عقوبة التزوير في السعودية

عقوبة التزوير في السعودية 2023 |أشكالها وما مدة السجن فيها

التزوير جريمة تنطوي على أشكال عديدة منها سرقة علامة تجارية لشخص ما أو تغيير في أي مستند حكومي أو رسمي كالهوية الشخصية أو المستندات الرسمية أو توقيع المسؤولين والموظفين في عقوبة التزوير في السعودية موجودة بحكم القانون وبشكل عام تستخدم الشركات الصغيرة والكبيرة العلامات التجارية لمساعدة المستهلكين مثلك على تحديد منتجاتهم.

غالباً ما تكون العلامة التجارية كلمة أو عبارة أو رمز يحدد مصدر أو أصل سلعة أو خدمة معينة والعنصر المقلد هو عنصر يستخدم علامة تجارية لشخص آخر بدون إذنه ومن خلال صنع أو بيع منتج مزيف يسعى المجرمون إلى الربح بشكل غير عادل من سمعة مالك العلامة التجارية ويبقى الاستفسار المهم ما هي عقوبة التزوير في السعودية.

ما هو التزوير؟

التزييف هو عملية إنشاء نسخ طبق الأصل من منتج أو مستند أو عملة بشكل غير قانوني وبشكل عام يُتهم المزورون بصنع هذه العناصر المزيفة بتكلفة منخفضة وبيعها بقيمة عالية من أجل تحقيق ربح ومع ذلك يمكن أن يؤدي التقليد إلى تهمة جناية من الدرجة الأولى والتي تشمل عقوباتها غرامات باهظة بالإضافة إلى السجن لسنوات على الأقل.

اقرأ أيضاً: ما هو التحكيم وماهي أهميته وكيف تصاغ شروط التحكيم في العقدو بين الشركات والمؤسسات والكيانات التجارية؟

أنواع التزوير

هناك مصطلحات مختلفة تستخدم لوصف التعدي على حقوق الملكية الفكرية أو سرقتها وفيما يلي أنواع من التزوير:

  • القرصنة، عندما يسرق شخص ما حقوق التأليف والنشر لفنان أو مؤلف أو موسيقي بشكل عام عن طريق تنزيل أعمالهم أو نسخها دون الدفع وبدون إذن.
  • انتهاك براءات الاختراع، عندما يستخدم شخص ما حقوق براءات الاختراع الخاصة بشخص آخر أو يسرقها.
  • انتهاك الأسرار التجارية، ينطوي انتهاك الأسرار التجارية على استخدام طرف ثالث لمعلومات أساسية (سر تجاري) لتحقيق منفعة اقتصادية وعادة يسير التعدي على الأسرار التجارية جنباً إلى جنب مع انتهاك براءات الاختراع.

عقوبة التزوير في السعودية 2023

تختلف عقوبة التزوير في السعودية 2023 بحسب المادة التي تم تزويرها وفيما يلي تحديد لـ عقوبة التزوير في السعودية 2023 وفقاً للحالة:

جريمة التزوير في النظام السعودي

القانون في المملكة العربية السعودية يعتبر صارماً بخصوص قضايا التزوير وتقوم الحكومة والجهات القضائية في السعودية بفرض غرامات رادعة للحد من جرائم التزوير كون التزوير أصبح أمراً شائعاً بكثرة و عقوبة التزوير في السعودية تختلف بحسب شكل و نوع حالة التزوير و الوثائق التي تم تزويرها وأيضاً مقدار الضرر الناجم عن التزوير.

أشكال عقوبة التزوير في السعودية

أشكال عقوبة التزوير في السعودية تختلف بحسب ما يتم تزويره وفيما يلي حالات تحدد بموجبها أشكال عقوبة التزوير في السعودية:

  • تزوير التوقيع في السعودية.
  • تشويه او تغيير البصمة في السعودية.
  • تزوير أوراق رسمية في السعودية.
  • التعديل على أي شهادة جامعية في السعودية.
  • تغيير او تعديل الختم في السعودية او استخدامه من قبل غير المخول له ذلك

و لكل حالة من هذه الحالات عقوبتها المحددة والصارمة في السعودية سعياُ للحد من هذه الجرائم.

عقوبة تزوير التوقيع في السعودية

النظام الجزائي السعودي يعتبر صارماً بالنسبة إلى قضية تزوير التوقيع نظراً للأضرار المادة والمعنوية التي ستلحق بالشخص الذي تمت تزوير توقيعه و بالتأكيد عند لحظة أي قضية تزوير للتوقيع يتم التأكد من أركان جريمة التزوير في البداية و عقوبة تزوير التوقيع في السعودية السجن لمدة قدرها 7 سنوات عند القيام بتزوير توقيع موظف حكومي ودفع غرامة مالية تصل إلى 700 ألف ريال وفي حال كان الموظف غير حكومي يعاقب المزور بالحبس لمدة 3 سنوات ودفع غرامة مالية تصل إلى 300 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين وفي حال تزوير طابع حكومي تكون العقوبة الحبس لمدة تصل إلى 5 سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تقدر بحوالي 500 ألف ريال.

تواصل مع محاميي Arab Law Firm للاستفسار حول أي من قضايا التزوير وعقوباتها والغرامات المتعلقة بها على الرقم 0532500545

عقوبة تزوير توقيع موظف

تختلف عقوبة تزوير توقيع موظف في السودية بين كونه موظفاً حكومياً أو موظف حكومي كما يلي:

  • الموظف الحكومي، السجن لمدة تصل إلى 7 سنوات والإلزام بدفع غرامة مالية تصل إلى 700 ألف ريال.
  • الموظف غير الحكومي، الحبس لمدة ثلاثة سنوات والقيام بدفع غرامة مالية تصل إلى 300 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين (الحبس أو الغرامة).

عقوبة تزوير البصمة

ربما من المدعو للحيرة مصطلح تزوير البصمة لكنه حالة موجودة في المملكة العربية السعودية و شهد القانون السعودي حالات كثرة لتزوير البصمة وبالنسبة إلى عقوبة تزوير البصمة في السعودية فهي السجن من مدة ثلاث سنوات وربما تصل العقوبة حتى عشرة سنوات وبالنسبة إلى الغرامة فيمكن أن تصل الى مليون ريال سعودي.

عقوبة تزوير بطاقة الأحوال

يقصد بتزوير بطاقة الأحوال العمل على زوير بطاقة الهوية الشخصية وربما هذه الحالة هي الأكثر انتشاراً وهي حالة مؤذية جداً ويعاقب عليها القانون السعودي بشكل صارم و تزوير بطاقة الأحوال عقوبته الحبس من ثلاث إلى عشر سنوات وأيضاً دفع غرامة مالية تصل الى المليون ريال سعودي.

عقوبة تزوير أوراق رسمية في السعودية

الأوراق الرسمية هي الأوراق العائدة لأي جهة رسمية أو أي شخص يمثل الجهة الرسمية وعقوبة تزوير المحررات الرسمية السجن لمدة سنة إلى خمس سنوات وغرامة مالية لا تزيد على خمسمائة ألف ريال.

عقوبة تزوير شهادة جامعية في السعودية

في جميع البلدان تنتشر حالة تزوير الشهادات الرسمية بهدف الحصول على مكاسب وظيفية أو ربما الحصول على فرص عمل خارج الموطن الأصلي و القانون السعودي يعاقب على جريمة تزوير الشهادة الجامعية السجن من عام وحتى خمسة أعوام كما يعاقب مستخدم هذه الشهادات المزوة بغرامة مالية تترواح من ألف وحتى عشرة آلاف ريال.

عقوبة التزوير في السعودية للأجانب 2023

قضية تزوير السعودية 2023
قضية تزوير السعودية 2023

لا يختلف السعودي عن غير السعودي في موضوع العقوبة في أي حالة كانت و خاصة في موضوع التزوير وعقوبة التزوير في السعودية للأجانب 2023 مشددة وربما تكون مضاعفة قياساً بالشخص السعودية وعقوبة التزوير في السعودية للأجانب 2023 الترحيل والمنع من دخول أراضي المملكة وعقوبة الأجنبي الذي يقوم بتزوير المحررات الرسمية الحبس لمدرة لا تقل عن ثمانية شهور أو دفع غرامة مالية قدرها 80 ألف ريال سعودي وربما يعاقب بكلتا العقوبتين.

تواصل مع محاميي Arab Law Firm للاستفسار حول أي من قضايا التزوير وعقوباتها والغرامات المتعلقة بها على الرقم 0532500545

ما هو حكم قضايا التزوير في السعودية؟

يختلف حكم قضايا التزوير في السعودية بحسب المادة المزورة والضرر الناجم عن التزوير وبشكل عام يعتبر التزوير ذو عقوبة مشدةة في المملكة العربية السعودية.

كم مدة سجن التزوير في السعودية؟

تختلف مدة سجن التزوير في السعودية أيضاً بحسب الحالة والقضية والضرر وهذا أمر محدد بموجب القانون الجزائي ولللمحكمة نظرتها الخاصة في كل قضية.

هل يجوز الصلح في قضايا التزوير؟

إذا انقضت الدعوى الجزائية بسداد مبلغ الصلح فلا أثر لذلك على الدعوى المدنية لذلك يجوز التصالح عليه.

هل التزوير جناية أم جنحة؟

التزوير جنحة فيجوز الصلح معه.

ما هي أشكال التزوير؟

ﻟﻠﺘﺰوﯾﺮ أﻧﻮاع ﺛﻼﺛﺔ ھﻲ اﻟﺘﺰوﯾﺮ اﻟﻤﺎدي، واﻟﺘﺰوﯾﺮ اﻟﻤﻌﻨﻮي، واﻟﺘﺰوﯾﺮ اﻟﻈﺎھﺮ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *