تسجيل العلامة التجارية في السعودية

محامي-تجاري-في-حائل-وكامل-السعودية

تحتاج إلى تسجيل العلامة التجارية  الحصول على جميع حقوق ومسؤوليات العلامة التجارية. يمكنك العثور على معلومات مفصلة حول تسجيل العلامات التجارية في مقالتنا.

في هذه المقالة، سنتحدث عن تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السُّعُودية، ونفصل جميع تكاليف وإجراءات تسجيل علامة تجارية في السُّعُودية والأسباب المحتملة للرفض.

 حقوق العلامات التجارية

العلامة التجارية هي أي علامة تسمح بتمييز سلع أو خدمات شركة ما عن سلع أو خدمات الشركات الأخرى. يمكن أن تكون هذه العلامات أسماء أشخاص وكلمات وأشكال وحروف وأرقام، وكذلك أي علامات يمكن عرضها عن طريق الرسم وإعادة إنتاجها ونشرها عن طريق الطباعة، مثل شكل البضائع أو تغليفها. يمكن للشركة تمييز منتجاتها عن منتجات الشركات الأخرى من خلال علامتها التجارية الخاصة. وبالتالي، يزيد وعيها. وهذا يعني زيادة في القيمة التجارية. لهذا السبب، يجب أن يكون للعلامة التجارية المطلوب تسجيلها ميزة مميزة مختلفة عن العلامات التجارية الأخرى.

اقرأ أيضا:محامي علامات تجارية في السعودية

ما هو تسجيل العلامات التجارية؟

تساعد العلامة التجارية العملاء على ربط المنتج بعلامة مصنوعة بحرف أو صورة معينة. العلامة التجارية هي ما يعطي المنتج أو الخدمة هويتها. تسجيل العلامة التجارية هو تسجيل منتج أو خدمة تجارية في نظام العلامات التجارية في بلد ما.

تكمن أهمية تسجيل العلامات التجارية في منع إساءة استخدام الاختراعات وثقة العملاء. العلامة التجارية مهمة ليس فقط للمخترع، ولكن أيضا للعميل، لأنه يحق له التعرف على المنتج من أجل ربط تجربته بتلك العلامة التجارية.

تعد عملية تسجيل العلامات التجارية، التي تجعل من الممكن حماية المنتجات والتصاميم ذات العلامات التجارية، عملية ضرورية لجميع أحجام التكوين. بفضل تسجيل العلامات التجارية، يظل التصميم والمنتجات أصلية. تحيط عملية التسجيل بجميع الحقوق القانونية على المنتج والتصميم داخل العلامة التجارية.

تسجيل العلامة التجارية هو الضمان القانوني لعلامة العلامة التجارية (الشعار، إلخ). الغرض الرئيسي من العلامة التجارية هو منع استخدام العلامة التجارية من قبل أطراف أخرى لأي غرض من الأغراض. بفضل تسجيل العلامة التجارية، لا يمكن استخدام علامة العلامة التجارية من قبل أي شخص آخر غير المالك لأي سبب من الأسباب. إنه ضروري للعلامات التجارية من جميع الأحجام وله العديد من المزايا.

اقرأ أيضا:الملكية الفكرية

 تعمل شركة Arab Law Firm للمحاماة والاستشارات في جميع مناطق المملكة العربية السُّعُودية. قانون الملكية الفكرية هو أحد مجالات ممارستنا الرئيسية

ما هي فوائد تسجيل العلامات التجارية؟

الفوائد الرئيسية لتسجيل العلامات التجارية هي كما يلي:

● لا يمكن استخدام العلامة التجارية إلا من قبل المالك.

● جميع حقوق العلامة التجارية مملوكة للطرف المسجل.

● حصول مسجل العلامة التجارية على حالة الترخيص. وبالتالي، يمكن نقل العلامة التجارية وتوريثها.

● يجعل من الممكن الحصول على هيبة التمديد.

● يمنع نسخ العلامة التجارية أو ما شابهها.

● يسهل عملية الحصول على شهادات الجودة.

اقرأ أيضا:زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

لماذا يعتبر تسجيل العلامات التجارية مهما؟

تسجيل العلامات التجارية مهم للعلامات التجارية من جميع الأحجام. اليوم، تهدف العديد من العلامات التجارية إلى النمو من خلال أخذ مكانها في المجال التجاري في وقت قصير. من أجل العمل في مثل هذه البيئة التنافسية، من الضروري منع النسخ واحتكار استخدام العلامات التجارية. بفضل عملية تسجيل العلامات التجارية، يتم منع أي تقليد للعلامة التجارية قانونا. يتم استخدام كل عنصر من عناصر العلامة التجارية من قبل المسجل أو الشركة. يمكن بدء الإجراءات القانونية إذا تم نسخ العلامة التجارية أو استخدام الشعار أو العلامة من قبل الآخرين لأي سبب من الأسباب.

اقرأ أيضا: استعلام عن سجل تجاري مشطوب وشروط شطب سجل تجاري في السعودية

ماذا يشمل تسجيل العلامات التجارية؟

أكبر حماية يوفرها تسجيل العلامة التجارية هي حماية العلامة أو الشعار الذي يشير إلى العلامة التجارية ويوفر الاعتراف بها. عملية التسجيل هي التثبيت القانوني لهذه العلامة على جانب واحد. لا يجوز للشركات أو الأشخاص أو العلامات التجارية الأخرى استخدام أي عناصر مسجلة لعلامة مسجلة أخرى. مجال آخر تغطيه عملية التسجيل هو النقل والوصية. لا يمكن أن يتم وراثة أو نقل العلامة التجارية إلا من قبل الشركة أو الشخص المسجل.

اقرأ أيضا: التزامات التاجر في النظام السعودي

تسجيل العلامات التجارية هو نظام يحمي منتجات وخدمات الشركات وهويات الأشخاص. تسجيل العلامة التجارية يعني أن العلامة التجارية أو الهوية ذات الصلة محمية قانونا. وهذا يعني أنه إذا تم استخدام علامة تجارية مسجلة من قبل مؤسسة أو شخص ليس مالك الحق ، فيمكن التأكد من عدم الحصول على الاستخدام غير المصرح به والكسب غير العادل عن طريق الاعتراض أو رفع دعوى قضائية من قبل مالك حق العلامة التجارية الحقيقي.

ما هي حقوق مالك العلامة التجارية؟

لا يمكن ضمان حماية العلامة التجارية إلا من خلال التسجيل. وبالتالي، هناك عدد من الحقوق الناشئة عن تسجيل العلامات التجارية. ويمكن فقط لمالك العلامة التجارية استخدامها.

  • يمكن لصاحب حق العلامة التجارية إجراء جميع أنواع التصرفات على العلامة التجارية. يمكن أن يكون الكسب الاقتصادي منفعة شخصية.
  • لا يمكن استخدام العلامة التجارية إلا من قبل المالك. في حالة حدوث أي انتهاك مثل استخدام أو تقليد العلامة التجارية من قبل الآخرين، يجوز لصاحب الحق طلب منع هذه الانتهاكات.
  • لا يمكن استيراد العلامة التجارية وتصديرها دون إذن من مالك الحق.
  • لا يمكن استخدام تشابه العلامة التجارية من قبل أي شخص آخر.
  • يمكن لمالك العلامة التجارية نقل علامته التجارية، والتعهد بها، وإظهار الضمانات.
  • لا يمكن استخدامه في الإعلانات دون إذن من مالك حق العلامة التجارية.
  • يجوز منح ترخيص لاستخدام العلامة من قبل الآخرين.
  • لا يمكن تمديد أو نقل حقوق الترخيص الممنوحة في النص على استخدام حق العلامة التجارية من خلال الترخيص.

اقرأ أيضا:أفضل محامي قضايا تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

تسجيل العلامات التجارية في السعودية

إذا تم تقديم طلب لتسجيل العلامة التجارية، يتم أولا فحص ما إذا كان الأشخاص الذين يمكنهم التقدم بطلب قد تقدموا بطلب.

  • من أجل التقدم بطلب للحصول على علامة تجارية، يجب أولا أن يكون هناك أشخاص يمكنهم الاستفادة من الحماية بموجب القانون مواطنو المملكة العربية السُّعُودية
  • لأشخاص الحقيقيون أو الاعتباريين الذين لديهم مكان إقامة داخل حدود المملكة العربية السُّعُودية أو الذين يشاركون في أنشطة صناعية وتجارية،
  • مواطن في دولة تمنح حماية حقوق الملكية الصناعية لمواطني المملكة العربية السُّعُودية 
  • لأشخاص الذين يحق لهم التقدم بموجب أحكام اتفاقية دولية متعددة الأطراف والمملكة طرف فيها 

يتم فحص ما إذا كانت شروط طلب العلامة التجارية وفقا للقانون مستوفاة.

 من أجل تسجيل العلامة التجارية، يجب أن يكون لها سمة مميزة تختلف عن الميزات الأساسية للعلامات التجارية الأخرى. ومع ذلك، فإن نطاق العلامات التي لن يتم تسجيلها كعلامات تجارية؛ ويحدد القانون “أسباب الرفض المطلق”و “أسباب الرفض النسبي”. يجب ألا تحمل العلامة التجارية المراد تسجيلها أسباب الرفض.

4. إذا كان يفي بمتطلبات الطلب وإذا تم القضاء على أوجه القصور خلال الفترة، فيجب تسجيله من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية وتسجيله في السجل.

اقرأ أيضا:افضل محامي تجاري في حائل وكامل السعودية 2023

خطوات وإجراءات تسجيل العلامة التجارية

لتسجيل العلامة التجارية للأفراد والمنشآت يجب اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على نظام العلامات التجارية
  • قم بتسجيل الدخول وتقديم طلب تسجيل علامة تجارية كفرد أو منشآة 
  • يجب سداد فاتورة رسوم تقديم الطلب 
  • يتم استقبال الطلب ودراسته، ويتم قبوله في حال استيفاء كافة الشروط 
  • في حال قبول الطلب يتم إصدار فاتورة سداد رسوم النشر تمهيدا لنشر طلب تسجيل العلامة المقبول لمدة 60 يوما ويتم سداد الفاتورة خلال 30 يوما من تاريخ إصدارها 
  • في حال مرور 60 يوما دون ورود اعتراض على طلب التسجيل يتم إصدار الفاتورة النهائية لرسوم تسجيل العلامة التجارية، التي بسدادها يتم تسجيل العلامة التجارية، ويمكن للمستخدم طباعة الشهادة والبدء باستخدام العلامة التجارية 

اقرأ أيضا:ما هي إجراءات التحكيم التجاري -أفضل محامي تحكيم تجاري جدة والرياض

الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض تسجيل العلامة التجارية

قد يتم رفض تسجيل العلامة التجارية لعدد من الأسباب ويجب استيفاء الشروط كاملة لتسجيل العلامة التجارية ، ومن بين الأسباب التي قد تؤدي إلى رفض تسجيل العلامة التجارية:

  • خلو العلامة التجارية من أي علامة مميزة 
  • الخلل بالنظام العام والآداب العامة 
  • استخدام اشعارات العامة والإعلام أو أي رموز أخرى خاصة بالدولة 
  • مطابقة أو مشابهة العلامة للرموز الدينية 
  • استعمال صورة الغير أو حتى شعاراته دون موافقته 
  • العلامات الجغرافية التي قد تضلل الجمهور أو تحمل بيانات كاذبة

الأسئلة المتداولة حول تسجيل العلامة التجارية

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية ، في السوق التي تعمل فيها ؛ إنه هيكل رمزي يسمح بتمييز الأعمال التجارية التي تقدم منتجات أو خدمات عن الشركات الأخرى ومنتجاتها.

ما هو شكل العلامات التجارية ؟

كل ما يأخذ شكلا مميزا؛ من أسماء أو كلمات أو إمضاءات أو حروف أو رموز أو أرقام أو عناوين أو أختام أو رسوم أو صور أو نقوش أو تغليف أو عناصر تصويرية أو أشكال أو لون أو مجموعات ألوان أو أية إشارة أو مجموعة إشارات أو مزيج من ذلك

ما هي مدة حماية العلامة التجارية؟

عشر سنوات قابلة للتجديد

ما هي خدمات العلامة التجارية؟

تقدم الهيئة العديد من الخدمات المرتبطة بالعلامات التجارية، منها:
تسجيل العلامة التجارية، التجديد، تعديل بيانات العلامة، تعديل صورة العلامة، بحث عن علامة، استخراج صورة من شهادة التسجيل طبق الأصل، استخراج شهادة إيداع، نقل الملكية، طلب أو إلغاء الترخيص، الرهن وفك الرهن، قيد وكيل، التظلم، الاعتراض، شطب علامة أو منتج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد