اندماج واستحواذ الشركات في السعودية وفق الانظمة والقوانين السارية بالمملكة

استحواذ الشركات في السعودية

اندماج واستحواذ الشركات في السعودية وفق الانظمة والقوانين السارية بالمملكة

تسعى جميع الشركات إلى النمو والتوسع حيث يوجد هناك طريقتان يمكن أن تكبر بها الأعمال التجارية، إما من خلال النمو الداخلي أو التوسع الخارجي.

فمثلاً يحدث النمو الداخلي من خلال مسار النمو المنتظم للكيان، سواء عن طريق استخدام التكنولوجيا الجديدة ، أو الاستحواذ على الأصول ،

أو إدارة سلسلة التوريد بشكل أفضل و / أو خطوط جديدة من المنتجات وغالبًا ما يستغرق هذا المسار وقتًا حتى تحقق الشركة نتائج. 

الطريقة الأخرى التي تتطلع بها الشركات إلى النمو هي من خلال استكشاف خيار إعادة هيكلة الشركة.

 يمكن تحقيق ذلك من خلال أنواع مختلفة من إجراءات الشركات مثل عمليات الدمج أو الاستحواذ حيث تحظى طريقة المسار الخارجي للنمو بشعبية كبيرة بين الشركات لأنها تساعد في تجاوز الحواجز التجارية وبناء رأس المال.

يعد الاندماج أو استحواذ الشركات في السعودية أحد أهم أحداث الشركة،

وهو إجراء يصبح مختومًا في تاريخها إلى الأبد، في جو من القدرة التنافسية المتزايدة ، هذه الإستراتيجية شائعة لكل من الشركات الصغيرة والكبيرة.

تسمى القيمة الإضافية الناتجة عن عملية الدمج أو الاستحواذ التآزر.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو بسيطًا ، إلا أن العملية الكاملة للاندماج أو الاستحواذ لخلق التآزر (المنفعة المالية) هي عملية شاقة حيث إنها تنطوي على مبالغ كبيرة من المال، والأعمال الورقية واللوائح الحكومية والقانونية والإجراءات المحاسبية.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة في السعودية مع مراعاة كافة الامور القانونية لعملية التأسيس

ستجد هنا جميع المعلومات المتعلقة بالاندماج واستحواذ الشركات في المملكة العربية السعودية وفقاً لنظام الشركات الجديد

يجوز بقرار من الجمعية العمومية  اندماج الشركات، مع مراعاة الالتزام بالمتطلبات المتعلقة بتعديل عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي والخطوات اللازمة للتأسيس والتسجيل التجاري المطبق على فئة الشركات.

تقدم شركة النخبة للمحاماة مجموعة كاملة من الخدمات المهنية بما في ذلك التدقيق والمحاسبة والضرائب والاستشارات والخدمات القانونية لمجموعة واسعة من العملاء عبر مجموعة من قطاعات الصناعة.

جدول المحتويات

عمليات الاندماج والاستحواذ

عمليات الاندماج والاستحواذ (M&A) هي عمليات تعاون بين شركتين أو أكثر ففي عملية الدمج، تتحد شركتان أو أكثر تعمل على نفس المستوى لإنشاء كيان تجاري جديد.

أما في عملية الاستحواذ ، تشتري منظمة أكبر كيانًا تجاريًا أصغر للتوسع.

ما هي عملية استحواذ الشركات في السعودية؟

استحواذ الشركات في السعودية
استحواذ الشركات في السعودية

الاستحواذ هو عندما تشتري إحدى الشركات معظم أو كل أسهم شركة أخرى للسيطرة على تلك الشركة فقد تحدث عمليات الاستحواذ، التي تعتبر شائعة جدًا في الأعمال التجارية،

بموافقة الشركة المستهدفة، أو على الرغم من عدم موافقتها. 

الشركة التي تهدف إلى الاستحواذ على عمل آخر تسمى المستحوذ.

والشركة التي يتم شراؤها من قبل المشتري تسمى الهدف حيث يعتبر التقييم جانبًا مهمًا من عمليات الاستحواذ  فهو يحدد سعر التفاوض والبيع.

كما تتم المعاملات إما من خلال شراء الأسهم أو شراء الأصول.

اقرأ أيضاً: إعادة هيكلة الشركات السعودية: الاستراتيجيات والأشكال القانونية

فهم عمليات استحواذ الشركات

تستحوذ الشركات على شركات أخرى لأسباب مختلفة وقد يسعون إلى وفورات الحجم، أو التنويع ، أو حصة أكبر في السوق ، أو زيادة التآزر ،

أو خفض التكلفة، أو عروض متخصصة جديدة والأسباب الأخرى لعمليات الاستحواذ تشمل تلك المذكورة أدناه.

كطريقة لدخول السوق الخارجية إذا أرادت إحدى الشركات توسيع عملياتها إلى بلد آخر ، فإن شراء شركة موجودة في هذا البلد قد يكون أسهل طريقة لدخول سوق أجنبية.

وسيكون للشركة المشتراة بالفعل موظفين خاصين بها، واسم علامة تجارية، وأصول أخرى غير ملموسة، والتي يمكن أن تساعد في ضمان أن تبدأ الشركة المقتناة في سوق جديد بقاعدة صلبة.

كاستراتيجية نمو ربما واجهت الشركة قيودًا مادية أو استنفدت مواردها فإذا كانت الشركة مرهونة بهذه الطريقة، فغالبًا ما يكون من الأصح الحصول على شركة أخرى بدلاً من توسيع شركتها.

إذا كان هناك الكثير من المنافسة أو العرض، فقد تتطلع الشركات إلى عمليات الاستحواذ لتقليل السعة الزائدة، والقضاء على المنافسة، والتركيز على مقدمي الخدمة الأكثر إنتاجية.

أمثلة على استحواذ شركات في السعودية

استحواذ الشركات
استحواذ الشركات

نبين فيما يلي أبرز أمثلة استحواذ الشركات في السعودية الحاصلة:

  • استحواذ Uber  على Careem
  • استحواذ Amazon على سوق.كوم

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة أجنبية في السعودية وفق خطوات سليمة

فوائد عمليات الاستحواذ

تقدم عمليات الاستحواذ المزايا التالية للطرف المستحوذ:

1. الحد من حواجز الدخول

من خلال عمليات الاستحواذ، تكون الشركة قادرة على الدخول في أسواق جديدة وخطوط إنتاج على الفور بعلامة تجارية معترف بها بالفعل ،

تتمتع بسمعة طيبة وقاعدة عملاء حالية ويمكن أن يساعد الاستحواذ في التغلب على حواجز دخول السوق التي كانت صعبة في السابق.

2. قوة السوق

يمكن أن يساعد الاستحواذ على زيادة الحصة السوقية لشركتك بسرعة. على الرغم من أن المنافسة يمكن أن تكون صعبة ،

إلا أن النمو من خلال الاستحواذ يمكن أن يكون مفيدًا في اكتساب ميزة تنافسية في السوق كما تساعد العملية على تحقيق التآزر في السوق.

3. الكفاءات والموارد الجديدة

يمكن للشركة أن تختار تولي أعمال أخرى لاكتساب الكفاءات والموارد التي لا تمتلكها حاليًا حيث أن ذلك قد يوفر القيام بذلك العديد من الفوائد ،

مثل النمو السريع في الإيرادات أو تحسين الوضع المالي طويل الأجل للشركة، مما يجعل زيادة رأس المال لاستراتيجيات النمو أسهل ويمكن أن يساعد التوسع والتنوع أيضًا الشركة على تحمل الركود الاقتصادي.

4. الوصول إلى الخبراء

عندما تنضم الشركات الصغيرة إلى شركات أكبر ، فإنها تكون قادرة على الوصول إلى المتخصصين مثل المتخصصين الماليين أو القانونيين أو المتخصصين في الموارد البشرية.

5. الوصول إلى رأس المال

بعد الاستحواذ، تم تحسين الوصول إلى رأس المال كشركة أكبر وعادةً ما يُجبر أصحاب الأعمال الصغيرة على استثمار أموالهم في نمو الأعمال التجارية،

بسبب عدم قدرتهم على الوصول إلى أموال القروض الكبيرة ومع ذلك، مع الاستحواذ ، هناك توافر مستوى أعلى من رأس المال ،

مما يمكّن أصحاب الأعمال من الحصول على الأموال اللازمة دون الحاجة إلى الانغماس في جيوبهم الخاصة.

6. أفكار ومنظورات جديدة

غالبًا ما يساعد الاندماج والاستحواذ في تكوين فريق جديد من الخبراء ذوي وجهات النظر والأفكار الجديدة والمتحمسين لمساعدة الشركة على تحقيق أهدافها.

التحديات مع عمليات استحواذ الشركات في السعودية

 يمكن لصفقات الاستحواذ أن تخلق بعض العقبات وتضر بعملك لذا يجب أن تأخذ هذه المخاطر المحتملة في الاعتبار قبل متابعة عملية الاستحواذ.

1- الازدواجية

قد تؤدي عمليات الاستحواذ إلى تكرار الموظفين لواجبات بعضهم البعض فعندما يجتمع نشاطان تجاريان متشابهان ، قد تكون هناك حالات يقوم فيها قسمان أو أشخاص بنفس النشاط.

هذا يمكن أن يسبب تكاليف باهظة على الأجور لذلك ، غالبًا ما تؤدي معاملات الاستحواذ إلى إعادة التنظيم وخفض الوظائف لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة.

ومع ذلك، يمكن أن تقلل تخفيضات الوظائف من معنويات الموظفين وتؤدي إلى انخفاض الإنتاجية.

2- قد توجد مشكلات معينة في الشركة المستهدفة.

3- قد يكون هناك علاوة إصدار كبيرة.

قبل وضع الاستحواذ على عمل آخر في الاعتبار، من الضروري تحليل المزايا والعيوب التي ستقدمها صفقة العمل.

ما هي الكيانات المؤسسية التي تشارك عادةً في عمليات الاستحواذ الخاصة؟

الشركات التي ترتبط عادةً بعمليات استحواذ في المملكة العربية السعودية هي شركات ذات مسؤولية محدودة (LLC) وشركات مساهمة (JSCs).

في حين أن الصناديق المنظمة لهيئة السوق المالية معنية ، يتم استخدام كلا النوعين من الشركات من قبل مديري الصناديق لإجراء عملية الاستحواذ.

وتشارك المنظمات القابضة أحيانًا أيضًا في عمليات الاستحواذ.

اقرأ أيضًا: ما هو التحكيم وماهي أهميته وكيف تصاغ شروط التحكيم في العقدو بين الشركات والمؤسسات والكيانات التجارية؟

التعويض المتعلق بعروض الاستحواذ على الشركات

بينت المادة 28 من لائحة الاندماج والاستحواذ في السعودية أن طبيعة العوض المتعلق بعروض الاستحواذ على الشركات في المملكة العربية السعودية تكون وفق الآتي:

  • العرض النقدي:

في حال شراء أسهم من أي فئة من فئات أسهم الشركة المعروض عليها مقابل مبلغ نقدي من العارض يجب أن يكون العرض المقدم إلى تلك الفئة من الأسهم نقداً أو مصحوباً ببديل نقدي لا يقل عن أعلى سعر دفعه العارض للأسهم من تلك الفئة خلال فترة العرض أو خلال الاثني عشر شهراً السابقة لها.

  • الإعفاء من أعلى سعر:

يجوز للعارض التقدم إلى الهيئة لاتخاذ ما تراه مناسباً بشأن السعر المعدل إذا رأى أن أعلى سعر يلزم دفعه لغرض الشراء ينبغي عدم تطبيقه في حالة معينة.

  • العرض غير النقدي:

إذا كان العارض شركة فيجوز له تقديم عرض يشمل مقابل غير نقدي بشكل كامل أو جزئي ويشمل ذلك إصدار أسهم من العارض إلى مساهمي الشركة المعروض عليها.

ما هو الاندماج ؟

الدمج هو عبارة عن دمج طوعي لشركتين متساويتين نسبيًا تقرران أن تصبحا كيانًا واحدًا من الناحية القانونية لكي يكون الاندماج وليس الاستحواذ ،

ويجب أن يكون لدى الشركات أحجام وقيم وقواعد عملاء متشابهة فإذا كان الطرفان يتوقعان الاستفادة من الاندماج ، فإنه يعتبر “اندماجًا بين أنداد”.

عادة ما تحدث عمليات الاندماج بالتوافق والتراضي بين الطرفين، حيث يقوم المدراء التنفيذيون من الشركة المستهدفة بالاندماج بمساعدة نظرائهم من الشركة الراغبة في الشراء ،

في إطار يتسم ببذل العناية اللازمة لضمان أن الصفقة ستعود بالفائدة على كلا الطرفين.

يمكن لعمليات الاندماج الناجحة أن تحقق مجموعة متنوعة من النتائج و

غالبًا ما تكتسب الشركات التي تندمج حصة في السوق ، وتقلل من تكاليف الإنتاج ، وتتوسع إلى مواقع جديدة ، وتزيد الأرباح وتجمع بين تصنيع منتجات مشتركة وكل هذه النتائج تعود بالنفع المباشر على مساهمي الشركة الجديدة.

غالبًا ما تندمج الشركات لتصبح أكثر قدرة على المنافسة ويفيد الاندماج الجيد كلا الطرفين من خلال منحهما زيادة في الوصول إلى الموارد والعملاء والمنتجات والتكنولوجيا والأصول الأخرى.

أمثلة على عمليات اندماج الشركات في المملكة العربية السعودية

اندماج الشركات في السعودية
اندماج الشركات في السعودية
  • اندماج البنك الأهلي مع سامبا 
  • اندماج شركة الصافي مع شركة دانون الفرنسية 

حقوق الشركة المندمجة والتزاماتها وأصولها وعقودها

تنتقل بنفاذ قرار الاندماج جميع حقوق الشركة أو الشركات المندمجة والتزاماتها وأصولها وعقودها إلى الشركة الدامجة أو الشركة الناشئة عن الاندماج.

وتعد الشركة الدامجة أو الناشئة عن الاندماج خلفًا للشركة أو الشركات المندمجة.

لماذا تحدث عمليات الاندماج؟

  • بعد الدمج، ستؤمن الشركات المزيد من الموارد وسيزداد حجم العمليات.
  • قد تخضع الشركات لعملية اندماج لصالح مساهميها ويحصل المساهمون الحاليون في المنظمات الأصلية على أسهم في الشركة الجديدة بعد الاندماج.
  • قد توافق الشركات على الاندماج لدخول أسواق جديدة أو تنويع عروضها للمنتجات والخدمات، وبالتالي زيادة الأرباح.
  • تحدث عمليات الاندماج أيضًا عندما ترغب الشركات في الحصول على أصول قد تستغرق وقتًا لتطويرها داخليًا.
  • سيؤدي الاندماج بين الشركات إلى القضاء على المنافسة فيما بينها ، وبالتالي تقليل سعر الإعلان عن المنتجات بالإضافة إلى ذلك ، فإن تخفيض الأسعار سيفيد العملاء ويزيد المبيعات في النهاية.
  • قد تؤدي عمليات الاندماج إلى تخطيط واستخدام أفضل للموارد المالية.

اقرأ أيضاً: حل النزاعات القانونية والتجارية مع افضل محامي مستشار بالسعودية

أنواع اندماج الشركات 

هناك أنواع واسعة كما هو موضح أدناه:

  • الاندماج الأفقي: عندما تتكاتف الشركات المنافسة في نفس الصناعة لتشكيل مشروع تجاري جديد، على سبيل المثال:اندماج شركتين لصناعة الأدوية 
  •  الاندماج العمودي: يحدث هذا التعاون بين شركتين أو أكثر عبر خطوط إنتاج مختلفة في نفس الصناعة.

على سبيل المثال ، اندماج شركة تصنيع أقمشة بشركة مصنعة للملابس.

  • امتداد السوق: هنا، تتكامل منظمات الأعمال التي تقدم منتجات مماثلة ولكنها تخدم أسواقًا مختلفة لاحتجاز إمكانات سوق أكبر وجذب قاعدة عملاء واسعة.على سبيل المثال، تتعاون شركة سيارات في الولايات المتحدة مع شركة سيارات في الرياض.
  • تكتل: يعتبر اندماج الشركات التي تنتمي إلى صناعات أو خطوط أعمال مختلفة تمامًا تكتلاً على سبيل المثال ، اندماج شركة اتصالات مع شركة لتصنيع الإلكترونيات.

أنواع صفقات الاندماج في السعودية 

أفادت كلا المادتين 225 من نظام الشركات السعودي الجديد والمادة 49 من لائحة الاندماج والاستحواذ إنه مع عدم الإخلال بأحكم النظام واللوائح التنفيذية،

 يجوز لأي شركة الدخول في صفقة اندماج من خلال أي من الآتي:

  1. الاندماج عن طريق الضم:

من قبل الشركة الدامجة يجوز أن تندمج الشركة المندمجة مع كيان آخر عن طريق الضم سواء أكانت الشركة الدامجة شركة مدرجة أسهمها في السوق أم غير مدرجة.

أ- الشركة المندمجة التي تضم من قبل شركة أخرى مدرجة: 

من قبل الشركة الدامجة يجب أن يقدم عرض مبادلة أوراق مالية لشراء كل أسهم مساهمي الشركة المندمجة وهذا في حال ضم الشركة المندمجة من قبل الشركة الدامجة.

تنقل أصول وأسهم الشركة المندمجة إلى الشركة الدامجة التي ستستمر في الوجود بعد إتمام عملية تبادل الأسهم بنجاح وإتمام صفقة الاندماج في السعودية.

ب- الشركة المندمجة التي تضم من قبل شركة غير مدرجة:

يجب أن يقدم عرض مبادلة أوراق مالية لشراء كل أسهم مساهمي الشركة المندمجة من قبل الشركة الدامجة في حال ضم الشركة المندمجة من قبل شركة دامجة غير لها أسهم في أرض السوق،

وأن يتم عرض الأسهم الجديدة لمساهمي الشركة المندمجة وعند الإتمام الناجح لتبادل الأسهم،

وإتمام صفقة الاندماج ستنقل أصول الشركة المندمجة إلى الشركة الدامجة أما الشركة المندمجة فستنقضي وسيلغى إدراج أسهمها في السوق.

2 – الاندماج عن طريق إنشاء كيان قانوني جديد:

تتدمج فيه الشركة المندمجة وشركة أخرى مندمجة معها في الكيان القانوني الجديد الذي تم إنشاؤه فيجب عليه تقديم عرض مبادلة أوراق مالية لشراء كل أسهم مساهمي الشركة المندمجة،

وأن تصدر أسهم في الكيان القانوني الجديد لمساهمي الشركة المندمجة والشركة الأخرى المندمجة معها في هذا الكيان،

وعند الإتمام لصفقة الاندماج تحول أصول الشركة المندمجة والشركة الأخرى المندمجة معها إلى الكيان القانوني الجديد،

وستنقضي الشركتين المندمجتين وسيلغى إدراج أسهم الشركة المندمجة في السوق،

كما يجب على الكيان القانوني الجديد الذي يرغب في إدراج أسهمه في السوق أن يقدم طلب جديد لإدراج أسهم الكيان الجديد إلى هيئة السوق المالية في السعودية.

اقرأ أيضاً: مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

الاعتراض على قرار الاندماج 

إن لدائني الشركة المندمجة حق ويكون الأهم لهم أثناء وقت عملية الاندماج وذلك كما نصت عليه الفقرة الثانية في المادة 227 من نظام الشركات السعودي الجديد.

أي لهم الحق في الاعتراض على الاندماج بخطاب مسجل إلى الشركة أو من خلال أي وسيلة أخرى يحددها الإعلان عن الاندماج.

ويتم ذلك خلال خمسة عشرة يوماً من تاريخ الإعلان حيث يتم وفاء دين الدائن المعترض من قبل الشركة أو تقديم ضمان يوفي الدين.

والجدير بالذكر بخصوص الوفاء بدين الدائن المعترض، يكون للدائن الذي أبلغ الشركة باعتراضه على الاندماج ولم تفي الشركة بالدين إذا كان حالاً أو لم تقدم له ضمان كافي للوفاء به إذا كان آجلًا،

أن يتقدم إلى الجهة القضائية المختصة خلال مدة لا تقل عن عشرة أيام قبل التاريخ المحدد لاتخاذ قرار الاندماج والجهة القضائية المختصة هي التي تأمر بالوفاء في هذه الحالة.

حيث من الممكن أن تأمر بوقف الاندماج أو تأجيله إذا رأت أنه سيسبب أضرار جسيمة بحق الدائن المعترض عند عدم تمكن الشركة المندمجة أو الدامجة من الوفاء بالدين.

وإذا لم تبت الجهة القضائية المختصة في اعتراض الدائن قبل نفاذ قرار الاندماج وثبت لها بعد ذلك صحة مطالبة الدائن المعترض فلها أن تصدر قرار بتعويضه عن الأضرار التي تلحق به نتيجة هذا الاندماج.

 الفرق بين الاندماج واستحواذ الشركات في السعودية

الاستحواذالاندماج الفرق بين الاندماج والاستحواذ للشركات
تتولى شركة عملاقة واحدة كيانًا تجاريًا صغيرًا عن طريق شراء أسهمها أو أصولها.تجمع شركتان أو أكثر بين أصولها ومواردها لتشكيل وحدة عمل واحدة.المعنى 
المستحوذ أكبر من الهدف – في الحجم وحجم العمليةكلتا الشركتين المندمجين لهما نفس الحجم وحجم العملياتحجم الشركة 
ودية أو عدائيةمشتركنوع القرار
لانعمتشكيل شركة جديدة
المستحوذ يمتلك القوةسلطة متساوية للأطراف المعنيةالقوة 
الفرق بين اندماج واستحواذ الشركات

مزايا الاندماج للشركات 

1. يزيد من حصتها في السوق

عندما تندمج الشركات ، تكتسب الشركة الجديدة حصة أكبر في السوق وتتقدم في المنافسة.

2. يقلل من تكلفة العمليات

يمكن للشركات تحقيق وفورات الحجم ، مثل الشراء بالجملة للمواد الخام ، مما قد يؤدي إلى خفض التكلفة.

3. يتجنب النسخ المتماثل

قد يتم دمج بعض الشركات التي تنتج منتجات مماثلة لتجنب الازدواجية والقضاء على المنافسة كما أنه ينتج عنه أسعار مخفضة للعملاء.

4. توسيع الأعمال التجارية في مناطق جغرافية جديدة

قد تندمج الشركة التي تسعى إلى توسيع أعمالها في منطقة جغرافية معينة مع شركة أخرى مماثلة تعمل في نفس المنطقة لبدء العمل.

5. يمنع إغلاق الأعمال غير المربحة

يمكن لعمليات الاندماج أن تنقذ الشركة من الإفلاس وأن تنقذ أيضًا العديد من الوظائف.

اقرأ أيضًا: نظام ضريبة الدخل – دليل لأصحاب الأعمال الجدد

مساوئ اندماج الشركات

1. يرفع أسعار المنتجات أو الخدمات

يؤدي الاندماج إلى انخفاض المنافسة وحصة أكبر في السوق وبالتالي، يمكن للشركة الجديدة الحصول على احتكار وزيادة أسعار منتجاتها أو خدماتها.

2. يخلق فجوات في الاتصال

قد يكون للشركات التي وافقت على الاندماج ثقافات مختلفة وقد يؤدي إلى فجوة في الاتصال ويؤثر على أداء الموظفين.

3. يخلق البطالة

في الاندماج القوي، قد تختار الشركة التخلص من الأصول ذات الأداء الضعيف للشركة الأخرى وقد يؤدي إلى فقدان الموظفين لوظائفهم.

متى يكون الإعلان الفوري الزامياً للجمهور؟

يكون الإعلان الفوري للجمهور الزامياً وفق المادة السابعة عشرة من لائحة الاندماج والاستحواذ في الحالات الآتية:

  • عند وجود نية مؤكدة لتقديم عرض لا يخضع لأي شرط مسبق بخلاف شرط الحصول على موافقة الهيئة العامة للمنافسة.
  • استحواذ شخص على أسهم شركة مدرجة في السوق ويجب عند التعامل بالاستحواذ التزام الشخص بتقديم عرض.
  • عندما يصبح الشخص مالكاً لما نسبته 40 % أو أكثر من أسهم الشركة التي تتمتع بحقوق التصويت في الشركة المعروض عليها.
  • عندما تكون الشركة المعروض عليها قبل بدء المفاوضات الأولية في شأن تقديم العرض موضعاً للشائعات والتوقعات، أو عند تغير سعر أسهمها بنسبة ١٠% أو أكثر في يوم واحد، مع وجود أسباب معقولة تفيد بأن هذا التغير ناتج عن الإجراءات التي اتخذها العارض المحتمل.
  • في حال كانت الشركة المعروض عليها في شأن تقديم العرض موضعاً للشائعات والتوقعات المتعلقة بالعرض،

أو عند وجود حركة غير معتادة في سفر أسهم الشركة المعروض عليها بنسبة 20% من أدنى سعر منذ بدء المفاوضات بين الشركة المعروض عليها والعارض، أو ١٠% أو أكثر في يوم واحد.

  • عندما تكون المفاوضات أو المناقشات المتعلقة باستحواذ ذي علاقة بأسهم مدرجة في السوق تمثل 30% أو أكثر من حقوق التصويت في شركة.
  • أو عندما يكون مجلس إدارة الشركة المدرجة يبحث عن عارض أو عارضين محتملين لتزيد عن العدد المحدود من الأشخاص.

اقرأ أيضاً: دعوى استرداد حيازة مستندات في السعودية وشروطها

 خدمات محامي شركة النخبة للمحاماة  في عمليات الدمج والاستحواذ على الشركات 

إذا كنت مثل معظم الناس ، فقد تتساءل – ماذا يفعل محامو الاندماج والاستحواذ؟

يقدم المحامي المشورة والتوسط في صفقات الاندماج والاستحواذ المعقدة بين الشركات ويتفاوضون على الشروط 

ويقدمون مشورة ويقومون بصياغة الوثائق المهمة.

إذا كانت لديك شركة خاصة بك، فيمكن أن يأتي الوقت الذي تريد فيه التوقف عن تشغيل الشركة،

ومن ناحية أخرى، من الممكن أيضًا أن ترغب في شراء شركة حالية.

في كلتا الحالتين ، يقدم الاستحواذ والاندماج  حلاً.

تعتبر عملية  الاندماج والاستحواذ على الأعمال التجارية عملية معقدة، ويستغرق إكمالها وقت طويل  بسهولة لذلك من المهم تعيين محامي ،

يمكنه تقديم النصح والدعم لك، ولكن يمكنه أيضًا تولي المهام منك وسيعمل المتخصصون في شركة النخبة للمحاماة معك،

لتحديد التكتيكات المثلى لشراء أو بيع شركة ويمكن أن يقدموا لك الدعم القانوني.

سيساعدك محامو شركة النخبة في كل خطوة .

يتمتع محامو الشركات في شركة النخبة للمحاماة بالخبرة والموارد اللازمة لإرشاد العملاء من خلال شراء أو بيع الأعمال التجارية مع حماية مصالحهم وتخفيف تعرضهم للمخاطر.

نظرًا للقضايا المعقدة التي يمكن أن تنشأ عند الاندماج والاستحواذ ،

فمن الأفضل استشارة محامي الأعمال حيث تعمل شركة النخبة للمحاماة مع الشركات من جميع الأحجام وعبر الصناعات المختلفة.

ننصح الشركات وأصحاب الأعمال بانتظام بشأن أفضل طريقة للمضي قدمًا، مع حماية مصالحهم.

نحن ندعم عملائنا بمشورة قانونية مصممة بشكل فردي ، في مجالات مثل:

  • عمليات الاندماج والاستحواذ.
  • حوكمة الشركات.
  • تأسيس الشركات .
  • القضايا التجارية .

اقرأ أيضًأ: نظام الأوراق التجارية الجديد في السعودية 2023

الأسئلة الشائعة المتعلقة بمقال اندماج واستحواذ الشركات في السعودية

هل يساهم الاندماج في تشكيل شركة جدية؟

نعم، حيث عندما يتم عملية دمج بين شركتين يتشكل شركة جديدة تضم كل منهما.

ما الفرق بين اندماج واستحواذ الشركات من ناحية القوة؟

في الاستحواذ الشركات فإنّ المستحوذ يمتلك القوة.
أما في اندماج الشركات فإنّ السلطة لكافة الأطراف تكون متساوية.

ما الفرق بين استحواذ الشركات في السعودية واندماجها من ناحية نوع القرار؟

في الاندماج يكون نوع القرار مشترك، أما في الاستحواذ يكون نوع القرار ودي أو عدائي.

كيف تتم عملية الاستحواذ على الشركات؟

هناك طريقتان أساسيتان يتم من خلالهما عملية الاستحواذ العدائي وهم تقديم العطاء والقتال بالوكالة.
تقديم العطاء هو محاولة شراء جزء كبير من أسهم الشركة المستهدفة مقابل سعر ثابت ويكون أعلى من القيمة السوقية الجارية للسهم.

كيف يمكن لشركة ما أن تستخدم عمليات الاندماج والاستحواذ لتنمية أعمالها؟

تسعى الشركات إلى الصفقات الرأسية والأفقية في محاولة لكسب التآزر وينشأ نوعان من التآزر من عمليات الاندماج والاستحواذ:
 1) تآزر الإيرادات عندما تولد شركة مشتركة مبيعات أكثر مما يمكن أن تحققه الشركتان بشكل منفصل.
 2) تكاليف التآزر عندما يمكن للشركة المندمجة خفض متوسط التكاليف إلى حد أكبر من الشركات المنفصلة.

ما الفرق بين الاستحواذ والسيطرة؟

الاستيلاء من القوانين العدائية والتي تتم عن طريق القوة والسيطرة بينما الاستحواذ عملية ودية متفق عليه بشكل مسبق قبل إتمام الصفقة النهائية وبعدة خطوات محكمة.
بينما الاستحواذ يكون بناءً على قرار مشترك كلتا الشركتين وفقاً لشروط ومعايير معينة تحددها كلتا الشركتين معاً قبل العقد النهائي.

ما هو عقد الاستحواذ؟

الاستحواذ: عقد يتم بين شركتين الأولى كبيرة وقوية والثانية ضعيفة وأقل قوة عن طريق سيطرة الأولى على الثانية من خلال شراء جميع أو 51% من أسهمها غير المسددة أو عن طريق شراء أصولها ونتيجة هذه العملية هي اختفاء الشركة المباعة ونشاط أكبر للشركة المستحوذة.
 

ماذا يعني اندماج شركتين؟

 الاندماج أو الدمج في مجال الأعمال التجارية هو الدمج والاستحواذ على العديد من الشركات الصغيرة في بضع شركات أكبر بكثير.
يشير الاندماج في سياق المحاسبة المالية إلى تجميع البيانات المالية لمجموعة شركات كقوائم مالية موحدة.

ما هي انواع الاندماج؟

الاندماج الأفقي والرأسي والمتنوع والودي وغير الودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد