استحواذ الشركات في السعودية

اندماج واستحواذ الشركات في السعودية وفق الانظمة والقوانين السارية بالمملكة

اندماج واستحواذ الشركات في السعودية وفق الانظمة والقوانين السارية بالمملكة ؟ تسعى جميع الشركات إلى النمو والتوسع حيث يوجد هناك طريقتان يمكن أن تكبر بها الأعمال التجارية ، إما من خلال النمو الداخلي أو التوسع الخارجي.فمثلاً يحدث النمو الداخلي من خلال مسار النمو المنتظم للكيان ، سواء عن طريق استخدام التكنولوجيا الجديدة ، أو الاستحواذ على الأصول ، أو إدارة سلسلة التوريد بشكل أفضل و / أو خطوط جديدة من المنتجات. غالبًا ما يستغرق هذا المسار وقتًا حتى تحقق الشركة نتائج. 

الطريقة الأخرى التي تتطلع بها الشركات إلى النمو هي من خلال استكشاف خيار إعادة هيكلة الشركة.

 يمكن تحقيق ذلك من خلال أنواع مختلفة من إجراءات الشركات مثل عمليات الدمج أو الاستحواذ . تحظى طريقة المسار الخارجي للنمو بشعبية كبيرة بين الشركات لأنها تساعد في تجاوز الحواجز التجارية وبناء رأس المال.

يعد الاندماج أو استحواذ الشركات في السعودية أحد أهم أحداث الشركة ، وهو إجراء يصبح مختومًا في تاريخها إلى الأبد. في جو من القدرة التنافسية المتزايدة ، هذه الإستراتيجية شائعة لكل من الشركات الصغيرة والكبيرة.

النية من وراء مثل هذه الخطوة أو القرار فريدة لكل شركة ، ولكنها تستند إلى مبدأ خلق قيمة أكبر (بعد الدمج) مما تستحقه الشركات الفردية بشكل فردي. تسمى القيمة الإضافية الناتجة عن عملية الدمج أو الاستحواذ التآزر. على الرغم من أن الأمر يبدو بسيطًا ، إلا أن العملية الكاملة للاندماج أو الاستحواذ أو الاستحواذ لخلق التآزر (المنفعة المالية) هي عملية شاقة. أنها تنطوي على مبالغ كبيرة من المال ، والأعمال الورقية ، واللوائح الحكومية ، والقانونية والإجراءات المحاسبية.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة في السعودية مع مراعاة كافة الامور القانونية لعملية التأسيس

ستجد هنا جميع المعلومات المتعلقة بالاندماج واستحواذ الشركات في المملكة العربية السعودية وفقا لنظام الشركات الجديد

يجوز بقرار من الجمعية العمومية  اندماج الشركات ، مع مراعاة الالتزام بالمتطلبات المتعلقة بتعديل عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي والخطوات اللازمة للتأسيس والتسجيل التجاري المطبق على فئة الشركات

تقدم Arab Law Firm مجموعة كاملة من الخدمات المهنية بما في ذلك التدقيق والمحاسبة والضرائب والاستشارات والخدمات القانونية لمجموعة واسعة من العملاء عبر مجموعة من قطاعات الصناعة.

عمليات الاندماج والاستحواذ

عمليات الاندماج والاستحواذ (M&A) هي عمليات تعاون بين شركتين أو أكثر. في عملية الدمج ، تتحد شركتان أو أكثر تعمل على نفس المستوى لإنشاء كيان تجاري جديد. أما في عملية الاستحواذ ، تشتري منظمة أكبر كيانًا تجاريًا أصغر للتوسع.

ما هي عملية استحواذ الشركات في السعودية

استحواذ الشركات في السعودية
استحواذ الشركات في السعودية

الاستحواذ هو عندما تشتري إحدى الشركات معظم أو كل أسهم شركة أخرى للسيطرة على تلك الشركة. قد تحدث عمليات الاستحواذ، التي تعتبر شائعة جدًا في الأعمال التجارية ، بموافقة الشركة المستهدفة ، أو على الرغم من عدم موافقتها. 

الشركة التي تهدف إلى الاستحواذ على عمل آخر تسمى المستحوذ. الشركة التي يتم شراؤها من قبل المشتري تسمى الهدف. يعتبر التقييم جانبًا مهمًا من عمليات الاستحواذ  فهو يحدد سعر التفاوض والبيع. تتم المعاملات إما من خلال شراء الأسهم أو شراء الأصول.

فهم عمليات استحواذ الشركات

تستحوذ الشركات على شركات أخرى لأسباب مختلفة. قد يسعون إلى وفورات الحجم ، أو التنويع ، أو حصة أكبر في السوق ، أو زيادة التآزر ، أو خفض التكلفة ، أو عروض متخصصة جديدة. الأسباب الأخرى لعمليات الاستحواذ تشمل تلك المذكورة أدناه.

كطريقة لدخول السوق الخارجية إذا أرادت إحدى الشركات توسيع عملياتها إلى بلد آخر ، فإن شراء شركة موجودة في هذا البلد قد يكون أسهل طريقة لدخول سوق أجنبية. سيكون للشركة المشتراة بالفعل موظفين خاصين بها ، واسم علامة تجارية ، وأصول أخرى غير ملموسة ، والتي يمكن أن تساعد في ضمان أن تبدأ الشركة المقتناة في سوق جديد بقاعدة صلبة.

كاستراتيجية نمو ربما واجهت الشركة قيودًا مادية أو لوجستية أو استنفدت مواردها. إذا كانت الشركة مرهونة بهذه الطريقة ، فغالبًا ما يكون من الأصح الحصول على شركة أخرى بدلاً من توسيع شركتها. قد تبحث مثل هذه الشركة عن شركات شابة واعدة للحصول عليها ودمجها في تدفق إيراداتها كطريقة جديدة للربح.

إذا كان هناك الكثير من المنافسة أو العرض ، فقد تتطلع الشركات إلى عمليات الاستحواذ لتقليل السعة الزائدة ، والقضاء على المنافسة ، والتركيز على مقدمي الخدمة الأكثر إنتاجية.

أمثلة على استحواذ شركات في السعودية

استحواذ الشركات
استحواذ الشركات

نبين فيما يلي أبرز أمثلة استحواذ الشركات في السعودية الحاصلة:

  • استحواذ Uber  على Careem
  • استحواذ Amazon على سوق.كوم

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة أجنبية في السعودية وفق خطوات سليمة

فوائد عمليات الاستحواذ

تقدم عمليات الاستحواذ المزايا التالية للطرف المستحوذ:

1. الحد من حواجز الدخول

من خلال عمليات الاستحواذ ، تكون الشركة قادرة على الدخول في أسواق جديدة وخطوط إنتاج على الفور بعلامة تجارية معترف بها بالفعل ، تتمتع بسمعة طيبة وقاعدة عملاء حالية. يمكن أن يساعد الاستحواذ في التغلب على حواجز دخول السوق التي كانت صعبة في السابق.

2. قوة السوق

يمكن أن يساعد الاستحواذ على زيادة الحصة السوقية لشركتك بسرعة. على الرغم من أن المنافسة يمكن أن تكون صعبة ، إلا أن النمو من خلال الاستحواذ يمكن أن يكون مفيدًا في اكتساب ميزة تنافسية في السوق. تساعد العملية على تحقيق التآزر في السوق.

3. الكفاءات والموارد الجديدة

يمكن للشركة أن تختار تولي أعمال أخرى لاكتساب الكفاءات والموارد التي لا تمتلكها حاليًا. حيث أن ذلك قد يوفر القيام بذلك العديد من الفوائد ، مثل النمو السريع في الإيرادات أو تحسين الوضع المالي طويل الأجل للشركة ، مما يجعل زيادة رأس المال لاستراتيجيات النمو أسهل. يمكن أن يساعد التوسع والتنوع أيضًا الشركة على تحمل الركود الاقتصادي.

4. الوصول إلى الخبراء

عندما تنضم الشركات الصغيرة إلى شركات أكبر ، فإنها تكون قادرة على الوصول إلى المتخصصين مثل المتخصصين الماليين أو القانونيين أو المتخصصين في الموارد البشرية.

5. الوصول إلى رأس المال

بعد الاستحواذ ، تم تحسين الوصول إلى رأس المال كشركة أكبر. عادة ما يُجبر أصحاب الأعمال الصغيرة على استثمار أموالهم في نمو الأعمال التجارية ، بسبب عدم قدرتهم على الوصول إلى أموال القروض الكبيرة. ومع ذلك، مع الاستحواذ ، هناك توافر مستوى أعلى من رأس المال ، مما يمكّن أصحاب الأعمال من الحصول على الأموال اللازمة دون الحاجة إلى الانغماس في جيوبهم الخاصة.

6. أفكار ومنظورات جديدة

غالبًا ما يساعد الاندماج والاستحواذ في تكوين فريق جديد من الخبراء ذوي وجهات النظر والأفكار الجديدة والمتحمسين لمساعدة الشركة على تحقيق أهدافها.

التحديات مع عمليات استحواذ الشركات في السعودية

 يمكن لصفقات الاستحواذ أن تخلق بعض العقبات وتضر بعملك.يجب أن تأخذ هذه المخاطر المحتملة في الاعتبار قبل متابعة عملية الاستحواذ.

1- الازدواجية

قد تؤدي عمليات الاستحواذ إلى تكرار الموظفين لواجبات بعضهم البعض. عندما يجتمع نشاطان تجاريان متشابهان ، قد تكون هناك حالات يقوم فيها قسمان أو أشخاص بنفس النشاط. هذا يمكن أن يسبب تكاليف باهظة على الأجور. لذلك ، غالبًا ما تؤدي معاملات الاستحواذ إلى إعادة التنظيم وخفض الوظائف لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة. ومع ذلك ، يمكن أن تقلل تخفيضات الوظائف من معنويات الموظفين وتؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.

2- قد توجد مشكلات معينة في الشركة المستهدفة 

3- قد يكون هناك علاوة إصدار كبيرة 

قبل وضع الاستحواذ على عمل آخر في الاعتبار ، من الضروري تحليل المزايا والعيوب التي ستقدمها صفقة العمل.

ما هي الكيانات المؤسسية التي تشارك عادة في عمليات الاستحواذ الخاصة؟

الشركات التي ترتبط عادة بعمليات استحواذ في المملكة العربية السعودية هي شركات ذات مسؤولية محدودة (LLC) وشركات مساهمة (JSCs). في حين أن الصناديق المنظمة لهيئة السوق المالية معنية ، يتم استخدام كلا النوعين من الشركات من قبل مديري الصناديق لإجراء عملية الاستحواذ. تشارك المنظمات القابضة أحيانًا أيضًا في عمليات الاستحواذ.

اقرأ أيضًا: ما هو التحكيم وماهي أهميته وكيف تصاغ شروط التحكيم في العقدو بين الشركات والمؤسسات والكيانات التجارية؟

ما هو الاندماج ؟

الدمج هو عبارة عن دمج طوعي لشركتين متساويتين نسبيًا تقرران أن تصبحا كيانًا واحدًا من الناحية القانونية. لكي يكون الاندماج وليس الاستحواذ ، يجب أن يكون لدى الشركات أحجام وقيم وقواعد عملاء متشابهة. إذا كان الطرفان يتوقعان الاستفادة من الاندماج ، فإنه يعتبر “اندماجًا بين أنداد”.

عادة ما تحدث عمليات الاندماج بالتوافق والتراضي بين الطرفين، حيث يقوم المدراء التنفيذيون من الشركة المستهدفة بالاندماج بمساعدة نظرائهم من الشركة الراغبة في الشراء ، في إطار يتسم ببذل العناية اللازمة لضمان أن الصفقة ستعود بالفائدة على كلا الطرفين.

يمكن لعمليات الاندماج الناجحة أن تحقق مجموعة متنوعة من النتائج. غالبًا ما تكتسب الشركات التي تندمج حصة في السوق ، وتقلل من تكاليف الإنتاج ، وتتوسع إلى مواقع جديدة ، وتزيد الأرباح وتجمع بين تصنيع منتجات مشتركة. كل هذه النتائج تعود بالنفع المباشر على مساهمي الشركة الجديدة.

غالبًا ما تندمج الشركات لتصبح أكثر قدرة على المنافسة.يفيد الاندماج الجيد كلا الطرفين من خلال منحهما زيادة في الوصول إلى الموارد والعملاء والمنتجات والتكنولوجيا والأصول الأخرى.

أمثلة على عمليات اندماج الشركات في المملكة العربية السعودية

اندماج الشركات في السعودية
اندماج الشركات في السعودية
  • اندماج البنك الأهلي مع سامبا 
  • اندماج شركة الصافي مع شركة دانون الفرنسية 

حقوق الشركة المندمجة والتزاماتها وأصولها وعقودها

تنتقل بنفاذ قرار الاندماج جميع حقوق الشركة أو الشركات المندمجة والتزاماتها وأصولها وعقودها إلى الشركة الدامجة أو الشركة الناشئة عن الاندماج. وتعد الشركة الدامجة أو الناشئة عن الاندماج خلفًا للشركة أو الشركات المندمجة.

لماذا تحدث عمليات الاندماج؟

  • بعد الدمج ، ستؤمن الشركات المزيد من الموارد وسيزداد حجم العمليات.
  • قد تخضع الشركات لعملية اندماج لصالح مساهميها. يحصل المساهمون الحاليون في المنظمات الأصلية على أسهم في الشركة الجديدة بعد الاندماج.
  • قد توافق الشركات على الاندماج لدخول أسواق جديدة أو تنويع عروضها للمنتجات والخدمات ، وبالتالي زيادة الأرباح.
  • تحدث عمليات الاندماج أيضًا عندما ترغب الشركات في الحصول على أصول قد تستغرق وقتًا لتطويرها داخليًا.
  • سيؤدي الاندماج بين الشركات إلى القضاء على المنافسة فيما بينها ، وبالتالي تقليل سعر الإعلان عن المنتجات.بالإضافة إلى ذلك ، فإن تخفيض الأسعار سيفيد العملاء ويزيد المبيعات في النهاية.
  • قد تؤدي عمليات الاندماج إلى تخطيط واستخدام أفضل للموارد المالية.

أنواع اندماج الشركات 

هناك أنواع واسعة كما هو موضح أدناه:

الاندماج الأفقي: عندما تتكاتف الشركات المنافسة في نفس الصناعة لتشكيل مشروع تجاري جديد ؛على سبيل المثال:اندماج شركتين لصناعة الأدوية 

 الاندماج العمودي: يحدث هذا التعاون بين شركتين أو أكثر عبر خطوط إنتاج مختلفة في نفس الصناعة.

على سبيل المثال ، اندماج شركة تصنيع أقمشة بشركة مصنعة للملابس.

امتداد السوق: هنا ، تتكامل منظمات الأعمال التي تقدم منتجات مماثلة ولكنها تخدم أسواقًا مختلفة لاحتجاز إمكانات سوق أكبر وجذب قاعدة عملاء واسعة.على سبيل المثال ، تتعاون شركة سيارات في الولايات المتحدة مع شركة سيارات في الرياض.

تكتل: يعتبر اندماج الشركات التي تنتمي إلى صناعات أو خطوط أعمال مختلفة تمامًا تكتلاً . على سبيل المثال ، اندماج  شركة اتصالات مع شركة لتصنيع الإلكترونيات

 الفرق بين الاندماج واستحواذ الشركات في السعودية

الاستحواذالاندماج الفرق بين الاندماج والاستحواذ للشركات
تتولى شركة عملاقة واحدة كيانًا تجاريًا صغيرًا عن طريق شراء أسهمها أو أصولها.تجمع شركتان أو أكثر بين أصولها ومواردها لتشكيل وحدة عمل واحدة.المعنى 
المستحوذ أكبر من الهدف – في الحجم وحجم العمليةكلتا الشركتين المندمجين لهما نفس الحجم وحجم العملياتحجم الشركة 
ودية أو عدائيةمشتركنوع القرار
لانعمتشكيل شركة جديدة
المستحوذ يمتلك القوةسلطة متساوية للأطراف المعنيةالقوة 
الفرق بين اندماج واستحواذ الشركات

مزايا الاندماج للشركات 

1. يزيد من حصتها في السوق

عندما تندمج الشركات ، تكتسب الشركة الجديدة حصة أكبر في السوق وتتقدم في المنافسة.

2. يقلل من تكلفة العمليات

يمكن للشركات تحقيق وفورات الحجم ، مثل الشراء بالجملة للمواد الخام ، مما قد يؤدي إلى خفض التكلفة.

3. يتجنب النسخ المتماثل

قد يتم دمج بعض الشركات التي تنتج منتجات مماثلة لتجنب الازدواجية والقضاء على المنافسة. كما أنه ينتج عنه أسعار مخفضة للعملاء.

4. توسيع الأعمال التجارية في مناطق جغرافية جديدة

قد تندمج الشركة التي تسعى إلى توسيع أعمالها في منطقة جغرافية معينة مع شركة أخرى مماثلة تعمل في نفس المنطقة لبدء العمل.

5. يمنع إغلاق الأعمال غير المربحة

يمكن لعمليات الاندماج أن تنقذ الشركة من الإفلاس وأن تنقذ أيضًا العديد من الوظائف.

اقرأ أيضًا: نظام ضريبة الدخل – دليل لأصحاب الأعمال الجدد

مساوئ اندماج الشركات

1. يرفع أسعار المنتجات أو الخدمات

يؤدي الاندماج إلى انخفاض المنافسة وحصة أكبر في السوق. وبالتالي ، يمكن للشركة الجديدة الحصول على احتكار وزيادة أسعار منتجاتها أو خدماتها.

2. يخلق فجوات في الاتصال

قد يكون للشركات التي وافقت على الاندماج ثقافات مختلفة. قد يؤدي إلى فجوة في الاتصال ويؤثر على أداء الموظفين.

3. يخلق البطالة

في الاندماج القوي ، قد تختار الشركة التخلص من الأصول ذات الأداء الضعيف للشركة الأخرى. قد يؤدي إلى فقدان الموظفين لوظائفهم.

 خدمات محامي Arab Law Firm  في عمليات الدمج والاستحواذ على الشركات 

إذا كنت مثل معظم الناس ، فقد تتساءل – ماذا يفعل محامو الاندماج والاستحواذ؟

يقدم المحامي المشورة والتوسط في صفقات الاندماج والاستحواذ المعقدة بين الشركات. يتفاوضون على الشروط 

ويقدمون مشورة ويقومون بصياغة الوثائق المهمة.

إذا كانت لديك شركة خاصة بك ، فيمكن أن يأتي الوقت الذي تريد فيه التوقف عن تشغيل الشركة. من ناحية أخرى ، من الممكن أيضًا أن ترغب في شراء شركة حالية. في كلتا الحالتين ، يقدم الاستحواذ والاندماج  حلاً.

تعتبر عملية  الاندماج والاستحواذ على الأعمال التجارية عملية معقدة ، ويستغرق إكمالها وقت طويل  بسهولة. لذلك من المهم تعيين محامي  ، يمكنه تقديم النصح والدعم لك ، ولكن يمكنه أيضًا تولي المهام منك. سيعمل المتخصصون في Arab Law Firm معك لتحديد التكتيكات المثلى لشراء أو بيع شركة ويمكن أن يقدموا لك الدعم القانوني.

سيساعدك محاموArab Law Firm  في كل خطوة .

يتمتع محامو الشركات في Arab Law Firm  بالخبرة والموارد اللازمة لإرشاد العملاء من خلال شراء أو بيع الأعمال التجارية مع حماية مصالحهم وتخفيف تعرضهم للمخاطر.

نظرًا للقضايا المعقدة التي يمكن أن تنشأ عند الاندماج والاستحواذ ، فمن الأفضل استشارة محامي الأعمال . تعمل Arab Law Firm مع الشركات من جميع الأحجام وعبر الصناعات المختلفة.

ننصح الشركات وأصحاب الأعمال بانتظام بشأن أفضل طريقة للمضي قدمًا ، مع حماية مصالحهم.

نحن ندعم عملائنا بمشورة قانونية مصممة بشكل فردي ، في مجالات مثل:

  • عمليات الاندماج والاستحواذ.
  • حوكمة الشركات.
  • تأسيس الشركات .
  • القضايا التجارية .

اقرأ أيضًأ: نظام الأوراق التجارية الجديد في السعودية 2023

الأسئلة الشائعة المتعلقة بمقال اندماج واستحواذ الشركات في السعودية

ما هدف استحواذ الشركات في السعودية على بعضها؟

يكمن الهدف من قيام بعض الشركات بعمليات الاستحواذ بعدة أسباب أهمها:
– وفورات الحجم ،
– أو التنويع ،
– أو حصة أكبر في السوق ،
– و خفض التكلفة ، أو عروض متخصصة جديدة.

هل يساهم الاندماج في تشكيل شركة جدية؟

نعم، حيث عندما يتم عملية دمج بين شركتين يتشكل شركة جديدة تضم كل منهما.

ما الفرق بين اندماج واستحواذ الشركات من ناحية القوة؟

في الستحواذ الشركات فإنّ المستحوذ يمتلك القوة.
أما في اندماج الشركات فإنّ السلطة لكافة الأطراف تكون متساوية

ما الفرق بين استحواذ الشركات في السعودية واندماجها من ناحية نوع القرار؟

في الاندماج يكون نوع القرار مشترك، أما في الاستحواذ يكون نوع القرار ودي أو عدائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد