افضل محامي عقود تجارية

افضل محامي عقود تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

العلاقات التجارية من أكثر العلاقات استخداماً في حياتنا اليومية وهي قائمة بالكامل على عقود مختلفة الأنواع والشروط والخصائص إذ يقوم أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية بشرحها لكم وذكر أهميتها وفوائدها وطرق صياغتها وتوثيقها لضمان حقوق الأطراف المبرمة للعقد وحمايتهم من النصب والخداع وكل ذلك بطرق مشروعة ومعترف بها من قبل القانون في المملكة العربية السعودية والقانون الدولي.

معنى العقد التجاري

هو اتفاق بين طرفين أو مجموعة من الأطراف مصدق من قبل المحكمة على شكل وثيقة رسمية ومبرم لتحقيق منفعة تجارية للأطراف.

يكون فيها أحد الأطراف مقدم للعرض التجاري مثل بائع أو صاحب شركة والطرف الآخر هو الطرف الذي وافق على العرض مثل مشتري أو موظف جديد.

ويعتبر هذا العقد خاضع للقانون التجاري في المملكة العربية السعودية ومن اختصاص المحاكم التجارية فيها وتنطبق الأحكام الصادرة عنها على المتعاملين بهذا النوع من العقود.

ويمكن الحصول على معلومات أكثر عن معنى العقد عن طريق أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية من خلال التواصل عبر موقعنا هذا.

قد يهمك: اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة 2023

متى يكون العقد تجارياً

العقد التجاري لا يختلف عن العقد المدني في المبادئ والأركان وطريقة الصياغة لكن إذا كان أي عقد مدني فيه بند لبيع أو توظيف أو أي نشاط مصالح عمل فسوف يتخذ الصفة التجارية.

وأي عقد يحتوي على أي عمل من الأعمال التجارية المتعارف عليها شرعاً ستخضع للأنظمة والقوانين المعنية في النشاطات التجارية حتى ولو كان أحد الأطراف يحمل صفة تجارية والطرف الآخر يحمل صفة مدنية فيكفي أن تكون الصفة التجارية متوفرة في طرف واحد.

أنواع العقود التجارية

بحسب القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية تم تحديد عدة أنواع للعقود التجارية وهي كالآتي:

  1. عقد الشراكة: وهو اتفاق قائم بين طرفين لملكية معينة مثل مصنع ويحدد عدد الأسهم ورأس المال المملوك من قبل كل طرف وطريقة تقاسم الأرباح بينهم.
  2. عقد التوزيع: وهو العقد المبرم بين طرفين أولهما المنتج وهو المسؤول عن إنتاج السلعة والطرف الآخر الموزع أو المندوب وهو الشخص الذي يقوم بتوزيع السلعة ويعطي الموزع الحق بتوزيع السلعة في أماكن وبحسب قيمة ربح متفق عليها بموجب العقد.
  3. عقد النقل: والطرف الأول هو الناقل الذي يقوم بتوصيل مسافر أو بضائع بوسائط نقل خاصة والطرف الآخر يكون إما مسافر أو تاجر مالك للبضاعة وبموجب هذا العقد على الناقل إيصال مصالح الطرف الثاني خلال وقت وسعر يتم الاتفاق عليه بموجب العقد.
  4. عقد البيع: وهو عقد يستخدم لمرة واحدة لنقل ملكية مادة أو مال أو سلعة من قبل الطرف الأول وهو البائع إلى الطرف الثاني وهو المشتري خلال وقت محدد وسعر واضح.
  5. عقد الوكالة بالعمولة: وهو عقد يتم بين طرفين الأول يسمى موكل والثاني يسمى وكيل إذ يلتزم الوكيل بتنفيذ أمور قانونية والقيام بنشاطات بيع وشراء باسمه لحساب الموكل مقابل أجر متفق عليه من خلال العقد.
  6. عقد السمسرة: وهو عقد قائم بين طرفين أولهما يسمى السمسار إذ يتعهد للطرف الثاني الذي يسمى العميل بالبحث له عن شخص يبرم معه عقد معين لمصلحة ما مقابل أجر ويتم الاتفاق عليه من خلال العقد.
  7. عقد التسويق: وهو أكثر أنواع العقود المستخدمة في الشركات التجارية إذ يتم الاتفاق بين الشركة وشخص أو شركة أخرى لتسويق المنتجات والبضائع مقابل مبلغ مالي أو عمولة يتم ذكرها في شروط العقد.
  8. عقد الإدارة والتشغيل: ويتم بين طرفين أحدهما يسمى المالك والطرف الآخر المنفذ إذ يتعهد المنفذ بتشغيل المشروع وإدارته خلال فترة يتم تحديدها مقابل أجر يختلف باختلاف الشروط المتفق عليها من حيث جودة وسرعة الأداء.

قد يهمك: زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

شروط العقود التجارية

لإبرام عقد تجاري بين طرفين يجب أن تتوافر بعض الشروط المهمة الواجب ذكرها وإلا يعتبر العقد لاغي وباطل وتلك الشروط تكون على الشكل الآتي:

  1. ذكر تاريخ تحرير العقد والبيانات الكاملة لجميع الأطراف كالأسماء الكاملة ومحل الإقامة وأرقام الجوال.
  2. ذكر تمهيد العقد بشكل وافي أي الوقائع التي أدت للتعاقد مثل دخول وساطة أو غيرها من الأسباب.
  3. شرح الغرض من التعاقد بشكل واضح ووافي مع مراعاة ذكر وقت بدء وانتهاء أثر العقد بشكل دقيق.
  4. شرح تفصيلي لدور كل طرف من أطراف العقد لمعرفة حقوق وواجبات كل منهم في حال حدوث خلاف بين المتعاقدين.
  5. إضافة طريقة لحل النزاعات مثل القضاء أو وسيط ثالث ووضع أسس قابلة للتطبيق في حال التخارج أو انهاء العقد.

صياغة العقود التجارية

لصياغة عقد تجاري من الأفضل الاستعانة بخبير قانوني للابتعاد عن الأخطاء قدر الإمكان ويفضل أن يكون أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية ويمكن توكيل واحد من خلال موقعنا. وتختلف صياغة العقد ما بين العقد المحلي الذي يكون أطرافه داخل المملكة والعقد الدولي الذي يحتاج قطعاً لخبير.

صياغة عقد تجاري في السعودية

ليكون العقد التجاري فعال يجب أن تتم صياغته بصورة صحيحة ولإتمام ذلك يجب مراعاة الأمور التالية:

  1. كتابة وتحديد نوع العقد في أعلى الصفحة.
  2. أن تكون شروط العقد واضحة ومفصلة وغير مبهمة.
  3. أن تتم كتابة واجبات والتزامات كل طرف من الأطراف بشكل واضح ومفصل.
  4. أن لا يحتوي على أي بند يخالف القانون السعودي.
  5. وضع شرط جزائي بشمل واضح في حال الإخلال بأداء الواجبات.
  6. لا يجب ترك مسافات فارغة للحماية من التلاعب.
  7. عدم التأخر في تسجيل العقد في المحكمة.
  8. عدم التشطيب على العقد.

قد يهمك: أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023

صياغة عقد تجاري دولي

صياغة العقد التجاري الدولي هي أصعب بكثير من صياغة العقد المحلي إذ تكون الشروط ومعايير الصياغة خاضعة للقانون الدولي ولا يمكن القيام بها إلا من خلال أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية وتكون على الشكل الآتي:

  1. يجب ذكر الهدف من التجارة وتحديد التزامات كلا الطرفين بوضوح كما يجب ذكر موضوع التجارة بدقة وبشكل مفصل.
  2. يجب أن تكون اللغة المكتوب فيها العقد معروفة ومتفق عليها من قبل الطرفين وفي حال كانت لغة الطرفين مختلفة يتم الكتابة بلغة واحدة مع توزيع نسخ مترجمة.
  3. يجب أن تكون الكلمات المستخدمة في كتابة العقد دقيقة وواضحة وأن لا تحمل أكثر من معنى لتجنب حصول النزاعات والخلافات.
  4. يجب أن تكون الجمل في العقد قصيرة لا تحتوي على أي حشو وكلام زائد.
  5. إضافة آلية مستقبلية للعمل إذ أنها مهمة لاستمرارية العمل في حال وقوع خلافات بين الدولتين المنتميين لها طرفي العقد.

فوائد العقود التجارية

للعقود التجارية الكثير من الفوائد وخصوصاً أنها تعد وثائق لا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للشركات الكبيرة وهي عمل يومي ضروري لتحديد كل من واجبات وحقوق الشركة.

حيث أنها تتعامل مع مختلف العملاء بدءً من العقود الصغيرة مثل أوامر الشراء وإيصالات المنتجات المباعة وانتهاءً بأعقد عمليات البيع الضخمة والتي تتطلب الكثير من الخبرة.

ولا تستخدم العقود في النواحي الإنتاجية فقط بل نماذج التوظيف أيضاً هي عقود تجارية بين الشركة والموظفين الدائمين أو المستقلين الذين يؤدون خدمات وظيفية للشركة.

وأهم أنواع العقود في نظام الشركات هو عقد الشراكة ومن أفضل فوائده أنه يحافظ على حقوق كل شريك بشكل منفصل عن الآخر ويحدد القيمة السهمية لكل منهم.

توثيق العقود التجارية

من الصحيح أن الشروط المذكورة في العقد هي التي تحدد حقوق وواجبات كل طرف في العقد لكن من الممكن حدوث إخلال في الاتفاق من قبل أحد الأطراف ومن الضروري تعويض الطرف المتضرر حينها.

لكن قد يتملص الطرف المسبب للضرر من التعويض ومن الممكن أن ينكر صحة العقد من الأساس لذلك وجب توثيق العقد التجاري.

يمكن توثيق العقد التجاري من خلال وجود شهود على العقد لكن هذه الطريقة غير صحيحة قانونياً ولا ينصح استعمالها للتوثيق.

لكن أفضل طريقة لتوثيق عقد هي من خلال الذهاب إلى كاتب عدل وتقديم طلب توثيق للعقد شرط أن يكون العقد صحيح قانونياً ومستوفي لجميع الشروط.

إذ أنها أفضل طريقة معتمدة من قبل السلطات القضائية في المملكة العربية السعودية للحفاظ على الحقوق وتنظيم العلاقات التجارية بين المتعاقدين.

ومن الأفضل توكيل أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية لتوثيق العقد بشكل قانوني وسريع.

قد يهمك: ما هو التحكيم وماهي أهميته وكيف تصاغ شروط التحكيم في العقدو بين الشركات والمؤسسات والكيانات التجارية؟

عقود الأسعار الثابتة

وهي نوع من الاتفاقيات حيث يقوم فيها المنتج بتقديم جميع المنتجات والسلع للعميل مقدماً مقابل مبلغ مالي محدد ويشكل هذا النوع من العقود خطراً على النشاط التجاري للمقاول لأنهم مجبرون على تسعير المواد والمنتجات في بداية العلاقة.

ومن الأفضل التخطيط المسبق والعميق لهذا النوع من التعاقدات لتقليل احتمالات الخسارة ولكنه بنفس الوقت لا يخضع لرقابة مالية وإدارية صارمة.

ويجب أن يحتوي الاتفاق على بند ينص على إمكانية تعديل السعر وتحديد السعر المستهدف وسقف الأسعار بشروط منصفة لكلا الطرفين على أن لا تختلف بشكل كبير عن السعر الأصلي.

تنفيذ العقود التجارية

من أهم ميزات العقود التجارية أنه يمكن تأجيل تنفيذها إذ أنه ليس من الضروري تنفيذها على الفور بعكس العقود المدنية التي تتطلب التنفيذ الفوري والعاجل.

حيث يعتمد التاجر على ترتيب الائتمان وهو ما يعرف بإبرام الصفقات وقطعها بشكل مسبق مما يمنحه وقتاً كافياً لتجهيز المنتج ويتم تحديد الوقت بحسب العقد المتفق عليه.

مع العلم أن اللوائح التجارية فرضت رقابة لضمان تنفيذ العقود التجارية من خلال طريقتين مشروعتين هما إما الإفلاس أو الإعذار.

خصائص العقود التجارية

يوجد العديد من الخصائص والمزايا التي تميز العقود التجارية عن غيرها من العقود المدنية وتكون على الشكل الآتي:

  1. ليس بالضرورة أن يكون العقد كتابي بل يمكن أن يكون شفهي وفي حال كتابته لا يوجد له نموذج محدد لا يصح العقد إلا به بل يوجد عقد نموذجي فقط.
  2. العقد التجاري هو عقد قائم بالتراضي وذلك يعني أن يتم العقد بالاتفاق برضى الطرفين وليس فيه إجبار أو ضغط من قبل محكمة أو أحد الأطراف.
  3. من أهم خصائص العقد التجاري أنه معاوض أي يجب أن ينال كل طرف مقابلاً لما يعطي مع مراعاة العقود التي تبدو بغير مقابل مثل الخدمات المجانية في بعض الشركات حيث أنها تكون جزئية فقط.
  4. العقود التجارية تكون على المنقول فقط أي أن العقود العقارية ليست من أنواع العقود التجارية بل تقتصر على أي شيء آخر قابل للنقل.

أهمية العقود التجارية

للعقود التجارية أهمية كبيرة في كل مجالات البيع والشراء والتوظيف وذلك لعدة أسباب نذكرها على الشكل التالي:

  1. لأنها وثيقة ربط وتوطيد للعلاقات التجارية بين أي شخصين أو عدة أشخاص يحملون صفة تاجر سواءً كانوا من داخل المملكة أو من خارجها.
  2. هي المرجع الأساسي للتذكير بحقوق وواجبات والتزامات كل طرف من أطراف العقد.
  3. العقد التجاري أفضل أنواع المعاملات التجارية لأنها تلزم الأطراف بالسرعة والعمل بمصداقية عالية لأن أي تأخر أو خلل في المصداقية يكبد جميع الأطراف خسائر كبيرة.
  4. هي سبب من أسباب ارتقاء الاقتصاد الوطني لأنها تنظم العلاقات التجارية من جانب ومن جانب آخر تحدد نقاط القوة والضعف فيه.

أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية

من الضروري الحصول على مشورة قانونية لإبرام عقود تجارية بأمان والحماية من التعرض للنصب والاحتيال ويفضل أن يكون من أصحاب الهبرات السابقة.

ويقدم لكم موقعنا هذا أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية الذي يقدم الخدمات التالية:

  1. خبرة في جميع أنواع العقود التجارية كعقود البيع والشراكة والإدارة والتشغيل وكل أنواع العقود الأخرى.
  2. مشورة قانونية هامة وخبيرة لتحديد شروط العقد بحيث يضمن حقوق الموكل ويحميه من أي عملية نصب أو بند مبهم.
  3. المعرفة الكاملة بالشروط الواجب توفرها عند كتابة صيغة عقد تجاري.
  4. اختصاص في العقود التجارية الدولية وطريقة صياغتها بشكل واضح يبعد الموكل عن مخاطر الخداع من قبل الطرف الآخر.
  5. توثيق العقد عند كاتب العدل بسرعة كبيرة.
  6. الحصول على حقوق الموكل في حال قام الطرف الآخر بالإخلال بشروط العقد أو حاول تزوير العقد أو التلاعب به.

في نهاية هذا المقال شرحنا لكم كل ما يتعلق بموضوع العقود التجارية بالاستعانة بخبرات أفضل محامي عقود تجارية في الرياض وجدة وكامل السعودية، من أجل ابرام عقد بشكل صحيح والابتعاد عن أي طريقة أخرى تجعل العقد باطلاً أو مخالفاً للقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

ما معنى العقود التجارية؟

العقود التجارية وهي عقود يتم إبرامها من قبل شخصين لأحدهما أو لكليهما صفة تاجر لأغراض تجارية تخصهما وتخضع للقانون التجاري والمحكمة التجارية.

ما هي شروط العقد التجاري؟

شروط العقد التجاري هي أن يتضمن تعريفاً واضحاً ودقيقاً لكل أطراف العقد وذكر الاسم التجاري أو الاسم الصريح الكامل للأشخاص بالإضافة للسجل التجاري أو السجل المدني.

ما الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري؟

الفرق بين العقد المدني والعقد التجاري أن العقد المدني يجب تنفيذه بشكل عاجل وأن السكوت لا يعتبر قبول فيه على عكس العقد التجاري الذي يحتمل تأجيل التنفيذ والسكوت فيه يعتبر قبول.

متى يكون عقد البيع تجارياً؟

يكون عقد البيع تجارياً إذا كان العقد فيه بيع لأي مال منقول أو نشاط تجاري يخص شخص أو شركة.

ما هي أنواع العقود التجارية؟

أنواع العقود التجارية هي عقد التوزيع والبيع والتسويق والشراكة والنقل والسمسرة والإدارة والتشغيل.

ما هي خصائص العقود التجارية؟

خصائص العقود التجارية هي أن العقد يكون بالتراضي بين الأطراف وهو ليس بالضرورة كتابي كما أنه يجب أن يكون هناك مقابل أي معاوض ويجب أن يكون مالاً منقولاً.

ما أهمية العقد التجاري؟

أهمية العقد التجاري أنه يعطي موثوقية للعلاقة التجارية ويكون مرجع لأطراف العقد كما أنه يحميهم من النصب والخداع.

ما هي عقود الأسعار الثابتة؟

وهي العقود التي تلزم البائع بتقديم منتجاته قبل الحصول على المال وفق سعر يتم تحديده في العقد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *