حقوق الدائن والمدين في إجراءات الإفلاس

مكتب محاماة

إفلاس الشركة هو موقف يمكن أن يسبب الكثير من الصداع لدائنيها. والواقع أن قواعد الإفلاس عديدة ومعقدة. إنها تشكل صداعا لمديري الشركات الصغيرة والمتوسطة الذين يجدون أنفسهم بدون أدوات لفهم حقوقهم والتزاماتهم بشكل كامل في مثل هذه الحالة.

الغرض من هذه المادة هو أن تشرح بطريقة عامة حقوق الدائن والمدين في إجراءات الإفلاس وسبل الانتصاف في سياق إفلاس الشركة.

العلاقة بين الدائن والمدين بموجب القانون

يتم استخدام مصطلحات الدائن والمدين بشكل متكرر. في العلاقة القانونية، يكون الدائن هو الطرف الذي يحمل مطالبة ضد الطرف الآخر يسمى المدين. لذا فإنّ هذا الأخير مدين للدائن.

للدائن حقوق تجاه المدين بينما المدين ملزم تجاه الدائن.

ما تحتاج إلى معرفته هو أن العلاقة بين الدائن والمدين يمكن أن تنشأ من عدة حالات، بما في ذلك إبرام عقد يسمى أيضا اتفاقية. لذلك، يجب تفصيل شروط العقد لتسهيل تسوية نزاع تعاقدي محتمل قد ينشأ.

عمومًا، تنتج العلاقة بين الدائن والمدين عن إبرام العقد. ولكن يمكن أن تنشأ أيضا من مواقف أخرى. وتنتهي هذه العلاقة بمجرد تحصيل الدين.

اقرأ أيضا: أفضل محامي إفلاس فروع الرياض جدة مكة وكامل السعودية

نظام الإفلاس
نظام الإفلاس

حقوق المدين في إجراءات الإفلاس

  • يحق للمدين تقديم طلب للمحكمة بافتتاح إجراءات الإفلاس التالية: إجراء التسوية الوقائية، إجراء إعادة التنظيم المالي، إجراء التصفية، إجراء التصفية الإدارية.
  • يحق للمدين التقدم بطلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين وإصدار قرار بافتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين والتعاقد مع الأمين وفقًا لأحكام النظام.
  • يحق للمدين أن يطلب من المحكمة استدعاء من لديه معلومات أو وثائق ذات علاقة بطلب افتتاح الإجراء لحضور جلسة النظر فيه.
  • يحق للمدين الاعتراض أمام المحكمة التجارية على طلب افتتاح إجراء الإفلاس المقدم من غيره.
  • يحق للمدين أن يطلب من المحكمة افتتاح أي من إجراءات الإفلاس الأخرى إذا توافرت شروط افتتاحه.
  •  يحق للمدين إدارة نشاطه في كل من إجراءات التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي، ففي إجراءات التسوية الوقائية تكون الإدارة بكاملها لدى المدين، أما في إجراءات إعادة التنظيم المالي فإن إدارة المدين  تخضع لإشراف الأمين.
  • يحق للمدين أن يعترض أمام المحكمة التجارية المختصة على أي إجراء يتخذ أو قرار يصدر عن الأمين بموجب أحكام النظام خلال 14 يوم من تاريخ صدور القرار أو اتخاذ الإجراء.
  • يحق للمدين أن يعترض أمام المحكمة التجارية المختصة على أي إجراء يتخذ أو قرار يصدر عن لجنة الإفلاس، خلال 14 يومًا من تاريخ صدور القرار أو اتخاذ الإجراء.
  • يحق للمدين أن يطلب الاطلاع على المعلومات أو الوثائق المتعلقة بالإجراء ما لم يقرر الأمين أو لجنة الإفلاس أو الجهة المختصة أنها سرية، 
  • يحق للمدين الاعتراض أمام المحكمة على قرار سرية المعلومات.
  • يحق للمدين أن يحتفظ من أصول التفليسة في إجراء إعادة التنظيم المالي وإعادة التنظيم المالي لصغار المدينين وإجراء التصفية والتصفية لصغار المدينين.

حقوق الدائن في إجراءات الإفلاس

  • يحق للدائن طلب افتتاح عدد من الإجراءات للمدين وهي : إجراء إعادة التنظيم المالي، إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، إجراء التصفية، إجراء التصفية لصغار المدينين،ويتم قبول الطلب من المحكمة التجارية في حال استيفاء الشروط النظامية حسب النظام المطبق.
إجراءات الإفلاس
إجراءات الإفلاس

هل يحق للدائن حضور جلسات النظر في افتتاح إجراءات الإفلاس للمدين؟

  • يحق للدائن حضور جلسات الافتتاح سواء كان الدائن هو من تقدم بطلب افتتاح الإجراء أو كان الطلب مقدمًا من المدين.
  •  يحق للدائن خلال حضور جلسات الافتتاح إبداء رأيه باختصاص قضاء الإفلاس بالطلب، أو تحقق شروط قبوله.
  • يحق للدائن أن يقدم للمحكمة ما يراه من وثائق ومعلومات داعمة لدفاعه.
  • يحق للدائن أن يطلب من المحكمة إلزام أي طرف بتقديم المعلومات والوثائق اللازمة للفصل في الطلب.
  • يحق للدائن التقدم إلى المحكمة في إجراءات التصفية بطلب إجراءات تحفظية، ومن أمثلة هذه الإجراءات التحفظية تعيين أمين مؤقت، وغل يد المدين عن إدارة النشاط، وحجز أصول المدين، سواء أكانت في حوزته أو لدى الغير، وغير ذلك من الإجراءات التحفظية.
  • يحق للدائن أن يعترض أمام محكمة الاستئناف على حكم المحكمة بافتتاح الإجراء أو رفضه خلال أربع عشر يومًا، إذا كان موضوعه:

1.رفض افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي، أو رفض إجراء إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين.

2. افتتاح إجراء التصفية، أو إجراء التصفية لصغار المدينين، أو إجراء التصفية الإدارية، أو رفض افتتاح الإجراءات السابقة. 

  • لا يحق للدائن الاعتراض على حكم المحكمة بافتتاح إجراء التسوية الوقائية أو افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي.

اقرأ أيضا ما هي إجراءات إفلاس الشركات

هل يحق للدائن التنفيذ على أصول المدين الخاضع لإجراء إفلاس إذا كان الأصل مرهونًا للدائن؟ 

  • يحق للدائن في إجراءات التسوية الوقائية أو إعادة التنظيم المالي التقدم إلى المحكمة التجارية بطلب التنفيذ على أصول التفليسة أو أصول الضامن لدين المدين المقدمة كضمانات في حال:
  •  لم يترتب على التنفيذ على أصول المدين تأثير في نشاطه أو في الحصول على موافقة الدائنين والملاك على المقترح
  •  في حال كان رفض طلب التنفيذ يترتب عليه ضررًا بالغًا بالدائن المضمون يتعذر على المدين تعويضه عنه ويفوق الضرر الذي قد يلحق بالمدين والدائنين الآخرين.
  •  يحق للدائن التقدم إلى المحكمة في إجراءات التصفية بطلب التنفيذ على أي من أصول التفليسة الضامنة لدين المدين.
  •  يستطيع الدائن تقديم مطالبته إلى الأمين أو لجنة الإفلاس مرفقة بالوثائق.

هل يحق للدائن طلب استثناء بعض الإجراءات من تعليق المطالبات؟

  •  يحق للدائن في إجراءات التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي أن يطلب من المحكمة التجارية وقف سريان تعليق المطالبات عن مطالبات محددة.
  • يحق للدائن أن يطلب موافقة المحكمة التجارية على التنفيذ على أصول التفليسة المقدمة كضمانات.
  • يحق للدائن أن يطلب موافقة المحكمة باستمرار الإجراءات ضد الضامن الشخصي أو مقدم الضمان العيني للمدين. 
  • يحق للدائن خلال إجراءات التصفية أن يطلب وقف سريان تعليق المطالبات عن مطالبات محددة.
  • يحق للدائن التقدم إلى المحكمة بطلب التنفيذ على أصول التفليسة الضامنة.
  •  يحق للدائن أن يتقدم بطلب إلى المحكمة باتخاذ إجراء نظامي خلال مدّة تعليق المطالبات ضد ضامن المدين الشخصي أو مقدم الضمان العيني.

اقرأ أيضا:حوكمة الشركات | نظرة عامة على إدارة الشركات

كيف يمكن تقديم المطالبات للأمناء؟ وما هي حقوق الدائن خلال تقديم المطالبات؟

يحق للدائن الذي نشأ دينه قبل افتتاح أي من إجراءات إعادة التنظيم المالي أو التصفية أن يتقدم بطلب إلى الأمين لتلقي المطالبات التي يعلن عنها الأمين، سواء كل حال أو آجل، منجز أو معلق، ويجب أن يذكر الدائن سبب نشوء الدين وتاريخه، ويجب أن يحدد قيمة الدين الكاملة، أو القيمة التقديرية لها، ويجب أن يرفق الدائن بالمطالبة الوثائق والمستندات المؤيدة لها، وأن يراعي تحرير المطالبة باختصار وعناية.

بعد تقديم المطالبة من قبل الدائن، يقوم الأمين بدراسة المطالبة ويتحقق صحتها ويرفعها للمحكمة مشفوعة بتوصية إزاء كل مطالبة بالقبول أو الرفض أو العرض على خبير.

 يقوم الأمين بتبليغ الدائن الذي أوصى برفض مطالبته أو بعرضها على خبير، ويحق للدائن أن يعترض على توصية الأمين أمام المحكمة، وتقدر المحكمة أوجه دفاع الدائن ثم تنتهي لقرار بقبول المطالبة كليًا أو جزئيًا أو رفضها. وللدائن أيضًا أن يعترض أمام محكمة الاستئناف على قرار المحكمة برفض المطالبة وذلك خلال أربع عشر يومًا من صدور القرار أو الإعلان عنه، وتنظر محكمة الاستئناف في الاعتراض المقدم من الدائن وتقضي بتأييد قرار رفض إدراج المطالبة أو تقوم بنقض القرار، فإن نقضت القرار حكمت في موضوع الاعتراض بحكم غير قابل للطعن بأي طريق.

مطالبات الدائن للتصفية الإدارية
مطالبات الدائن للتصفية الإدارية

كيف يمكن الاعتراض على تصرفات المدين السابقة مثل تهريب أصول التفليسة أو إخفائها أو تعمد الإضرار بالدائنين؟

  •  يحق للدائن ولكل ذي مصلحة أن يعترض أمام المحكمة التجارية على تصرفات المدين خلال الاثني عشر شهرًا السابقة على افتتاح الإجراء في حال كانت تصرفات المدين ضارة مثل التنازل عن الأصول والضمانات وإبراء ذمة مدينه، أو كانت تصرفات المدين دائرة بين النفع والضرر لكن يغلب عليها الإضرار بحق الدائن مثل إبرام صفقة بمقابل مالي يقل عن القيمة العادلة أو عمل تسوية غير عادلة. 
  • وتكون مدة الاعتراض أربع وعشرين شهرًا، وإذا ثبت للمحكمة أن تصرف المدين لا يحقق مصلحة له وأن المدين كان متعثرًا أو مفلسًا وقت إجرائه فإنها تقضي ببطلان التصرف.
  • يحق للدائن أن يتقدم ببلاغ إلى المحكمة في حال وجود شبهة إساءة المدين التصرف في أمواله أو إبرام صفقات دون مقابل أو بمقابل غير عادل أو إخفاء أو اختلاس أصول التفليسة، وللدائن أن يقدم هذا البلاغ للمحكمة أو للجنة الإفلاس لتباشر عملها في التفتيش ثم الإحالة إلى الجهة المختصة.

اقرأ أيضا:محامي متخصص في قضايا الشركات في السعودية

ما هي حقوق الدائن المتعلقة بمراقبة تنفيذ خطة التسوية الوقائية أو إجراء إعادة التنظيم المالي؟

  • يحق للدائن أن يعترض أمام المحكمة على أي إجراء يتخذ أو قرار يصدر عن المدين أو الأمين خلال تنفيذ الخطة.
  • يحق للدائن في إجراء التسوية الوقائية أن يعترض على طلب المدين في إنهاء الإجراء لاكتمال تنفيذ الخطة، ويحق له يتقدم للمحكمة بطلب إنهاء إجراء التسوية الوقائية.
  • في إجراء إعادة التنظيم المالي منح النظام للأمين صلاحيات على المدين خلال مدّة تنفيذ إجراء إعادة التنظيم المالي، حيث تشمل هذه الصلاحيات الحصول على موافقة الأمين خلال إجراء بعض الأعمال والتصرفات، ويجوز أن تتضمن الخطة فرض المزيد من القيود على إدارة المدين للنشاط خلال تنفيذ الخطة.
  • كما يجب على المدين أن يقدم تقريرًا كل ثلاث أشهر إلى الأمين عن سير تنفيذ الخطة، ويرسل الأمين هذا التقرير للمحكمة والدائنين بعد التدقيق في صحته.
  • يحق للدائن في إجراء إعادة التنظيم المالي أن يعترض على طلب المدين في إنهاء الإجراء لاكتمال تنفيذ الخطة، ويحق له التقدم بطلب إنهاء الإجراء لتعذر تنفيذ الخطة.
  • يحق للدائن تقديم اقتراح تعديل الخطة.

ما هي حقوق الدائن المتعلقة بالاطلاع على إجراءات الإفلاس؟

للدائن حق الاطلاع على ما لدى الأمين و لجنة الإفلاس من معلومات ووثائق متعلقة بإجراءات الإفلاس ما لم يقرر الأمين و لجنة الإفلاس أنها سرية لأسباب تتعلق بالمحافظة على قيمة أصول التفليسة أو استمرار الإجراء أو النشاط. ويجوز للدائن الاعتراض على سرية المعلومات والوثائق أمام المحكمة التجارية، وللمحكمة أن تؤيد القرار أو تلغيه، ولها إذا ألغته أن تحدد شروط الاطلاع على المعلومات والوثائق المتعلقة بإجراءات الإفلاس.

اقرأ أيضا:تصفية الشركات ذات المسؤولية المحدودة وكافة الاستفسارات المتعلقة

أسئلة متكررة حول حقوق الدائن والمدين في إجراءات الإفلاس

ماذا يعني تعليق المطالبات؟

تعليق المطالبات هو تعليق الحق في اتخاذ أو استكمال أي إجراء أو تصرف  تجاه المدين أو أصوله أو الضامن لدين المدين خلال فترة محددة . حيث يهدف تعليق المطالبات إلى إعطاء المدين مهلة يتمكّن من خلالها من التفاوض مع الدائنين في إجراءات التسوية الوقائية وإعادة التنظيم المالي.

هل يلزم الدائن والمدين بتنفيذ خطة التسوية الوقائية و إعادة التنظيم المالي؟

تكون خطة التسوية الوقائية و إعادة التنظيم المالي ملزمة للدائن والمدين والملاك، وعلى المدين تنفيذ الخطة ، ويلتزم المدين في إجراءات إعادة التنظيم المالي بتقديم تقرير للأمين عن سير تنفيذ الخطة في نهاية كل ثلاثة أشهر.

ما الهدف من إجراء التصفية لصغار المدينين؟

يهدف إجراء التصفية لصغار المدينين إلى بيع أصول التفليسة وتوزيعه على الدائنين خلال فترة محددة، وذلك تحت إشراف الأمين.

من له الحق في طلب افتتاح إجراء التصفية؟

يحق للمدين أو الدائن أو الجهة المختصة التقدم إلى المحكمة التجارية بطلب افتتاح إجراء التصفية للمدين في حال كان المدين متعثرًا أو مفلسًا.

هل يحق للمدين الصغير والدائن طلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي بدلاً من  إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين؟

نعم

هل يحق لغير المدين التقدم بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي؟

نعم، إذا تقدم غير المدين بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي، تقوم المحكمةبتبليغ المدين به خلال مدة لا تزيد على 5 أيام من تاريخ تقديمه.

من يحق له التقدم  بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي؟

يحق للمدين و الدائن و الجهة المختصة التقدم إلى المحكمة التجارية بطلب افتتاح إجراء إعادة التنظيم المالي.

من يحق له التقدم بطلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين؟

يحق للمدين الصغير التقدم بطلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين.

متى يحق للمدين افتتاح إجراء التسوية الوقائية؟

يحق للمدين التقدم بطلب افتتاح إجراء التسوية الوقائية في حال:
أ- كان يعاني من اضطرابات مالية يخشى معها تعثره.
ب-  كان متعثرًا.
ج- كان مفلسًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد