أفضل محامي في قضايا التزوير الرياض جدة

أفضل محامي في قضايا التزوير الرياض جدة وكامل السعودية

صدر النظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية بناءً على المادة (70) من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/٩٠) بتاريخ ٢٧/ ٨/ ١٤١٢هـ  وعلى المادة (20) من نظام مجلس الوزراء وعلى المادة (18) من نظام مجلس الشورى وفي هذه المدونة Arab law firm سنوضح كل ما يتعلق بالنظام ومواده بخبرة أفضل محامي في قضايا التزوير في الرياض وجدة وكامل السعودية لذلك ننصحك بالمتابعة حتى النهاية لمعرفة المعلومات القانونية الصحيحة.

قضايا التزوير في الرياض جدة وكامل السعودية

قضايا التزوير هي قضايا تتم فيها محاسبة الأشخاص أو الشركات لارتكابهم جرم تغيير الحقائق وخداع الغير بوثائق مقلدة على أنها حقيقة مما يسبب أضراراً اجتماعية ومعنوية واقتصادية.

يتم البت في قضايا التزوير من قبل أنظمة الأمن الداخلي والأحوال المدنية والأنظمة الجنائية وذلك بحسب النظام الجزائي لجرائم التزوير.

حيث تم إقرار النظام الجزائي لجرائم التزوير وفق المادة 70 من النظام الأساسي للحكم والمادة 20 من نظام مجلس الوزراء والمادة 18 من نظام مجلس الشورى.

ما هو التزوير

التزوير هو تغيير وتحويل طبيعة الوثائق والمستندات أو صنع وإنشاء وكتابة نسخة تحل مكان الأصلية بطرق غير مشروعة مثل حالات الأوراق النقدية وتزوير الأختام وبطاقات الائتمان.

وفي معظم البلدان لا يتم اعتبار التزوير جريمة مستقلة إلا في حالات تزوير العملات النقدية الورقية أو المعدنية حيث يعتبر التزوير مقدمة لجرائم أخرى مثل استخدام المستندات والوثائق المزورة أو الاحتيال.

لكن بحسب النظام القانوني في المملكة العربية السعودية يتم اعتبار التزوير جريمة مستقلة وذلك من أجل الحفاظ على العلاقات الاجتماعية وفصل مسببات الجرائم عن بعضها.

قد يهمك: لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية

عقوبة المزور في السعودية
عقوبة المزور في السعودية

أركان جريمة التزوير

يجب أن تتوافر مجموعة من الأركان بفعل التزوير حتى يتم اعتباره جريمة يعاقب عليها القانون وهذه الأركان هي:

  1. الركن الشرعي وهو النص القانوني الذي يحدد جريمة التزوير ويحدد العقوبات القانونية المترتبة عليه حيث أنه لا يمكن وجود جريمة أو عقوبة إلا بنص قانوني.
  2. الركن المادي ولا يتم تحقيق هذا الركن إلا بتحديد ثلاث مسائل أساسية تحققه وهي تغيير الحقائق عن قصد أو استبدال مفهوم صحيح بآخر غير صحيح والمسألة الثانية هي المادة التي يتم تزويرها كمستند أو وثيقة أو ختم والمسألة الثالثة هي الوسيلة المستخدمة في عملية التزوير.
  3. الركن المعنوي هو المعرفة التامة من قبل المتهم بخطورة تصرفه عند قيامه بالتزوير ومع ذلك القيام بارتكاب الجريمة لأخذ أو تحصيل شيء ليس من حقه.
  4. أن يحصل التزوير والتغيير في المحررات الرسمية ليتم اعتباره جريمة فإذا لم يكن حاصل في وثائق رسمية لا يتم اعتباره جريمة يعاقب عليها القانون.
  5. من أجل اعتبار التزوير جريمة يجب وقوع ضرر على شخص أو مؤسسة وأن يكون هذا الضرر حقيقي أو محتمل الحدوث.

من هو أفضل محامي في قضايا التزوير في الرياض وجدة وكامل السعودية

أفضل محامي في قضايا التزوير هو الشخص صاحب الخبرة القانونية في المسائل الجنائية ومتقن للقوانين والأنظمة الجنائية بشكل كافي يخوله للخوض فيها ومعرفة جميع تشعباتها.

وأن يكون لديه سجل ممتاز في حل قضايا التزوير وتحصيل حقوق الموكلين الذين تم استخدام التزوير للاحتيال عليهم أو الأشخاص الذين قاموا بجريمة التزوير عن غير دراية وقصد.

يمكن توكيل أفضل محامي في قضايا التزوير في الرياض وجدة وكامل السعودية من خلال التواصل معه وتوكيله عبر موقعنا هذا لأي استفسار في موضوع التزوير والأحكام المتعلقة به.

حالات سقوط تهمة التزوير

من الممكن أن تسقط تهمة التزوير عن المتهم بحسب النظام الجزائي لجرائم التزوير في الحالات التالية:

  1. غياب ركن من أركان جريمة التزوير مثل الركن المادي أو المعنوي وذلك بعدم وجود المستندات أو المواد التي تم تزويرها أو بانتفاء العلم بالجريمة وحينها تسقط تهمة التزوير عن المتهم ولا تتم معاقبته.
  2. بحسب المادة 25 من النظام الجزائي للتزوير تسقط الجريمة في حال قام المزور أو أحد شركائه بالتبليغ عن القيام بالجريمة شرط أن يتم التبليغ قبل معرفة السلطات بها.
  3. من الممكن أن تعفي المحكمة عن مرتكب جرم التزوير في حال قام بإرشادها عن بقية الجناة وتسهيل القبض عليهم.
  4. تسقط جريمة التزوير في حال عدم حدوث ضرر من عملية التزوير.
  5. إذا كانت الوثائق أو المستندات المزورة غير مطابقة للوثائق الأصلية من حيث الشكل والمظهر تنتفي جريمة التزوير.

أنواع التزوير

يوجد العديد من الأنواع والأمثلة على التزوير حيث أنها عديدة ومتنوعة جداً ونذكر لكم بعض الأمثلة على التزوير وفق التالي:

  1. تزوير مستند أو محضر ويكون ذلك إذا شرع المزور بتزوير محضر أو مستند يمكن الاستشهاد به للدفاع يتم اعتبارها جريمة تزوير محرر سواءً كانت عن جهة رسمية أو غير رسمية مثل تزوير وصية أو هوية أو جواز سفر وغيرها.
  2. تزوير ختم أو توقيع شخص رسمي أو غير رسمي وذلك من خلال تقليد ذلك الختم أو التوقيع بطريقة دقيقة لا يتن كشفها إلا عن طريق خبير أو حاسوب.
  3. الحجز ويعني إضافة شيء إلى المستند مثل إضافة رقم على شيك مصرفي أو إضافة حرف إلى اسم لتغييره وتبديله وهي من أشنع أنواع التزوير لما تسببه من ضرر للآخرين.
  4. الخدش وتعني تغيير جزء من نص في المستند أو طمسه أو كتابة عليه عن طريق الحك والخدش باستخدام أدوات مثل موس الحلاقة أو سكاكين ناعمة.
  5. التزوير بالكتابة وذلك عن طريق كتابة كلمة تسبب ضرراً في المستند أو تغير معناه لكن هذا النوع لا يقتصر على الكتابة فقط بل إن أي عملية تأكيد جزء من المستند أو جعله غير مقروء باستخدام قلم يعتبر تزويراً بالكتابة.
  6. تقديم أو تأخير تاريخ المستند حيث يقوم المزور بتغيير التاريخ الموجود على المستند بعد تعيينه مثل حال تغيير موعد محكمة لكسب المزيد من الوقت.
  7. إرفاق نص بنص آخر حيث يتم ذلك عن طريق تدبيس أو لصق نص مع آخر وجعل ذلك النص المضاف يبدو وكأنه موجود منذ البداية.

لمعرفة معلومات أكثر عن أنواع التزوير يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في قضايا التزوير في الرياض وجدة وكامل السعودية من خلال موقعنا هذا.

قد يهمك: النظام الجزائي لجرائم التزوير واهم تفاصيله

مدة حبس المتهم بالتزوير
مدة حبس المتهم بالتزوير

العقوبات على جرائم التزوير

بحسب النظام الجزائي لجرائم التدوير تم تحديد العقوبات المناسبة لكل جريمة من تلك الجرائم وفق الآتي:

  1. كل من يقوم بتزوير وثيقة أو مستند أو ختم خاص بالملك أو ولي العهد أو رئيس مجلس الوزراء يحكم عليه بالسجن من ثلاث إلى عشر سنوات وبغرامة لا تتجاوز مليون ريال بحسب المادة 3 و10 من النظام الجزائي.
  2. كل من يقوم بتزوير خاتم أو أوراق أو علامة منسوبة لجهة عامة أو جهة لها حجية في المملكة العربية السعودية يعاقب بالحبس من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة سبعمائة ألف ريال بحسب المادة 4.
  3. كل شخص يقوم بتزوير طابع يحكم عليه بالحبس بما لا يتجاوز خمس سنوات وغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف  مع إلزامه دفع ما فوته على الخزينة العامة بحسب المادة 6.
  4. الموظفون الذين يقومون بتزوير المستندات الموكلة إليهم يتم حكمهم من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة لا تتجاوز أربعمئة ألف ريال وذلك بحسب المادة 12.
  5. كل من يقوم بتزوير الوثائق المصرفية أو التجارية أو التأمين المالي يتم الحكم عليه من سنة إلى خمس سنوات وبغرامة أربعمئة ألف ريال بحسب المادة 13.
  6. كل من قام بتزوير وثيقة أو استعمال صورة انتهت صلاحيتها وكان قاصداً الإيهام أنها ما زالت محتفظة بصلاحيتها يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز السنة وغرامة مئة ألف ريال أو إحداهما بحسب المادة 17.

كما يوجد العديد من العقوبات الأخرى الموجودة في النظام الجزائي لجريمة التزوير ويمكن الاطلاع عليها من هنا.

الخدمات التي يقدمها أفضل محامي في قضايا التزوير في الرياض وجدة وكامل السعودية

يوجد العديد من الخدمات التي يقدمها أفضل محامي في قضايا التزوير في الرياض وجدة وكامل السعودية وتكون على الشكل التالي:

  1. تقديم خدمات الاستشارة القانونية وإبداء الرأي حول كل ما يتعلق بقضايا التزوير في المملكة العربية السعودية.
  2. خدمة الترافع والدفاع عن كل متضرر من جريمة التزوير وضمان تحصيل حقوقه بحسب القانون والشرع.
  3. الدفاع والترافع عن كل شخص تم توجيه تهمة التزوير له وكان بريءً منها أو غير عالم بفعل التزوير المنسوب إليه وتحصيل حقوقه وتبرئة اسمه.
  4. تقديم عريضة الدعوى إلى المحكمة المختصة وتحريرها وصياغتها بشكل يلائم قضية التزوير التي تخص الموكل.

ويمكن توكيل محامي خبير مختص من خلال التواصل على موقعنا هذا.

الدفوع في جريمة التزوير

في حال وجود جريمة تزوير من الممكن تقديم ما يسمى بالدفوع إلى المحكمة ويمكن للمحكمة الأخذ بتلك الدفوع في الحكم أو عدم الأخذ بها وتقدير قوة تلك الدفوع يتم بناءً على رأي المحكمة وأهم تلك الدفوع تكون كالتالي:

  1. الدفع بالتقادم ويكون ذلك في وقت ارتكاب جريمة التزوير.
  2. الدفع بأن المحرر الاصلي لجريمة التزوير غير موجود في المحررات الرسمية.
  3. إذا كان المستند المقدم لا يعبر عن ارتكاب جريمة التزوير.
  4. الدفع بموجب انتفاء القصد الجنائي في جريمة التزوير.
  5. ويمكن الدفع بأن جريمة التزوير لا تمت بصلة لمحرر رسمي.
  6. عدم إدراك مستخدم المحرر بأنه محرر مزور، ويكون الدفع بانتفاء جريمة التزوير.

في نهاية هذا المقال ستكون عزيزي القارئ قد تعرفت على ماهية التزوير وجميع المعلومات المتعلقة بقضايا التزوير وأركانها وطرق التبرئة منها وذلك بخبرات أفضل محامي في قضايا التزوير في الرياض وجدة وكامل السعودية كما صار من المعروف لك عزيزي كل القوانين المتعلقة بجرائم التزوير وتشعباتها وحرص القانون السعودي على محاسبة كل شخص تسول له نفسه القيام بجريمة التزوير.

أسئلة شائعة عن أفضل محامي في قضايا التزوير الرياض جدة

ما هي أشكال التزوير؟

أشكال التزوير تكون بتزوير أختام وتواقيع أو طوابع أو محررات ومستندات أو أسماء أو بطاقات ائتمان.

هل التوقيع عن الغير تزوير؟

التوقيع عن الغير يعتبر تزوير حيث أن أي مستند رسمي أو تعهد أو إقرار يحتاج إضافة توقيع من يذيله وأي شخص يقوم بالتوقيع عنه هو مزور.

ما هو الفرق بين التزوير المادي والمعنوي؟

الفرق بين التزوير المادي والمعنوي هو أن التزوير المادي يكون في تغيير الشكل أو الظاهر الخارجي للمحرر أما المعنوي ويعني تحريف وتغيير مضمون المحرر.

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية؟

تسقط جريمة التزوير في السعودية بمدة ثلاث سنوات في محكمة الجنح وسنة في المحاكم الأخرى.

ما هي أركان جريمة التزوير؟

أركان جريمة التزوير هي وجوب وجود نص قانوني يجرم التزوير ووجوب وجود مستند مزور ووسائل التزوير والمعرفة التامة من قبل المزور بجريمته وتبعياتها.

ما هي عقوبة التزوير في أوراق رسمية؟

عقوبة التزوير في أوراق رسمية تكون بالحبس من سنة إلى سبع سنوات وبغرامة سبعمائة ألف ريال بحسب النظام الجزائي لجرائم التزوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد