خدمة التسجيل العيني للعقار في السعودية | الدمام وجدة والرياض

خدمة التسجيل العيني للعقار في السعودية الدمام وجدة والرياض

خدمة التسجيل العيني للعقار في السعودية وتفاصيلها سوف نطلع عليها ونوضحها. فقد بدأت عمليات التسجيل العيني للعقار “السجل العقاري” وفق الآلية الحديثة. وذلك وفق الخطة التشغيلية ومعايير الجاهزية في مدينة الرياض ومحافظة جدة وضاحية الدمام. وسيتم الإعلان لاحقا عن المناطق الجديدة المستفيدة التي سيبدأ تسجيل عقاراتها بشكل تدريجي خلال الفترة القادمة.

كما أن نظام التسجيل العيني للعقار الصادر بقرار مجلس الوزراء يهدف إلى زيادة الموثوقية بشكل كبير فيما يخص التملك. وجمع معلومات عالية الدقة عن العقار. وحفظ حقوق جميع المتعاملين في القطاع العقاري ورفع مستوى الجاذبية الاستثمارية للقطاع. وبموجب النظام سيتم القيام بإنشاء سجل عقاري شامل لجميع معلومات وبيانات الوحدات العقارية في المملكة.

لمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل مع شركة محامي النخبة. ونحن على استعداد لتقديم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بـ خدمة التسجيل العيني للعقار في السعودية

ما هو التسجيل العيني للعقار؟

ما هو التسجيل العيني للعقار؟
ما هو التسجيل العيني للعقار؟

هو نظام يجعل من العقار محورًا أساسيًا في عملية تسجيل الملكيات والتصرفات العقارية الأخرى المترتبة عليه. يتم بالتعاون مع ملاك العقارات بالمملكة أو من ينوب عنهم عبر المنصة الإلكترونية للسجل العقاري. ويهدف لبناء سجل متكامل للقطاع العقاري كأول خطوة تحولية تهدف لتحسين المشهد العقاري بالمملكة.

وسيتم إصدار “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية أيًا كانت. لتحل محل صكوك الملكية الحالية، تضمن صك تسجيل الملكية الجديد بيانات وأوصاف العقار وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه،

مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجغرافية للعقارات. ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها بما يُسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسية له.

إقرأ أيضا: تأسيس شركة في السعودية مع مراعاة كافة الامور القانونية لعملية التأسيس

كيفية التسجيل العيني للعقار؟

كيفية التسجيل العيني للعقار؟
كيفية التسجيل العيني للعقار؟

سنتعرف على خدمة التسجيل العيني للعقار كما يلي:

أولا: وفق المادة 7 من نظام التسجيل العيني للعقار يتم ما يلي:

  1. تحدد المنطقة العقارية بقرار يصدر عن الجهة المختصة، على أن يتضمن القرار تحديداً دقيقاً وبمعالم واضحة للمنطقة والمدة المحددة لاستقبال طلبات التسجيل العيني الأول، ويعلن عنها بأي وسيلة مناسبة يحددها القرار.
  2. تختص الجهة المختصة بالتسجيل العيني الأول لكل عقار واقع في المنطقة العقارية وتسجيل أي تصرفات لاحقة ترد عليه.
  3. توثق التصرفات العقارية التي تقع على العقار الواقع في المنطقة العقارية، والتي تجري خلال فترة إجراءات التسجيل العيني الأول، وفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة.

ثانيا: وفق المادة 8 من نظام التسجيل العيني للعقار يتم ما يلي:

  1. يشترط للتسجيل العيني الأول الآتي:
  2. أن يكون للعقار -ما عدا العقارات المملوكة للدولة- صك ملكية مستوفٍ للمتطلبات النظامية.
  3. أن يكون العقار مكتمل البيانات الجيومكانية.

وتحدد اللائحة إجراءات التسجيل العيني الأول.

  • على كل من تطلب منه الجهة المختصة، الإفصاح عن أي مستندات أو بيانات لازمة لصحة وسلامة التسجيل العيني الأول.
  • تجري الجهة المختصة الأعمال المساحية اللازمة للتسجيل العيني الأول، ولها -دون أن تجري تلك الأعمال- استخدام البيانات المتعلقة بالأعمال المساحية المعتمدة من جهة الاختصاص في حال توفرها وفق ما تحدده اللائحة.
  • يصدر صك تسجيل الملكية للعقار بعد استكمال الإجراءات اللازمة، وفقاً لأحكام النظام واللائحة.

إقرأ أيضا: كل ما يخص الإعفاء من التستر التجاري 2023

فوائد ومزايا نظام التسجيل العيني للعقار

فوائد ومزايا نظام التسجيل العيني للعقار
فوائد ومزايا نظام التسجيل العيني للعقار

لدى خدمة التسجيل العيني للعقار العديدمن الفوائد والمزايا، نذكر منها ما يلي:

  • يعطي النظام سلطة مباشرة لصاحب الحق على عين العقار ليستوفي حقه منه.
  • يحقق الأمان العقاري والذي بدوره يوفر بيئة صالحة وجاذبة للتجارة والاستثمار.
  • الدقة العالية التي يوفرها النظام في الجوانب الفنية من مثل: ضبط المساحات والأطوال وطبيعة المنشآت والتي تنعكس إيجاباً في حفظ الحقوق وقطع المنازعات.
  • سهولة التعرف على الصفة الشرعية للعقار بمجرد الاطلاع على صحيفة الوحدة العقارية يعرف ما للعقار من حقوق وما عليه من الالتزامات بما فيها: التوثيق والرهون والارتباطات المختلفة.
  • يكون للسجل العقاري دقة إثبات مطلقة ولا يجوز الطعن في بياناته بعد انتهاء الآجال المحددة للطعن المنصوص عليها في هذا النظام، إلا تأسيساً على مخالفتها لمقتضى الأصول الشرعية أو تزويرها.

إقرأ أيضا: إجراءات تنفيذ سند لأمر

أنواع نظام التسجيل العيني

لنتعرف على الفرق بين التسجيل الشخصي والتسجيل العيني:

التسجيل الشخصي

يتم عن طريق استخدام أسماء الأشخاص لتسجيل الحقوق المترتبة على ملكية العقار، وهو ما يسبب الكثير من النزاعات والمشاكل القانونية، بسبب عدم تحديد العقار مما يجعله مجهولاً، وذلك بسبب أن العقار يعرف من خلال اسم مالكه، لذلك تم هجر هذا النوع في الكثير من البلدان.

التسجيل العيني

تتمتع هذه الطريقة بالاستقرار وتحديد الملكية، وتبتعد عن المشاكل والنزاعات، على عكس التسجيل الشخصي، وقد اعتمدت أغلب الدول العمل بهذا النظام. لسهولته وعدم الخوض في المشاكل القضائية، وتم وضعه في كل دولة وفقا لما يتناسب مع طريقة الحياة بها.

أي أن التسجيل العيني هو تسجيل العقارات من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجيومكانية لقطعة العقار ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها،

كما يشير مصطلح “السجل العقاري” إلى سجل رقمي يتضمن بيانات وأوصاف العقار وحالته المالية والنظامية وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه.

لمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل مع شركة محامي النخبة. ونحن على استعداد لتقديم كافة الخدمات القانونية وتقديم التوضيحات حول الفرق بين التسجيل الشخصي والتسجيل العيني.

أهمية خدمة التسجيل العيني للعقار في السعودية

وفق نظام التسجيل العيني للعقار الحديث فإن صكوك تسجيل الملكية الصادرة من “السجل العقاري” ستكتسب صفة الحجية المطلقة وهي أعلى درجات ضمان الملكية العقارية الغير قابلة للطعن، وهو ما سيقلل من المنازعات العقارية ومشاكلها ويرفع كفاءة وجودة البيانات الخاصة بالقطاع العقاري في المملكة

 ويحقق أهداف رؤية السعودية 2030 في رقمنة الثروة العقارية، حيث تعد خدمة التسجيل العيني للعقار منهجية عالمية متعارف عليها لتوثيق الملكيات العقارية تعتمد بشكل رئيسي على الوحدة العقارية كأساس في توثيق الملكية.

كما أن أي شخص يرغب في امتلاك عقار ما خلال الفترة المقبلة سيتمكن من الحصول على تاريخ العقار وكافة المعلومات حوله. من خلال السجل العقاري والملكية المطلقة غير القابلة للطعن في العقار ولن يكون هناك أي تداخلات او أي إشكاليات في أساس التملك بمجرد خضوع العقار إلى نظام التسجيل العيني للعقار.

إقرأ أيضا: رفع دعوى مطالبة مالية | الشروط – الإجراءات والطريقة

مستقبل خدمة التسجيل العيني للعقار في السعودية

تسعى الشركة الوطنية المسؤولة عن خدمة التسجيل العيني للعقار إلى العمل على تطوير إجراءات وآليات التسجيل بما يساعد على تحسين جودة الخدمات المقدمة وتسهيل وصولها للمستفيدين، عبر الاستفادة من كافة الحلول الرقمية لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتطوير السجل العقاري،

حيث سيتم إنشاء سجل متكامل وشامل للوحدات العقارية في المملكة. يتضمن قاعدة بيانات رقمية تشمل جميع الوحدات (الحكومية، التجارية، السكنية، الزراعية). وربط بيانات الملكية بالمعلومات الجغرافية، بما يسهم في استدامة القطاع العقاري وتعزيز الشفافية في كافة الخدمات العقارية والتعاملات الناشئة عنها.

إقرأ أيضا: تقديم شكوى على شخص نصب واحتيال

الشركة الوطنية لخدمات التسجيل العيني

تم تكليف الشركة الوطنية المسؤولة عن خدمة التسجيل العيني للعقار بأعمال إنشاء وإدارة السجل العقاري في المملكة. باستخدام التقنيات والبيانات الجيومكانية عبر منصة رقمية متكاملة تُسهم في تعزيز الشفافية والثقة في خدمات وبيانات العقارات،

وإضافة إلى التقنيات الحديثة سيقوم الـمُسجِلون المعتمدون بأعمالهم الميدانية داخل الحي ابتداءً من الموعد الـمُحدد لبدء التسجيل العقاري. حيث سيتم إصدار “رقم عقار” وصك تسجيل ملكية لكل وحدة عقارية،

وسيتضمن صك تسجيل الملكية الجديد بيانات وأوصاف العقار وحالته وما يتبعه من حقوق والتزامات وجميع التصرفات العقارية التي تطرأ عليه مرتبطة بالمعلومات الجيومكانية من خلال الرفع المساحي والإحداثيات الجغرافية للعقارات. ليكون أساس تسجيل الملكية والحقوق العقارية المترتبة عليها بما يُسهم في استدامة وتعزيز القطاع العقاري والممكنات الرئيسية له.

الأسئلة الشائعة حول خدمة التسجيل العيني للعقار في السعودية

ما هي فائدة خدمة التسجيل العيني للعقار؟

يسمح هذا النظام تحديد الوضع القانوني للممتلكات لأي شخص بإجراء أي معاملات قانونية. وذلك عن طريق البيع أو التأجير أو الرهن أو الاستغلال أو الإجراءات القانونية الأخرى.

كيف يتم التسجيل العيني للعقار؟

يقدم ذوي الشأن أو من يمثلهم طلب التسجيل العيني الأول، مرفقاً به المستندات المثبتة للحقوق العينية، ومنها على سبيل المثال:
1 رقم وتاريخ الصك ومصدره.
2 الوثائق التي تثبت الحقوق العينية -إن وجدت-.
3 المستندات المتعلقة بالعقار من مخططات هندسية ورخص البناء والهدم، وضمانات البناء والتأمين ونحوها إن وجدت.

ما المقصود برقم العقار؟

إن رقم العقار عبارة عن رقم الصحيفة الخاصة بالعقار في السجل العقاري، وهو رقم للوثيقة التي تبين وتحدد أوصاف العقار وحالته من الناحية المادية والنظامية وما يتبعه من حقوق والتزامات، ويكون هذا الرقم مميز وفريد عن غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد