لكم فيما يلي نموذجا مثاليا للاعتراض على حكم مخدرات:

بسم الله الرحمن الرحيم 

فضيلة الشيخ……………………..  قاضي محكمة …………………… ومساعديه القضاة الكرام 

تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير 

أتقدم إليكم أنا المحامي………………………..

الموكل عن السيد ………………………. المحكوم بحكم محكمتكم في القضية رقم          بتاريخ     /      /            هجري بطلب استئناف للحكم الصادر بتهمة حيازة وترويج مخدرات. 

أسباب الاعتراض هي:

بسبب اختلال الحكم الصادر وعدم مطابقته لأحكام شريعتنا السمحاء. 

أصحاب الفضيلة بعد كل ما تقدم من اسباب شرعية للاعتراض، نرجو الأخذ بها ومراجعة الحكم الصادر وتعديله ليشمل براءة موكلي وأخلاق سبيله  ملاحقة الجناة الحقيقين.

لائحة اعتراضية على حكم ترويج مخدرات

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة أصحاب الفضيلة قضاة محكمة الاستئناف حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: لائحة اعتراضية على حكم ترويج مخدرات، أتقدم بها بهدف طلب الاستئناف للمرافعة على الحكم الذي صدر من قبل المحكمة الجزائية في …….. وذلك وفق الصك رقم ………… تاريخ ……/……../……..ه والمقامة في النيابة العامة ضد موكلي المدعى عليه والمدعو ……………

وحيث أنّ الحكم الذي صدر بحق موكلي كان بالسجن لمدة 10 سنوات إضافةً للجلد 1000 جلدة وأيًَضاً غرامة مالية بقيمة 100.000 ريال سعودي.

فإنني أبين لكم أولاً أسباب الاعتراض على الحكم وذلك من الناحية الشكلية: (يجب توضيح كافة الأسباب من الناحية الشكلية)

كذلك من الناحية الموضوعية (يتم ذكر كافة الأسباب من الناحية الموضوعية مثل التقصير في التحقيق أو المحاكمة أو عدم ثبوت الادلة)

وبناءً على الاسباب أعلاه أصحاب الفضيلة الأكارم لا نخفي على فضيلتكم بعدم وجود أي بينة قانونية سليمة لإدانة موكلي وأن براءة موكلي متيقنة. لذا أتقدم بطلب من فضيلتكم بنقض الحكم وتبرئة موكلي بالتهمة التي نسبت اليه والإعجال في اخلاء سبيله.

مع جزيل الشكر والتقدير.

بحفظ الرحمن ورعايته

الفرق بين نموذج لائحة اعتراض على حكم تعاطي أو ترويج أو حيازة مخدرات

بعد أن بينا لكم بالأعلى نموذجين خاصين بالاعتراض على حكم المخدرات فإنّ نموذج لائحة الاعتراض على حكم المخدرات يختلف بحسب نوعه.

حيث أنّ لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات يجب أن يتم ذكر نوع الحكم المتعلق بالحيازة وتوضيح اسباب الاعتراض بناءً على القرائن.

أما لائحة اعتراضية على حكم ترويج مخدرات ستكون مختصة بالاعتراض على حكم الترويج وكذلك الامر بالنسبة للتعاطي.

للحصول على صياغة نموذج لائحة اعتراض على حكم تعاطي مخدرات من محامي خبير في صياغة اللوائح والعقود فإنّ مكتب النخبة للمحاماة والاستشارة القانونية هو خيارك الأفضل، اضغط على أيقونة الواتس آب الظاهرة بالموقع لأي استفسار أو استشارة وللحصول على معلومات أكثر.

سعر لائحة اعتراض على حكم مخدرات

سعر لائحة اعتراض على حكم مخدرات يعتمد على عدة عوامل أساسية اهمها تعقيد القضية وأيضًا خبرة المحامي الذي سيقوم بإعداد هذه اللائحة وكثرة ممارسته.

ثم في مكتب النخبة للمحاماة والاستشارات القانونية يتم إعداد أفضل نماذج اللوائح الاعتراضية التي تحقق كافة الشروط والمتطلبات القانونية بأسعار مناسبة وتراعي الخبرة الطويلة لمحامي مكتبنا.

علماً أنه في مكتب النخبة فإنّ اللوائح الاعتراضية المقدمة يرافقها إرشادات حول كيفية تقديم اعتراض على حكم ونصائح وتطلعات بخصوص القضية.

وعليه فإنّ تكلفة لائحة اعتراض على قضية مخدرات تتعلق ايضًا بعاملين هما:

  • عدد القضايا التي سيرفع فيها لوائح اعتراضية.
  • ثم تعقيد القضايا وتشعباتها والإجراءات اللازمة خلال مرحلة التقاضي والمحاكمة.

اقرأ أيضًا: لائحة اعتراضية في قضية جنائية | شروطها – محتواها – وصيغة نموذج قياسي لها

افضل محامي نموذج لائحة اعتراض على حكم مخدرات

افضل محامي نموذج لائحة اعتراض على حكم مخدرات
افضل محامي نموذج لائحة اعتراض على حكم مخدرات

في الحقيقة، إن عدد المحامين العاملين في مجال قضايا المخدرات كثر، لكنك عندما تكون واقع في مشكلة مخدرات لن تبحث عن محامي عادي.

وإنما محامي ذو باع طويل في هذا النوع من القضايا و أيضًا يعرف كيف يتعامل بسرعة معها.

لأن قضايا المخدرات تتطلب تحركا سريعا من قبل المحامي بسرب خطورتها وحساسيتها وهذا الصنف النخبوي لن تجده سوى في مكتبنا للاستشارات القانونية مكتب النخبة، افضل مكتب قانوني في الرياض والمملكة. 

الأسئلة الشائعة

ما هو نص المادة 194 من النظام الجزائي في السعودية؟

نصت المادة 194 من النظام الجزائي في السعودية في حال الرغبة بطلب الاستئناف أو التدقيق على الحكم أن يتم خلال 30 يوم من تاريخ صدوره. فإذا لم يتم تقديم الطلب خلال المدة المسموحة سقط حقه في الاعتراض على الحكم.

ما هي أنواع اللوائح الاعتراضية المتعلقة بأحكام المخدرات؟

لائحة اعتراض على حكم حيازة مخدرات
ثم نموذج لائحة اعتراضية على حكم ترويج مخدرات
صيغة لائحة اعتراض على حكم تعاطي مخدرات
لائحة اعتراضية في قضية حيازة مخدرات

كيف اسوي لائحة اعتراض على حكم مخدرات؟

إنّ كافة النماذج المتعلقة باللوائح الاعتراضية على حكم المخدرات المنتشرة على موقعنا هي لزيادة الوعي القانوني ويمكن استخدامها في بعض القضايا ولكن تفاصيل مهمة في بعض القضايا يمكن ان نؤثر على محتوى اللوائح الاعتراضية، لذلك يبقى الخيار الأفضل لإعداد اللائحة الاعتراضية هي عن طريق محامي مكتبنا النخبة أصحاب الخبرة القانونية في الصياغة المناسبة لكافة صيغ الاعتراض المطلوبة.

مقالات ذات صلة

نموذج وصيغة عقد استشارات قانونية في السعودية

ثم صيغة نموذج لائحة التماس إعادة النظر قياسي

خطاب نموذج اعتراض على حكم قضائي

ثم محامي علامات تجارية في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد