أشكال التهرب الضريبي

أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023

تتعدد أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023 بهدف الهروب من دفع المستحقات الواجبة والتهرب الضريبي هو نشاط غير قانوني يتجنب فيه شخص أو كيان عمداً دفع التزام ضريبي حقيقي وأولئك الذين يتم ضبطهم وهم يتهربون من الضرائب يخضعون عموماً لتهم جنائية وعقوبات كبيرة ويعتبر الفشل في دفع الضرائب عمداً جريمة بموجب قانون الضريبة و في Arab Law Firm سنقدم معلومات كافية حول مفهوم التهرب الضريبي ومكافأة المبلغ عن التهرب الضريبي وأيضاً حول عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.

مفهوم التهرب الضريبي

التهرب الضريبي هو إجراء غير قانوني يتجنب فيه الفرد أو الشركة دفع المسؤولية الضريبية، إنه يتضمن الاختباء أو الدخل الكاذب دون دليل على تضخيم الخصومات وعدم الإبلاغ عن المعاملات النقدية وما إلى ذلك ويعتبر التهرب الضريبي جريمة خطيرة تخضع لاتهامات جنائية وعقوبات كبيرة.

الحقيقة هي أن الضرائب مصدر مهم للدخل بالنسبة للحكومة وهذا هو المال الذي يتم استثماره في مشاريع التطوير المختلفة التي تهدف إلى تحسين وضع الجميع لكن البلاد تواجه مشكلة كبيرة مع التهرب الضريبي ووجد الأشخاص الذين يجب أن يدفعوا الضرائب طرق لعدم دفعها ونتيجة لذلك يمكن القول إن دخل البلاد يعاني لذلك دعونا نلقي نظرة على الطرق التي يتجنب بها الناس الضرائب وأسباب التهرب الضريبي.

اقرأ أيضاً: عقوبة التزوير في السعودية 2023 |أشكالها وما مدة السجن فيها

أسباب التهرب الضريبي

بعض أسباب التهرب الضريبي من بين أسباب أخرى هي:

  • الهيكل الخاص بنظام الدولة الضريبي ضعيف.
  • عدم تواجد وعي بمدى أهمية التزام الفرد بسداد الضرائب تجاه الحكومة.
  • كثرة الشركات المتعددة الجنسيات.
  • ظهور الاقتصاد الرقمي (digital economy) وهذا بسبب تطور التكنولوجيا الكبير الذي ظهر في الفترة الأخيرة.

أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023

من أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023 ما يلي:

  • أحد أشكال التهرب الضريبي واولها هي كون جميع وكلاء الشركات الأجنبية لا يعملون على توثيق الوكالات منذ بداية عملهم.
  • العمل دون ترخيص قانوني للعديد من الشركات والمكاتب التجارية.
  • عمل الكثير من المدرسين بوظائف خاصة ضمن المنزل دون علم الجهات المعنية.
  • عمل الكثير من الأشخاص بفرص عمل خاصة لا علم للحكومة بها.
  • السعي المستمر لإخفاء أرقام الأرباح الحقيقية للشركات والمعامل وجميع الجهات الربحية.
  • العمل على رفع التكاليف والنفقات بصورة غير حقيقية حيث يعمل البعض على رفع التكاليف الخاصة بالعمل والمنتجات وأجور العمال بشكل يسبب الى انخفاض نسبة الأرباح المعلن عنها.

اقرأ أيضاً: ما هو التحكيم وماهي أهميته وكيف تصاغ شروط التحكيم في العقدو بين الشركات والمؤسسات والكيانات التجارية؟

أشكال التهرب الضريبي
أشكال التهرب الضريبي

أبرز أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023

في الفقرة السابقة تم ذكر أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023 وهنا نُبين أبرز أشكال التهرب الضريبي في السعودية 2023:

التهرب الضريبي في هيئة الزكاة والدخل

الزكاة واجبة على السعوديين وفق المادة 48 من النظام الضريبي وعند تكرار نفس المخالفة من قبل الشخص الذي كلّف بالضريبة أثناء ثلاث سنوات من التاريخ الذي انتهى فيه القرار بصورة نهائيةمن الممكن أن يتم مضاعفة الغرامة بحق المخالف بموجب القرار 48.

التهرب الضريبي في العقار

يقع التهرب الضريبي في العقار عند تسليم بيانات غير دقيقة عن مواصفات العقار وقيمته والتهرب من دفع الضرائب ينجم عنه عدم تسديد الضريبة المستحقة وتختلف عقوبة التهرب الضريبي هنا ويمكن ان تصل بالغرافة حتى ثلاث أضعاف القيمة المستحقة.

البالغ عن التهرب الضريبي و مكافأة المبلغ عن التهرب الضريبي

تكافئ الحكومة السعودية أي شخص يقوم بالإبلاغ عن أي متهرب ضريبي ويضمن القانون هذه المكافأة ومكافأة المبلغ عن التهرب الضريبي يجب ألا تقل عن 1000 ريال وتقدر قيمة المكافأة التي حصل عليها المتهرب من الجريمة بنسبة 2.5٪ من إجمالي الغرامة المحصلة من المتهرب من الصريبة.

ما هي عقوبة التهرب الضريبي في السعودية

تكون عقوبة التهرب الصريبي كما يلي:

  • خصم 5٪ مما تبقى إذا تأخرت مدة التذكير لأكثر من 30 يوم.
  • اقتطاع 10 بالمائة من إجمالي الديون المستحقة إذا كان تاريخ استحقاق الضريبة بعد 30 يوم تقريباً و إذا كان تاريخ استحقاق الضريبة بعد حوالي 90 يوم يتم اقتطاع كامل المبلغ المستحق.
  • 20٪ من الضريبة مستحقة إذا كانت فترة التأخير بين 90 و 365 يوم.
  • يعاقب كل من أصدر فاتورة ضريبية دون تسجيلها بغرامة قدرها 100 ألف ريال.

أفضل محامي متمرس بقضايا الضرائب

تكمن قوة محاميي Arab Law Firm في عمق المعرفة القانونية إلى جانب معرفة محامينا بمعايير الصناعة والأعمال وعلاقات العملاء القوية ونحن نقدم نصائح عملية لمواجهة التحديات التي تواجهك ومهما كان الموضوع الضريبي الذي يشغلك فإن محاميي نحن نقدم نصائح عملية لمواجهة التحديات التي تواجهك سيقدمون لك الحل القانوني الأفضل.

ما هي عقوبة التهرب الضريبي في السعودية؟

دفع غرامة مالية تقدر بنسبة 5% من القيمة الكلية للضريبة الغير مدفوعة عن كل شهر أو حتى أي جزء من الشهر الذي لم يتم تسديد الضريبة عنه.

متى تدفع المؤسسة الضريبة؟

جميع السلع والخدمات تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، إذا تم تقديمها من قِبل منشأة أو صاحب نشاط مسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة، مشيرة إلى أن الضريبة تُدفَع من المستهلك النهائي إلى مقدم الخدمة المسجل في النظام.

كم الضريبة في 1000 ريال؟

ضريبة ١٠٠٠ ريال 15 بالمئة هي ناتج العملية الحسابية 1000 × 0.15 = 150 ريال سعودي ( قيمة ضريبة القيمة المضافة )، ويكون سعر السلعة بعد إضافة قيمة الضريبة كالتالي: 1000 + 150 = 1150 ريال سعودي ( السعر شامل ضريبة القيمة المضافة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *