شرح المادة 55 من نظام العمل السعودي | تفاصيل من محامي عمالي شاطر

المادة 55 من نظام العمل السعودي

قبل البدء ببيان المادة 55 من نظام العمل السعودي تجدر الإشارة بأن قانون العمل معقد سواء كنت صاحب عمل أو موظفًا وعندما يحين الوقت لمقاضاة صاحب العمل بسبب إنهاء العمل غير العادل، أو إنهاء عمل موظف، ستحتاج إلى مساعدة قانونية لتقديم الأوراق والمزيد وهنا يأتي دور محامي العمل ذو المعرفة ومحامي العمال في شركة نخبة مستعد للاستشارة و التوكيل، تواصل مع محامينا على الرقم 0534800545.

اقرأ أيضاً: الفرق بين نظام الافلاس القديم والجديد في السعودية

محامي عمالي في السعودية خبير

يمكن لمحامي العمل مساعدة كل من الموظفين وأصحاب العمل و على سبيل المثال، قد يمثلون مجموعة من الموظفين أثناء مفاوضات الأجور.

إذا رغبت مجموعة من العمال في التفاوض للحصول على أجور أعلى، فيمكنهم تعيين محامي عمل لمساعدتهم في صياغة الأوراق، والتفاوض مع أصحاب العمل وما إلى ذلك.

وبدلاً من ذلك، يمكن لمحامي العمل مساعدة صاحب العمل في حالات مثل إنهاء خدمة موظف ضعيف الأداء و يتمتع الموظفون بالعديد من وسائل الحماية التي تمنع إنهاء عملهم دون سبب عادل.

إذا كان صاحب العمل يرغب في تجنب الاتهامات بالإنهاء غير العادل، فسيكون من الحكمة تعيين محامي عمل لتغطية قواعده، والتأكد من أن سجله الورقي شامل، وأداء خدمات مفيدة أخرى.

اتصل بمحامي شركة نخبة للمحاماة على الرقم 0534800545 للحصول على مشورة قانونية عملية لحماية مستقبلك العمالي اليوم.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل حول نموذج عقد الامتياز التجاري في السعودية

رقم محامي العمل في شركة نخبة للمحاماة بالسعودية

يمكن لمحامي العمل في شركة نخبة للمحاماة بالسعودية أن يشرح بشكل كامل حقوق كل من الموظفين وأصحاب العمل في اجتماعات التحكيم أو الوساطة.

على سبيل المثال، إذا كانت مجموعة من العمال غير متأكدين مما إذا كان لديهم الحق في قضية ما، فيمكنهم استشارة محامي العمل لاكتشاف الإجابة.

يمكن لأصحاب العمل أيضًا الاستفادة من محامي العمل وعلى سبيل المثال، قد يحتاجون إلى إنهاء خدمة الموظف الذي لا يحضر للعمل أو الذي لا يستجيب لجهود العمل.

في حين أنه يُسمح لأصحاب العمل بإنهاء خدمة الموظفين حسب الرغبة، إلا أنه يجب عليهم إثبات أن لديهم سببًا معقولًا للقيام بذلك وإلا فقد يتركون أنفسهم عرضة لدعاوى قضائية مكلفة وتستغرق وقتا طويلا.

مع محامي العمل في شركة نخبة للمحاماة بالسعودية ستجد أنه من الأسهل بكثير الحفاظ على قوة عاملة ذات إنتاجية قصوى وحماية نفسك من الدعاوى القضائية أو الاتهامات بالسلوك غير العادل، تواصل معنا على الواتساب.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا عمالية في السعودية | استشارة محامي العمل

محامي العمل في شركة نخبة للمحاماة بالسعودية
محامي العمل في شركة نخبة للمحاماة بالسعودية

نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

تتعلق المادة 55 من نظام العمل السعودي بإنهاء العمل و نص المادة 55 من نظام العمل السعودي هو:

ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجددًا لمدة غير محددة، مع مراعاة ما نصت عليه المادة (السابعة والثلاثون) من هذا النظام بالنسبة إلى غير السعوديين.

وإذا تضمن العقد المحدد المدة شرطًا يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد مرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد ثلاث سنوات أيهما أقل، واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة.

اقرأ أيضاً: محامي طلاق في السعودية للاستشارة والتوكيل

تعديلات المادة 55 من نظام العمل بالسعودية

تم تعديل المادة 55 من نظام العمل السعودي لتصبح بالنص الآتي:

ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذ عُدَّ العقدُ مجدداً لمدة غير محددة. مع مراعاة ما نصت عليه المادة 37 نظام العمل بالنسبة إلى غير السعوديين.

إذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها.

فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة.

علماً أن المادة 37 نظام العمل هي:

يجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوبًا ومحدد المدة. وإذا خلا العقد من بيان مدته تعد مدة رخصة العمل هي مدة العقد.

اقرأ أيضاً: افضل محامي تجاري بالسعودية | محامي قضايا تجارية خبير

أبرز الأسئلة الشائعة

كم تستغرق التسوية الودية؟

تستغرق التسوية الودية في السعودية (21) يوم عمل من تاريخ أول جلسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد