محامي الملكية الفكرية في السعودية

الملكية الفكرية

تشمل الملكية الفكرية جميع الأعمال غير الملموسة التي تم إنشاؤها من خلال الإنجاز الفكري الإبداعي. نظرا لأن هذه عرضة للسرقة، فإن الملكية الفكرية محمية تلقائيا بموجب حقوق النشر. 

يتم توفير حماية إضافية من خلال حماية الملكية الفكرية (مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصميم). 

يجب عليك تسجيل هذا لدى مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية. إذا كانت هناك انتهاكات للممتلكات بعد التسجيل، فيمكنك الدفاع عن نفسك قانونيا والمطالبة بالتعويضات.

اقرأ أيضا:تسجيل العلامة التجارية في السعودية

ما هي الملكية الفكرية؟

تشير الملكية الفكرية إلى إبداعات العقل من اختراعات ومصنفات أدبية وفنية وتصاميم وشعارات وأسماء وصور مستخدمة في التجارة.

والملكية الفكرية محمية قانونا بحقوق منها مثلا البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية التي تمكّن الأشخاص من كسب الاعتراف أو فائدة مالية من ابتكارهم أو اختراعهم.

ويرمي نظام الملكية الفكرية، من خلال إرساء توازن سليم بين مصالح المبتكرين ومصالح الجمهور العام، إلى إتاحة بيئة تساعد على ازدهار الإبداع والابتكار.

الملكية الفكرية هو مصطلح شامل لوصف الأصول غير الملموسة ، بما في ذلك العلامات التجارية والعلامات التجارية والتصاميم وحقوق النشر وقواعد البيانات وبراءات الاختراع والمعلومات السرية والأسرار التجارية. الملكية الفكرية الخاص بك قيم للغاية ويحتاج إلى الحماية من منافسيك.

اقرأ أيضا:محامي علامات تجارية في السعودية

تسجيل الملكية الفكرية

ستجد في مكتب المحاماة لدينا جميع الخِدْمَات اللازمة لتنفيذ تسجيل الملكية الفكرية التي تحتاجها. بالنسبة لأي من إبداعاتك، الملموسة أو غير الملموسة، 

ستحتاج إلى تنفيذ عملية التسجيل من أجل الاستفادة من نتائجها ومنع الآخرين من القيام بذلك نيابة عنك من قبل.

 يمكن أن تكون هذه العملية أكثر تعقيدا إلى حد ما من المعتاد بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين لم يعتادوا على المجال القانوني. 

في مكتبنا القانوني، نقدم لك كل ما تحتاجه لإكمال تسجيل الملكية الفكرية الخاصة بك بأفضل طريقة ممكنة ولا ينشأ أي إزعاج.

اقرأ أيضا:ما هو التحكيم التجاري | أهميته وكيف تصاغ شروطه بالعقد بين الشركات والمؤسسات

حقوق الملكية الفكرية

إذا لم تكن قد قمت بعد بوظيفة تسجيل إبداعك، فقد يكون ذلك لأنك ربما لا تعرف جميع المزايا وحقوق الملكية الفكرية الموجودة لك. 

في مكتب المحاماة الخاص بنا، نعلمك بجميع المزايا التي يعنيها هذا بالنسبة لك وجميع حقوق الملكية الفكرية التي تحصل عليها في إبداعك منذ تلك اللحظة.

 اتصل بنا، ونؤكد لك أنه سيعوضك عن القيام بذلك، اقتصاديا ومعنويا. سجل ما هو لك ولا تدع أي شخص يستخدم إبداعاتك كيفما يريد دون موافقتك. لدينا أفضل مكتب للمطالبة بجميع حقوق الملكية الفكرية لعملك.

اقرأ أيضا:عقد الفرنشايز في القانون السعودي

اتصل بنا:

إذا كنت ترغب في الدفاع عن حقوقك وضمان مصالحك ، يمكنك الاتصال بنا وسنبدأ العمل في أقرب وقت ممكن على قضيتك. عليك فقط ملء النموذج الموجود في الأسفل حتى نتمكن من الاتصال بك في أسرع وقت ممكن. نحن في انتظارك

حق المؤلف

حق المؤلف مصطلح قانوني يصف حقوق المبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية. وتشمل المصنفات المحمية بحق المؤلف أنواعا كثيرة انطلاقا من الكتب والموسيقى واللوحات الزيتية والمنحوتات والأفلام، ووصولا إلى البرامج الحاسوبية وقواعد البيانات والإعلانات والخرائط والرسوم التقنية.

اقرأ أيضا:شروط منح حق الامتياز التجاري- كيف تحصله

البراءات

البراءة حق استئثاري يُمنح في اختراع ما. وبشكل عام، تكفل البراءة لصاحبها حق البت في إمكانية – أو كيفية – استخدام الآخرين للاختراع. ومقابل هذا الحق، يتيح صاحب البراءة للجمهور المعلومات التقنية عن الاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.

اقرأ أيضا:شروط وبيانات العقد الإلكتروني في نظام التجارة الإلكترونية

ماهي المواضيع التي لا تعد اختراعاً؟

• الاكتشافات، والنظريات العلمية، والطرق الرياضية.

• مخططات مزاولة الأعمال التجارية وقواعدها وأساليبها، أو ممارسة الأنشطة الذهنية المحضة، أو ممارسة لعبة من الألعاب.

• النباتات، والحيوانات، والعمليات – التي في معظمها حيوية – المستخدمة لإنتاج النباتات، أو الحيوانات، ويستثنى من ذلك الأحياء الدقيقة، والعمليات غير الحيوية، وعمليات علم الأحياء الدقيقة.

• طرق معالجة جسم الإنسان، أو الحيوان جراحياً، أو علاجياً، وطرق تشخيص المرض المطبقة على جسم الإنسان أو الحيوان، ويستثنى من ذلك المنتجات التي تستعمل في أي من تلك الطرق.

ويدخل في ذلك برامج الحاسوب، وأي أعمال أخرى تدخل ضمن المصنفات الأدبية.

اقرأ أيضا:عقوبة التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية

محامي الملكية الفكرية

يعد تحديد الملكية الفكرية وتسجيلها وتسويقها أمرًا ضروريًا لنجاح أي عمل تجاري، ومثل أي أصل رئيسي، يجب حمايتها من المنافسين الذين يرغبون في محاكاة إنجازات عملك بشكل غير عادل.

يقدم محامي الملكية الفكرية الخبراء في جدة والرياض في Arab Law Firm خدمة كاملة فيما يتعلق بجميع مسائل الملكية الفكرية، ويمكنهم مساعدتك بغض النظر عن مكان وجودك في البلد. هدفنا هو تعظيم قيمة أصول الملكية الفكرية للعملاء من خلال توفير إرشادات مخصصة واستباقية تلبي تطلعاتك.

بالنسبة لعملك، سيساعدك السعي للحصول على إرشادات قانونية من محامين متخصصين في مجال الملكية الفكرية على تعظيم قيمة هذه الأصول ومنع انتهاك حقوقك، مما سيوفر لك الوقت والمال.

اقرأ أيضا:حل النزاعات القانونية والتجارية مع افضل محامي مستشار بالسعودية

للتحدث إلى أحد محامي الملكية الفكرية  المتخصصين لدينا ، اتصل بنا عن طريق الاتصال بالرقم  +966 53 250 0545، أو املأ نموذج الاستفسار عبر الإنترنت لطلب معاودة الاتصال

أشطر محامي في الملكية الفكرية والصناعية في السُّعُودية

شركتنا لديها أفضل المهنيين في قطاع المكية الفكرية، ويتخصص مكتب المحاماة لدينا في إدارة والدفاع عن حقوق الملكية الفكرية والصناعية. نحن نحرص على إدارة وقف أي نوع من النشاط غير المشروع المتعلق بتخصصنا والمطالبة والدفاع عن التعويضات الناتجة عن الأضرار المادية أو المعنوية.

بالنسبة لنا أهم شيء هو ضمان رضا عملائنا والدفاع عن حقوقهم. لهذا السبب، نحن نهتم بتقديم وضمان المشورة الشاملة. بهذه الطريقة، نضمن خدمة كاملة وإدارة فعالة تماما.

نحن نحرص على تمثيل عملائنا أمام أي نوع من الإجراءات القضائية. نحن ندافع عن إبداعاتك ونضمن المساعدة القانونية الكاملة. سواء كانت حالات انتحال أو اغتصاب حقوق أو حماية براءات اختراع، اعتمد علينا للدفاع عن حقوقك المستمدة من الملكية الفكرية والصناعية.

اقرأ أيضا:مستشار قانوني شركات في خيبر | محامي شركات خيبر

خدمات محامي الملكية الفكرية

تسجيل براءات الاختراع

نحن نحرص على تقديم المشورة لك ومساعدتك والدفاع عن براءات الاختراع الخاصة بك. بهذه الطريقة، ستتم حماية اختراعاتك وستؤول حقوقك إليك ضد الإجراءات غير القانونية لأصحاب المشاريع أو المنافسين الآخرين.

تسجيل العلامات التجارية

نحن متخصصون في تسجيل جميع أنواع العلامات التجارية. بالإضافة إلى ذلك، ننصح عملائنا بالخيار الأنسب وفقا لاهتماماتهم وأهدافهم

الرسوم والنماذج الصناعية

نتعامل أيضا مع تسجيل وحماية جميع أنواع الرسوم والنماذج الصناعية. نحن نقدم نصائح مفصلة وندير الطلب لضمان معالجة سريعة وفعالة.

تسجيل الملكية الفكرية

مع محامينا المتخصصين في إدارة حقوق الطبع والنشر ومعالجتها والدفاع عنها، نضمن عدم ارتكاب أي جرائم ضد الملكية الفكرية أو وقفها فورا والتعويض عنها في حالة حدوثها.

اقرأ أيضا:أفضل محامي عقود تجارية الرياض جدة وكامل السعودية

محامو الملكية الفكرية والصناعية في السُّعُودية

نحن متخصصون مكرسون لتقديم المشورة الشاملة والإدارة والدفاع عن جميع أنواع الإجراءات المتعلقة بالملكية الفكرية والصناعية. من اللحظة التي يتم فيها صنع العمل، يتم اكتساب بعض الحقوق التي يجب احترامها. نحن نحرص على ضمان تمتع عملائنا بهذه الحقوق دون أي انتكاسة.

وبهذه الطريقة، يمكن أن يضمن وجود محام متخصص في الملكية الفكرية حماية جميع الحقوق. المتخصصون لدينا مؤهلون ولديهم مهنة طويلة. هذا يوفر لهم تجربة رائعة لمواجهة جميع أنواع الحالات دائما للحصول على أفضل النتائج.

بالإضافة إلى ذلك، نحن في ابتكار وتدريب مستمرين. بهذه الطريقة، يمكننا تزويد عملائنا بأفضل الموارد لضمان إدارة أكثر مرونة وفعالية. التواصل أمر أساسي بالنسبة لنا، ولهذا السبب ننشئ علاقة شخصية تسمح لنا بمعرفة جميع تفاصيل الحالة والتعامل مع عملائنا عن كثب وبعناية.

اقرأ أيضا:افضل محامي تجاري في حائل وكامل السعودية 2023

طلب استشارة

إذا كنت ترغب في البدء في الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية و / أو الصناعية الخاصة بك والعناية بها، فلا تتردد في الاتصال بنا. سنحل كل شكوكك وسيكون لديك مشورة الخبراء لضمان الدفاع عن مصالحك على يد أفضل المتخصصين في هذا القطاع.

اقرأ أيضا:دعوى استرداد حيازة مستندات في السعودية وشروطها

من خلال الاتصال الخاص بنا، الموجود في أسفل هذه الصفحة، يمكننا أن نقدم لك الحل الأنسب لحالتك. نحن نتطلع إلى مساعدتك.

أسئلة متكررة حول الملكية الفكرية

ما هي براءة الاختراع؟

هي وثيقة حماية استئثارية تُمنح لمن توصل إلى اختراع.

كم مدة حماية براءة الاختراع؟

مدة حماية براءة الاختراع عشرون سنة من تاريخ إيداع الطلب.

ما هي شروط الحصول على براءة الاختراع؟

يشترط أن يكون الاختراع جديداً.
ومنطوياً على خطوة ابتكارية.
قابلاً للتطبيق الصناعي .

ما المقصود بالعلامات التجارية؟

العلامة التجارية إشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات. ويعود أصل العلامة التجارية إلى العصور القديمة حيث كان الحرفيون يضعون توقيعاتهم أو “علاماتهم” على منتجاتهم.

ما المقصود بالتصاميم الصناعية؟

التصميم الصناعي هو المظهر الزخرفي أو الجمالي لقطعة ما. ومن الممكن أن يتألف التصميم من عناصر ثلاثية الأبعاد (مجسّمة) مثل شكل القطعة أو سطحها، أو من عناصر ثنائية الأبعاد، مثل الرسوم أو الخطوط أو الألوان.

اقرأ أيضا: محامي تأسيس شركات في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد